الجمعة، 30 ديسمبر 2011

النمو
مراحل النمو:
النمو تغيرات عقلية ووجدانية وعضوية تظهر في كل مرحلة من عمر الإنسان تظهر بشكل مطرد في بني آدم وهذه المراحل كالتالي:
1 – مرحلة الرضاعة:
والرضيع يظل رضيعاً حتى السنة الثانية من العمر والرضيع ضعيف لا يعتمد على نفسه في شيء حيث يعتمد على الكبار والتمثيل الغذائي عنده ضعيف فهو يتغذى على اللبن وهو ضعيف العظام والعضلات هش المفاصل وضعيف الانتباه كثير البكاء يصرخ من المفارقة وهو شديد التعلق والإقبال والالتصاق نجده يحب ويألف وهو لا يتحكم في تصرفاته ، ولا يتكلم ويبدأ في الكلام منذ السنة الثانية ويعبر عن حاجات آلامه من البكاء والجزع وبملامح الوجه وبالصوت والحركة والإشارة.
2 – مرحلة الحضانة:
تقع مرحلة الحضانة بين سن الثالثة والسادسة والطفل في هذه المرحلة متعلق بأمه وهو بذلك محتاج إلى حنانها لا يطيق عنها صبراً ويعتمد على الغير ويثق فيهم ويعتمد عليهم ويحب اللعب حباً جماً ويشارك الغير وجدانياً ويقلدهم سلوكياً وهو معاند يجب تملك الأشياء.
3 – مرحلة التمييز:
تقع المرحلة بين السادسة والخامسة عشر وتمتاز هذه المرحلة بالاعتماد على النفس فهو يصبر ويتحمل مسئولية نفسه في التمييز في التعرف على الخطأ والصواب والنافع والضار ولديه استعداد للتعلم الفكري والسلوكي وتعلم المهارات والخبرات ويبدأ الطفل في هذه المرحلة في الاستقراء والاستنباط وإدراك الفوارق والمقارنة والقدرة على الحفظ في هذه المرحلة قوية ويعتمد الطفل في هذه المرحلة في تعلم السلوك واكتساب العادات عن طريق التقليد ويتعلم المميز بالملاحظة والتجربة ويبدأ تعلم القراءة والكتابة وأساسيات علوم عصره على يد معلميه ويتعلم الأخلاق نظرياً وتطبيقاً على يد مأدبيه ويتعلم بعرض النماذج وضرب الأمثلة والقصص والتكرار والإقناع وغاية المؤدب أنه يكسبه الرقابة الذاتية والتوجيه الذاتي، والتعلم يعتمد على الإنصات لحفظ الألفاظ والمفاهيم والإقناع بالملاحظة والتجربة والبرهنة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق