الخميس، 8 مارس 2012

الاعتكاف
قال تعالى: ﭽ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﭼ الحج: ٢٦, ﭽ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋﮌ ﭼ البقرة: ١٨٧.
(كان النبي  يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله ثم اعتكف أزواجه من بعده) رواه الخمسة.
(كان النبي  يعتكف في كل رمضان عشرة أيام فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوماً) رواه البخاري وأبو داوود.
(كان النبي  إذا أراد أن يعتكف صلى الفجر ثم دخل معتكف وأنه أمر بخبائه فضرب أراد الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان فأمرت زينب بخبائها فضرب وأمر غيرها من أزواج النبي  بخبائه فضرب فلما صلى رسول الله  الفجر نظر فإذا الأخبية فقال: أ البر تردن؟ فأمر بخبائه فقوض وترك الاعتكاف في رمضان حتى اعتكف في العشر الأوائل من شوال) رواه الخمسة إلا الترمذي.
(كان النبي  إذا اعتكف طرح له فراش أو وضع له سرير وراء اسطوانة التوبة) رواه ابن ماجه بسند صحيح.
يخرج المعتكف من المسجد للحاجة
(قالت عائشة رضي الله عنها: كان رسول الله  إذا اعتكف يدني إلى رأسه فأرجله وكان لا يدخل البيت إلا لحاجة الإنسان) رواه الخمسة.
(قالت صفية رضي الله عنها: كان رسول الله  معتكفاً فاتبعته أزوره ليلاً فحدثته ثم قمت إلى بيتي فقام معي النبي  لقلبني وكان مسكنها في دار أسامة بن زيد فمر رجلان من الأنصار فلما رأيا النبي  أسرعا فقال: على رسلكما إنها صفية بنت حيي, قالا: سبحان الله يا رسول الله, قال: إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم فخشيت أن يقذف في قلوبكما شيئاً أو شراً) رواه الخمسة إلا الترمذي.
لا يشترط الصوم للاعتكاف
(قال عمر بن الخطاب : يا رسول الله إني نذرت في الجاهلية أن أعتكف في المسجد الحرام, فقال له النبي : أوف بنذرك فاعتكف ليلة) رواه الخمسة.
(قالت عائشة: السنة على المعتكف ألا يعود مريضاً ولا يشهد جنازة ولا يمس امرأة ولا يباشرها ولا يخرج إلا لحاجة إلا لما لابد منه ولا اعتكاف إلا بصوم ولا اعتكاف إلا في مسجد جامع) رواه أبو داوود والنسائي.
فضل الاعتكاف
(من مشى في حاجة أخيه وبلغ فيها كان خيراً له من اعتكاف عشر سنين ومن اعتكف يوماً ابتغاء وجه الله تعالى جعل الله بينه وبين النار ثلاث خنادق أبعد مما بين الخافقين) رواه الطبراني والبيهقي والحاكم وصححه.
(من اعتكف عشراً في رمضان كان كحجتين وعمرتين) رواه البيهقي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق