الخميس، 8 مارس 2012

المقدمة
الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد.
لقد بدأت التفقه على يد الشيخ حامد عطي رحمه الله جدي لأمي.
وأنا في الابتدائية ،فقد درست على يده كتاب الأم والرسالة وقد كان قاضيا وكان من أول من ولاهم الملك عبد العزيز القضاء ،وكان رئيس محاكم في مدينة القنفذة ،وبالإضافة إلى المذهب الشافعي كنت احضر درسا في المالكية على أحد الشناقطة وكان يدعى محمد أمين الشنقيطي ،وكنت كثيرا ما أسمع الحوار بين المذهبين ممثلا في هذين الرجلين.
بالإضافة إلى أن المذهب السائد لدينا هو الحنبلي،فلذالك نشأت في بيئة تقارن فيها المذاهب،وشجع عندي ذالك في سن مبكرة على المقارنة،فأصبحت ابحث عن الفقه الراجح،فقرات كتاب بداية الجهد حتى أحرر المسائل الخلافية ثم بدأت ابحث عن الفقه الراجح فقرات كتاب الروضة الندية وحفظت أدلته وكنت اعمل قدر الإمكان على اكتساب ذهني ملكة الترجيح طمعا في الوصول إلى الاجتهاد المطلق ،وذالك لمحاولة التعمق غي علم الأصول نظريا وتطبيقا،ثم بدأت اطلع على أراء المجتهدين مثل عبد الحميد شلتوت مثل كتابه الإسلام عقيدة وشريعة وكتب محمد أبو زهرة وتأثرت كثيرا بكتاب الفقه في ثوبه الجديد للزرقاء رحمه الله ولقد اصتضمت كثيرا بمدرسة الفقه الأحوطي الذي يضيق درعا بالخروج عن الآراء السائدة في المسائل الخلافية .
ولكنني بحمد الله وفضله وأخذت اهتم بالفقه المقارن وبفقه النوازل وبفقه المقاصد وبفقه الأولويات وبفقه الواقع.
مما جعل بني قومي يسمحوا لي بأن أحاورهم فقد مرت عليا أيام نجد عنتا شديدا من المقلدين الذين أذا ماخرجت على كتيبهم الصغير ضنوا إنني خرجت من رقة الإسلام فيقال هذا حداثي وهذا علماني أو لبرالي وهذا العنت لم أجده إلا من طلبت العلم الصغار لا العلماء الكبار الذين لهم دريا بالفقه المقارن .
حتى أنني كنت أتقيهم قسيت أن أستفزهم فلما ساع في أعلامنا الحوار في المسائل الفقهية الخلافية توكلت على الله وبدأت أقدم كتبي التي أظن أن فيها شيئا من الاجتهاد الذي يراد به وجه الله أن شاء الله.
منصور عطي. 



الإسلام هو الدين الصحيح
يصرح القرآن الكريم بأن الإنسان الأول آدم عليه السلام وحواء عليها السلام أول البشرية ولقد كان يؤمنان بدين الإسلام قال تعالى: ﮋ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﮊ الروم: ٣٠
بآدم وحواء ثم أولادهما تكون المجتمع الأول للبشرية وكان مجتمعاً ثقافته الإسلام فكلما تبدلت الثقافة عن الإسلام بعث الله الرسل ليعيدوهم قال تعالى: ﮋ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﮊ يونس: ١٩
الغرض بعثة الرسل إعادة الناس إلى الثقافة الإسلامية قال تعالى: ﮋ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮊ البقرة: ٢١٣ .
وكانت الثقافة تحرف عن الإسلام بواسطة رجال الدين قال تعالى: ﮋ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﮊ البقرة: ٢١٣ .
يبعث الله الرسل عندما يتعرض الإسلام كثقافة للمجتمع قال تعالى: ﮋ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﮊ الأعراف: ٣٥
والأنبياء لمخالفتهم لثقافة من أرسلوا إليهم يتهمون بالجنون والسحر قال تعالى: ﮋﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﮊ الذاريات: ٥٢
والذين يؤمنون بالأنبياء من المستضعفين قال تعالى: ﮋ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮊ الأعراف: ٧٥ - ٧٦
والذين استكبروا يصدون عن الحق يحاولون إكراه الأنبياء على أن يعدلوا عن دعوة الإسلام قال تعالى: ﮋ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﮊ الأعراف: ٨٨ .
الله يهلك الكبراء وينجي الرسول والذين آمنوا قال تعالى: ﮋ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮊ يونس: ٧٣.
ولقد عاشت في جزيرة العرب أمم قال تعالى: ﮋ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﮊ طه: ١٢٨
وقال تعالى: ﮋ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﮊ ق: ١٢ – ١٤.
وكان قوم عاد ذرية من نجا مع نوح عليه السلام قال تعالى: ﮋ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﮊ الأعراف: ٦٩.
وثمود ذرية من آمن من قوم عاد قال تعالى: ﮋ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﮊ الأعراف: ٧٤.
شأن الأنبياء شأن واحد قال تعالى: ﮋ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﮊ الذاريات: ٥٢ - ٥٣ .
الثقافة يسميها القرآن بسنة الأولين والسنة المخالفة يسميها القرآن الإسلام.
الكفار ينكرون البعث قال تعالى: ﮋ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮊ المؤمنون: ٨٢ - ٨٣ .
والكفار ينكرون رسالة الرسول قال تعالى: ﮋ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﮊ المؤمنون: ٣٨
إن سبب بقاء الثقافة المخالفة للإسلام إصرار أصحابها البقاء عليها مهما كانت الظروف قال تعالى: ﮋ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ ﰇ ﰈ ﰉ ﰊ ﰋ ﰌ ﰍ ﰎ ﰏ ﰐ ﰑ ﮊ هود: ٥٣ .
وقال تعالى: ﮋ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ ﰇ ﰈ ﰉ ﮊ يونس: ٧٨ .
وهم يصرون على ثقافتهم الضالة لما فيها من إباحة الاستمتاع بالباطل قال تعالى: ﮋ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﮊ مريم: ٥٩ .
الجبابرة هم الذين لهم مصلحة لإقصاء لما الإسلام عن الواقع لما في الإسلام من محاربة للجبابرة قال تعالى: ﮋ ﮨ ﮩﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﮊ هود: ٥٩ ,
رجال الدين غير المسلمين يستفيدون مادياً من محاربتهم للإسلام ويدعون أنه من عند أنفسهم قال تعالى: ﮋ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ ﰇ ﰈ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﮊ آل عمران: ٧٧ - ٧٨ .
فلقد تبع قوم موسى ثقافة الكفر التي سار عليها الكفار من الأمم السابقة وقد كان قوم موسى ذرية من آمن مع نوح قال تعالى: ﮋ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﮊ الإسراء: ٢ - ٣ .
وأصحاب الضلال وسبيلهم ليس الإقناع إنما الاستبداد قال تعالى: ﮋ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮊ يونس: ٨٣ .
بعد الانتصار على الاستبداد يرتد المنتصرين عن الحق ثم يحتاجون إلى رسول يردهم إلى الإسلام قال تعالى: ﮋ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﮊ المائدة: ٤٦ .
هذه سنة الأولين بالنسبة للاستبداد سيطرة على الثقافة المضادة للإسلام المستبدين فتتحول القلة المؤمنة بثقافة الإسلام إلى ثقافة الاستبداد قال تعالى: ﮋ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﮊ المائدة: ٤٦ .
ومن سنة الأولين أن يظل لثقافة الدين حواريون وصحابه وأنصار قال تعالى: ﮋ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﮊ آل عمران: ٥٢ .
الإسلام ما قبل الأخير جدد على يد عيسى كما جدد الإسلام على يد الرسل كلما حرفت ثقافة الإسلام وعندما توفى عيسى عليه السلام حرفت ذرية من آمن مع عيسى الإسلام قال تعالى: ﮋ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪﭫ ﭬ ﭭ ﭮﭯ ﭰ ﭱ ﭲﭳ ﭴ ﭵ ﭶﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮊ النساء: ١٧١ .
وظل بني إسرائيل على غيهم وسلط الله عليهم الأمم منذ سقوط مملكة سليمان أما الأمم من قبلهم فكان الله يسلط عليهم الكوارث الطبيعية قال تعالى: ﮋ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭﭮ ﭯ ﭰ ﭱﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﮊ المائدة: ٦٥ - ٦٦ .




الدين
الدين المنزل على الرسل هو الإسلام كلما حرف جاء رسول ليعيده كما هو.
الدين الذي أرسلت به الرسل جميعاً منذ عصر آدم حتى النبي  هو دين واحد يدعى الإسلام قال تعالى: ﮋ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮊ آل عمران: ١٩ .
وهذا يعني أن الوحي نزل على كل الرسل بالاسلامقال تعالى: ﮋ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﮊ المائدة: ٤٥.
إن دين الله نسخة أصلية يسميها القرآن (أم الكتاب) قال تعالى: ﮋ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮊ الزخرف: ٣ - ٤ .
وأم الكتاب محفوظ في اللوح المحفوظ قال تعالى: ﮋ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﮊ البروج: ٢١ - ٢٢.
وأم الكتاب لا يطلع عليها إلا الملائكة المطهرون قال تعالى: ﮋ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﮊ الواقعة: ٧٥ - ٨٠ .
الأنبياء يدعون إلى نفس ما دعا إليه القرآن والسنة قال تعالى: ﮋ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮊ الأحقاف: ٩ .
وقال تعالى: ﮋ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﮊ آل عمران: ٨٤.
وقال تعالى: ﮋ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﮊ آل عمران:٨٥.
وقال تعالى: ﮋ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮊ المائدة:٤٨ .









الموقف من الإسلام
كل الأديان الموجودة على وجه الأرض كانت في الأصل الدين الإسلامي ولكن حرف الإسلام عن أصله إذا بدأ الرسول يدعو قومه تبعه المستضعفين وقليل من غيرهم والجماعة المضادة تقوم باضطهاد الفئة المؤمنة قال تعالى: ﮋ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﮊ الأعراف: ١٠١ - ١٠٢.
ومهما استمرت الدعوة فإنه لن يؤمن إلا من آمن قال تعالى: ﮋ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﮊ هود: ٣٦ .
وما حدث لنوح مع قومه حدث لبقية الرسل وإذا استيأس الرسل ينجيهم الله ويهلك المعاندين قال تعالى: ﮋ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﮊ يوسف: ١١٠.
وكل من يحارب الرسل يسميهم الله بالمستكبرين قال تعالى: ﮋ ﮓ ﮔ ﮕﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮊ النحل: ٢٢.
قال تعالى: ﮋ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮊ يونس: ٨٣.
والمستكبرون هم الأغنياء والذين لا يؤمنون تكبراً قال تعالى: ﮋ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮊ سبأ: ٣٤.
المشكلة كل المشكلة في الذين استكبروا قال تعالى: ﮋ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ ﰇ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮊ سبأ: ٣١ - ٣٣.
ولقد جرت العادة أن لا يؤمن إلا القلة قال تعالى: ﮋ ﰇ ﰈ ﰉ ﰊ ﰋ ﰌ ﮊ يوسف: ١٠٣.
وقال تعالى: ﮋ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﮊ الكهف: ٥٥ .







أسباب عدم قبول الناس للإسلام
يتبجح الذين لم يؤمنوا بالإسلام بأنهم يقبلون الإسلام للأسباب التالية قال تعالى: ﮋﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﮊ هود: ٢٧.
وقال تعالى: ﮋ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﮊ الزخرف: ٢٣ .
الإيمان
الإيمان هو الاقتناع التام بما جاء به الإسلام و الاقتناع يعبر عنه باللسان بالقول أو بالفعل.
الإيمان يتطلب إنسان واعي بمسؤوليته تجاه أي إنسان بإقامة العدل والحركة والاحتفاظ بالكرامة والإيمان أن تسلم بما جاء في الإسلام ولمن جاء من عند الله من الأنبياء والرسل، وما جاء من عند الله ومن الكتب التي أنزلها الله على رسله وما جاء بها من أوامر ونواهي الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والإيمان القدر خيره وشره والإيمان يفرض علينا أن نكون صالحين في أنفسنا ومع غيرنا والعمل الصالح هو التعاون على إيجاد الحياة الطيبة بكل ما أوتينا من علم وتقنية قال تعالى: ﮋ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮊ النحل: ٩٧ ﮋ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﮊ طه: ١١٢.
وقال تعالى: ﮋ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮊ النور: ٥٥.

موقف بني إسرائيل من الإسلام
ضرب الله للناس مثلاً ببني إسرائيل على عدم بقاء الناس على الإسلام وتحولهم عنه إلى ثقافة من صنع البشر إذا لم يتبع موسى عليه السلام ولم يخرج معه إلا القلة القليلة ظلت الأغلبية يسخرها فرعون حيث يشاء.
وكان غالبية من خرج مع موسى عليه السلام لم يؤمنوا بالإسلام وتبعوه رغبة في تحسن وضعهم الاقتصادي وبعد أن أنجاهم الله من فرعون تحولوا عن الإسلام وموسى عليه السلام على قيد الحياة ولما توفى الله موسى عليه السلام حولهم كهنتهم عن الإسلام بثقافة ابتدعوها ما أنزل الله بها من سلطان.
الإسلام يمر بأربعة مراحل في دعواه:
1-مرحلة تصديق بعض المستضعفين وامتناع بقية الناس.
2-مرحلة استمرار الدعوة.
3-مرحلة تبديل الإسلام.
بني إسرائيل في عهد موسى
بني إسرائيل من نسل يوسف وإخوته الأحد عشر أبناء يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم الذين قدموا إلى مصر في آخر حياة يعقوب وأقاموا فيها وعندما بعث فتى موسى اتبعه بعض المستضعفين منهم، ولما غرق فرعون وجنوده، ونجى الله موسى وبني إسرائيل من فرعون وهم يرحلون مع موسى أمرهم الله أن يدخلوا الأرض التي وعدهم ورفضوا ولم يستجيبوا لنداء القتال إلا موسى وهارون فحرم الله على بني إسرائيل هذه الأرض وحكم عليهم بالتيه إذ استمروا في السير على غير هدى لمدة أربعين سنة يرحلون في جنوب غرب جزيرة العرب إذ كان فرعون حاكماً لمستعمرة مصرية هناك والذين خرجوا مع موسى عليه السلام قلة قليلة من رجال ونساء وأطفال عزل يحملون معهم متاعهم الشخصي الحفيف، هربوا من فرعون فلما علم بهروبهم لحق بهم في جيش مسلح.
وبعد فترة بتركهم موسى أربعين ليلة لتلقي التوراة من ربه بجانب الطور والطور هو الجبل كثير الأشجار وإذا ببني إسرائيل يرتدون إلى عبادة الأصنام وقد عفا الله عن الذين تابوا، وطلب الذين لم يتوبوا أن يروا الله جهرة فأخذتهم الصاعقة وهم ينظرون ثم بعتهم من بعد موتهم لعلهم يشكرون، وظللهم الله بالغمام وأنزل عليهم المن والسلوى وبدلوا من بعد ذلك الإسلام فأنزل الله عليهم رجزاً من السماء بما كانوا يفسقون.
وقالوا لموسى: ﮋ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﮊ البقرة: ٦١.
قال تعالى : ﮋ ﯧ ﯨ ﯩﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﮊ الأنعام: ١٤٦.
عقاب لهم على عدم طاعتهم لله وجادلهم موسى: ﮋ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮊ إبراهيم: ٨.
وبعد موسى كلما جاءهم رسول بما لا تهوى أنفسهم استكبروا ففريقاً كذبوا وفريقاً يقتلون.
أول مملكة لليهود في تاريخهم وهي عبارة عن مدينة، وعندما توفي داود ورثه ابنه سليمان الذي أصبحت المملكة في عصره أكبر قوة واشتهرت بعلمائها وصناعها ومهندسيها المهرة وقد أعطاه الله القدرة على تسخير الجن والمخلوقات.
وبعد موت سليمان عليه السلام حدثت انقسامات في المملكة وحروب أهلية بسبب تسلط بعض جبابرة اليهود وإفسادهم في الأرض.
ثم كانت فترة سلام ثم توالت عليهم المصائب فقضى نبوخد نصر الملك البابلي على المملكة الثانية لليهود مملكة يهوذا في عام (586) قبل الميلاد وهدم معابدهم وخرب ديارهم وساق كثير منهم أسرى إلى بابل ليبقوا هناك مستبعدين لمدة سبعين سنة وقد أدت الحروب الأهلية بعد سليمان عليه السلام إلى هجرات جماعية وتكررت هذه الهجرات عند الاجتياحات المتكررة لبلادهم من قبل جيوش الغازية ولما أعيدوا من سبيهم إلى بابل وجدوا ديارهم خربت واستولى عليها فرحلوا إلى اليمن والحبشة وبلاد الشام وفلسطين والعلا وخيبر ويثرب وتيماء ومصر وشمال أفريقيا ومنهم بقي في العراق ومن هناك تفرقوا في بلاد آسيا الوسطى، وقد تسببت هذه الإضطرابات في ضياع التوراه، ولما جاء الإسلام عادوه وحاربوه مثلما حاربوا موسى والأنبياء من قبل.













الإسلام والإيمان
الإسلام: هو دين الله الذي جاء به كل الرسل قال تعالى: ﮋ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮊ آل عمران: ١٩ .
والإيمان: هو الاعتقاد والتصديق واليقين بما جاء به الإسلام عن عقيدة وعبادة ومعاملات والإيمان يقتضي التسليم بتعاليم الإسلام من اعتقاد وأقوال وأفعال ومشاعر.
والإسلام نظام سياسي وحقوقي واجتماعي وأخلاقي وديني وأسلوب حياة متكامل ودولة الإسلام تقوم على مبدأ سيادة القانون الإسلامي والإنفاق على الرفاهية الشعبية وحماية الأمن الداخلي والخارجي والتعامل الأخلاقي.
وتقوم المواطنة في المجتمع الإسلامي على أساس المساواة بين المواطنين أمام القانون والأعداء وحقوق المواطنة هي المشاركة في القرار والدخل العام.
ورئيس الدولة موظف يحدد الدستور سلطاته.





الإسلام رسالة حضارية
الإسلام ثقافة تشمل التقدم المادي من الآلات والاختراعات والمؤسسات وهذه الثقافة تأخذ بكل أبعاد التقدم المادي والمعنوي والروحي وهذه الثقافات تشمل الفرد والجماعة والعالم فالإسلام يرى أن الحضارة واحدة وكل البشرية ساهمت فيها.
الدين الإسلامي رسالة حضارية لأنه يستهدف سعادة البشرية جمعاء ويعمل على تنمية النفس البشرية بأقصى حد وترفيهها وتسخير العلم وكل شيء من أجل أن تعيش البشرية حياة سعيدة وتعد ذلك تعبداً لله.









وتقوم نظرية الحضارة في الإسلام على عدة ركائز
أولاً: تنمية الفرد.
وتنمية الفرد تشمل التنمية العقلية بالعلم والتنمية الوجدانية بالحب في الله والبغض في الله والتنمية السلوكية باكتساب العادات الأخلاقية:
ثانياً: بناء المجتمع.
يبنى المجتمع بتوفير سبل إشباع الحاجات الضرورية لدى أفراد المجتمع ويتحقق ذلك بالإنفاق العام على الخدمات وتوفير حد الكفاية للعيش الكريم لأي مواطن قال تعالى: ﮋ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮊ الحشر: ٧ .
والدولة لكي توفر الرفاهية تنفق من المال العام وثقافة المجتمع في الإسلام تقوم على فكرة الإحسان والإحسان في القرآن يأتي بمعنى التعامل الإنساني مع عون مالي نقدي أو عيني والتعامل الإنساني هو المقصود يقول الله تعالى: ﮋ ﯦ ﯧ ﯨ ﮊ البقرة: ٨٣ .
وقال تعالى: ﮋ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﮊ البقرة: ٨٣
وقال تعالى: ﮋ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﮊ النساء: ٣٦ .
المجتمع يقوم في الإسلام على الإحسان بالعطاء المادي والمعاملة الحسنة ، والإحسان إلى الإنسان بحسب احتياجه ظيفة الدولة فلا يترك الأمر للمزاج الفردي وإذا ترك الأمر للبخلاء تعرض المجتمع للحرمان والفاقة والمجتمع أساساً يقوم على التكافل الإنساني و على الخدمات المتبادلة والأداء العيني والنقدي.
والإحسان هو العمل الخيري:
ﭧ ﭨ ﭽ ﯵ ﯶ ﯷﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃﰄ ﰅ ﰆ ﰇ ﰈ ﰉ ﰊ ﰋ ﰌ ﰍ ﭼ البقرة: ٢١٥

القرآن إذا استعمل الجمع فالخطاب موجه للمكلفين ممثلاً في الدولة والإحسان صدقة لأنها تثبت صدق إيمان الدولة بالمبادئ الأخلاقية قال تعالى : ﮋ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﮊ البقرة: ٢٧١ ﮋ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﮊ [التوبة: ٧٩] ﮋ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﮊ [التوبة: ١٠٣ – ١٠٤]
.
والإنفاق: هو تمويل ميزانية الدولة السنوية بنسبة مئوية ثابتة من الدخل لكل شخص قال تعالى : ﮋ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮊ الطلاق: ٧ بحيث تغطي هذه الميزانية جميع تكاليف المشاريع الكفيلة بتوفير الرخاء لكل مواطن، ستعطي كل مشاريع البنى التحية خطط الدولة والتصنيع الحربي والمدني لتغطية الاحتياجات العامة والفقير ليس عليه جناح قال تعالى : ﮋ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮊ التوبة: ٩١
والفقير يستفيد من مشاريع الدولة الإغاثية والبرامج التنموية التي تقدم إليهم.
ويجب على الدولة أن تخصص للحالات الطارئة بنود في الميزانية لها يصرف عليها عن طريق أجهزة الدولة المختصة لحالات الطوارئ.
ولن ينال المجتمع البر حتى يكون الإنفاق من أفضل ما يملك قال تعالى : ﮋ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﮊ [آل عمران: ٩٢]. ﮋ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﮊ [البقرة: ٢٦٧] .
الإنفاق من الدخل ومن الخارج من الأرض مصنعاً أو غير مصنع إذ الدولة تقيم مشاريع التنموية الخدمية والإنتاجية
وتصرف الميزانية على المجالات التي تخدم المواطنين جميعاً وهذا ترجمة للرحمة التي هي الهدف الأول للدولة الإسلامية والدولة الإسلامية تقوم على الركائز التالية:
1- الحكومة:
تقوم الحكومة على مبدأ سيادة القانون الإسلامي قال تعالى : ﮋ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮊ المائدة: ٤٤ ﮋ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﮊ [الحديد: ٢٥].
والقرار السياسي يشترك فيه المواطنين المكلفين بواسطة القنوات التي تمثله ولا ينفرد أحد أو مجموعة باتخاذ القرار دون بقية المواطنين وهذا التصويت الجماعي سماه القرآن الكريم بالشورى قال تعالى: ﮋ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮊ [الشورى: ٣٨] .
الإسلام يسمح للمواطنين بأن ينتخبوا مرشحيهم ويعطيهم حق الاستفتاء والاقتراح والتعديل والاعتراض.
والأمور التي تحتاج إلى علم وخبرة يشاور فيها ذوي الاختصاص وهؤلاء يسميهم القرآن أولي الأمر واصطلاح أولي الأمر يعني أهل الدراية والاختصاص في الأمور المدنية ومشاورة أولي الأمر تعني الرجوع إلى الرأي والمشورة والخبرة والمعرفة والإختصاص ويقاس على ذلك الأنظمة المدنية في الإدارات والهيئات المحلية.
والدولة الإسلامية تحكم بثلاث قوانين:
1- الشريعة.
2- القوانين الشورية المستنبطة من الشريعة الإسلامية،
الدولة الإسلامية عبارة عن مكاتب تنسيق الخدمات وتوزيع الدخل العام والحفاظ على الأمن.
هدف الدولة الإسلامية تأمين الرخاء والأمن الداخلي.
الذي يمثل نشاط الدولة موظفيها وليس بينهم تمايز ووظائف الدولة تنفيذية وينظم في إدارة الدولة قانون إداري.
الجهاد
كلمة الجهاد في القرآن الكريم بمعنى القتال الدفاعي عن النفس فالدولة المسلمة لا تعلن الجهاد إلا إذا أعتدي عليها قال تعالى: ﮋ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮊ [الممتحنة:8] ﮋ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮊ [الممتحنة:9] ﮋ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﮊ [الحج:39] ﮋ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﮊ [النساء:75]
الفضيلة
هي تفضيل الإنسان على ما سواه من الخلق فالبشر خلقوا بقدرات عقلية واحدة قال تعالى: ﮋ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﮊ [النساء:1] .
فكل إنسان خلق بنفس المواصفات العقلية والقدرات التي خلق منها بقية الناس قال تعالى: ﮋﭗ ﭘ ﭙ ﮊ والاختلاف الجسمي بين الرجل والمرأة يستلزم التعاون في القدرات العقلية والإنسانية لأن الله خلق الجنسين بنفس المواصفات وهذا معنى قال تعالى :ﮋ ﭚ ﭛ ﭜ ﮊ ومادام الناس من أب واحد وأم واحدة فهم أسرة بشرية واحدة كبيرة جداً فلا يجوز أن يسخروا من أحد قال تعالى: ﮋ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﮊ [الحجرات:11] لأن كل إنسان مساو للإنسان الآخر في كل شيء ولقد خلق الله هذا الإنسان (كل الناس) فأحسن خلقهم قال تعالى: ﮋ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﮊ [التين:4].
من الحمية والتكبر والتعالي على البشر تصنيفهم في طبقات قال تعالى: ﮋ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮊ [الفتح: ٢٦].
قال تعالى ﮋ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲﯳ ﯴ ﯵ ﮊ [القصص: ٨٣]
العمل الصالح
قال تعالى :ﮋ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮊ [النحل: ٩٧] والعمل الصالح نابع من الإيمان بالله تعالى: ﮋ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ آل عمران: ٦٤ والإيمان بالله إله واحد تعني عدم إشراك خلقه معه في العبادة وهذا يعني عدم إتباع تشريعات غير شريعته سبحانه والمشرع هو الذي يجب عبادته وهذا يعني أن كل من اتبع تشريعاً فقد عبد مشرعه ولن يغني التابع عن المتبوع شيئاً يوم القيامة، يقول تعالى: ﮋ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﮊ البقرة: [١٦٥ – ١٦٧] ولذلك جاءت الشهادة والغرض من الشريعة هو سعادة الدارين فعلى المسلمين أن يتشاوروا في كل ما من شأنه رفاهية المجتمع المسلم قال تعالى: ﮋ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮊ الشورى: [٣٨] حتى لا ينفرد شخص أو جماعة من الناس بالتسلط ففي مجتمع المسلمين في عهد النبي  كان العبد يساوي في الكرامة غيره ولم يكن ذلك المجتمع يعاني من التفرقة رغم ضآلة الإمكانيات ، وكان آخر جيش جيشه الرسول  لحرب الغساسنة لأنهم قتلوا مسلماً وليس لأنهم لم يقبلوا الإسلام فالمجتمع المسلم يقوم على تقسيم للأدوار وليس تقسيماً يقوم على التعالي والتكبر فالإسلام ينهى عن كل ما يحط من كرامة الإنسان فمن آذى أحد فكأنما أذى البشرية جمعاء الدفاع عن الكرامة دفاع شرعي وعن مبدأ الكرامة جاء مبدأ العدل والمساواة والوفاء بالعقود والعهود والعمل على ما من شأنه رفع مستوى الناس المادي والمعنوي.
ومن مبدأ الكرامة جاء مبدأ الحرية الشخصية فلا قيود على الحرية إلا المصلحة العامة ودفع الأذى.
المصحف
المصحف الإمام أي النسخة الأصلية من القرآن الكريم كانت محفوظة عند رسول الله  في بيت حفصة حتى بعد وفاة الرسول  ولما استحر القتل بالصحابة في حروب الردة خاف أبا بكر أن يقتل زيد بن ثابت وغيره من القراء ولا يمكن المسلمين من التأكد من اكتمال المصحف الإمام ثم جاء عثمان فكتب المصحف بلغة قريش.
العقل والدين
العقل و الدين لا يتعارضان قال تعالى ﮋ ﭻ ﭼ ﭽﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮊ النساء: [٨٢ ].
الحقيقة واحدة لا تتعدد.
آل البيت

الانتساب إلى الآباء وليس إلى الأمهات قال تعالى: ﮋ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮊ الأحزاب:[ ٥] قال تعالى: ﮋﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﮊ [الأحزاب: ٤٠].
أهل الرجل هم عائلته أي زوجته (زوجاته) وأبنائه الذكور والإناث ويضاف إليهم من يعيشون معه في بيته ويعولهم من أقربائه مثل الأبوين أو الأخوان والأخوات وغير الأقرباء مثل الربيبة ونحوهم.
أما آل الرجل فهم الذين يحملون اسمه في النسب سواء كان الرجل يعولهم أو لا ، عاشوا معه في المنزل أم لا ، وهذا يعني أنهم أبناء الرجل الذكور دون الزوجة والبنات أو أي أقرباء وأناس آخرين يعيشون في بيت الرجل أو يعولهم وكلمة آل تعني بني فلان وآل محمد  هن بنوه الذكور: القاسم، والطاهر والطيب وإبراهيم، ولم يبق له بنون لأن جميع أبنائه الذكور ماتوا وهم صغار وحتى لو بقي له  أبناء ذكور وتناسلوا فلن يصبحوا مفضلين على غيرهم من الناس فقد يكون منهم الصالح والطالح كغيرهم وقد يفضلهم غيرهم في الصلاح والتقوى قال تعالى: ﮋ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸﭹ ﭺ ﭻﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮊ [الحديد:26] والانتساب للرسول وحده لا يكفي ولا ينجي من النار لأن : ﮋ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮊ [الطور: ٢١] وحتى ابن الرسول ليس بالضرورة أن يكون مؤمناً برسالة والده قال تعالى : ﮋ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﮊ [هود: ٤٦] وقد يقترف أبناء الأنبياء جرائم قال تعالى: ﮋ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮊ [يوسف: ٨ – ٩].
عذاب القبر
يعتقد المسلمون بأن هناك عذاباً وعقاباً وجنة ونعيم في الفترة التي تلي الموت وتسبق يوم القيامة لحديث رواه الترمذي ((إِذَا قُبِرَ الْمَيِّتُ أَتَاهُ مَلَكَانِ أَسْوَدَانِ أَزْرَقَانِ يُقَالُ لِأَحَدِهِمَا الْمُنْكَرُ وَالْآخَرُ النَّكِيرُ فَيَقُولَانِ مَا كُنْتَ تَقُولُ فِي هَذَا الرَّجُلِ فَيَقُولُ مَا كَانَ يَقُولُ هُوَ عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ فَيَقُولَانِ قَدْ كُنَّا نَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُولُ هَذَا ثُمَّ يُفْسَحُ لَهُ فِي قَبْرِهِ سَبْعُونَ ذِرَاعًا فِي سَبْعِينَ ثُمَّ يُنَوَّرُ لَهُ فِيهِ ثُمَّ يُقَالُ لَهُ نَمْ فَيَقُولُ أَرْجِعُ إِلَى أَهْلِي فَأُخْبِرُهُمْ فَيَقُولَانِ نَمْ كَنَوْمَةِ الْعَرُوسِ الَّذِي لَا يُوقِظُهُ إِلَّا أَحَبُّ أَهْلِهِ إِلَيْهِ حَتَّى يَبْعَثَهُ اللَّهُ مِنْ مَضْجَعِهِ ذَلِكَ وَإِنْ كَانَ مُنَافِقًا قَالَ سَمِعْتُ النَّاسَ يَقُولُونَ فَقُلْتُ مِثْلَهُ لَا أَدْرِي فَيَقُولَانِ قَدْ كُنَّا نَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُولُ ذَلِكَ فَيُقَالُ لِلْأَرْضِ الْتَئِمِي عَلَيْهِ فَتَلْتَئِمُ عَلَيْهِ فَتَخْتَلِفُ فِيهَا أَضْلَاعُهُ فَلَا يَزَالُ فِيهَا مُعَذَّبًا حَتَّى يَبْعَثَهُ اللَّهُ مِنْ مَضْجَعِهِ ذَلِكَ)). ولقوله تعالى: ﮋ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮊ [غافر: ٤٥] ﮋ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﮊ [النحل: ٣٢] ﮋ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﮊ [الأنعام: ٦٠] ﮋ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮊ [الزمر: ٤٢]وزمن حياة البرزخ غير الزمن الدنيوي: قال تعالى :ﮋ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖﯗ ﯘﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﮊ [المؤمنون: ٩٩ – ١٠٠].
قال : (( والله لتموتن كما تنامون ولتبعثن كما تستيقظون وتجزون بالإحسان إحساناً وبالسوء سوءاً)) (( إن أحدكم إذا مات عرض عليه معقده الغداة والعشي، إن كان من أهل النار فمن أهل النار يقال له : هذا معقدك حتى يبعثك الله إليه يوم القيامة)).
والنار يردها الثقلان قال  في تفسير آية: ﮋ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮊ الورود: الدخول، لا يبقى بر ولا فاجر إلا دخلها فتكون على المؤمنين برداً وسلاماً كما كانت على إبراهيم حتى أن للنار ضجيجاً من بردها، ثم ينجي الله الذين اتقوا ويذر الظالمين فيها جثياً)).
عالم البرزخ والآخرة لا يشبه عالم الدنيا إطلاقاً للحديث القدسي( أعدت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر)
الإنسان كان ميتاً فنفخ فيه الروح في بطن أمه فأصبح حياً ثم تخرج الروح إلى عالم البرزخ فيموت ثم يحيه الله في عالم الآخرة قال تعالى: ﮋ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﮊ .
الوحي
ولقد جاء من القرآن على عدة معاني:
الغريزة قال تعالى: ﮋ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮊ [النحل: ٦٨]
التأثير والإيحاء قال تعالى: ﮋ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮊ [الأنعام: ١١٢]
الوحي بوساطة جبريل إلى ذاكرة الرسول والدين واحد منذ آدم إلى خاتم النبيين  فكل نصوص الرسالات الإسلام السابقة كانت عبارة عن نسخة مكررة قال تعالى: ﮋﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮊ [الشورى: ١٣].
والكتب مستمدة من اللوح المحفوظ قال تعالى: ﮋ ﯳ ﯴ ﯵ ﮊ [البروج: ٢٢] وسمى القرآن اللوح المحفوظ بأم الكتاب قال تعالى: ﮋ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮊ [الزخرف: ٣ – ٤].
وقد كانت طريقة الوحي لكل الرسل واحدة قال تعالى: ﮋ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﮊ [النساء: ١٦٣ – ١٦٤] ما عدا موسى فكلمه الله تكليما.
الإسلام والإيمان
الإسلام: هو اسم الدين الذي نزل من عند الله بوساطة جبريل على الرسل جميعاً قال تعالى: ﮋ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮊ آل عمران: ١٩
والإيمان هو: التصديق اليقيني بالإسلام أي الاعتقاد بالإسلام اعتقاداً لا شك فيه والإيمان كما قال رسول الله  : ((الإيمان بضع وسبعون شعبة أعلاها لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى
عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان)) رواه البخاري والشعبة الخصلة أي على المؤمن أن يتصف بخصال الإيمانية.




1- الإيمان بالله جل في علاه:
الإيمان مشتق من الأمن الذي هو ضد الخوف وعند إطلاقه يراد به التصديق الجازم أي الاعتقاد واليقين .
والإيمان بالله إثباته والاعتراف بوجوده والإيمان له: القبول عنه والطاعة له والإيمان بالنبي الاعتراف بنبوته ورسالته والإيمان بالنبي إتباعه وموافقته والطاعة له.
الإيمان في البداية اقتناع تام ثم تنفيذ هذا الاقتناع على شكل أقوال أو أفعال فالإيمان بدايته علم ونهايته عمل و الإيمان بناء للشخصية يطلب من المسلم أن يكونها.
الاقتناع بأن الله موجود يتطلب طاعته فيما أمر وترك ما نهى عنه مما جاء به الوحي قال تعالى: ﮋ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮊ [النساء: ١٣٦] .
2- الإيمان برسل الله :
الدين الإسلامي وحي أوحاه الله إلى الرسل  فالله نزل الإسلام على الرسل فلذلك لابد من الإيمان بالمرسل إليهم قال تعالى: ﮋ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮊ [البقرة: ٢٨٥].

3- الإيمان بالملائكة:
جبريل أمين وحي الله إلى الرسل  فلذلك لابد من الإيمان بالملائكة والملائكة خلقهم الله تعالى من النور وخلق الجن من النار وخلق آدم مما وصف في كتاب الله العزيز قال تعالى: ﮋ ﮯ ﮰ ﮊ آل عمران: ٥٩ ﮋ ﭤ ﭥ ﮊ الأنعام: ٢ ﮋ ﯓ ﯔﮊ الرحمن: ١٤
4- الإيمان بالقرآن وجميع الكتب المنزلة قبله
لقوله تعالى: ﮋ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮊ النساء: ١٣٦
5- الإيمان بالقدر خيره وشره من الله عز وجل
لقوله تعالى: ﮋ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﮊ [النساء: ٧٨].
إن الله تعالى خلق الخير والشر ولكن أمر بالخير ونهى عن الشر فالدين أمر بالخير ونهى عن الشر قال تعالى: ﮋ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮊ الزمر: ٧ وخلق الله الخير والشر والحسنة والسيئة فأنعم الله عليك بالحسنة وابتلاك بالسيئة.

6- الإيمان باليوم الآخر:
الإيمان باليوم الآخر معناه: إيمان بالحياة البرزخية والأخروية الإيمان بأن أيام الدنيا لها نهاية وأنها منقضية وهذا العالم منقضي يوما ما.
لحديث: ((الْإِيْمَان أن تُؤْمِنَ بِاللهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَِالْيَوْم الْآخِر وَالْقَدْرِ كُلِّهِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ)). رواه مسلم
6- الإيمان بالبعث بعد الموت:
لقوله تعالى: ﮋ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﮊ التغابن: ٧
7- الإيمان بحشر الناس بعدما يبعثون من قبروهم إلى الموقف لقوله تعالى: ﮋ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﮊ المطففين: ٤ - ٦
8- الإيمان بالثواب بالجنة والعقاب بالنار يوم القيامة: قال تعالى : ﮋ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﮊ [البقرة: ٨١ - ٨٢ ].
ولحديث: (( إن أحدكم إذا مات عرض على مقعده بالغداة والعشي، إن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة، وإن كان من أهل النار فمن أهل النار، يقال: هذا مقعدك حتى يبعثك الله إليه يوم القيامة )). رواه البخاري
9- الإيمان بوجوب محبة الله تعالى:
لقوله تعالى: ﮋ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮊ [البقرة: ١٦٥].
ولحديث: (( ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار )). رواه البخاري
10- الإيمان بوجوب الخوف من الله تعالى:
قال تعالى: ﮋ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﮊ آل عمران: ١٧٥ ﮋ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮊ [المائدة: ٤٤] ﮋ ﭻ ﭼ ﮊ البقرة: ٤٠ ﮋ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮊ الأنبياء: ٢٨
ﮋ ﯫ ﯬ ﯭﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﮊ الأنبياء: ٩٠ ﮋ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﮊ الرعد: ٢١ ﮋ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﮊ الرحمن: ٤٦ ﮋ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮊ إبراهيم: ١٤
11- الإيمان بوجوب الرجاء بالله من الله تعالى:
قال تعالى: ﮋ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﮊ الإسراء: ٥٧ ﮋ ﯙ ﯚ ﯛﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﮊ الأعراف: ٥٦ ﮋ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﮊ الزمر: ٥٣ ﮋ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﮊ النساء: ٤٨ ﮋ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮊ النساء: ١١٦
ولحديث: (( لو يعلم المؤمن ما عند الله من العقوبة ما طمع بجنته أحد، ولو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة ما قنط من جنته أحد )). رواه البخاري
ولحديث: (( لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله عزوجل ))رواه مسلم
وللحديث القدسي: (( أنا عند ظنّ عبدي بي وأنا معه حين يذكرني ...))
وأنشد أبو عثمان سعيد بن إسماعيل:
ما بال دينك ترضى أن تدنسه وإن ثوبك مغسول من الدنس
ترجو النجاة ولم تسلك مسالكها إن السفينة لا تجري على اليبس
الرجاء: هو الأمل والتعلق بمرغوب في حصوله مع الأخذ بالأسباب فالأسباب تحقق بفضل الله الأمل.
والذكر أنواع:
1- ذكر اللسان: الحمد.
2- ذكر العينين: البكاء.
3- ذكر اليدين: العطاء.
4- ذكر الأذنين: الإصغاء.
5- ذكر البدن: الوفاء.
6- ذكر الوجدان: بالخوف والرجاء والرضا.
7- ذكر العقل: الاقتناع.
12- الإيمان بوجوب التوكل على الله تعالى:
التوكل عمل من أعمال العقل لأنه اعتقاد بأن الله هو خالق الأسباب التوكل لا يعني تركك التخاذ السبب لحديث: (( لأن يَأْخُذُ أَحَدكم حبله ثم يأتي الجبل فيأتي بحزمة من الحطب عَلَى ظهره فيبيعها فيستغني بِهَا خَيْر لَهُ من أن يسأل النَّاس أعطوه أو منعوه )) رواه البخاري
قال تعالى: ﮋ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﮊ [المائدة: ٢٣]
13- الإيمان بوجوب محبة النبي 
حب النبي  ناتج من الإيمان بنوبته  فلإيمان بنبوته يستلزم حبه
لحديث: (( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين )). رواه البخاري
ولحديث: (( ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما )).
عاطفة الإيمان تتبدى في حب الله ورسوله فلقد جاء رجل إلى النبي  فقال: ((يا رسول الله! متى الساعة؟ فقال: ما أعددت لها؟ فقال: يا رسول الله ما أعددت لها كثير صيام وصدقة، إلا إني أحب الله ورسوله قال: أنت مع من أحببت )) رواه البخاري
حب الله ورسوله هي العاطفة الإيمانية التي تجعلنا نتمتع بفعل الخير قال تعالى: ﮋ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﮊ آل عمران: ٣١
14- الإيمان بتعظيم النبي :
حب النبي  يقتضي تعظيمه لقوله تعالى: ﮋ ﯤ ﯥ ﮊ [الفتح: ٩]. والتعزير هنا التعظيم بلا خلاف.
قال تعالى: ﮋ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮊ [الأعراف: ١٥٧].
يؤمن المسلم بدينه حتى يكون القذف في النار أحب إليه من الكفر لحديث: (( ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان ثم قال: أن يلقى في النار أحب إليه من أن يرجع إلى الكفر بعد أن أنقذه الله منه )).
ولحديث (( وسأل رجل النبي : فأعطاه غنما بين جبلين فأتى قومه فقال أي قوم أسلموا فو الله إن محمدا ليعطي عطاء رجل لا يخاف الفاقة، فقال أنس: وإن كان الرجل ليجيء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يريد إلا الدنيا فما يمسي حتى يكون دينه أحب إليه أو أعز من الدنيا بما فيها)). رواه مسلم
حب الله يؤدي إلى حب نبيه وحب نبيه يؤدي إلى حب الإسلام وحب الإسلام يؤدي إلى التضحية في سبيل ونصرته.
1- طلب العلم:
نحن لا نستطيع أن نكون مسلمين إلا إذا تعلمنا الإسلام والعلم يعلمه العلماء لحديث: (( إن الله لا يقبض العلم ينتزعه من الناس ولكن بقبض العلماء، حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوساً جهالاً، فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا )). رواه البخاري
الثقافة الإسلامية تعلم المسلم الأفكار والمشاعر والأعمال التي جاء بها الوحي لبناء الشخصية الفردية والاجتماعية داخل المجتمع المسلم فالشخصية الإسلامية تعلم ويدرب عليها داخل المجتمع المسلم.
2- نشر العلم:
لقوله تعالى: ﮋ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﮊ [آل عمران: ١٨٧]
ولحديث قال رسول الله صلى الله عليه و سلم في خطبته في منى: (( ألا ليبلغن الشاهد منكم الغائب فلعل من يبلغه يكون أوعى له من بعض من سمعه )). رواه البخاري

ولحديث: (( من سُئِلَ عن عِلْم فكتمه أُلجم بلجام من نار يوم القيامة )). رواه أبو داود
3- تعليم القرآن وتعليمه والتفقه فيه لحديث: (( أفضلكم من تعلم القرآن وعلمه )). رواه البخاري
4- حفظ اللسان عما لا يحتاج إليه ويدخل في ذلك الكذب والغيبة والنميمة والسب لحديث: (( من كان يؤمن باللّه واليوم الآخر فليقل خيًرا أو ليصمت )). رواه الشيخان
5- الإيمان بوجوب أداء الأمانات:
قال تعالى: ﮋ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﮊ النساء: ٥٨
قال تعالى: ﮋ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﮊ البقرة: ٢٨٣
ولحديث: (( أد الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك )). رواه أبو داود
والأمانة تأتي بمعنى الوديعة.
6- تحريم القتل!
قال تعالى: ﮋ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮊ [النساء: ٩٣].
ﮋ ﭹ ﭺ ﭻ ﮊ [النساء: ٢٩].
قال : (( لا يزال الرجل في فسحة من دينه ما لم يُصِبْ دماً حراما )) رواه البخاري
7- تحريم الممارسة الجنسية إلا بالزواج:
قال تعالى: ﮋ ﮊ ﮋ ﮌﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮊ [الإسراء: ٣٢].
8- تحريم أكل المال بالباطل كالسرقة والغصب والرشوة وأكل ما لا يستحقه شرعاً لقوله تعالى: ﮋ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮊ [البقرة: ١٨٨ ]
9- تحريم المطاعم والمشارب الضارة كأكل الميتة والدم ولحم الخنزير والخمر لقوله تعالى: ﮋ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮊ [الأعراف: ٣٣].
وقوله تعالى: ﮋ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﮊ [المائدة: ٣].
وقوله تعالى: ﮋ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﮊ [الأنعام: ١٤٥]
وقوله تعالى: ﮋ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝﮊ [المائدة: ٩٠]
وقوله تعالى: ﮋ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﮊ [البقرة: ٢١٩]
10- تحريم لبس الحرير والذهب على الرجال لحديث: (( مَنْ لَبِسَ الْحَرِيرَ فِي الدُّنْيَا ، لَمْ يَلْبَسْهُ فِي الآخِرَةِ )) رواه البخاري
لحديث: (( لا تلبسوا الحرير ولا الديباج ولا تشربوا في آنية الذهب والفضة ولا تأكلوا في صحافها فإنها لهم في الدنيا ولكم في الآخرة )). رواه البخاري
ولحديث: (( لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر، قال رجل: إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسناً ونعله حسنة. قال: إن الله جميل يحب الجمال، الكبر: بطر الحق وغمط الناس )) رواه مسلم
ولحديث: (( لا ينظر اللهُ تعالى يوم القيامة إلى من جَرَّ ثوبَه خيَلاء )). رواه البخاري
11- الاقتصاد في النفقات العامة والخاصة لقوله تعالى: ﮋﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﮊ [الفرقان: ٦٧]
وقوله تعالى: ﮋ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﮊ [الإسراء: ٢٩]
ولحديث: (( نهى عن ثلاث عن قيل وقال وإضاعة المال وكثرة السؤال )). رواه مسلم
12- ترك المشاعر الضارة كالحسد والغل والكبر والعجب وكره الحق لحديث: (( ولا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام )).رواه مسلم
13- تحريم أعراض الناس والوقيعة بينهم لحديث: (( لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض وكونوا عباد الله إخوانا المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يكذبه ولا يحقره التقوى ههنا - ويشير إلى صدره ثلاث مرات - بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم كل المسلم على المسلم حرام : دمه وماله وعرضه )). رواه مسلم
ولحديث : (( المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة )).
ومعنى لا يسلمه أي لا يتركه مع من يؤذيه ولا فيما يؤذيه بل ينصره ويدفع عنه وهذا أخص من ترك الظلم.
14- إخلاص عمل الخير والعمل الصالح لله وترك الرياء لقوله تعالى: ﮋ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮊ [البينة: ٥]
وقوله تعالى: ﮋ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮊ [الشورى: ٢٠]
وقوله تعالى: ﮋ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮊ [هود: ١٥ – ١٦].
قال الله في حديثه القدسي: (( أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملاً أشرك معي فيه غيري تركته وشركه )). رواه مسلم
الإخلاص: هو إفراد الله تعالى بالقصد في الطاعة وتصفية الفعل عن ملاحظة غير الله تعالى فالمخلص لا رياء له والصادق لا إعجاب له، ولا يتم الإخلاص إلا بالصدق ولا صدق إلا بالإخلاص ولا يتمان إلا بالصبر.
الرياء: هو التكبر وفعل الخير رغبة في إرضاء الناس فالرياء بالرؤية والسمعة تتعلق بالسمع قال : (( من سمع سمع الله به ومن يرائي يرائي الله)). رواه البخاري
15- السرور بالحسنة والإغتمام بالسيئة
قال جابر بن سمرة: خطب عمر بالناس بالجابية فقال: إن رسول الله قام في مثل مقامي هنا فقال: (( أحسنوا إلى أصحابي ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يفشو الكذب حتى يحلف الرجل على اليمين قبل أن يستحلف ويشهد على الشهادة قبل أن يستشهد عليها فمن أحب أن ينال منكم بحبوحة الجنة فليلزم الجماعة فإن الشيطان مع الواحد وهو من الاثنين أبعد ألا لا يخلون رجل بامرأة فإن ثالثهما الشيطان ألا ومن كان منكم تسوؤه سيئته وتسره حسنته فهو مؤمن)). رواه أحمد
السرور: ضد الحزن وهو لذة وجدانية تحدث بمجرد نيل المحبوب والمشتهى والحزن ألم وجداني يحدث بمجرد فقد المحبوب.
16- معالجة الذنب بالتوبة:
شروط التوبة:
1- الندم على فعل الذنب في الماضي.
2- الإقلاع عن الذنب في الحاضر.
3- العزم على عدم العودة إلى فعل الذنب في المستقبل.
إن حبنا لله يجعلنا نرضيه بالطاعات والإبتعاد عن المعاصي والتوبة يدفعنا إليها حبنا لله تعالى ومن يحب أحد لا يغضبه بمالا يرضيه.
17- تعديد نعم الله تعالى وشكرها لقوله تعالى: ﮋ ﭳ ﭴ ﭵ ﮊ [النمل: ٥٩].
وقوله تعالى: ﮋ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮊ [الضحى: ١١]
ﮋ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﮊ [البقرة: ١٥٢]
وكان رسول الله  إذا أخذ مضجعه من الليل قال: (( بِاسْمِكَ أَمُوتُ وَأَحْيَا وَإِذَا قَامَ قَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَحْيَانَا بَعْدَ مَا أَمَاتَنَا وَإِلَيْهِ النُّشُورُ )). رواه البخاري
قال : (( عَجَبًا لِأَمْرِ الْمُؤْمِنِ إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ وَلَيْسَ ذَاكَ لِأَحَدٍ إِلَّا لِلْمُؤْمِنِ إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ)). رواه مسلم
18- الكفارات الواجبات بالجنايات وهي بالكتاب أربع كفارات:
1- كفارة القتل الخطأ وهي عتق رقبة فإن لم يستطع فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً. وهي نفسها كفارة الظهار وكفارة المسيس في صوم رمضان.
2- كفارة اليمين صوم ثلاثة أيام أو إطعام عشرة مساكين.
19- دفع خمس للدولة من الدخل مشاركة في الدخل العام:
قال تعالى: ﮋ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﮊ [الأنفال: ٤١]
الجهاد
بدل قصار الجهد لتحقيق الأمن والرخاء بإيجاد إنتاج متطور وخدمات شاملة لتوفير الرخاء العام وإيجاد أمن داخلي وخارجي.
لقوله تعالى: ﮋ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮊ [الحج: ٧٨]
أما الجهاد الحربي فهو دفاع عن النفس لحديث: (( مَنْ قُتِلَ دُونَ مَالِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ، وَمَنْ قُتِلَ دُونَ عرضه، وَمَنْ قُتِلَ دُونَ نَفْسِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ )).
ولقوله تعالى: ﮋ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﮊ [البقرة: ١٩٠]
والجهاد مبرره دفع الظلم لحديث: (( إن الناس إذا رأوا الظالم ولم يأخذوا على يديه أوشك الله تعالى أن يعمهم بعقابه )).
والجهاد يكون مادياً ومعنوياً لحديث: (( أَفْضَلَ الْجِهَادِ كَلِمَةُ حَقٍّ عِنْدَ سُلْطَانٍ جَائِرٍ )).
ويجب أن ينصب على الجهاد على تقوية الأمة من جميع الجوانب لحديث: ((أنت على ثغره من ثغرات الإسلام فلا يؤتين من قبلك)).
يجب أن يجاهد بالمال للإنفاق على المصالح العامة قال تعالى: ﮋ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮊ [البقرة: ١٩٥]
ويجب أن يكون الجهاد في الرقي في كل جوانب المجتمع: قال تعالى: ﮋﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﮊ [الأنفال: ٦٠]
فالمعركة يجب أن تكون في جميع الإتجاهات فإذا لقينا العدو يجب ألا نفر قال تعالى: ﮋﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﮊ [الأنفال: ١٥]
فإن لنا إحدى الحسيين إما النصر أو الشهادة ويجب علينا ألا نشعر بالضعف في محاربة العدو فإنه يكابد الآلام مثلنا في الوقت الذي نرجو ثواب الله لأننا على حق وهم لا يرجون ذلك لأنهم على الباطل و لأنهم ظالمون، والجبهة الداخلية المدنية تدعم الجبهة العسكرية قال تعالى: ﮋ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮊ [التوبة: ١٢٠] قال : ((إن الله يثيب في السهم الواحد والأمة في مواجهة مع أعدائها: ((يوشك أن تتداعى عليكم الأمم كما تتداعى الأكلة إلى قصعتها، فقالوا: أومن قلة نحن يارسول الله ؟ قال: لا بل أنتم يومئذ كثير ولكنهم غثاء كغثاء السيل، ولينتزعن الله من صدر أعدائكم المهابة منكم ولينفذن في قلوبهم الوهن، قالوا: وما الوهن يا رسول الله ؟ قال: حب الدنيا وكراهية الموت)).
ولا يجوز في الإسلام قتل المدنيين لأن النبي  نهى عن قتل النساء والصبيان والشيوخ غير المحاربين.
37- السياسة:
السياسة الإسلامية تقوم على المبادئ التالية:
1-المساواة لحديث الناس سواسية كأسنان المشط لا فضل لعربي على أعجمي ولا فضل لأبيض على أسود إلا بالتقوى.
المساواة تتنافى مع التمييز الطبقي والعنصري وتستلزم المساواة في الفرص وفي حقوق الإنسان وفي إعالة الدولة للمحتاجين وتوفير حد الكفاية.
2-على الدولة أن تقدم خدمات عامة للجميع لحديث : (( من ولي أمر الناس شيئاً فأحتجب عن أولي الضعف احتجب الله عنه يوم القيامة)).
3-لا اعتبار للأنساب ولا اعتبار للكفاءة والاختصاص في الوظائف العامة لحديث: (( لا يجيئني الناس بالأعمال وتجيئوني بالأنساب اعملوا فلي عملي ولكم عملكم ))
4-توزيع السلطات في الدولة لحديث: (( كلكم راع وكل راع مسؤول عن رعيته فالإمام راع وهو مسؤول عن رعيته )).
5-يجب على الدولة أن تساوي الناس أمام القانون وأمام الأعباء العامة والفرص والدخل العام لحديث : (( إِنَّ أَحَبَّ النَّاسِ إِلَى الله يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَأَقْرَبَهُمْ مِنِّي مَجْلِسًا، إِمَامٌ عَادِلٌ، وَإِنَّ أَبْغَضَ النَّاسِ إِلَى الله يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَأَشَدَّهُمْ عَذَابًا، إِمَامٌ جَائِرٌ )).
6-يجب على الدولة أن يكون فيها جهاز للمحاسبة والمراقبة ومحكمة للقضاء الإداري والدستوري لحديث : (( مَا بَالُ عَامِلٍ منكم أَبْعَثُهُ فَيأتي ويَقُولُ هَذَا لَكُمْ وَهَذَا لِي، أَفَلَا قَعَدَ فِي بَيْتِ أَبِيهِ أَوْ فِي بَيْتِ أُمِّهِ حَتَّى يَنْظُرَ أَيُهْدَى إِلَيْهِ أَمْ لَا وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَا يَنَالُ أَحَدٌ مِنْكُمْ شَيْئًا إِلَّا جَاءَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَحْمِلُهُ عَلَى عُنُقِهِ )).
7-يجب أن تكون الدولة قائمة على مبدأ سيادة القانون لحديث : ((على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره إلا أن يؤمر بمعصية فإن أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة )).
8- يجب على الدولة أن تطبق مبدأ الأغلبية لحديث: (( اتبعوا السواد الأعظم ))
9- يجب على الدولة أن تطبق مبدأ الانتخاب لحديث: (( خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم وتصلون عليهم ويصلون عليكم وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم وتلعنونهم ويلعنونكم ))
10- اختيار الموظف العام ويجب أن يختار لكفاءته المهنية لحديث: ((مَنِ اسْتَعْمَلَ رجلاً على جماعة وفيهم من أرضى منه فقد خان الله ورسوله والمؤمنين)).
11- مهمة الدولة توفير الأمن والرخاء للمواطنين وهي مكاتب لتنسيق الخدمات والتوزيع العادل للثروة العامة لحديث: (( من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم)).
12- يجب على الدولة أن تعامل الأجانب معاملة إنسانية لحديث: ((من ظلم معاهدا أو كلفه فوق طاقته فأنا خصمه يوم القيامة )).
13- إذا حصل اقتتال داخلي فالشعب يشكل محكمة للفصل بين الحكومة والشعب لقوله تعالى: ﮋ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﮊ [الحجرات: ٩ ].
38- القرابين وجملتها الهدي والأضحية والعقيقة لقوله تعالى: ﮋ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮊ [الحج: ٣٦]
لحديث: (( وكان رسول الله  يضحي بكبشين أقرنين أملحين وكان يضع رجله في صفاحهما ويسمي ويكبر ويذبحها بيده)).رواه البخاري
39- التمسك بوحدة الأمة على أساس من الإسلام لقوله تعالى: ﮋ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﮊ [آل عمران: ١٠٣]
40- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر :
المعروف هو الخير والمنكر هو الشر والضرر فالدولة الإسلامية مهمتها الاجتهاد في تطبيق مقاصد الشريعة وهي إيجاد مجتمع الكفاية والعدل والمساواة والمؤاخاة قال تعالى: ﮋ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮊ [آل عمران: ١٠٤ ] ﮋ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮊ [المائدة: ٧٨ – ٧٩]. والمجتمع الذي لا يعمل على رفاهيته ويعمل على حل المشاكل مجتمع مفرط في نفسه فلا ينكر المشاكل ولا يأمر بحلها فهو متآمر ضد نفسه.
41- التعاون بين أفراد المجتمع من أجل مجتمع الرخاء والأمن لقوله تعالى: ﮋ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﮊ [المائدة: ٢] ترك مشاكل المجتمع دون حل عدوان عليه فلا بد أن تتظافر الجهود لإيجاد مجتمع متقدم بحسب القدرات العلمية والثقافية والبشرية فعلى أفراد المجتمع أن يمنعوا.
المشاكل الاجتماعية ويتعاونوا على إيجاد مؤسسات توفر الرخاء فمن الظلم للجميع أن يسكت المجتمع عن المشاكل لحديث : (( انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً فقال رجلٌ: يا رسول الله أنصره إذا كان مظلوماً فكيف أنصره ظالماً! فقال تمنعه من الظلم فذلك نصرك إياه )). رواه البخاري
42- الحياء لحديث: (( كان رسول الله أشد حياء من العذراء في خدرها، وكان إذا كره شيئا عرفناه في وجهه )).
لحديث: إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إن لم تستح فأصنع ما شئت )) رواه البخاري
الحياء دافع يدفعنا إلى فعل الخير وترك الشر، والحياء أساساً حياء من الله لحديث: (( استحوا من الله حق الحياء قالوا يا رسول الله إنا لنستحيي والحمد لله قال ليس ذلك ولكن من استحى من الله حق الحياء فليحفظ الرأس وما حوى والبطن وما وعى وليذكر الموت والبلى ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا فمن فعل ذلك فقد استحيى من الله حق الحياء )). رواه الترمذي
43- بر الوالدين :
لقوله تعالى: ﮋ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﮊ [الأحقاف: ١٥]
وقوله تعالى: ﮋ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﮊ [الإسراء: ٢٣ – ٢٤]
قال عبد الله بن مسعود سألت النبي : (( أي العمل أحب إلى الله عز و جل؟ قال الصلاة على وقتها، قلت: ثم أي قال ثم بر الوالدين، قلت: ثم أي قال: ثم الجهاد في سبيل الله قال حدثني بهن ولو استزدته لزادني )).
44- صلة الأرحام لقوله تعالى: ﮋ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮊ [محمد: ٢٢ - ٢٣]
وقوله تعالى: ﮋ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﮊ [الرعد: ٢٥]
45- الإحسان إلى العمال والموظفين لحديث: (( إن إخوانكم خولكم جعلهم الله تحت أيديكم فمن كان أخوه تحت يديه فليطعمه مما يأكل وليلبسه مما يلبس ولا تكلفوهم ما يغلبهم فان كلفتموهم ما يغلبهم فأعينوهم عليها )). رواه البخاري
يجب أن يعطى الموظف حد الكفاية فلا يعمل عملاً يجعله يتعب فعلى الدولة أن تخفف العمل بقدر الإمكان حتى لا يوجد ما يسمى بالاحتراق الوظيفي.
46- تنشئة الجيل الصغير على الأخلاق قال تعالى: ﮋ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﮊ [التحريم: ٦]. أي علموهم الإسلام وفعل الخير.
ولحديث: (( من عال جاريتين حتى تبلغا جاء يوم القيامة أنا وهو هكذا وضم أصبعيه )). رواه مسلم
47- تأكيد أسباب المودة :
لحديث: (( والذي نفسي لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم، أفشوا السلام بينكم )). رواه البخاري
والسلام أول أسباب التآلف والمودة والناس مفطورون على حب المتواضعين الذين يبدون لهم المودة بما يفرحون من خدمة وكلام لطيف.
قال قتادة لأنس أكانت المصافحة في أصحاب النبي  فقال: نعم.
48- رد السلام لقوله تعالى: ﮋ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ ﮊ [النساء: ٨٦]
ولحديث: (( إياكم والجلوس في الطرقات. فقالوا: يا رسول الله، ما لنا بد من مجالسنا نتحدث فيها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا أبيتم إلا المجلس، فأعطوا الطريق حقه. قالوا: وما حق الطريق يا رسول الله ؟ قال: غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر )) رواه البخاري
49- عيادة المريض لحديث: (( إن عائد المريض في خرفة الجنة حتى يرجع )) رواه مسلم
50- الصلاة على المسلمين إذا ماتوا :
لحديث: (( حق المسلم على المسلم خمس: رد السلام، وعيادة المريض، وإتباع الجنائز، وإجابة الدعوة، وتشميت العاطس )) رواه البخاري
51- تشميت العاطس :
لحديث: (( إذا عطس أحدكم فحمد الله فشمتوه، فإن لم يحمد الله فلا تشمتوه )). رواه مسلم
52- مصاحبة الأخيار :
لحديث: (( لا تصاحب إلا مؤمنا ولا يأكل طعامك إلا تقي )) رواه أبو داود
ولهجره الثلاثة الذين خلفوا خمسين يوماً إلى أن تاب الله عليهم فتابوا وهم كعب بن مالك، ومرارة بن الربيع، وهلال بن أمية رضي الله عنهم وأرضاهم.
53- إكرام الجار قال تعالى: ﮋ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮊ [النساء: ٣٦]
أنواع الجار:
• الجار القريب
• الجار الأجنبي
• الجار الصديق
قال  : ( ما زال جبريل يوصني بالجار حتى ظننت أن سيورثه)) رواه البخاري.
54- إكرام الضيف لحديث: ((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه جائزته قال وما جائزته يا رسول الله قال يوم وليلة والضيافة ثلاثة أيام فما كان وراء ذلك فهو صدقة عليه)) رواه البخاري.
55- الكلام : يجب أن يكون مفيداً وإلا فالصمت أفضل (( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت)).
56- الستر على المذنبين لقوله تعالى: ﮋ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﮊ [النور: ١٩] ولحديث: ((المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه ولا يسلمه ، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة ، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة)).رواه البخاري
57- الصبر على المصائب وعلى الشهوات المحرمة لقوله تعالى: ﮋ ﮰ ﮱ ﯓﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﮊ البقرة: ٤٥ ﮋ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆﰇ ﰈ ﰉ ﰊ ﰋ ﰌ ﰍﰎ ﰏ ﰐ ﰑﰒ ﰓ ﰔ ﰕ ﰖ ﰗ ﰘ ﮊ الزمر: ١٠ ﮋ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮊ [البقرة: ١٥٥ – ١٥٧].
58- الزهد وقصر الأمل: والزهد في الدنيا هو عدم فرحك بإقبالها وعدم حزنك على إدبارها لقوله تعالى: ﮋ ﭷ ﭸ ﭹﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﮊ [ النحل: ٩٦] ﮋ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﮊ النساء: ٧٧ ﮋ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮊ [طه: ١٣١] ﮋ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﮊ
وليس المراد بالزهد رفض الدنيا وإخراجها من الملك، ولا بتحريم الحلال ولا إضاعة المال. بل أن لا تجعلك تفرح بملكها أو فقدها إذ الملك لا ينقص ولا يزيد في قيمتك .
59- الغيرة: لحديث :(( إن المؤمن يغار وغيرة الله أن يأتي المؤمن ما حرم الله عز وجل عليه)) رواه البخاري.
60- الإعراض عن اللغو قال تعالى: ﮋ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮊ [القصص: ٥٥] وقال تعالى: ﮋ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮊ [الفرقان: ٧٢]
وقال تعالى: ﮋ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﮊ [المؤمنون: ١ – ٣]
لحديث: ((من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه )) رواه الترمذي.
واللغو هو الكلام الكاذب أو الذي لا فائدة من سماعه أو كان في سماعه أذى لمن يسمعه.
61- الجود والسخاء والكرم لحديث: ((إِلاَّ مَلَكَانِ يَنْزِلاَنِ فَيَقُولُ أَحَدُهُمَا : اللَّهُمَّ أَعْطِ مُنْفِقًا خَلَفًا وَيَقُولُ الآخَرُ : اللَّهُمَّ أَعْطِ مُمْسِكًا تَلَفًا )). رواه البخاري
وقال تعالى: ﮋ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﮊ [آل عمران: ١٣٣]
يجب على المجتمع أن ينفق على نفسه في السراء والضراء وعلى الدولة أن تنفق على مشاريع السراء وإزالة حالة الضراء.
ولن يفلح مجتمع لا ينفق من أجل ذلك قال تعالى: ﮋ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﮊ [الحشر: ٩].
والمجتمع الذي لا ينفق على نفسه إنما يبخل على نفسه بالأمن والرخاء قال تعالى: ﮋ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﮊ محمد: ٣٨
يجب على الدولة الناجحة أن تكون كريمة بأن لا تأمر الناس بالبخل وينمون ما أتاهم الله من فضله قال تعالى: ﮋ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﮊ النساء: ٣٧
62- يجب أن يرحم كبيرنا صغيرنا ويوقر صغيرنا كبيرنا لحديث: ((لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَرْحَمْ صَغِيرَنَا وَيَعْرِفْ حَقَّ كَبِيرِنَا )). رواه أبو داود
63- إصلاح ذات البين لقوله تعالى: ﮋ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﮊ [الحجرات: ١٠].
64- حب للناس ما تحبه لنفسك وأكره لهم ما نكره لنفسك لحديث: (( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه )). رواه البخاري
65- تحريم النميمة: لحديث: (( لا يدخل الجنة قتات )) . متفق عليه
النمام: القتات: وهو الذي ينقل كلام الناس بعضهم إلى بعض على جهة الإفساد.
66- تحريم تتبع عورات الناس قال : (( يَا مَعْشَرَ مَنْ آمَنَ بِلِسَانِهِ، وَلَمْ يُفْضِ الإِيمَانُ إِلَى قَلْبِهِ: لا تَغْتَابُوا الْمُسْلِمِينَ، وَلا تَتَّبِعُوا عَوْرَاتِهِمْ، فَإِنَّهُ مَنْ تَتَبَّعَ عَوْرَاتِ الْمُسْلِمِينَ، تَتَبَّعَ اللَّهُ عَوْرَتَهُ، وَمَنْ تَتَبَّعَ اللَّهُ عَوْرَتَهَ، فَيَفْضَحَهُ وَلَوْ فِي جَوْفِ رَحْلِهِ)). حديث حسن بشواهدي
67- تحريم الاحتكار لحديث: (( لا يحتكر إلا خاطيء أو من احتكر فهو خاطيء )).
68- يستحب إحسان القضاء لما رواه الشيخان في صحيحهما أنه كان لرجل على رسول الله  حق، فأغلظ له، فهم به أصحاب النبي : (( فقال دعوه إن لصاحب الحق لمقالاً ثم قال  إن خياركم أحسنكم قضاء )).
69- حرية إبداء الرأي بالحق لحديث: ((إن لصاحب الحق لمقالاً))
70- يستحب أنظار المعسر لحديث: (( مَنْ أَنْظَرَ مُعْسِرًا، أَوْ وَضَعَ عَنْهُ، أَظَلَّهُ اللَّهُ تَعَالَى يَوْمَ القيامة تحت ظل عرشه يوم لا ظِلَّ إِلا ظِلُّهُ )). رواه مسلم
ولحديث: (( كان فيمَنْ كان قبلَكم تاجر يُدايِنُ الناسَ، فإِن رَأى مُعْسِرا قال لفتيانه: تَجَاوزُوا عنه، لعلَّ الله يتجاوزُ عنَّا، فتجاوَزَ الله عنه )). متفق عليه
71- الآداب
آداب تلاوة القرآن:
1-أن يكون القارئ على وضوء.
2-أن ينظف فمه قبل تلاوة القرآن.
3-أن يكون المكان الذي يقرأ فيه طاهراً.
4-القراءة بخشوع وسكينة ووقار.
5-أن يبدأ التلاوة بالتعوذ لقوله تعالى: ﮋ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮊ [النحل: ٩٨] .
6-للبسملة في مطلع كل سورة سوى سورة التوبة (براءة).
7-تحسين الصوت بالترتيل لقوله تعالى: ﮋ ﭢ ﭣ ﭤ ﮊ [المزمل: ٤]
ولحديث: (( زينوا القرآن بأصواتكم)). صحيح الجامع
8-التدبر عند القراءة قال تعالى: ﮋ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﮊ [ص: ٢٩]
9-التأثر بمعاني ما يقرأ

10-الجهر بالقراءة إلا إذا خاف الرياء أو الإيذاء لحديث: (( ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي حسن الصوت يتغنى بالقرآن يجهر به )) متفق عليه
11-إذا مررت بآية فيها تسبح سبح إذا مررت بسؤال سأل وإذا مررت بتعوذ تعوذ.

آداب المسجد
1-المحافظة على نظافته لحديث: (( البزاق في المسجد خطيئة ، وكفارتها دفنه )). متفق عليه
2-صيانته من الروائح الكريهة لحديث: (( من أكل من هذه الشجرة شيئاً (يعني الثوم) فلا يقربن مسجدنا )). متفق عليه
3-جعل المسجد مكان للعبادة فقط نهي النبي  عن الشراء والبيع في المسجد وأن ينشد فيه شعر )) صحيح الجامع
4-عدم رفع الصوت في المسجد لقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه ((لا :ترفعان أصواتكما في مسجد رسول الله  )) رواه البخاري
5-صلاة تحية المسجد ركعتين لحديث: (( إذا دَخَل أَحَدُكم المسجدَ فليركع ركعتين قبل أن يجلس )). متفق عليه
6-عدم الخروج بعد الآذان لحديث أبي الشعثاء قال: (( كنا قعوداً مع أبي هريرة رضي الله عنه في المسجد فأذن المؤذن فقام رجل من المسجد فأتبعه أبو هريرة ببصره حتى خرج من المسجد فقال أبو هريرة أما هذا فقد عصى أبا القاسم )) رواه مسلم
7-إن المساجد أحب البلاد إلى الله لحديث: (( أحب البلاد إلى الله مساجدها )). رواه مسلم
8-يستحب تكثير الخطى إلى المساجد لما فيه من زيادة الأجر لحديث: ((من تطهر فى بيته ثم مشى إلى بيت من بيوت الله ليقضي فريضة من فرائض الله كانت خطواته إحداهما تحط خطيئة والأخرى ترفع درجة )). رواه مسلم
9-يستحب الدعاء بدعاء المشي إلى المسجد لأن النبي  خرج إلى المسجد وهو يقول: (( اللهم اجعل في قلبي نورا واجعل في لساني نورا واجعل في سمعي نورا واجعل في بصري نورا واجعل خلفي نورا وأمامي نورا واجعل من فوقي نورا ومن تحتي نورا اللهم وأعظم لي نورا )). متفق عليه
10-يستحب الخروج من المسجد بالرجل اليسرى ثم يقول: ((اللهم صلي على نبينا محمد ثم يقول: اللهم إني أسألك من فضلك )). رواه مسلم
12-أخذ الزينة عند الذهاب إلى المسجد لقوله تعالى: ﮋ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﮊ [الأعراف: ٣١].

آداب الحديث:
1-التكلم بالكلم المفيد لحديث: (( من كان يُؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت )). متفق عليه
2-عدم التكلم بالباطل لقول عبد الله بن مسعود: (( إن أعظم الناس خطايا يوم القيامة أكثرهم خوفاً في الباطل )).
3-عدم الجدل لحديث: (( أنا زعيم ببيت في ربض الجنة، لمن ترك المراء وإن كان محقاً )) صحيح الجامع
4-عدم التكلف في الكلام لحديث: ((إن أبغضكم إلي وأبعدكم مني مجلساً يوم القيامة: الثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون ). السلسة الصحيحة
الثرثارون: المتكلفون في الكلام.
والمتشدقون: المتطاولون على الناس بالكلام.
والمتفيهقون: المتكلفون في الكلام.
5-الإنصات لقوله  في حجة الوداع (( استصت الناس )). متفق عليه
6-عدم الغيبة لقوله تعالى: ﮋ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﮊ [ الحجرات: ١٢].
ولحديث: (( أتدرون ما الغيبة قالوا الله ورسوله أعلم قال ذكرك أخاك بما يكره قيل أرأيت إن كان في أخي ما أقول قال إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه فقد بهته)). رواه مسلم
7-عدم النميمة وهي نقل الكلام بين الناس على جهة الإفساد لحديث: (( لا يدخل الجنة قتات )) (نمام). رواه مسلم
8-التأكد من الكلام الذي يقال لحديث: (( كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع )). رواه مسلم
9-يحرم إفشاء السر لحديث: ((المجالس بالأمانات )).
ولحديث: (( إذا تكلم الرجل فالتفت إعلم أنه سر )).
10-اللين والرفق في القول لحديث: (( الرفق لا يأتي إلا بالخير )).
آداب الزيارة
1-الحب في الله لحديث (( زار رجل أخا له في قرية فأرصد الله له ملكا على مدرجته فلما أتى عليه قال: أين تريد؟ قال: أريد أخا لي في هذه القرية قال: هل لك عليه من نعمة تربها قال: لا. غير إني أحببته في الله تعالى قال: فأني رسول الله إليك إن الله قد أحبك كما أحببته فيه )). رواه مسلم
ولحديث: (( من عاد مريضاً أو زار أخاً له بعث الله إليه منادياً من السماء أن طبت وطاب ممشاك قد تبوأت من الجنة منزلاً )). صحيح الجامع
2-زيارة المريض في المشفى في وقت الزيارة.
3-الاستئناس والاستئذان.
4-مراعاة حالة المريض عند الكلام.
5-استقبال الزائر ببشاشة وتكريم.
6-تكريم الضيف بالموجود دون التكلف بالمفقود لحديث: (( من كان يؤمن باللّه واليوم الآخر فليكرم ضيفه )). متفق عليه
7-الاستئذان قبل الإنصراف لحديث :(( إذا زار أحدُكم أخاه فجلس عندَه فلا يقومَنَّ حتى يستأذنَه )). صحيح الجامع
التحية
السلام مستحب ورده واجب لقوله تعالى: ﮋ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ ﮊ [النساء: ٨٦].
لحديث : (( جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال: السلام عليكم فرد عليه فجلس فقال النبي صلى الله عليه و سلم: عشرة ثم جاءه آخر فقال: السلام عليكم ورحمة الله فرد عليه فجلس فقال: عشرون ثم جاء آخر فقال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فرد عليه فقال: ثلاثون )). رواه الترمذي بسند حسن
ولحديث: (( لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم، أفشوا السلام بينكم )). رواه مسلم
ولحديث: (( مَا مِنْ مُسْلِمَيْنِ يَلْتَقِيَانِ فَيَتَصَافَحَانِ إِلاَّ غُفِرَ لَهُمَا قَبْلَ أَنْ يَفْتَرِقَا )). صحيح الجامع
لحديث : (( حق المسلم على المسلم ست قيل: وما هن يا رسول الله؟ قال: إذا لقيته فسلم عليه، وإذا دعاك فأجبه، وإذا استنصحك فانصح له، وإذا عطس فحمد الله فشمته، وإذا مرض فعده، وإذا مات فاتبعه )). رواه مسلم
ويستحب إعادة السلام في الجمع الكبير أكثر من مرة يسمع الجميع فقد كان النبي : ((إذا أتى على قوم فسلم عليهم سلم ثلاثاً )). رواه البخاري
ويكره السلام على من يقضي حاجته وإذا سلم عليه غير المسلم رد عليه بـ(عليكم) فقط
آداب السلام العامة
1-يسلم الماشي على القاعد والداخل على من في الدار والراكب على الماشي والقليل على الكثير والصغير على الكبير.
آداب الصبر:
الصبر هو التحمل عند الصدمة الأولى لحديث: (( إنما الصبر عند الصدمة الأولى)). متفق عليه
ويستحب لمن أصابته مصيبة أن يقول: إنا لله وإنا إليه راجعون لقوله تعالى: ﮋ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﮊ [البقرة: ١٥٦]
ويستغفره الله ويذكره لقوله تعالى: ﮋ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮊ آل عمران: ١٣٥].
ويستحب عدم إظهار المصيبة على المصاب كما فعلت أم سليم عندما مات ابنها في القصة التي أوردها مسلم.
الصبر علامة على قوة الإيمان للحديث القدسي: (( ما لعبدي المؤمن إذا قبضتُ صفية من أهل الدُّنيا ثم احتسبه إلا الجَنَّة )). رواه البخاري
لحديث: (( عَجَبًا لِأَمْرِ الْمُؤْمِنِ إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ وَلَيْسَ ذَاكَ لِأَحَدٍ إِلَّا لِلْمُؤْمِنِ إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ)). رواه مسلم

آداب الطعام:
1-غسل اليدين قبل الأكل.
2-النية بالأكل على التقوي على طاعة الله.
3-الدعاء قبل الأكل بدعاء الأكل الذي كان يدعيه النبي : (( اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَأَطْعِمْنَا خَيْرًا مِنْهُ وإذا شرب لبنا فليقل اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَزِدْنَا مِنْهُ )). السلسلة الصحيحة
4-وقول: بسم الله لحديث :(( إن الشيطان يستحل الطعام ألا يذكر اسم الله عليه )). رواه مسلم
5-الأكل بمينك والأكل مما يلي لقول النبي : (( يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك )). رواه مسلم
6-عدم الاتكاء عند الأكل قال : (( لا آكل متكئاً )). رواه البخاري
7-عدم إعابة الطعام لأن النبي : (( ما عاب طعاماً قط كان إذا اشتهاه أكله وإن لم يشتهه سكت )). رواه مسلم
8-التكلم بالكلام الطيب.
9-الأكل بثلاث أصابع لأن النبي : (( كان يأكل بثلاث أصابع ويلعق يده قبل أن يمسحها )). رواه مسلم
10-تقليل الأكل لحديث: (( ما ملأ ابن ادم وعاءً شراً من بطنه بحسب ابن آدم أكلات يقمن به صلبه إن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه )). صحيح الجامع
11-غسل اليدين بعد الأكل.
12-قول بعد الأكل: الحمد الله الذي أطعمني هذا الطعام ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر )). صحيح الجامع.
13- الدعاء للمضيف المكرم: ((اللهم أطعم من أطعمني وأسق من سقاني)) رواه مسلم (( أفطر عندكم الصائمون وأكل طعامكم الأبرار وصلت عليكم الملائكة)) صحيح الجامع
آداب النوم
1- النوم مبكراً لأن رسول الله  كان ينام في أول (الليل). متفق عليه
2- النوم على وضوء.
3- النوم على الشق الأيمن كما كان يفعل النبي 
4- عدم النوم على البطن لأنها ضجعة أهل النار.
5- دعاء النوم قال : ((اللهم باسمك أحيا، وباسمك أموت))، وإذا قام من منامه قال: ((الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا، وإليه النشور)). متفق عليه
6- لحديث((حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وزنوا أعمالكم قبل أن توزن عليكم)).






آداب الجنازة
1- التعزية قال : (( أرجع إليها فأخبرها إن لله تعالى ما أخذ وله ماأعطى، وكل شيء عنده بأجل مسمى فمرها فلتصبر ولتحتسب)). متفق عليه
2- شهادة الجنازة حتى يصلي عليها وشهادتها حتى تدفن لحديث: ((من شهد الجنازة حتى يصلى عليها فله قيراط، ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان. قيل: وما القيراطان؟ قال: مثل الجبلين العظيمين)). متفق عليه
3- يستحب تكثير الصفوف من ثلاثة فأكثر لحديث: ((ما من ميت تصلى عليه أمة من المسلمين يبلغون مائة كلهم يشفعون له إلا شفعوا فيه)). رواه مسلم
4- قضاء الدين عن الميت لحديث: ((نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه)). صحيح الجامع
5- قال عثمان رضي الله عنه: ((كان رسول الله  إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال: استغفر الله لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يسأل)).
6- عدم البكاء بصوت عال وعدم النواح والندب وما شاكله لحديث: ((إن الله لا يعذب بدمع العين ولا بحزن القلب ولكن يعذب بهذا وأشار إلى لسانه أو يرحم)). متفق عليه
آداب يوم الجمعة
فضل يوم الجمعة لحديث: ((خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة)). رواه مسلم
مستحبات يوم الجمعة
1-الدعاء لحديث: ((التمسوا الساعة التي ترجى في يوم الجمعة بعد العصر إلى غيبوبة –الشمس- )). صحيح الجامع
2-الصلاة على النبي .
3- قراءة سورة الكهف لحديث: ((إن من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين)). صحيح الجامع
4-التكبير إلى الحضور إلى الجمعة.
5-يستحب صلاة أربع ركعات بعد صلاة الجمعة وهذه هي صلاة الجمعة الراتبه وليس لصلاة الجمعة راتبه قبلية إلا تحية المسجد لحديث:((إذا صليتم بعد الجمعة فصلوا أربعاً)). رواه مسلم


مكروهات يوم الجمعة
1-تخطي الرقاب.
2-الكلام عند الخطبة لحديث: ((إذا قُلت لصاحبك أَنْصِت والإمام يخطبُ فقد لَغَوْت)). متفق عليه
3-العمل قبل صلاة الجمعة لقوله تعالى: ﮋ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﮊ الجمعة: ٩
4-صوم يوم الجمعة منفرداً لحديث: ((لاَ يَصُومَنَّ أَحَدُكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ إِلاَّ يَوْمًا قَبْلَهُ أَوْ بَعْدَهُ)). متفق عليه
آداب الصدقة
1-أن ينوي بها وجه الله قال الله تعالى: ﮋ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮊ البقرة: ٢٧٢
2-التصدق بأحب المال وأطيب لحديث: ((من تَصَدَّق بعدل تَمْرة من كسب طيب ولا يقبل الله إلا طيبا فإنَّ الله يقبلها بيمينه ثم يُرَبّيها لصاحبها كما يُرَبّى أَحَدُكم فلوه حتى يكون مثل الجبل)). متفق عليه
3-إخفاء الصدقة لحديث: ((سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلاَّ ظله وذكر منهم رجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه)). متفق عليه
4-التصدق على الأقارب والمحتاجين.
5-التصدق في رمضان.
6-كل عمل صالح يراد به وجه الله فهو صدقة لحديث: (( كُلُّ سُلامى مِنْ النَّاسِ عَلَيْهِ صَدَقَةٌ كُلَّ يَوْمٍ تَطْلُعُ عَلَيْهِ الشَّمْسُ، تَعْدِلُ بَيْنَ الِاثْنَيْنِ صَدَقَةٌ وَتُعِينُ الرَّجُلَ فِي دَابَّتِهِ فَتَحْمِلُهُ عَلَيْهَا أَوْ تَرْفَعُ لَهُ عَلَيْهَا مَتَاعَهُ صَدَقَةٌ قَالَ وَالْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ وَكُلُّ خُطْوَةٍ يَخْطُوْهَا إِلَى الصَّلَاةِ صَدَقَةٌ وَيُمِيطُ الْأَذَى عَنْ الطَّرِيقِ صَدَقَةٌ)). متفق عليه
آداب عيادة المريض
تستحب عيادة المريض قال البراء بن عازب رضي الله عنهما: ((أمرنا رسول الله  بعيادة المريض... )). رواه البخاري ومسلم
ولحديث: ((عُودوا المريضَ وأطعموا الجائع وفُكُّوا العانِي)). رواه البخاري

ما يطلب من المريض:
يطلب من المريض الصبر والرضا بقضاء الله وقدره وألا يتمنى الموت مهما إشتد به المرض لحديث: ((لا يتمنين أحدكم الموت من ضر أصابه فإن كان لا بد فاعلا فليقل اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي)). رواه البخاري ومسلم
فضل عيادة المريض:
قال : ((إنَّ المُسْلِمَ إِذَا عَادَ أخَاهُ المُسْلِمَ، لَمْ يَزَلْ في خُرْفَةِ الْجَنَّةِ حَتَّى يَرْجِعَ قِيلَ: يَا رَسولَ الله، وَمَا خُرْفَةُ الجَنَّةِ ؟ قَالَ: ((جَنَاهَا)). رواه مسلم
ولحديث: (( مَنْ عَادَ مَرِيضًا لَمْ يَزَلْ يَخُوضُ فِي الرَّحْمَةِ حَتَّى يَجْلِسَ فَإِذَا جَلَسَ انْغَمَسَ فِيهَا)). المشكاه
آداب عيادة المريض:
1-عدم إطالة زيارة الاصدقاء والاقارب للمريض.
2-تكرار لجلوس عند المريض.
3-عدم إزعاج المريض.
4-التهوين على المريض لحديث: (( كان النبي  إذا دخل على مريض يعوده . قال: لا بأس طهور إن شاء الله)). رواه البخاري
5-تذكير المريض بصالح أعماله إن كان في مرض الموت ليحسن الظن بالله.
6-تقديم هدية إلى المريض تدخل إليه السرور.
7- كَانَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم(( إِذَا عاد مريضاً مَسَحَهُ بِيَمِينِهِ ثُمَّ قال اللهم رَبَّ النَّاسِ َاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي لَا شِفَاءَ إِلَّا شِفَاؤُكَ شِفَاءً لَا يُغَادِرُ سَقَمًا)). متفق عليه
آداب السفر
1-رد المظالم.
2-قضاء الديون.
3-إعداد النفقة لمن تلزمه نفقته.
4-رد الودائع.
5-استحباب النية الصالحة في السفر حتى يكتب له الأجر.
6-اختيار الصحبة الصالحة لحديث: ((الراكب شيطان والراكبان شيطانان والثلاثة ركب)). صحيح الجامع
9-قال :(( من أراد أن يسافر فليقل لمن يخلف: استودعك الله الذي لا تضيع ودائعه)). صحيح الكلم
10-ما يستحب طلب الوصية والدعاء لحديث: (( أن رجلاً قال: يا رسول الله، إني أريد أن أسافر فأوصني. قال: عليك بتقوى الله، والتكبير على كل شرف. فلماان ولى الرجل قال: اللهم اطو له البعد وهو عليه السفر)). صحيح الكلم
11-تأمير أحدهم إذا كانوا ثلاثة فأكثر لحديث: ((إذا خرج ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم )). صحيح الجامع
12-الدعاء عند الركوب لأن النبي  كان إذا إستوى على الدابة كبر ثلاثاً ثم قال: ((سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل)). رواه مسلم
13-تحديد مكان القبلة للصلاة.
14-استحباب كثرة الدعاء في السفر لأن دعوة المسافر مستجابة.
15-التكبير عند الصعود والتسبيح عند الهبوط.
16-استحباب السير في الليل لحديث: ((عليكم بالدلجة فإن الأرض تطوى بالليل)) صحيح الجامع
17-معرفة فقه السفر كالقصر والجمع والمسح والتيمم.
18-عدم العودة إلى الأهل ليلاً بل يستحب أن يصبحهم بالقدوم: (( لنهي النبي  أن يطرق الرجل أهله ليلاً)). متفق عليه
19-عند العودة يدعو دعاء الركوب ويزيد فيه (( آيِبُونَ، تَائِبُونَ، عَابِدُونَ، لِرَبِّنَا حَامِدُونَ)). متفق عليه










آداب طالب العلم
1-الإخلاص لله في العلم والابتعاد عن الرياء لقوله تعالى: ﮋ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﮊ الأنعام: ١٦٢
ولحديث: ((إنما الأعمال بالنيات)). متفق عليه
لحديث: ((اللهم إنا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئاً نعلمه ونستغفرك لما لا نعلمه)). صحيح الترغيب
2-طلب العلم النافع لحديث: ((اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع)). رواه مسلم
3-تجنب الحسد والعجب والكبر.
4-أخذ العلم بالتدرج.
العلم إذا طلبته كثير والعلم عن تحصيله قصير
5-السؤال بما لا تعرف.
آداب المجالس
1-الاستئذان بالدخول.
2-إفساح المكان للداخل لقوله تعالى: ﮋ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂﰃ ﰄ ﰅ ﰆ ﰇ ﮊ المجادلة: ١١
والنشوز هو الانصراف بعد أداء المهمة التي عقد لها المجلس.
3-عدم إقامة أحد من مجلسه ليجلس فيه لأن النبي : (( نهى أن يقام الرجل من مجلسه ويجلس فيه آخر ولكن تفسحوا أو توسعوا)). رواه البخاري
4-الجلوس حيث ينتهي لأن من عادة الصحابة أنهم يجلسون حيث ينتهي بهم المجلس.
5-لا يفرق بين اثنين إلا بإذنهما لحديث: ((لا يحل لرجل أن يفرق بين اثنين إلا بإذنهما)). صحيح الجامع
6-عدم التناجي دون الثالث لحديث: ((ما من قوم يقومون من مجلس لا يذكرون الله فيه إلا قاموا عن مثل جيفة حمار وكان ذلك المجلس عليهم حسرة يوم القيامة)). صحيح الكلم
8-قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((من جلس في مجلس كثر فيه لغطه ثم قال قبل أن يقوم: سبحانك ربنا وبحمدك، لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك، غفر له ما كان في مجلسه ذلك)). صحيح الجامع
9-مجالس الصالحين والضعفاء لقوله تعالى: ﮋ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﮊ الكهف: ٢٨
10-الاهتمام بالنظافة والتطيب لحديث : ((من أكل ثوماً أو بصلاً فليعتزل مسجدنا)). رواه البخاري ومسلم
11-حسن المجالسة ولطف المعاشرة لقوله تعالى: ﮋ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﮊ آل عمران: ١٥٩
ولحديث : ((لا تحقرن من المعروف شيئاً، ولو أن تلقى أخاك بوجه طليق)). رواه مسلم
12-قال : ((لا تجلس بين رجلين إلا بإذنهما)). المشكاة
23-السلام عند الانصراف من المجلس لحديث: ((إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليسلم فإذا أراد أن يقوم والقوم جلوس فليسلم ما الأولى بأحق من الأخرى)). السلسلة الصحيحة
آداب دخول الدار
1- عند الخروج أغلق الباب برفق لحديث : ((إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه، ولا ينزع من شيء إلا شانه)). رواه مسلم
2- السلام حين الدخول والخروج ولقد قال النبي صلى الله عليه و سلم: ((يا بني إذا دخلت على أهلك فسلم يكون بركة عليك وعلى أهل بيتك)). المشكاة
3- إذا طرقت الباب فأطرقه طرقاً خفيفاً ولقد كان يقرعون باب رسول الله  بالأظافر. رواه البخاري في الأدب المفرد
ولحديث: ((من يحرم الرفق يحرم الخير كله)). رواه مسلم
4- كان رسول الله صلى الله عليه و سلم: ((إذا أتى باب قوم لم يستقبل الباب من تِلقاء وجهه، ولكن مِنْ رُكْنِه الأيمن أو الأيسر، ويقول: السلام عليكم، السلام عليكم)). صحيح الجامع
5- اجعل بين الطرقات فترة فانصرف في الثالثة لحديث : ((إذا استأذن أحدكم ثلاثاً فلم يؤذن له فليرجع)). متفق عليه
6- إذا طرقت الباب فقل اسمك قال جابر بن عبد الله رضي الله عنه: (( أتيت النبي  فدققت الباب، فقال: من هذا ؟! قلت: أنا, قال: أنا أنا, كأنه كرهها)). متفق عليه
7- مراعاة أدب خلع الحذاء لحديث : ((إِذَا انْتَعَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِالْيُمْنَى، وَإِذَا نَزَعَ فَلْيَبْدَأْ بِالشِّمَالِ، وَلْتَكُنِ الْيُمْنَى أَوَّلَهُمَا تُنْعَلُ وَآخِرَهُمَا تُنْزَعُ)). متفق عليه.
8- إذا قيل لك! ارجع فأرجع لقوله تعالى: ﮋ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﮊ النور: ٢٨
9-اجلس حيث يجلس صاحب الدار لحديث : ((لا يؤمن الرجل الرجل في سلطانه ولا يقصر في بيته على تكرمته إلا بإذنه)). رواه مسلم
10- احترام الصغير الكبير قال سمرة بن جندب رضي الله عنه: ((لقد كنت على عهد رسول الله  غلاماً فكنت أحفظ عنه فيما يمنعني من القول إلا هاهنا رجال هم أسن مني)). متفق عليه
لحديث: (( ليس منا مالم يجل كبيرنا ويرحم صغيرنا ويعرف لعالمنا حقه)). صحيح الجامع
11- كن هادئاً قال المقداد بن الأسود رضي الله عنه: ((كنا نرفع للنبي  نصيبه من اللبن فيجيء من الليل فيسلم تسليماً لا يوقظ نائماً ويسمع اليقظان)). رواه مسلم
آداب اللباس
1-البس ثوباً نظيفاً فضفاضاً لا شف ولا يصف لحديث: رأى النبي  رجلاً عليه ثياباً وسخة فقال: ((أما كان يجد هذا ما يغسل به ثيابه)). صحيح الجامع
2-أن يكون ثوباً ساتراً للعورة.
3-الأناقة في غير تكبر لحديث: ((لا يدخل الجنة من كان في قبله مثقال ذرة من كبر، قال رجل: إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسناً ونعله حسنة. قال: إن الله جميل يحب الجمال، الكبر: بطر الحق وغمط الناس)). رواه مسلم.
4-عدم ارتداء المرقعات والتزين بالثياب لحديث : ((إن الله جميل يحب الجمال)). صحيح الجامع
5-يحرم لبس الحرير للرجال وكذا التحلي بالذهب للرجال.
6- لا يلبس ثياب شهرة واختيال.
7- تحريم لبس الرجال لبس النساء والعكس صحيح لحديث : (( لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال )). رواه البخاري
8- يستحب الأبيض من الثياب فقد كان رسول الله  يحبه وكان أحب الثياب إليه القميص.
9- عدم إسبال الإزار تحت الكعبين لحديث: ((ما أسفل الكعبين من الإزار ففي النار)). رواه البخاري

آداب الدعاء
أوقات الإجابة:
1-ليلة القدر سألت عائشة رضي اله عنها النبي  ما أقول إذا علمت ليلة القدر؟ قال قولي: ((اللهم إنك عفو تحب العفو فأعفو عني )).
2- في جوف الليل.
3- دبر كل صلاة مكتوبة سئل النبي  أي الدعاء أسمع؟ قال: ((جوف الليل الأخر ودبر الصلوات المكتوبات)). المشكاة
4- بين الأذانين والإقامة لحديث : ((الدعاء لا يرد بين الأذانين والإقامة)). صحيح الجامع
5- عند شرب ماء زمزم لحديث : ((ماء زمزم لما شرب له)). صحيح الجامع
6- دعاء المسلم لأخيه بظهر الغيب لحديث : ((دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك موكل، كلما دعا لأخيه بخير قال الملك الموكل به: آمين ولك بمثل)). رواه مسلم
7- في السجود لحديث : ((أقربُ ما يكون العبدُ من رَبَّه وهو ساجدٌ فأكثروا الدعاء)).
8- عند نزول الغيث لحديث : (( الدعاء مستجاب عند نزول المطر و النداء)). صحيح الجامع
9- دعوة الوالد لولده.
10- دعوة الصائم.
11- دعوة المسافر.
12- دعوة المظلوم لحديث : (( دَعْوَةُ الْمَظْلُومِ مُسْتَجَابَةٌ وَإِنْ كَانَ فَاجِرًا فَفُجُورُهُ عَلَى نَفْسِهِ )). صحيح الجامع
13- يوم عرفة لحديث : ((خير الدعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير)). صحيح الجامع
آداب الدعاء
1-استقبال القبلة.
2- رفع اليدين لحديث: ((خرج النبي  إلى المصلى يستسقي فدعا واستسقى ثم استقبل القبلة)). رواه البخاري
3- افتتاح الدعاء بالثناء على الله تعالى والصلاة على النبي  قال فضالة بن عبيد رضي الله عنه: (( سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يدعو في صلاته فلم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: عجل هذا. ثم دعاه فقال له ولغيره: إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد اللَّهِ والثناء عليه، ثم ليصل على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم ليدعوا بعد ما شاء)). صحيح الجامع
4- إظهار التضرع والخشوع لله في دعائهلقوله تعالى: ﮋ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮊ الأعراف: ٥٥
وقوله تعالى: ﮋ ﯙ ﯚ ﯛ ﮊ الأعراف: ٥٦
5- الإلحاح في الدعاء مكرراً ثلاثاً لقول ابن مسعود رضي الله عنه: ((كان رسول الله  تعجبه أن يدعو ثلاثاً وتستغفر ثلاثاً)). أخرجه أبو داود وهو حديث حسن
6- أن يبدأ بنفسه وأن يصدق الرجاء في الإجابة بدون تعجل لحديث : ((يستجاب لأحدكم مالم يعجل يقول: قد دعوت ربي فلم يستجب لي)) . متفق عليه
7- الحرص على جوامع الدعاء من القرآن السنة.
8- قال : ((لا تدعوا على أنفسكم، ولا تدعوا على أولادكم، ولا تدعوا على أموالكم، لا توافقوا من الله ساعة يسأل فيها عطاء فيستجيب لكم)). رواه مسلم
9- الدعاء سراً قال أبو موسى الأشعري رضي الله عنه كنا في سفر فجعل الناس يجهرون بالتكبير فقال النبي : (( اربعوا على أنفسكم، فإنكم لا تدعون أصم ولا غائبا إنما تدعون سميعا بصيرا، إن الذي تدعون أقرب إلى أحدكم من عنق راحلته)). متفق عليه











72-السلوك الاجتماعي
الإسلام يقوم على أصول
الأصل الأول: العقيدة السليمة.
الأصل الثاني: الفهم السليم للإسلام.
الأصل الثالث: تعويد النفس على المشاعر السليمة والابتعاد عن المشاعر المريضة.
الأصل الرابع: الفهم السليم للسلوك الاجتماعي الإسلامي.
الأصل الأول العقيدة: وهو الإيمان بالله رباً وإلهاً متصف بالصفات العليا وله الأسماء الحسنى والأيمان بالله رباً يقتضي الإيمان بالوحي والإيمان بالوحي يقتضي الإيمان بأمين الوحي جبريل عليه السلام الذي يعلم الأنبياء والرسل الإسلام وهذا يقتضي الإيمان بالملائكة والإيمان بالوحي أيضاً يقتضي الإيمان بالكتب المنزلة وهي شكل من أشكال الوحي والوحي تعاليم يتيب الله على من اتبعها ويعاقب من أهملها وهذا يقتضي الإيمان باليوم الآخر وهو يوم الحساب وبعد الحساب يأتي الجزاء بالجنة والنار.
والإسلام له جوانب جانب العقل فالدين يفهم بالعقل والدين يطالبنا بجانب المشاعر لأنه هناك مشاعر مأمور بها ومشاعر منهي عنها كما يطالبنا بالعمل الصالح والعمل الصالح إما قول ويقابلها السكوت ونحن مطالبين بقول الحق المؤكد بالحجة والبرهان ومن القول عبادة وهو ما يسمى بالذكر ومن القول ما هو محرم كالغيبة والنميمة والكذب والسب وهناك جانب سلوكي فردي كالعبادات كالصلاة والصيام والصدقة والعمرة والحج وهذه العبادات التوقيفية وهناك عبادات مطلقة وهو فعل الخير لوجه الله.










الأمراض الوجدانية
1-الكبر والتكبر والخلاء
التكبر هو شعورك بأنك أفضل الناس والناس أدنى منك درجة فالناس لابد أن يخدموك وأنت لست بملزم أنت تبادلهم خدمة بخدمة فالكبر هو سبب الطغيان والتجبر.
2- التكبر على الله وهي الفرعنة لأن فرعون قال تعالى: ﮋ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﮊ النازعات: ٢٤ وهي النمردة لقول نمرود لإبراهيم عليه السلام قال تعالى: ﮋ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮊ البقرة: ٢٥٨
وقول قريش حين أمروا بالسجود قال تعالى: ﮋ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮊ الفرقان: ٦٠ .
3- التكبر على الرسل مثل قول فرعون ومن معه قال تعالى: ﮋ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﮊ الفرقان: ٢١ ﮋ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﮊ الفرقان: ٢١
4- التكبر على الله والرسول تكبر على الدين نفسه قال تعالى: ﮋ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﮊ الأعراف: ١٤٦ ﮋ ﮓ ﮔ ﮕﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮊ النحل: ٢٢ – ٢٣
5- التكبر على الناس من غير الر سل قال تعالى: ﮋ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲﯳ ﯴ ﯵ ﮊ القصص: ٨٣ﮋ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ ﰇ ﮊ لقمان: ١٨
وعلاج الكبر هو التعود على التواضع بعد التدريب عليه لحديث إن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد ولا يبغي أحد على أحد)) رواه مسلم وأبو داود.(( ما نقصت صدقة من مال ، وما زاد الله رجلاً بعفو إلا عزاً ، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله)) رواه مسلم والترمذي
والحالة المشاعرية الوجدانية للتكبر هو العجب بالنفس والعجب سببه العقلي استعظام النفس وتفضيلها على الآخرين والعجب يؤدي إلى الفخر والتعالي والتطاول والحسد والكبر أبو الرذائل فهو الذي يجعلنا نتعالى على لآخرين ولا نعذرهم ونسوء بهم الظن ونحقد عليهم ونظلمهم ونغشا بهم ونعسى بالنميمة أما التواضع فيحثنا على الحلم والعفو والصبر على الناس لإصلاحهم..
التكبر هو الذي يجعلنا نستهين بالناس مستخفين بحقوقهم وكرامتهم فنتعدى عليهم.
وهو الذي يجعلنا نتجسس على الناس لأننا نرى أنفسنا فوقهم ونستخف بأموالهم وبعقولهم ونحرمهم من حرية التعبير والشورى ونحرمهم من المشاركة في الرأي العام والمال العام.

السلوك الاجتماعي
الحقوق الاجتماعية
1-الحقوق الخاصة: وهي الحقوق والواجبات المتصلة بأشخاص معينين بسبب القرابة أو الجيرة أو العمل أو الصداقة.
2-الحقوق العامة: وهي التي تشمل الناس.
الحقوق الزوجية
1-حسن المعاشرة قال تعالى: ﮋ ﯢ ﯣ ﮊ النساء: ١٩
وقال تعالى: ﮋ ﮩ ﮪ ﮊ البقرة: ٢٢٩
قال تعالى: ﮋ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮊ البقرة: ٢٢٨
2-نفقة الزوج على زوجه قال تعالى: ﮋ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﮊ النساء: ٣٤
3-العدل في القسم بين أكثر من زوجة قال تعالى: ﮋ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮊ النساء: ١٢٩
4-كف الأذى.
5-عدم جرح المشاعر.
6-توفير الطعام والكسوة والسكن اللائق لحديث : ((أن يطعمها إذا طعم ويكسوها إذا اكتسى ولا يقبح ولا يضربها ضرباً مبرح ولا يهجر إلا في البيت)).

النشوز
قال تعالى: ﮋ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﮊ النساء: ٣٤
قال تعالى: ﮋ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟﭠ ﭡ ﭢﭣ ﭤ ﭥ ﭦﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﮊ النساء: ١٢٨
قال تعالى: ﮋ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮊ النساء: ٣٥
إذا حصلت مشاكل بين الزوجين فإن كانت المشكلة من الزوجة فعليه أن ينصحها فإن لم تنفع النصيحة يهجرها في المضجع فإن لم ينفع ذلك يضربها ضرباً غير مبرح فإن لم ينفع يبعث حكماً من أهلها وحكم من أهله فإن لم ينفع ذلك إمساك بمعروف وتصريح بإحسان يطلقها طلقة واحدة فلا يخرجها من بيتها فلا يطلقها وهي حائض أوفي طهر مسها فيه فينتظر العدة وهي بثلاث حيضات وعدة الحامل أن تضع حملها والتي انقطع حيضها عدتها ثلاث أشهر فهي زوجته في العدة فإن انتهت العدة فلا يعيدها إلا إذا عقد عليها عقد جديد فلا يجوز تطليقها ثلاثاً حتى يستفاد من فرص الطلقتين فإن طلقها ثلاثاً في عدد ثلاث فلا تحل له حتى تنكح زوجاً غيره.
الزينة
1-تحريم الزينة التي تغير خلق الله لحديث: ((لعن الواشمات والمتفلجات والمتنمصات والمغيرات خلق الله)).
قال : (( لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة)). متفق عليه
-يحرم على المرأة أن تبدي زينتها إلا لمحارمها قال تعالى: ﮋ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﮊ النور: ٣١
حقوق الأبناء على الآباء
1-الآذان في أذن المولود لأن النبي : ((أذن في أذن الحسين بن علي حين ولدته فاطمة بالصلاة)). يعني بآذان الصلاة رواه أبو داود والترمذي وقال الترمذي حديث حسن صحيح
2-التسمية باسم حسن لحديث : (( إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم فأحسنوا أسمائكم )). رواه أبو داود في سننه
ولقد غير النبي فعاصية سماها: جميلة وأصرم سماه: زرعة وحرب سماه: سلماً والمضطجع سماه: المنبعث وشعب الضلالة سماه: شعب الهدى وبنو مغويه سماهم: بنو رشدة ... ذكره أبو داود
3-حلق شعر الوليد لحديث: ((كُلُّ غُلَامٍ مُرْتَهَنٌ بِعَقِيقَتِهِ, تُذْبَحُ عَنْهُ يَوْمَ سَابِعِهِ, وَيُحْلَقُ, وَيُسَمَّى)) رواه أحمد والأربعة والترمذي
5-إرضاع الطفل فلأولى بالإرضاع الأم إن لم تستطع أرضع صناعياً.
6-النفقة واجبة على الأب لحديث : ((كفى بالمرء إثماً أن يضيع من يقوت)). رواه أبو داود والنسائي والحاكم وقال صحيح الإسناد
لحديث : ((إن الله سائل كل راع عما استرعاه أحفظ ذلك أم ضيع حتى يسأل الرجل على أهل بيته)). رواه ابن حبان في صحيحه
لحديث : ((كلكم راع ومسؤول عن رعيته)). متفق عليه
7-التربية والتعليم لقوله تعالى: ﮋ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﮊ التحريم: ٦
8-الرحمة بالأولاد والتلطف معهم لحديث : ((قبل رسول الله صلى الله عليه و سلم الحسن أو الحسين بن على وعنده الأقرع بن حابس التميمي جالس فقال الأقرع إن لي عشرة من الولد ما قبلت منهم أحدا فنظر إليه رسول الله صلى الله عليه و سلم ثم قال من لا يرحم لا يرحم)). متفق عليه
9-التسوية بين الأولاد
أتى بشير بابنه نعمان رسول الله  فقال: ((إِنِّى نَحَلْتُ ابْنِى هَذَا غُلاَمًا كَانَ لِي فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: أَكُلَّ وَلَدِكَ نَحَلْتَهُ مِثْلَ هَذَا؟ فقَالَ: لاَ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: أفعلت هذا بولدك كلهم قَالَ: لاَ. قال: اتقوا الله وإعدلوا في أولادكم فإني لا أشهد على جور)). وفي رواية ((إرْجِعْهُ)) وفي رواية فأشهد على هذا غيري)).
حقوق الوالدين على الأولاد
1-لا تقل لهما أف.
2-لا تنهرهما.
3-قل لهما قولاً كريماً.
4-التواضع لهما.
5-الخضوع لهما.
6-ارحمهما كما ربياك صغيراً.
لقوله تعالى: ﮋ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﮊ الإسراء: ٢٣ – ٢٥
قال تعالى: ﮋ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮊ لقمان: ١٥
الحقوق والواجبات العامة
قال تعالى: ﮋ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮊ الماعون: ٤ – ٧
قال تعالى: ﮋ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶﯷ ﯸ ﯹﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﮊ المائدة: ٢
على أبناء الجماعة أن تحدد بينهم الأدوار بحيث يقدم كل منهم ما يستطيعوه ويعلم ويتقن حتى يخدم الكل الكل والمجتمع تؤسس مؤسساته بحيث تقام مشاريع مرافق تشبع حاجات الجميع وما الدولة إلا إدارة للتخطيط والتنسيق بين الجهود حتى تقدم أكبر رفاهية ممكنة.
والعلاقة بين أفراد المجتمع علاقة تعاقد وتعاهد قال تعالى: ﮋ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮊ النحل: ٩١
قال تعالى: ﮋ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮊ المائدة: ١
قال تعالى: ﮋ ﯚ ﯛﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠﮊ الإسراء: ٣٤
يجب على الدولة أن تشبع للناس حاجاتهم الضرورية لحديث: ((أن الله فرض على أغنياء المسلمين في أموالهم قدر الذي يسع فقراءهم ولن يجهد الفقراء إلا إذا جاعوا وعروا مما يصنع أغنياؤهم إلا وان الله محاسبهم يوم القيامة حسابا شديدا ومعذبهم عذابا نكرا)).
لحديث : ((إذا احتاج المسلمون فلا مال لأحد)).
وعلى الدولة أن تشغل المجتمع تشغيلاً عاماً لحديث : ((من كانت له أرض فليزرعها أو يمنحها أخاه)).
وعلى المجتمع أن يقسم فائض الدخل العام على المجتمع لحديث : ((إن الأشعريين إذا أرملوا في الغزو أو قل طعام عيالهم بالمدينة جمعوا ما كان عندهم في ثوب واحد، ثم اقتسموه بينهم في إناء واحد بالسوية، فهم مني وأنا منهم)).
لحديث : ((من كان معه فضل ظهرٍ فليعد به على من لا ظهر له ومن كان له فضل زادٍ فليعد به على من لا زاد له قال فذكر من أصناف المال ما ذكر حتى رأينا أنه لا حق لأحدٍ منا في فضل المال)).
الرحمة مشروع إشباع حاجات الإنسان داخل المجتمع الحديث : ((لن تؤمنوا حتى تراحموا قالوا يا رسول الله كلنا رحيم قال إنه ليس برحمة أحدكم خاصة ولكنه رحمتكم عامة الناس)).
ولا بد للمجتمع أن يتقن كل شيء يحتاجه ((إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه)).
وعلى المجتمع أن يقتصد في النفقات العامة لحديث: ((الإقتصاد في المعيشة نصف المعيشة)) وعلى الدولة أن تعطي المواطنين حق المواطنة من المال قال تعالى: ﮋ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮊ ﮋ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮊ ﮋ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﮊ كما يجب على الدولة أن لا تنفق المال العام على ناس معينين لقوله تعالى ﮋ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﮊ قال عمر عام المجاعة: ((لو استقبلت من أمري ما استدبرت لأخذت فضول أموال الأغنياء وقسمتها على الفقراء)).
على المجتمع أن يعيل أفراده قال خالد بن والوليد: أيما شيخ قد عجز عن العمل أو أصابته آفة من الآفات أو كان غنياً فأفتقر وصار أهل دين يتصدقون عليه طرحت زكاته إن كان مسلماً وطرحت جزيته إن كان ذمياً وعيل من بيت مال المسلمين هو وعياله.
يجب على الدولة أن تكفل أفراد المجتمع اجتماعياً وتوفر لهم التعليم المجاني والكساء المجاني والسكن المجاني والعلاج المجاني لحديث : ((إخوانكم خدمكم، فمن كان أخوه تحت يده، فليطعمه وليلبسه مما يلبس، ولا يكلفه العمل مالا يطيق فإن كلفتموهم فأعينوهم)).
ولقوله تعالى: ﮋ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮊ الحشر: ٧
73-الملكية
المال
المال كل شيء غير الإنسان يشبع لدى الإنسان.
أقسام المال:
1-منقول.
2-غير منقول (العقار).
3-مثلي.
قيمي.
كل مال يملك والملكية نواعان ملكية تامة وملكية ناقصة الملكية التامة ترد على المال ومنفعتة والناقصة ترد على المنفعة دون المال ذاته.
الملكية التامة تنتقل بالتبرع الهبة والميراث أما الملكية الناقضة فتنتقل بالأسباب التالية.
أولاً: الإجارة وهي تمليك المنفعة بعوض فالمستأجر يمتلك بها منفعة المؤجور وله أن يستفيد منها بنفسه على الوجه المتفق عليه في عقد الإجارة كما له أن يملكها لغيره بعوض أو بغير عوض ما دامت المنفعة لا تختلف باختلاف المنتفعين.
ثانياً: بالإعارة: وهي تبرع بالمنفعة بدون عوض وتعين تمليك المنفعة للمستعير.
ثالثاً: بالوقف والوصية، وللموقوف عليه أو الموصي له أن يستوفى المنفعة بنفسه أو يملكها لغيره.
أحكام الملكية الناقصة
أولاً: قبولها التقيد بالزمان والمكان والصفة أما الملكية التامة فلا تفيد.
ثانياً: عدم جريان الإرث في الملكية الناقصة.
ثالثاً: يجب تسليم العين إلى مالك المنفعة ليستوفيها على الوجه الجائر له وعليه أو يحافظ عليها المحافظة المطلوبة دون إهمال أو تقصير فإذا هلكت في يده أو تعيب دون تعدي وإهمال أو تقصير لم يضمن شيئاً لأنه أمين، أما إذا كان الهلاك أو العيب بتعد منه أو تقصير فعليه الضمان.
رابعاً: على مالك المنفعة (صاحب الملكية الناقصة) نفقات العين التي ينتفع بها إذا كان انتفاعه بها بالمجان كما في الوصية والعارية، أما إذا كان انتفاعه بعوض فإن نفقة العين تكون على مالكها.
خامساً: رد العين إلى مالكها بعد انتهاء حق الانتفاع إذا طلب منه إذا ترتب على الرد ضرر بالمنتفع فعند ذلك تبقى عند المنتفع وفيها أجر المثل إلى زوال الضرر، فمن استأجر أرضاً للزراعة وانتهى الأجل و الزرع لم يحن وقت حصاده، تبقى الأرض عند المستأجر بأجر المثل حتى يحصد الزرع.
انتزاع الملكية الناقصة.
1-وفاة المنتفع.
2-وفاة مالك العين إذا كانت ملكية المنفعة بطريقة الإجارة أو الإعارة أما في الوصية فلا تبدأ ملكية المنفعة إلا بعد موت الموصي وقبول الموصى له الوصية أو عدم رده لها. وفي الوقف لا أثر لموت الواقف على ملكية الموقوف عليه المنتفعة.
ثالثاً: انتهاء مدة الانتفاع سواء كان سبب حق الانتفاع إجارة أو إعارة أو وصية أو وقف، كما إذا أوصى شخص لأخر بسكنى داره ثلاث سنوات ثم انتهت المدة فليس له الاستقرار في سكناها.
رابعاً: إذا هلكت العين المنتفع بها أو تعيبت عيبا يتعذر معه الانتفاع بها كما لو تهدمت الدار المستأجرة. وفي الوصية إذا هلك الموصى به بلا تعد أو تقصير من الغير انتهى حق الانتفاع. أما إذا كان الهلاك بتعد أو تقصير فإن حق الانتفاع لا ينتهي، بل كلف المعتدى بقيمتها ثم يشتري بها عين أخرى تحل محل العينة الهالكة لينتفع بها الموصى له المدة الباقية.

الملكية العامة
الطبيعة أساساً حق عام والطبيعيات التي يملكها الجماعة أو أفراد يؤدي إلى احتكار لا يجوز أن يملكها أحد إلا بقدر ما يستثمرها كأحياء الأرض فالمياه والمعادن والجبال والسواحل لا تملك ملكية خاصة بل هي ملكية عامة.
والملكية العامة ملكاً لعموم الناس والدولة هي التي تستثمرها للصالح العام سواء وجدت في أرض مملوكة أو غير مملوكة والدولة تتصرف فيها بما تتعلق بالمصلحة العامة لا المصلحة الخاصة وما الدولة إلا تائبة عن الأمة فالملكية العامة تنتج للمصالحة العامة والاتفاق على المصلحة العامة فلا يجوز للدولة أن تملكه لأجر وإنما يتفق من ريعها على مصاريف الدولة والمرافق العامة والمشاريع العامة ورواتب الموظفين وإعالة الفقراء والمحتاجين.
الأرض في الأساس طارئ عليها الإنسان فهو يحيها بالإنتاج الزراعي والصناعي وبالبناء عليها وبحفر الآبار وشق الطرق والحيوانات أصلاً غير مستأنة فيستأنسها الإنسان فيملكها.
الملكية التامة
قلنا أن الملكية نوعات: ملكية تامة وهي ملكية الرقبة منفعته معاً، وملكية ناقصة وهي ملكية المنفعة.
أولاً: حق الملكية غير موقوف بزمن معين ينتهي بانتهائه لأن الملكية لا تقبل التقييد بالمكان والزمان فهو حق دائم ويبقى قائماً ما دام الشيء المملوك قائماً ولا ينتهي إلا بإنعدامه أو بإخراجه من ملكية صاحبه بسبب ناقل للملكية أو بوفاة مالكه حيث ينقل إلى الورثة.
ثانياً: للمالك حق الاستعمال والاستغلال والتصرف فيما يملكه فله أن ينتفع به شخصياً وهذا حق الاستغلال وله أن يتصرف به أي نوع من أنواع التصرفات كأن يرهنه أو يبيعه أو ينفقه أو يوصي به حق التصرف، فحق التصرف أعم من حق الاستعمال وحق الاستغلال يشملها ويشمل التصرفات القولية والفعلية.
ثالثاً: ليس على المالك ضمان الشيء المملوك له إذا أتلفه هو، لأن الضمان مستحقه المالك، والإنسان لا يكون مدينا لنفسه فلا يجب عليه الضمان.
أسباب الملكية التامة
1-الاستيلاء على المال المباح.
2-العقود الناقلة للملكية.
3-الخلافة أي الميراث.
4-التولد من المال المملوك كثمر الشجر ونتاج الحيوان.
5-الشفعة.
الأسباب إما إختارية أو إجبارية والاختيارية هي التي تنشأ باختيار الشخص ومحض إرادته وتشمل الاستيلاء على المال المباح والعقود الناقلة للملكية والشفعة إذا طلبها صاحب الحق فيها.
أما الأسباب الجبرية فهي التي تتحقق بجعل من الشارع ولا دخل فيها لإرادة الشخص كالميراث.
وأسباب الملكية منها منشئ للملكية ومنها ناقل للملكية، والمنشئ للملكية هو الاستيلاء على المال المباح والناقل لها كالعقود والميراث، والعمل هو السبب الأساسي المنشئ للملكية، والعقود والميراث هي الناقلة لها، والعمل مثل الصيد الأحياء.







الصيد
هو اقتناص الحيوانات المتوحشة
شروط الصيد
شروط الصائد:
1-أن يكون مسلما مكلفا ويجوز أن يؤكل طعام أهل الكتاب لقوله تعالى: ﮋ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﮊ المائدة: ٥
2-أن يقول بسم الله لحديث : ((ما صِدْتَ بقوسك فذكر اسم الله فكل وما صِدْتَ بكلبك المعلَّم فذكر اسم الله فكل)). صحيح البخاري
3-أن لا يكون المسلم محرماً لقوله تعالى: ﮋ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﮊ المائدة: ٩٦ 4-أن لا يصيد في الحرم لحديث : ((لا ينفر صيد مكة)). صحيح البخاري
شروط أدوات الصيد
1-أن يسيل سلاح الصيد الدم لحديث : ((إذا رميت بالمعراض فخرق فكل)). صحيح البخاري
2-لحديث : ((كل ما خرق وما أصاب بعرضه فلا تأكل)). صحيح رواه البخاري في صحيحه
3-أن يكون الكلب مدرباً لقوله تعالى: ﮋ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮊ المائدة: ٤
لحديث : ((إِذَا أَرْسَلْتَ كِلاَبَكَ الْمُعَلَّمَةَ وَذَكَرْتَ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا فأمسكن فَكُلْ)). رواه البخاري في صحيحه
3-أن يصيد لصاحبه ولا يصيد لنفسه فإذا أكل من الفريسة فقد صاد لنفسه وإذا لم يأكل فقد صاد لصاحبه.
قال عدي بن حاتم رضي الله عنه : ((إنا نرسل الكلاب المعلمة قال: كل ما أمسكن عليك قال: وإن قتلن قال: وإن قتلن)). رواه البخاري في صحيحه
4-إن لا يكون مع الكلب كلاب أخرى قال عدي بن حاتم رضي الله عنه: ((إنا نرسل الكلاب المعلمة قال: كل ما أمسكن عليك قال: وإن قتلن قال: وإن قتلن، قال: وإنا نرمي بالمعراض قال: كل ما خرق وما أصاب بمعرضه فلا تأكل)). رواه البخاري في صحيحه
شروط الفريسة
1-أن تكون الفريسة حلال أكلها لحديث : ((عذبت امرأة في هرة حبستها حتى ماتت جوعا فدخلت فيها النار قال فقال والله أعلم لا هي أطعمتها ولا سقتها حين حبستها ولا هي أرسلتها فأكلت من خشاش الأرض)). رواه البخاري في صحيحه
إذا رميت الفريسة ثم وجدها بعد عدة أيام فيجوز له أكلها إذا وجدها سليمة لم تتعفن قال أبو ثعلبة عن النبي : ((إذا رَمَيْتَ بسَهْمك فغابَ ثلاث ليال فأدركته فكُلْ ما لم ينتن)). رواه مسلم في صحيحه
قال النبي في الذي يدرك صيده بعد ثلاث: ((فكُله ما لم ينتن)). رواه مسلم
وإذا قتلت الفريسة فلا يجوز أكلها لأنه لا يدري هل قتلها الرصاص أو السهم أو اختنقت بالماء.
قال عدي بن حاتم رضي الله عنه سألت رسول الله  عن الصيد قال : ((إذا رميت سهمك فاذكر اسم الله فإن وجدته قد قتل فكل إلا أن تجده قد وقع في ماء فإنك لا تدري الماء قتله أو سهمك )). رواه مسلم
والإكثار من الخروج للصيد يسبب ضياع الوقت وإهدار الجهود والمال سدى لحديث : (( من اتبع الصيد غفل )). حديث صحيح رواه الترمذي.
الطبيعة
الأشياء الطبيعية كالكلأ والحشائش الأصل فيها الإباحة وهي تستثمر في المشاريع العامة التي تنفق الدولة من ريعيها على المصالح العامة كي تؤمن الرخاء للمجتمع بحسب مايقرره مجلس الشورى لأنه نائب
عن الأمة لحديث : (( الناس شركاء في ثلاثة: الماء والكلأ والنار))..
والملكية بحد ذاتها وظيفة اجتماعية والملكية العامة يخصص خمسها لبند إعالة الفقراء لحديث : (( وفي الركاز الخمس )).
العقود الناقلة للملكية
العقود الناقلة للملكية هي البوع والهبة والوصية والوقف والملكية الفردية هي التي تنقل إما للملكية العامة فلا تنقل.







الميراث
الميراث خلافة شرعية بحكم الشارع لا دخل فيها لإرادة الإنسان يحل الوارث محل المورث في التركة فتنتقل التركة وتكون الملكية توارث للتركة بعد سداد ما عليها من ديون بعد تنفيذ وصايا الميت في حدود ثلث التركة ويزاد على الثلث إذا أجازه الورثة، وإذا لم يكن للميت وارث وضعت التركة في بيت المال (خزينة الدولة) على اعتبار أنه مال عام والمال العام هو ماليس ملك أحد بعينه.
وتنتقل ملكية الوارث بحسب حصته في الميراث بقوةالشرع دون قبول وإيجاب.
الشفعة
وهي حق تملك المبيع من مشتريه ولو جبراً عليه بالثمن الذي اشتراه مع المصاريف لحديث : (( قضى رسول الله  بالشفعة في كل شيء)).
شروط الشفعة
1-أن يخرج المشفوع فيه من ملك صاحبه خروجاً باتاً بعوض نقدي.
2-بقاء المشفوع به في ملك صاحبه حتى تتم الشفعة.
3-عدم رضا الشفيع بالبيع.
يجب أن نصب الطلب على المشفوع فيه وعلى الشفيع أن يطلب الشفعة فور علمه بالبيع.
وتسقط بالأسباب التالية:
1-إسقاط الشفيع في الشفعة صراحة بعد تمام البيع.
2-إسقاط حق الشفعة دلالة كما لو صالح الشفيع المشتري على التنازل عن الشفعة نظير عوض فهذا يدل على رضا الشفيع بالمشتري فيسقط حق الشفعة لأحد الشفعاء.
رابعاً: رضا الشفيع صراحة أو ضمناً لمساومة للمشتري في البيع بعد علمه بشرائه من مالكه.
5-عدم القيام بإجراءات طلب الشفعة.
6-زوال ملك المشفوع به عن ملك الشفيع.
7-موت الشفيع قبل تملكه المشفوع فيه ولو بعد طلب الشفعة.
8-طلب بعض المشفوع منه.
نطرية العقد
العقد والتصرف
العقد: لغة: الجمع بين شيئين لربطهما.
والعقد اصطلاحاً: التراضي على إنشاء التزام أو نقله أو تعديله أو إنهائه.
والتصرف يطلق على إرادة واحدة مثل النذر واليمين والوقف والطلاق.
والإلتزام هو كون الإنسان مكلفاً بفعل أو تركه تجاه إنسان آخر فالتصرف أعم من العقد والعقد أحد أنواع التصرف فالتصرف هو المنشئ للإلتزام والإلتزام أثر المتصرف والتصرف هو الإرادة (الرضى).
التصرف نوعان
1-تصرف فعلي: وهو ما يتم بفعل مادي غير قولي كالغصب والإتلاف.
2-تصرف قولي: (العقد) وهو ما يصدر عن الإنسان من قول يرتب الشارع عليه أثراً شرعياً:
والتصرف القولي ثلاثة أنواع:
1-تصرف يتكون من قولين صادرين من طرفين يستلزم توافق إرادتين كما في البيع والإيجاب ونحو ذلك وهذا هوالعقد.
3-تصرف يتكون من قول واحد يصدر من طرف واحد وإرادة واحدة وينشأ به التزام الإنسان بمجرد إرادته وعبارته، ويتضمن إنشاء حق أو إنهاءه أو إسقاطه كالوقف والطلاق والإبراء والتنازل عن حق الشفعة وهذا النوع من التصرف يسمى بالإرادة المنفردة.
4-تصرف ليس فيه ارتباط بين إرادتين وليس هو إرادة واحدة تتجه إلى إنشاء حق أو إسقاط وإنما هو قول يترتب عليه أحكام مدنية وجزائية، كالدعوى فهي طلب حق أمام القضاة، والإقرار فهو اعتراف بحق ثبت في الماضي وليس هو إنشاء لحق، وكالحلف لنفي دعوى الخصم فهو اختيار يترتب عليه أحكام قضائية مدنية، وكالأقوال التي يكون جريمة تعاقب عليها الشريعة كالقذف.
الشريعة إلزام بفعل واجب أو إلزام بترك فهو حرام.
أما الإلتزام فهو رضاك بأن تلتزم.
ويشترط في صحة هذا الإلتزام أن يكون الإلتزام مباحاً لا محرماً ولا واجب في أصله.
تكوين العقد
القبول والإيجاب
العبارة الأولى: هي الإيجاب والموافقة عليها هو القبول.
شروطها:
1-أن تكون كل منهما معبراً.
2-موافقة القبول للإيجاب.
3-علم كل عاقد بما صدر من الآخر.
4-اتصال العقد بالإيجاب في مجلس العقد.
خيار الرجوع
للموجب أن يرجع قبل فبول العاقد الآخر.
خروج الموجب عن أهليته
إذا خرج الموجب عن أهليته قبل قبول الطرف الآخر فإن العقد لا يصح.
العبارة الواحدة وأثرها في إنشاء العقود
لا تصح العبارة الواحدة لأن عبارة الموجب من طرف غير الطرف الذي يصدر منه القبول.
الصيغة
تنعقد العقود بكل ما يدل على مقصودها من قول أو فعل والعبرة بالإرادة الباطنية لا بالإرادة الظاهرة إذا ما ظهرت وأنكشفت بدليل ما رواه البخاري أن النبي  استعمل ابن اللتيبية على صدقات بني سليم فلما رجع قال النبي : (( هذا ما جبيته من الزكاة وهذا أهدي فقال النبي : هلا جلست في بيت أبيك أو في بيت أمك حتى تأتيك هديتك ؟ ثم قام النبي  خطيباً فحمد الله وأثنى ثم قال:
أما بعد، فإني أستعمل الرجل منكم على عمل مما ولاني الله، فيقول أحدهم: هذا الذي لكم، وهذا هدية أهديت إلي، أفلا جلس في بيت أبيه أو في بيت أمه فتأتيه هديته؟ والله لا يأخذ أحد منكم شيئا بغير حقه إلا لقي الله يوم القيامة يحمله على عنقه....)).
ففي هذا الحديث أكبر الدلالة على اعتبار دلالة الحال على النية المستترة والباعث الخفي ولو لم يدل عليه لفظ في العقد.
محل العقد
هو ما وقع عليه التعاقد ويظهر في أثر العقد وأحكامه فهو إما عيناً أو منفعة أو عملاً.
شروطه:
1-أن يكون حلالاً.
2-أن يحقق غرض العقد فالخضروات لا تصلح للرهن.
2-أن يكون موجوداً حين العقد أو يمكن أن يكون موجوداً في المستقبل.
4-أن يكون سليما.
5-أن يكون مقدوراً على تسليمه.
العاقد
العاقد هو الذي يباشر العقد ويصدر عنه الإيجاب أو القبول ويشترط في صحة عقده الأهلية والولاية((العقل والاختيار وبلوغ الدعوة والقدرة على تنفيذ المطلوب شرعا)).











الأهلية
الأهلية لغة: الصلاحية.
أنواع الأهلية:
1-أهلية الوجوب: وهي الصلاحية لوجوب الحقوق المشروعة له وعليه وهي الشخصية القانونية وهي صلاحية الإنسان لأن تكون له حقوق وعليه واجبات، وتثبت هذه الأهلية للإنسان بناء على ثبوت الذمة له والذمة في اللغة العهد قال تعالى: ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮊ التوبة: ١٠ وهي تثبت لكل إنسان حي.
2-أهلية الأداء: وهي صلاحية الإنسان لأن يطالب بما له من حق وأن يطالب بما عليه من واجب، وأن تعتبر عبارته في إنشاء العقود وتترتب عليها آثارها الشرعية، وأساس هذه الأهلية هو العقل والتمييز لا الحياة ويراد بالتمييز معرفة معاني الألفاظ التي تنشأ بها العقود ولا اعتداد بشيء من ذلك إلا لمن بلغ السابعة من عمره، أما مثل هذه السن فلا اعتبار لعقله ولا لتمييزه.
3-أهلية الوجوب الناقصة تكون للجنين قبل الانفصال وأهلية الوجوب الناقصة تجعله صالحاً لاكتساب الحقوق التي لا تحتاج في ثبوته إلى القبول كالميراث والوصية والاستحقاق في غلة الوقف، أما الحقوق التي تحتاج إلى قبول كالهبة فإنها لا تثبت له إن كانت نفعاً محضاً لأنه ليس له عبارة وليس له ولي يقوم مقامه في القبول.
ولا يوجب عليه أي حق لنقصان الأهلية وهذه الأهلية الناقصة تثبت للجنين بشرط أن يولد حياً، أما أهلية الأداء فلا وجود لها أصلاً أو لا يتصف صدور أي تصرف منه لعجزه الكامل ولقيامها بالعقل والتمييز وهما منتفيان عن الجنين.
4-أهلية الوجوب الكاملة وهي تبدأ متى انفصل الجنين حياً وهي إثبات الذمة أي تثبت له أهلية الوجوب أي تجب عليه الحقوق المالية لأنها تقبل النيابة إذ ينوب عند وليه أما الحقوق الشخصية فلا نيابة فيها كترتيب العقود. أما الأهلية الكاملة في أهلية الوجوب والأداء فتبدأ بعد البلوغ وهو السنة الخامسة عشرة من العمر أما عند بلوغ السن السابعة تثبت أهلية الأداء ناقصة إذ يجوز أن يهدى إليه ولا يهب إلى الغير أو يبيع أو يوصي أو يوقف والبيع والشراء لابد من إجازة وليه.
أما بلوغ الرشد والرشد هو حسن التصرف في المال وتميزه ويعرف بالتجربة والمعاملة .
عوارض الأهلية
العوارض غير المكتسبة
أولاً: الجنون: وهو اختلال العقل على نحو يمنع جريان أفعال الإنسان وأقوله على ما يقتضيه العقل السوي وهو نوعان:
1-أصلي: وهو أن يبلغ الإنسان مجنوناً.
2-طارئ: وهو أن يبلغ الإنسان عاقلاً ثم يطرأ عليه الجنون والجنون بنوعيه لا يؤثر في الأهلية لوجوب لأن أساسها الحياة، والجنون لا يعدم الحياة وهو يؤثر في أهلية الأداء فيعدمها لأنها تثبت بالعقل والتمييز والمجنون فاقد للوعي عديم للتمييز وحكم المجنون الحجر على المجنون.
الجنون من أسباب الحجر والحجر شرعاً هو المنع من التصرفات القولية لا الفعلية بمعنى عدم انعقادها حتى لو كانت نافعة نفعاً محضاً كما هو الحكم بالنسبة للصغير غير المميز. لأن صحة الأقوال والاعتداد بها فيكون بالعقل والتمييز وبدون ذلك لا يمكن اعتبارها حتى لو أجازها الولي لوقوعها باطلة، لأن الإجازة اللاحقة لا تلحق التصرفات الباطلة فلا تقبلها صحيحة والمجنون عليه لذاته بمعنى أن الجنون عندما يطرأ على الإنسان كان سبباً للحجر عليه دون توقف على الحكم من القضاء، وعلى هذا لا عبرة بأقواله من حين جنونه إلا أن الجنون كان يفيق في بعض الأوقات فإن تصرفاته في حال إفاقته في حكم تصرفات العاقل أي صحيحة.
ثانياً: العته اختلال في العقل يجعل صاحبه قليل الفهم وهو نوعان:
الأول: عته لا يبقى معه إدراك ولا تمييز وصاحبه كالمجنون تنعدم فيه أهلية الأداء دون أهلية الوجوب ويكون في حكم المجنون.
الثاني: عته يبقى معه إدراك وتمييز ولكن ليس كإدراك العقلاء وتمييزهم وبهذا النوع يكون الإنسان البالغ وهو في حكم الصبي المميز. تثبت له أهلية أداء ناقصة وتبقى له أهلية الوجوب كاملة فلا تجب عليه العبادات ويصح منه أداؤها ولا تثبت في حقه العقوبات، وتجب عليه حقوق العباد التي يكون المقصود منها المال ويصح فيها الأداء نيابة كضمان المتلفات، وتكون تصرفاته نافذة إذا كانت نافعة نفعاً محضاً وباطلة إذا كانت مضرة له ضرراً محضاً، وهو قوله على إجازة الولي إن كانت دائرة بين النفع والضرر، والمعتوه محجور عليه لذاته فهو من هذه الجهة كالمجنون.
ثالثاً: النوم والإغماء
النوم أو الإغماء ينافيان أهلية الأداء لانعدام التمييز فلا يعتد بشيء من أقواله مطلقاً.
رابعاً: مرض الموت
مرض الموت وهو ما يغلب عليه الهلاك طبياً ويتصل به الموت فعلا سواء أو وقع بسببه أم بسبب آخر خارجي عنه كقتل أو غرق ونحوهما، ويلحق بمرض الموت جميع الأموال التي يرتقب فيها الموت لأصحابها ولا يشفون منه في العادة كمن قدم للقصاص ومن أشرف على الغرق ومريض مرض الموت يحجر على أمواله بالقدر الذي يحقق حماية حقوق الدائنين والورثة ويحجر على جميع أموال المريض إذا كان الذين يستغرق جميع أمواله ولا يؤخذ كل مال المفلس بحيث يصبح فقيرا لان الأمة مسؤلة عن جعله غنيا فكيف تجعله فقيرا ولا يجوز أن يوصي باكتر من ثلث التركة إلا إذا أجاز الورثه هذا الحجر على المريض من حين حلول لمرض فيه لأن علة الحجر مرض مميت وإذا اتصل الموت صار المرض من أوله مرض مميت إلا إذا اتصل به الموت لم يكن إثبات الحجر عليه بالشك، وبهذا لا يظهر أثر الحجر قبل الموت، فتصبح تصرفاته دون أن يكون الدائن أو الورثة حق الاعتراض عليها في حال حياته، وإنما لهم حق بعد وفاته إذا كان التصرف يضر بحقوقهم، فلهم عند ذلك نقضها بالقدر الذي يحفظ عليهم هذه الحقوق.
وللمريض مرض الموت أن ينفق على حاجاته كنفقات معيشية وعلاجه ونفقة أولاده وزوجته ومن تجب عليه نفقته، وحق الدائن مقدم على حق الوارث ولم تكن لوارث، إن كانت أكثر من الثلث أو كانت لوارث توقف الزائد على الثلث والوصية للوارث على إجازة الورثة وما بقي بعد ذلك يقسم على الورثة بنسبة سهامهم.
نكاح المريض
نكاح المريض ويقع به التوارث، ولا يلزم المريض بدفع أكثر من مهر المثل، إذا كان المهر المسمى يؤثر في حق الدائن أو أكثر من ثلث التركة يعد سداد الديون، وتكون الزيادة على مهر المثل في هذا الأحوال موقوفة على إجازة الدائنين أو الورثة.
طلاق المريض
إذا طلق المريض في مرض الموت زوجته المدخول بها طلاقاً بائناً بغير رضاها فإن الطلاق فانه لا يقع وترث رداً لعقد الزوج السيئ النية الذي أراد بالطلاق حرمانها من الميراث وإن انتهت عدتها تتزوج زوجاً آخر والعلة في توريثها هي دفع الضرر عن المطلقة وهذا المقصود لا يحصل إلا إذا قلنا بتوريثها مطلقاً في عدة أو بعدها تزوجت أو لم تتزوج، والقول بخلاف قد يؤدي إلى حرمانها من الميراث إذا مات الزوج بعد العدة بعد زواجها أو إذا طلقها قبل الدخول.
العوارض المكتسبة
أولاً: السفه
السفه في اللغة: الخفة.
وشرعاً: التصرف في المال على خلاف مقتضى الشرع والعقل مع قيام العقل، وعلى السفه من العوارض المكتسبة لأن السفيه يعمل باختياره على خلاف مقتضى العقل والإنسان في الشرع ممنوع به من الإضرار بنفسه أو غيره والإنسان والمجتمع ممنوع من التصرف الضار بفرداً أو جماعة أو مجتمع بأكمله لقوله تعالى: ﮋ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﮊ النساء: ٥ وإنما يدفع إليه المال بعد البلوغ إذا أنس منه الرشد أي إذا عرف لقوله تعالى: ﮋ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﮊ النساء: ٦ فإيتاء المال نشترط له البلوغ والرشد بنص هذه الآية ويراد بالرشد حقيقة فلابد من وجوده ومعرفته فلا يجوز أن يقوم مقامه شيء آخر من بلوغ سن معينة أو غير ذلك. فلا يدفع المال للصبي بعد البلوغ حتى يثبت رشده مهما بلغ من السن وذلك لأن دفع المال بعد البلوغ مشروط بمعرفة الرشد والمعلق على الشرط معدوم قبل وجود الشرط، ولأن السفه في حكم منع المال بسبب الجنون أو العته وعدم الرشد عارض من عوارض الأهلية التي تمنع التصرف في المال يزول بزواله.
الحجر على السفيه
والصغير يحجر عليه لقوله تعالى: ﮋ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮊ البقرة: ٢٨٢ فهذه الآية أفادت ثبوت الولاية على السفيه وهذا لا يتصور إلا بعد الحجر عليه، وطلب علي بن أبي طالب رضي الله عنه من عثمان بن عفان رضي الله عنه الحجر على عبد الله بن جعفر لتبذيره المال، ولو لم يكن الحجر على السفيه جائزاً لما طلبه علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
والحجر على الصغير ثبت لاحتمال تبذيره، وهذا المعنى موجودة في السفيه فكان الحجر عليه أولى.
والسفيه لا يحسن التصرف في ماله فهو في حاجة إلى من يرعاه ويحفظ له ماله، ولا يأتي هذا المطلوب إلا بالحجر عليه، كما هو الحكم في الصبي المميز، ولا يقال أن السفيه عاص لتبذيره المال فلا يستحق الرعاية لأن المعصية لا تخرج صاحبها عن استحقاق النظر له ورعاية مصلحته فالقاتل عمداً لم تخرجه بجريمته عن استحقاق النظر بدليل جواز العفو عنه فالسفيه أولى أن تلاحظ مصلحته.
والحجر على السفيه يدفع الضرر عن الجماعة، إذا بهذا الحجر يصان ماله فلا يكون عالة على غيره، ولا يتحمل بيت المال نفقته، فيكون هذا الحجر على الفتى الماجن والطبيب الجاهل دفعاً للضرر عن الجماعة.
وحكم تصرفات المحجر عليه كالصغير المميز في التصرفات القابلة للفسخ كالبيع والإجارة فتكون موقوفة على من له الولاية عليه إن كانت مترددة بين النفع والضرر ونافذة إذا كانت نافعة نفعاً محضاً كقبول الهبة وباطلة إذا كانت مضرة ضرراً محضاً ويجوز له استحساناً الوصية في وجوه البر وإن لم يكن من أهل التبرع وكذلك يجوز الوقف على نفسه في جهة الخير، أما تصرفاته التي لا تقبل الفسخ فصحيحة نافذة كالنكاح والطلاق خلافاً للصغير المميز ولكن إذا سمي في عقد النكاح أكثر من مهر المثل لم يلزمه إلا مهر المثل ولو أذن له القيم بذلك.
ثانياً: السكر
السكر: هو زوال العقل بتناول المسكر بحيث لا يدري السكران بعد إفاقته ما كان قد صدر منه حال سكره.
فالسكر يعطل العقل ويعدم التمييز فلذا تنعدم أهلية الأداء فالسكران لا يعتد بشيء من أقواله ولا يترتب عليها أي أثر شرعي، فلا يقع طلاقه ولا عقده ولا تصرفه والدليل قوله تعالى: ﮋ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮊ النساء: ٤٣ فالسكران لا يدري ما يقول، ومن لا يدري ما يقول لا يجوز إلزامه بأقواله،و تترتب أي أثر عليها فعبارته لغو كعبارة المجنون.
إن أقل ما يصح به التصرف العصر وليس للسكران قصد والحكم في ذلك ترتب على كون فقدان الوعي يعتمد المسؤولية والمسؤولية تترتب على القصد ولا قصد لمن لا وعي له بأي حال من الأحوال.






الولاية
الولاية في اللغة: مصدر (ولي) وولى ملك الأمر.
وشرعاً: سلطة شرعية في النفقة أو المال يترتب عليها إنفاذ التصرف فيهما شرعاً والتصرف والقصد والإلزام والإلتزام والأهلية والمسؤولية لابد لها من أهلية الأداء الكاملة والولاية فالآثار الشرعية لا تترتب إلا على أهلية الأداء الكاملة.
أنواع الولاية
1-الولاية الذاتية أو القاصرة وهي تثبت للشيء على نفسه ومآله وهذه تثبت للشخص الكامل الأهلية أي للشخص البالغ العاقل الرشيد قلة الولاية التامة على جميع شؤونه وأحواله.
وتنفذ جميع عقوده وتصرفاته في حق نفسه وماله ولا يقيد نفاذ هذه التصرفات إلا قيد واحد هو عدم الإضرار بالغير.
وعلى هذا إذا خلت تصرفاته من الإضرار بالغير نفذت ولا حق لأحد بالإعتراض عليها، وإن كانت مضرة بالغير توقف نفاذها على إجازة هذا المتضرر كما في تصرفات المدين الضارة بالدائنين فإنها موقوفة على إجازاتهم وكما في بيع الراهن العين المرهونة يكون موقوفاً على إجازة المرتهن إذا لم يؤد الراهن ما عليه من دين.
2-الولاية المتعدية: وهي تثبت للشخص على مال غيره بسبب أمر عارض جعله الشارع سبباً لثبوتها.
وهي نوعان:
أ-الولاية الأصلية وهي التي تثبت بسبب الأبوة كولاية الأب والجد الصحيح (أي الأب) فهي تثبت للإبن الصغير فهي ولاية شرعية وليست نيابة.
ب-الولاية النيابة: وهي ولاية الوصي والوكيل، والموظف العام، والوصي يستمد ولايته ممن أقامه والوكيل يستمد ولايته من الوكيل، والموظف العام يستمد ولايته من المصلحة العامة


أنواع الولاية المتعدية
أولاً: الولاية على النفس
أنواعها:
1-الحضانة: وهي ولاية ضم الصغير لتربيته وتأديبه ورعاية شؤونه وهو طفل.
2-ولاية من له الولاية بعد انتهاء الحضانة.
ثانياً: الولاية على المال:
هذه الولاية تخص التصرفات المتعلقة بمال من تثبت عليه هذه الولاية كالصغير ومن في حكمه كالمجنون والمعتوه وتكون هذه الولاية للأب ثم لوصيه ثم للقاضي أو وصيه.
شروط الولاية على المال:
1-أن يكون الولي ذو أهلية أداء كاملة.
2-أن يكون الولي أميناً.
3-أن يكون الولي قادراً على ما يدخل ضمن ولايته من التصرفات.
4-إتحاد الدين بين الولي والموالي.
وإذا استوفى الولي هذه الشروط ثم أصبح غير أمين وجب عزله، وإن طرأ عليه العجز يقيم إليه القاضي من يعينه ليكمل نقصه ويجعل مقصود الولاية.
5-أن تكون تصرفات الولي في مصلحة المولى عليه لقوله تعالى: ﮋ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﮊ الأنعام: ١٥٢ فلا يجوز له أن يتبرع بمال المولى عليه وله أن يقبل الهبة والوصية والكفالة لمال المولى عليه، أما العقود والتصرفات المترددة بين النفع والضرر كالبيع والشراء والإجارة فلا أن يراعي فيها المصلحة.









الوكالة
الوكالة لغة: التفويض والاعتماد.
وشرعاً: إقامة الإنسان مقام نفسه في تصريف مملوك له معلوم له قابل للنيابة.
ركن الوكالة:
ركن الوكالة الإيجاب والقبول كما هو الحال في سائر العقود نتعقد الوكالة بأية عبارة تصدر عن الموكل دالة على الإنابة والتوكيل أو بما يقوم مقامها من كتابة أو إشارة، ويقول من الآخر أو بالفعل والوكالة تنعقد منجزة ومعلقة ومضافة إلى المستقبل.
شروط الوكالة:
أ-شروط الموكل:
1-أن يكون الموكل مالكاً للتصرف
الذي يوكل فيه الغير أي أن يكون أهلاً لمباشرة التصرف لنفسه.
ب-شروط الوكيل:
2-أن يكون ذا أهلية أداء كاملة.
ج-شروط الموكل فيه:
1-أن يكون مملوكاً للوكيل.
2-أن يكون من التصرفات الجائزة شرعاً.
أن يكون مما يقبل النيابة وهي العقود والتصرفات التي لا ينظر فيها إلى شخص فاعلها فلا تقبل النيابة لأن المقصود منها لا يحصل إلا بصدورها من شخص معين كالشهادة فهي تتعلق بعين الشاهد لكونها خبراً عما رآه أو سمعه ولا يتحقق هذا المعنى في نائبه، وكذلك الحلف لا يصح التوكيل فيه لعدم قابليتها للنيابة لأنها تتعلق بشخص الحالف ومثلها الإيلاء القسامة واللعان لأنها حلف فلا يصح التوكيل فيه.
أنواع الوكالة:
1-الوكالة الخاصة: وهي الوكالة المتعلقة بتصرف معين وهي مجمع على جوازها.
2-الوكالة العامة: وهي الوكالة غير المحصورة بتصرف معين وهي غير جائزة لما فيها من الضرر والخطر وتعرض أموال الموكل للزوال.
3-الوكالة المقيدة: وهي الوكالة التي يحدد فيها الموكل للوكيل حدود تصرفه ويرسم له طريق هذا التصرف.
4-الوكالة المطلقة: وهي الوكالة الخالية من كل قيد والوكالة المطلقة تقيد بعدم الضرر.
إنابة الوكيل غيره فيما وكل فيه
يجوز للموكل أن يوكل غيره فيما وكله الموكل فيه إذا فوض الرأي له في هذا التصرف.
تعدد الوكلاء
يجوز أن يتعدد الوكلاء في تصرف واحد. فإذا كان توكيلهم في عقد واحد لم يكن لأحدهم مباشرته منفرداً بل لابد من مباشرتهم مجتمعين إلا إذا أصرح الموكل لهم بذلك عند توكليهم ويستثنى من ذلك مالا تحتاج فيه أحد الرأي كرد الودائع.
والمغصوب وقبض الديون وإيفائها كما يستثنى مالا يمكن اجتماعهم عليه كالترافع أمام المحكمة.
وإن كان توكيلهم بعقود متعددة كان لكل منهم الإنفراد في مباشرة التصرف دون حاجة لأخذ رأي الآخرين، فإذا ما باشره انتهت وكالة الباقين بتمام التصرف.

انتهاء الوكالة
تنتهي الوكالة بالتالي:
1-مباشرة الموكل ما وكل به قبل مباشرة الأخير له.
عزل الموكل موكليه من الوكالة، ولا ينفذ العزل قبل علم الوكيل به، ولذا تنفذ تصرفاته في حق الوكيل قبل علمه بالعزل.
3-انتهاء محل الوكالة، بقيام الوكيل بتنفيذ ما وكل به، أو بهلاك العين الموكل بالتصرف فيها.
4-خروج الوكيل من أهلية الوكالة كما لو جن، ولا يشترط علم الموكل بذلك.
5-خروج الموكل من أهليته للتصرف الذي وكل به ولا يشترط علم الوكيل بذلك.
إن انتهاء الوكالة بخروج الموكل عن أهليته لمباشرته ما وكل به، وبعزل الموكل للوكيل، وإخراج الوكيل نفسه من الوكالة، يشترط في هذه الحالات لأنها الوكالة أن لا تتعلق بالوكالة حق للغير أي لغير الموكل، فإن تعلق بها حق لغيره لم ينعزل لا يرضاه، حتى يحفظ الحق على صاحبه، وذلك كالوكيل ببيع الرهن وإيفاء الدين المرتهن.
الفضولي
الفضولي في اللغة: من يشتغل بما لا يعنيه ولا يخصه.
وشرعاً: من يتصرف في شؤون الغير تصرفاً لا ولاية في إصداره وإذا باشر الفضولي عقداً أو أي تصرف قولي، انعقد ما باشر موقوفاً على إجازة صاحب الشأن فيه، أي من صدر التصرف لأجله، فإن أجازه نفذ وإن لم يجزه بطل.
والدليل بأن العقود وسائر التصرفات هدفها المصلحة العامة وصاحب الشأن له أن يجيز تصرف غيره إذا رأي فيه مصلحة له، والتصرفات مقيدة بالضرر، ونصوص إباحة التصرفات وصحتها جاءت عامة دون أن يستثنى منه عقود الفضولي .
والفضولي موقوف على إجازة صاحب الشأن وصاحب الإجازة تصرف فيما يملك قال النبي : ((لا تبع ما ليس عندك )) فالفضولي استمد شرعية تصرفه كونه موقوف على الإجازة.
شروط صحة الإجازة:
1-أن تصدر ممن له الحق في إصدارها.
2-إن تصدر الإجازة في حياة الفضولي.
3-أن تصدر الإجازة في حياة العاقد الآخر الذي تعاقد مع الفضولي.
4-أن تصدر حال بقاء محل العقد حتى يظهر العقد فيه.
فسخ العقد قبل الإجازة
عقد الفضولي موقوف على إجازة من عقد له، ولمن تعاقد مع الفضولي حق فسخ العقد أيضاً ولو بعد قبوله مادام صاحب الشأن لم يجز العقد بهذه و للعاقد الآخر الحق لأن العقد لم يتم ولأن له أن يدفع عن نفسه ما عسى أن يلحقه من أضرار بسبب تعاقده مع من لا ولاية له على إنشاء العقد.
عيوب العقد
العقد: تلافي إرادتي العاقدين وهذه الإرادتين إذا شاب أحدهما عيب من عيوب الإرادة هي:
أولا: الغلط
الغلط: هو توهم غير الواقع والواقع في العقد في محله والغلط في كل العقد يكون في التالي.
1-في جنسه.
2-وصفه.
والغلط إما يكون باطناً: أي توهم العاقد محل العقد على غير ما هو عليه في الواقع أو على غير صفته في الواقع، أما الغلط الظاهرى فهو توهم في صيغة العقد العبرة في النية لحديث قال النبي : (( إنما الأعمال بالنيات )) فالعقود تبنى على الإرادة والإرادة هي النية والقصد والعبرة بالمعاني لا المباني والأمور بمقاصدها فالغلط يصحح بحسب النوايا والألفاظ لابد أن تكون دقيقة وإذا كتب العقد فلا بد أن يكتب كتابة لا تلبيس فيها.
ثانياً: الغبن
الغبن لغة: النقص والغبن يكون في النقود الثمن والأجرة والمقابل النقدي فأهل الخبرة هم الذين يقدرون الغبن هو الاقتصاديين والمغبون وهو الذي يدفع النقود إذا كان الدفع غبن فإن للمغبون طلب التخفيض إلى سعر أقل.
ثالثاً: التغرير:
والتغرير: هو الخداع لحمل المتعاقد على التعاقد، فإذا أثبت المخدوع أنه خدع له حق فسخ العقد.
رابعاً: الإكراه:
الإكراه: هو حمل الغير بغير حق على أمر يمتنع عنه بتخويف المكره على إيقاعه ويعتبر الغير خائفاً به.
شروط تحقق الإكراه:
1-أن يكون المكره قادراً على إيقاف ما هدد به فإن كان المكره غير قادر على إيقاع ما هدد به، وكان المكره عالماً بعدم قدرته، كان تهديده لغواُ فلا يتحقق الإكراه.
2-أن يكون المكره أي من وقع عليه الإكراه، خائفاً من هذا التهديد، بأن يعتقد أن المكره سيوقع ما هدد به عاجلاً يقيناً أو على غلبة الظن، وأن يفعل المكره ما أكره عليه تحت تأثير من الخوف.
3-أن يكون المكره به، أي ما هدد به ضرراً يلحق النفس بإتلافها أو بإتلاف عضو من المكره أو بما دون ذلك كالحبس والضرب، أما التهديد الإكراه والتهديد بإلحاق الأذى بمن يهم المكره أمر لا يعتبر إكراهاً وهو إكراه إذا وقع على الزوج أو قريب ذي رحم أو إذا وقع على الولد.
أنواع الإكراه:
1-إكراه ملجئ أو تام وهو التهديد بالقتل أو إتلاف عضو أو إتلاف المال.
إكراه غير ملجئ أو ناقص وهو الإكراه بالضرب والحبس والتخويف بإيقاع خطر.
3-الإكراه يبطل التصرفات بالمكره وهو بمنزلة من يحكي قول غيره فهو يعدم الرضا والإرادة والقصد فلا يصح العمل بغير نية.
أقسام العقد
العقد باعتبار وصفه:
1-العقد الصحيح وغير الصحيح
الصحيح: هو المتوفر أركانه وشروط العقد غير الصحيح وهو الذي نقص ركن أو شرط.
2-العقد النافذ والموقوف
فالعقد النافذ: هو الصادر من كامل الأهلية والولاية كما لو عقد البالغ العاقل الرشيد عقداً لنفسه أو لغيره بالنيابة عن هذا الغير وكان ما عقده في حدود ونيابته وحكم هذا العقد ترتب آثاره عليه دون توقف على إجازة أحد.
والعقد الموقوف: هو العقد الصادر من شخص يتمتع بالأهلية ولكن لا يملك ولاية إصدار هذا العقد وإنشائه كما في تصرف الفضولي والصبي المميز الدائرة بين النفع والضرر، فإن تصرفات الفضولي موقوفة على إجازة من له الشأن فيها، وتصرفات الصبي موقوفة على إجازته وله، فإذا حصلت هذه الإجازة نفذا العقد وإلا بطل.


ثالثاً: العقد اللازم وغير اللازم:
فالعقد اللازم: هو الذي لا يملك أحد العاقدين فسخه دون رضا العاقد الآخر، وهي عقود المعاوضة كالبيع والإجارة، فالعقد اللازم لا يفسخ إلا باتفاق العاقدين.
والعقد غير اللازم: هو الذي يفسح بإرادة أحد المتعاقدين وهي عقود التبرع كالوديعة والعارية وقد يكون العقد لازماً لأحد العاقدين غير لازم للعاقد الآخر فيستطيع هذا فسخه والآخر لا يستطيع مثل عقد الرهن والكفالة فالرهن بعد تمامه لازم بالنسبة للمدين لا يجوز فسخه، وغير لازم بالنسبة للمرتهن فله أن يفسخه متى شاء والكفالة عقد لازم بالنسبة للكفيل، غير لازم بالنسبة لمكفول له، فله عقد الكفالة بدون رضا الكفيل.
العقد باعتبار اتصال حكمه بصيغة
أي اعتبار اتصال آثاره بصيغة.
أولاً: العقد المنجز هو ما تكفي صيغته لانعقاده وترتب آثاره في الحال.
والعقود منجزة إلا عقد الوصية لأنها تملك مضاف لما بعد الموت.
ثانياً: العقود المضافة إلى المستقبل فالوصية عقد لا ينعقد إلا بعد الموت وعقود التمليك لا تقبل الإضافة وعقود لا تقبل الإضافة وهي عقود المنفعة والكفالة والحوالة والوكالة.
ثالثاً: العقد المعلق بالشرط والمشروط لابد أن يكون محتمل الوجود مستقبلاً فإن كان مستحيل أصبح العقد منجز وإذا كان الشرط موجوداً بطل العقد وعقود التمليكات لا تعلق على شرط والعقود التي تقبل التعليق الوكالة والوصية والإسقاطات كالطلاق.
أقسام العقد باعتبار نوع آثاره
أولاً: التمليكات تستهدف تمليك العين أو المنفعة بعوض أو بغير عوض فالتي يكون الغرض منها لتمليك بعوض تسمى، عقود المعاوضات والتي بغير عوض تسمى عقود التبرعات.
عقود المعاوضات هي:
1-البيع.
2-السلم.
3-الإجارة.
4-المضاربة.
5-الزراعة والمساقاة.
عقود التبرعات:
1-الهبة.
2-الإعارة.
3-الوصية.
4-الوقف.
5-الصدقة.







البيع
البيع هو أن يدفع البائع السلعة والمشتري النقود قال تعالى: ﮋ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﮊ النساء: ٢٩
قال النبي : (( إنما البيع عن تراضي )). حديث حسن رواه ابن ماجة
قال النبي : (( البَيِّعَانِ بالخِيَار مَا لَمْ يَتَفَرَّقَا ، فَإنْ صَدَقا وَبيَّنَا بُوركَ لَهُمَا في بيعِهمَا، وإنْ كَتَمَا وَكَذَبَا مُحِقَتْ بركَةُ بَيعِهِما)). رواه البخاري في صحيحة
2-البلوغ والرشد لقوله تعالى: ﮋ ﯥ ﯦ ﮊ النساء: ٦
قال تعالى: ﮋ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﮊ النساء: ٥
قال النبي: (( رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلاَثَةٍ عَنِ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ وَعَنِ الصَّبِىِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ وَعَنِ الْمَجْنُونِ حَتَّى يَعْقِلَ)). رواه الدرامي
3-أن يكون محل العقد مباح ونافع قال النبي : (( قال قاتل الله اليهود حرم الله عليهم الشحوم فباعوها وأكلوا أثمانها وأن الله إذا حرم شيء حرم عنه)). حديث صحيح رواه ابن حبان
4-أن يكونا مسموح للمتعاقد بالتصرف مثل الوكيل أو الولي أو الوصي أو القاضي قال النبي : (( لا تبع ما ليس عندك)). حديث صحيح رواه الترمذي
5-القدرة على تسليم محل العقد المنقول أو التمكين من العقار أو الانجاز الخدمة لأن الهدف من العقد تنفيذه.
6-معرفة محل العقد لأن النبي : (( نهى عن بيع الغرر )). رواه مسلم في صحيحة
وفي عقود المعاوضة معرفة قدر النقد.
البيوع المحرمة

1-البيع في المسجد قال النبي : (( إذا رأيتم من يبيع أو يبتاع في المسجد فقولوا: لا أربح اللَّهِ تجارتك، وإذا رأيتم من ينشد ضالة في المسجد فقولوا: لا رد اللَّهِ عليك)). حديث صحيح رواه الترمذي
2-البيع بعد الآذان للصلاة من يوم الجمعة قال تعالى: ﮋ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﮊ الجمعة: ٩ والمقصود بالنداء الثاني لأن النداء الأول لم يكن موجداً أيام النبي  وإنما باقتراح من عثمان بن عفان رضي الله عنه.
3-البيع على الجميع لحديث : ((لا يبع بعضكم على بيع بعض )). متفق عليه
4-بيع الملامسة قال النبي : (( نهى رسول الله  عن الملامسة )). رواه مسلم
قال النبي : (( نهى رسول الله  عن المنابذة والملامسة)). رواه البخاري
5-بيع الحصاة قال النبي : (( نهى رسول الله  عن بيع الحصاة)). رواه مسلم
6-بيع حمل الحمل كبيع حمل الناقة أي بيع الجنين الذي سوف تلده الناقة التي لم تلد حتى الآن قال النبي : (( نهى رسول الله  عن بيع حبل الحبلة)). رواه مسلم
7-استقبال البضائع قبل وصولها إلى السوق كي لا يتضرر صاحب البضاعة فيبعها بسعر رخيص جداً لأنه لا يعرف الأسعار قال النبي : (( نهى رسول الله  عن التلقي للركبان وأن يبيع حاضر لباد ونهى رسول الله  أن يتلقى الجلب)). رواه مسلم
8-بيع البضاعة قبل قبضها قال النبي : ((إذا بعت فلا تبعه حتى تستوفيه)). رواه مسلم
9-بيع الإنتاج قبل تمامه قال النبي : ((نهى رسول الله  عن بيع الثمر حتى يبدوا صلاحه نهى البائع والمبتاع )). رواه مسلم
قال النبي : ((نهى رسول الله  عن بيع الثمر حتى يطيب )). رواه مسلم
10- بيع الثمر بالرطب وهو على النخل قيل بدو صلاحه أو العنب المعلق بالزبيب أو القمح قبل حصده بقمح ثم حصده لحديث: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ بَيْعِ المزابنةوَالْمُحَاقَلَةِ أَنْ يُبَاعَ ثَمَرُ النَّخْلِ بِالتَّمْرِ وَالْمُحَاقَلَةُ أَنْ يُبَاعَ الزَّرْعُ بِالْقَمْحِ )). قال النبي : ((نهى رسول الله  عن بيع المزابية والمحاقلة)). رواه مسلم
11-الدخول في المزاد (الخراج) لزيادة في سعر السلعة دون الرغبة في شرائها قال النبي : ((نهى رسول الله  عن النجش)). رواه البخاري
12-بيع الكلب إلا كلب الرعي والماشية والصيد ومهر البغي وحلوان الكاهن قال النبي : ((نهى رسول الله  عن الكلب ومهر البغي وحلوان الكاهن )). رواه البخاري
قال النبي : ((من اقتنى كلباً إلا كلب صيد أو ماشية نقص من أجره كل يوم قيراطان)). رواه مسلم
13-بيع الخمر والميتة والخنزير والأصنام وكل محرم لأنه لا يجوز أن يكون محل البيع محرم.
لحديث قال رسول الله النبي  عام الفتح وهو بمكة: (( إن الله ورسوله حرم بيع الخمر والميتة والخنزير والأصنام)). رواه البخاري
بيع الأصول والثمار
بيع العقار لا يشمل ما فيه من منقولات إلا بشرط والثمار جزء من الشجر إلا إذا اشترط لحديث قال النبي : ((المسلمون على شروطهم)).
الخيار
الخيار هو إعطاء المتعاقدان فرصة لإلغاء العقد والتراجع.
أنواع الخيار:
1-خيار المجلس: وهو أن العاقدان بالخيار مالم يتفرقا قال رسول الله  (( البيعان بالخيار مالم يتفرقا)).
قال النبي  (( البيعان كل واحد منهما بالخيار على صاحبه مالم يتفرقا إلا بيع الخيار)). رواه مسلم
ويقصد ببيع الخيار هو اشتراط إعطاء فرصة مدة من الزمن للتشاور والتفكير والتجريب قال رسول الله : ((المسلمون على شروطهم)).
قال رسول الله : (( إذا تبايع الرجلان فكل واحد منهما بالخيار ما لم يتفرقا وكانا جميعا أو يخير أحدهما الآخر فإن خير أحدهما الآخر فتبايعا على ذلك فقد وجب البيع وإن تفرقا بعد أن تبايعا ولم يترك واحد منهما البيع فقد وجب البيع )). رواه مسلم
2-خيار الشرط وقد تحدثنا عنه.
4-خيار العيب:
إذا وجد عيب في محل العقد فالعاقد بالخيار إما أن يفسخ العقد أو أن يأخذ أرش العيب أو ينقص من الثمن أو يصلح العيب قال رسول الله : ((الخراج بالضمان )). حديث صحيح رواه أبو عوانة وغيره أي المبلغ المدفوع كان مقابل محل عقد مضمون السلامة.
5-خيار التدليس (خيار الغش)
في العيب غير متعمد أما التدليس فيه يعتمد على إخفاء العيب قال رسول الله : (( لا تصروا الإبل والغنم فمن ابتاعها فإنه بخير النظرين بعد أن يحلبها إن شاء أمسك وإن شاء ردها وصاعاً من تمر)). رواه البخاري
وذكر أن رجلاً قال للنبي  أنه يخدع في البيوع قال النبي : (( إذا بايعت فقل: لا خلابة )). رواه البخاري
6-خيار الغبن:
وهو اكتشاف ارتفاع للسعر أو الأجرة عن سعر السوق قال رسول الله : (( لا ضرر ولا ضرار)).
7-خيار اختلاف المشتري والبائع
فالقول قول البائع لأنه صاحب البضاعة ولا داعي لأن يحلف البائع أو المشتري
قال رسول الله : (( إذا اختلف المتبايعان وليس بينهما بينة والمبيع قائم بعينه فالقول ما قاله البائع أو يتردان)). حديث حسن لغيره رواه ابن الجارود وغيره







الإقالة
الإقالة: هي الموافقة على فسخ العقد بين الطرفين قال رسول الله : ((من أقال نادمًا بيعته أقال الله عثرته يوم القيامة )). حديث صحيح رواه ابن حبان
السلم أو السلف
السلم: هو أن يقدم الثمن نقداً ويستلم البضاعة موصوفة وصف دقيقاً لحديث: قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وهم يسلفون في الثمار السنة والسنتين فقال النبي : ((من أسلف في تمرٍ فليسلف في كيلٍ معلوم ووزنٍ معلوم إلى أجلٍ معلوم )). رواه مسلم
الإجارة
هي اتفاق على الحصول على خدمة أو فائدة معينة مقابل مبلغ نقدي محدد قال رسول الله : (( إعط الأجير أجره قبل أن يجف عرقه )) حديث صحيح رواه البيهقي
أنواع الإجارة:
1-إجارة الأشخاص:
أنواعها:
أولاً: إجارة أجير خاص: وهو من يأخذ أجره كل مدة معينة من العمل كالموظف يأخذ أجره شهرياً.
ثانياً: إجارة الأجير المشترك: وهو الذي يأخذ أجره عند إنجازه العمل فوراً كالخياط والسباك.
إجارة الأشياء (الكراء)
وهذه الإجارة تحدد بالمدة كإجارة العقار وتحدد بالعمل كسيارة الأجرة ولها معيار كمعيار الكيل.
واجبات المستأجر و المؤجر
1-الالتزام بالعقد المتفق عليه وشروطه لأن المؤمنين على شروطهم.
2-المحافظة على الأشياء المستأجرة وعدم إهمالها واستعمالها استعمالاً سليماً لأن في ذلك فساد والله لا يحب المفسدين قال النبي : لأصحابه يوماً: ((أتدرون من المفلس؟ قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع فقال: إن المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ويأتي قد شتم هذا وقذف هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا وضرب هذا فيعطى من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار)). رواه مسلم
3-تحديد الأجرة والمنفعة لأن النبي  ((نهى عن الغرر وعدم تحديد الأجرة والمنفعة غرر)).
4-دفع أجرة الأجير فوراً حسب ما هو منصوص عليه في عقد الإجارة.
المضاربة
شخص يدفع مبلغاً نقدياً وآخر يقوم بالعمل وتوزع الأرباع بحسب النسبة المنصوص عليها في عقد المضاربة أما الخسارة فتكون على صاحب رأس المال لا على العامل.
المزارعة
المزارعة: هي إعطاء أرض وبذور لشخص يقوم بحرث الأرض وزراعتها مقابل نسبة من الإنتاج.
المضاربة: هي إعطاء شتلات أو أشجار لشخص يقوم بغرسها والعناية بها مقابل نسبة من الإنتاج.


المساقاة
هي إعطاء مزرعة لشخص يقوم بسقايتها والعناية بها مقابل نسبة من الإنتاج لحديث: (( دفع النبي  إلى يهود خيبر نخل خيبر وأرضها على أن يعتملوها من أموالهم ولرسول الله  شطر ثمرها )). رواه مسلم












عقود التبرع
الهبة
الهبة: هي الهدية قال النبي : ((تهادوا تحابوا )). رواه البخاري في الأدب المفرد
قال النبي : (( لو أهدي إلى ذراع أو كراع لقبلت)). رواه البخاري
ولا يجوز الرجوع في الهبة قال النبي : (( العائد كالكلب يقيء ثم يعود في قيئه)). رواه مسلم
ويجوز للأب أو الأم الرجوع في الهبة قال النبي : (( لا يحل لرجل يعطي عطية فيرجع فيها إلا الوالد فيما يعطي لولده ومثل الذي يعطي العطية فيرجع فيها كالكلب أكل حتى إذا شبع قاء ثم رجع في قيئه)). حديث صحيح رواه ابن جارود
ويستحب أن يكافئ الموهوب من وهبه لحديث: (( كان رسول الله  يقبل الهدية ويثيب عليها)). رواه البخاري
قال النبي : (( من صنع إليكم معروفاً فكافئوه قال فإن لم تجدوا ما تكافئه فأدعوا له حتى تروا أنكم قد كافأتموه )). حديث صحيح رواه أبو داوود
والهبة تكون محرمة إذا كانت هدية إلى موظف عام قال النبي : ((استعمل رسول الله  رجلاً من الأزد يقال له ابن اللتيبة فلما قدم قال: هذا لي أهدي إلي فقام رسول الله  على المنبر فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: ما بال العامل أبعثه فيقول: هذا أهدي لي وهذا لكم أفلا قعد في بيت أبيه أو في بيت أمه حتى ينظر أيهدى إليه أم لا والذي نفس محمد بيده لا ينال أحد منكم منها شيئاً إلا جاء به يوم القيامة يحمله على عنقه بعيراً له ثغاء أو بقرة ً لها خوار أو شاة تيعر ثم رفع يديه حتى رئيت عفرتي إبطيه ثم قال: اللهم هل بلغت اللهم هل بلغت اللهم هل بلغت)). رواه مسلم والعفرة بياض الإبطين
وكذلك تكون الهبة محرمة إذا وهب الوالد أو الوالدة أحدهم دون الآخرين قال النعمان بن بشير أن أمه بنت رواحة سألت أباه بعض الموهبة من ماله لأبنائها فالتوى بها سنة ثم بداله فقالت: لا أرضى حتى تشهد رسول الله  على ما وهبت لابني فأخذ أبي بيدي وأنا يومئذ غلام فأتى رسول الله  فقال: يا رسول الله إن أم هذا بنت رواحة أعجبها أن أشهدكلا على الذي وهبت لابنها فقال رسول الله : ((يا بشير ألك ولد سوى هذا قال: نعم فقال: أكلهم وهبت له مثل هذا قال: لا قال: علام تشهدني إذن فإني لا أشهد على جور)). رواه مسلم
والعمرى والرقبى هبة مدى الحياة قال النبي : ((لا عمرى ولا رقبى فمن أعمر شيئاً أو رقبه فهو له حيا وميتا))
رواه أحمد قال النبي : (( إمسكوا عليكم أموالكم ولا تفسدوها فإنه من أعمر عمرى فهي للذي أعمرها حياً وميتاً ولعقبه)). رواه مسلم

الوقف
هو السماح باستخدام الشيء المعين فقط دون أن يباع أو يهدى أو يورث قال النبي 
: (( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة أشياء: من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له)). رواه مسلم
لحديث: ((أَصَابَ عُمَرُ أَرْضًا بِخَيْبَرَ فَأَتَى رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أَصَبْتُ أَرْضًا بِخَيْبَرَ وَاللَّهِ مَا أَصَبْتُ مَالاً قَطُّ هُوَ أَنْفَسُ عِنْدِى مِنْهَا فَمَا تَأْمُرُنِى قَالَ: إِنْ شِئْتَ تَصَدَّقْتَ بِهَا وَحَبَسْتَ أَصْلَهَا فَتصدق بها عُمَرُ أَنه لاَ يبَاعَ أصلها وَلاَ يورَثَ وَلاَ يوهَبَ فَتصَدَّقَ عمر في الْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَفي الرِّقَابِ وَفِى سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَالضيف ولاَ جُنَاحَ عَلَى مَنْ وَلِيَهَا أَنْ يَأْكُلَ مِنْهَا بِالْمَعْرُوفِ أوَ يُطْعِمَ صديقاً غَيْرَ مُتَمَوِّلٍ فِيهِ)). رواه مسلم
وهذا يدل على الوقف يعطي رواتب للعاملين عليه .
قال النبي : (( مَنْ يَشْتَرِى بِئْرَ رُومَةَ فَيَكُونُ دَلْوُهُ فِيهَا مَعَ دِلاَءِ الْمُسْلِمِينَ بِخَيْرٍ لَهُ مِنْهَا فِي الْجَنَّةِ فاشتراها عثمان رضي الله عنه)).رواه البخاري
قال النبي : (( أما خالد فإنكم تظلمون خالد قد احبس أذراعه وأعتاده في سبيل الله وأما العباس فهي علي ومثلها معها)). رواه مسلم

الوصية
الوصية هي شيء يكتبه أو يقوله الإنسان طالباً تنفيذه بعد وفاته وهي مستحبة حث عليها النبي : (( ما حق امرئ مسلم له شيء يوصى فيه يبيت ثلاث ليال إلا وصيته عنده مكتوبة)). قال عبد الله بن عمر ما مرت علي ليلة منذ سمعت رسول الله  قال ذلك إلا وعندي وصيتي)). رواه مسلم
ولا يجوز الوصية للورثة قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: ))لما كان المالُ للولد، وكانتِ الوصيةُ للوالدين، فنسخ الله من ذلك ما أحبَّ، فجعل للذَّكَرِ مثلَ حظِّ الأنثيين، وجعل للأبوين لكلِّ واحد منهما السدسَ والثلثَ، وجعل للمرأةِ الثُّمُنَ والرُّبُع، وللزوجِ: الشَّطْرَ والرُّبُعَ)).رواه البخاري
قال النبي  في حجة الوداع: (( إنَّ الله قد أعطى كُلَّ ذي حقٍّ حَقَّه فلا وصيةَ لوارث)). حديث صحيح رواه عبد الرزاق وغيره
الوصية بجزء من المال لبعض الورثة قد كانت أفضل الوصية في أول الإسلام موجهة إلى الوالدين والأقربين لقوله تعالى: ﮋ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﮊ البقرة: ١٨٠
وهذا الحكم نسخ بآيات الميراث.
يحرم أن يكون الهدف من الوصية الإضرار بأحد الورثة قال ابن عباس: ((الضرار في الوصية من الكبائر)). أثر صحيح رواه عبد الرزاق
وتحرم الوصية بأكثر من الثلث قال النبي : (( إِنَّ الله تَصَدَّقَ عَلَيْكُمْ عِنْدَ وَفَاتِكُمْ بِثُلُثِ أَمْوَالِكُمْ، زِيَادَةً لَكُمْ فِي أَعْمَالِكُمْ)). حديث صحيح رواه ابن ماجة
وحديث سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ رضي الله عنه، قَالَ: ((كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَعُودُنِي عَامَ حَجَّةِ الْوَدَاعِ، مِنْ وَجَعٍ اشْتَدَّ بِي، فَقُلْتُ: إِنِّي قَدْ بَلَغَ بِي مِنَ الْوَجَعِ وَأَنَا ذُو مَالٍ، وَلاَ يَرِثُنِي إِلاَّ ابْنَةٌ، أَفَأَتَصَدَّقُ بِثُلُثَيْ مَالِي قَالَ: لاَ فَقُلْتُ: بِالشَّطْرِ فَقَالَ: لاَ ثُمَّ قَالَ: الثُّلُثُ، وَالثُّلُثُ كَبِيرٌ أَوْ كَثِيرٌ، إنَّكَ أَنْ تَذَرَ وَرَثَتَكَ أَغْنِيَاءَ خَيْرٌ مِنْ أَنْ تَذَرَهُمْ عَالَةً يَتَكَفَّفُونَ النَّاسَ، وَإِنَّكَ لَنْ تُنْفِقَ نَفَقَةً تَبْتَغِي بِهَا وَجْهَ اللهِ إِلاَّ أُجِرْتَ بِهَا حَتَّى مَا تَجْعَلُ فِي فِي امْرَأَتِكَ)). رواه البخاري
الوديعة
الوديعة هي الأمانة وهي إعطاء شيء لشخص يحفظ عنده مدة من الزمن مجاناً ثم أخذه منه قال النبي : ((أد الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك)). حديث صحيح رواه الترمذي
وإذا تلفت الوديعة بسبب استخدامها دون إذن صاحبها أو رفض تسيلمها عند طلبها أو أهمل في حفظها فإن المودع إليه يعوض المودع عنها إذا كان لها مثل أعطاه غيرها فإن لم يكن لها بديل فإنه يدفع قيمتها إذا تلفت من غير تدخل المودع إليه فإن لا يعوضها.
العارية
العارية هي: شيء لشخص ليستخدمه مدة من الزمن مجاناً ثم يرده لمالكه والعارية جائزة لقوله تعالى: ﮋ ﮃ ﮄ ﮊ الماعون: ٧
قال النبي : ((كان فزع بالمدينة فأستعار النبي  فرساً من أبي طلحة يقال المندوب)). رواه البخاري
وإذا تلفت العارية فلا يعوضها إلا إذا كان مهملاً في المحافظة عليها أو استخدمها استخداماً شيئاً أو استعملها بطريقة تخالف ما أوصاه به مالكها أو أعطاها لغيره يغير إذن مالكها .
قال النبي : (( على اليد ما أخذت حتى تؤدي)). حديث صحيح رواه الترمذي
عقود الإسقاطات
عقود الإسقاطات: هي التي يراد بها إسقاط ما على الإنسان من حق فإذا كان الإسقاط بلا بدل فهي الإسقاطات المحضة، وإن كانت بعوض فهي إسقاطات معاوضة، فالطلاق من الإسقاطات المحضة والعفو عن القصاص بغير بدل، والنتازل عن حق الشفعة وإبراء الدائن مدينه من الدين وإسقاطات المعاوضة الطلاق على مال تدفعه الزوجة نظير طلاقها وهو للمسمى بالخلع والعفو عن القصاص على مال يدفعه الحال.
عقود التفويض والإطلاق
عقود التفويض والإطلاق: وهي العقود التي تتضمن تفويض الغير وإطلاق يده في التصرف بعد أن كان ممنوعاً عليه قبل هذا التفويض والإطلاق كعقد الوكالة والإيصاء والإذن للصغير المميز بمباشرة بعض أعمال التجارة.
الوكالة
الوكالة: هي النيابة أي ينوب شخص يكلف عن شخص مكلف في عمل من الأعمال وتصرف من التصرفات أو عقد من العقود إلا في الأشياء التي لا تدخلها النيابة كالصلاة والصوم والحلف فالوكيل نائب، والموظف العام نائب عن الأمة والوكالة جائزة في الكتاب والسنة والإجماع لقوله تعالى: ﮋ ﮥ ﮦ ﮊ التوبة: ٦٠
شروط صحة الوكالة:
1-العقل.
2-البلوغ.
3-الاختيار.
4-الرضى.
5-أن يكون الموكل به تصرف جائز.
أن يكون تصرف الوكيل المنصوص عليه في العقد.
صلاحيات الوكيل (مسؤوليته)
صلاحيات الوكيل يجب أن ينص عليها عقد الوكالة والوكيل يتحمل الخسائر التي تسبب بها عن إهمال أو عن عمد لأنه مؤتمن والعمل الإداري وكالة عن المؤسسة أو عن صاحب العمل والموظف العام وكيل عن الأمة فيما وكل به وتسمى الوظيفة وكالة بأجر قال النبي : (( من كان لنا عاملاً ولم يكن له زوجة فليتخذ زوجة فإن لم يكن له خادم فليكتسب خادماً فإن لم يكن له مسكن فليكتسب مسكناً)). حديث صحيح رواه أبو داود
الموظفين تعطيهم الدولة بدل الزواج وبدل خادم وبدل السكن وراتب قال ابن الساعدي: ((استعملني عمر على الصدقة فلما فرغت منها وأديتها إليه أمر لي بعمالة فقلت إنما عملت لله فأجري على الله فقال: خذ ما أعطيت فإني عملت على عهد رسول الله  فعملني)). رواه مسلم
والموظف العام كل مال يأخذه من غير راتبه فهو غلول، وما يأخذه مقابل عمله من الناس فهو رشوة.
عقود الحفظ
عقود الحفظ: هي عقد الوديعة لأن المودع يضع ماله عند المودع اليه لغرض حفظ ماله.
عقود التغيرات
عقود التغيرات: وهي تصرفات يراد بها منع شخص من تصرف كان مباحاً له من قبل مثل عزل الوكيل أو ناظر الوقف، وعزل الموظفين والأوصياء والحجر على المأذون له بالتجارة.
عقود التوثيقات أو التأمينات
وهي التي سيكون الغرض منها تأمين الدائن على دينه قبل مدينه وهذه العقد وهي الكفالة والحوالة والرهن.
الكفالة
الكفالة: أن يتكفل (يتبرع) بدفع الدين عن الشخص الذي عليه الدين قال رسول الله : ((الزعيم غارم)). حديث صحيح رواه أحمد ولا يجب على المسدد عنه أن يسدد ما دفعه للكفيل لأن الضمان تبرع أما إذا كفله حضوري فلا يجب عليه التسديد قال رسول الله : ((المسلمون على شروطهم)).
الحوالة
الحوالة: هي نقل الحق من ذمة شخص إلى ذمة شخص آخر ويجب القبول بالحوالة إذا كان لدى الطرف الثالث من النقود ما يسدد به الدين ...
أما إذا كان مفلساً فمن حق الطرف الأول أن يرفض الحوالة ...
قال رسول الله : ((إذا أتبع أحدكم على مليء فليتبع)). رواه البخاري والمليء هو الغني.
ومماطلة الغني تعني تأخير سداد الدين مرة بعد مرة وهو حرام لحديث: ((مطل الغني ظلم)). رواه البخاري
الرهن
الرهن: هو بيع المرهون كي يسدد صاحبه ما عليه من دين لحديث:
((اشترى النبي  طعاماً من يهودي إلى أجل فرهنه درعه)) رواه البخاري.
فإذا كان الشيء المرهون يحتاج إلى عناية ونفقة فإن الذي ينفق عليه هو الشخص المستفيد منه قال النبي : ((الظهر يركب بفقته إذا كان مهوناً ولبن الدر يشرب بنفقته إذا كان مرهوناً وعلى الذي يركب ويشرب النفقة)). رواه البخاري
عقود الشركات
الشركة هي: اختلاط بين أشخاص في المال أو العمل أو في المال والعمل وهي جائزة مالم تحتوي على تعامل محرم.
أنواع الشركات:
1-شركة بضمان: وهي أن يشترك إثنان مثلاً بالمال والعمل ويكون الربح والخسارة على حسب رأس المال.
2-شركة الأبدان: وهي اشتراك بالأعمال والخدمات دون دفع مال مثل: اشتراك السباكين وتوزع الأرباح بينهم بالتساوي مالم ينفقوا على غير ذلك.
3-شركة المضاربة: وهي شخص يدفع رأس المال والآخر يتاجر به فتوزع الأرباح بنسبة منصوص عليها في العقد فالخسارة على صاحب رأس المال وأما العامل فلا يخسر.
4-شركات الإنتاج: وهي مشاركة العامل ومشاركة برأس المال عيني أو نقدي والعيني نوعان عقار أو منقول:
مدى سلطان الإرادة في إنشاء العقود والشروط:
التصرفات والعقود القولية تنشأ بإرادة العاقدين فإذا ما تم العقد ترتب عليه آثاره الشرعية وثبوت هذه الآثار بكون بحكم الشارع، أي أن الإرادة هي التي تنشئ العقد ثم إن الشارع هو الذي يرتب على كل عقد آثاراً معينة.
الأصل في العقود والشرط الصحة والجواز، فلا يحرم ويبطل منها إلا ما دل على تحريمه وإبطاله نص في الكتاب أو في السنة أو إجماع صحيح أو قياس معتبر فلا يشترط النص على إباحة العقد أو التصرف أو الشرط فإن لم يوجد النص المحرم كان للإنسان مطلق الحرية في إنشاء ما يريد من تصرفات وعقود ولا يجوز الجمع بين صفيتين في عقد واحد كإجراء عقد القرض بشرط أن يشترط المقترض من المقرض هذا الشيء قال النبي  (( نهى رسول الله  عن بيع السلف)). رواه مالك
ولا يجوز البيع بشرط التسليف، ولا يجوز ذلك مما ورد النص بالنهي عنه، وما عدا هذا يجوز للعاقد اشتراطه كأن تشترط المرأة على زوجها في عقد النكاح أن يخرجها من بلدها أما أو أن لا يتزوج عليها، فإذا أخل بالشرط كان لها تفسخ عقد النكاح وكذا لا يجوز للبائع أن يشترط انتفاعه بالمبيع مدة معينة كسكنى الدار المبيعة لمدة سنة.
الأدلة
العقود هي التراضي إلا إذا كان هذا التراضي على شيء محرم والمحرم الأصل فيه الضرر والأصل في الشرع المصلحة.
ويشترط في المتراضين أن يكونا عاقلين بالغين مختارين ويكون المتراضى عنه يمكن تحقيقه ولا يضر تحقيقه بأحد قال تعالى: ﮋ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﮊ النساء: ٢٩
فكل تصرف نتج عن رضى في مباح فهو جائز، والعقود في المعاملات من العادات وليست من العبادات التي يحتاج إلى شرع خاص بها.
والعقود والشروط من الأفعال العادية والأصل فيها الإباحة حتى يدل دليل على التحريم، ولذا لم تكن حراماً كانت حلالاً وليس في الشرع ما يدل على تحريم العقد والشروط إلا ما ثبت يعينه، والشرع يدل على جواز العقود والشروط قال النبي : ((أيما شرط ليس في كتاب الله وإن وإن كان مئة شرط فهو باطل)).كان منه شرط فهو
قال النبي : ((من اشترط شرطاً ليس في كتاب الله فهو باطل)).
النبي : ((الصلح جائز بين المسلمين إلا صلحاً حرم حلالاً أو أحل حراماً)).
وهذه الحديث روى من طرق متعددة يقوي بعضها بعضاً
حديث في (نيل الأوطار) قال النبي : ((آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب إذا وعد أخلف وإذا أتنمن خان وإن عاهد غدر وإذا خاصم فجر))
ولحديث القدسي
: ((ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة رجل أعطى بي ثم غدر ورجل باع حرا فأكل ثمنه ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعط أجره)).
وقال تعالى: ﮋ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮊ المائدة: ١
وقال تعالى: ﮋ ﯚ ﯛﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﮊ الإسراء: ٣٤
ﮋ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮊ النحل: ٩١
الشرط الصحيح
الشرط الصحيح: هو ما كان موافقاً لمقتضى العقد.
الشرط الباطل: هو ما ليس فيه من أو صاف الشرط الصحيح وليس فيه منفعة لأحد المتعاقدين.
الربا
الربا: هو بيع النقود بالنقود من نفس النوع مع الزيادة أما الستة من الأموال: الذهب، والفضة، والقمح، والتمر، والشعير، والملح فقد كانت سلع نقدية تأخذ نفس حكم العملة اليوم إذا قرضت أحد مبلغ من النقود فأعاده إليك نفس الشيء فهذا قرضاً حسنا، وإذا اشترط عليك المقترض بأن ترده عليه مع زيادة فهذا ربا الفضل، أما إذا كانت الزيادة تزداد بزيادة المدة فهذا ربا النسيئة.
العينة
العينة: هو أن تبيع سلعة ولا تنقل من محلها فيشتريها الذي بعها عليه بسعر أقل.
قال النبي : (( إذا تبايعتم بالعينة وأخذتم أذناب البقر ورضيتم بالزرع وتركتم الجهاد سلط الله عليكم ذلا لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم)). حديث صحيح رواه أبو داود
القرض
القرض: هو منح مبلغ من النقود ثم رده بعد مدة محددة.
وإذا اشترط المقترض زيادة على المبلغ المقترض فقد أربا رباً الفضل، وإذا اشترط الزيادة بزيادة المدة فقد أربا ربا النسيئة.
النذر
النذر: هو أن يوجب المسلم على نفسه شيئاً مباح يعني يتعهد بالقيام بعمل مباح تقرباً لله.
والنذر مكروه لأن النبي : ((نهى عن النذر قال إنه لا يرد شيئاً وإنما يستخرج به من البخيل)) رواه البخاري
والوفاء بالنذر واجب لقوله تعالى: ﮋ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﮊ الإنسان: ٧ ويشترط في وجوب النذر أن يكون النذر نذر طاعة لا نذر معصية.
قال النبي : ((من نذر أن يطيع الله فليطعه ومن نذر أن يعصيه فلا يعصيه)). رواه البخاري
لحديث رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من بعض مغازيه، فجاءت جارية سوداء، فقالت: يا رسول الله، إني نذرت إن ردك الله سالما أن اضرب على رأسك بالدف. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن نذرت فافعلي، وإلا فلا)) قالت: إني كنت نذرت. فقعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فضربت بالدف: حديث صحيح رواه أحمد
هذا وإن دل على شيء فإنما يدل على أن الموسيقى ليست حرام بل هي مباحة وإلا لما قال النبي  أوفي بنذرك ومن نذر نذر طاعة فلينفذه ... كذلك إذا نذر معصية عليه كفارة يمين منعقدة قال النبي : ((لا نذر في معصية وكفارته كفارة يمين)). حديث صحيح رواه الترمذي
قال تعالى: ﮋ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﮊ المائدة: ٨٩
إذا لم يستطع أن ينفذ أي شيء من هذه الكفارات سقطت عنه الكفارة وأستغفر الله.
ومن نذر قبل أن يسلم نذر معصية فليس عليه كفارة لأن الإسلام يمحو ما قبله إما إذا كان نذر طاعة فعليه أن يفي به فقد نذر عمر رضي الله عنه في الجاهلية أن يعتكف ليلة في المسجد الحرام فأخبر النبي  بذلك فقال له رسول الله : ((فأوف بنذرك)). رواه البخاري
قال أحد الصحابة: إني نذرت أن أنحر إبلاً ببوانة فقال النبي : ((هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يعبد، قالوا: لا، قال: هل كان فيها عيد من أعيادهم، قالوا: لا، قال رسول الله : أوف بنذرك فإنه لا وفاء لنذرك في معصية الله ولا فيما لا يملك بن آدم)). حديث صحيح رواه أبو داود
ومن نذر نذر طاعة ثم مات فعلى أبناءه الوفاء به قال سعد بن عبادة للنبي : إن أمي ماتت وعليها نذر فقال: ((اقضيه عنها)). رواه البخاري
اليمين
اليمين: هو الحلف تأكيد الكلام بلفظ الجلالة، والحلف بغير الله شرك أصغر إلا إذا اعتقد أن ما يحلف به في منزلة الله تعالى فإنه وقع في الشرك الأكبر لأن الشرك الأكبر مساوات المخلوق بالخالق
قال رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: (( مَنْ حَلَفَ بِغَيْرِ اللَّهِ فَقَدْ كَفَرَ أَوْ أَشْرَكَ)). حديث صحيح رواه أبو داود
أنواع اليمين
1-يمين الشرك وكفارتها قول: لا إله إلا الله لحديث: (( من حلف فقال في حلفه واللآت والعزى فليقل لا إله إلا الله ومن قال لصاحبه تعال أقامرك فاليتصدق)). رواه البخاري
لحديث (( لأن أحلف بالله كاذباً أحب إلي من أن أحلف بغيره وأنا صادق)). حديث صحيح رواه ابن أبي شيبة
2-يمين الغموس: وهي الحلف بالله كاذباً كي يأخذ مال غيره أو يحلف في شهادة الزور وسميت غموساً لأنها تغمس صاحبها في النار.
لحديث (( أنَّ أعْرابِياً جَاءَ إِلَى النبيّ صلى الله عليه وسلم، فَقَالَ: يا رسولَ اللهِ مَا الكَبَائِرُ؟ قَالَ: الإشْرَاكُ بِاللهِ، قَالَ: ثُمَّ مَاذا ؟ قَالَ: عقوق الوالدين، قَالَ: ثُمَّ مَاذا؟ قال: اليَمِينُ الغَمُوسُ،ثم قال عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما: وَمَا اليَمِينُ الغَمُوسُ؟ قَالَ: الَّذِي يَقْتَطِعُ مَالَ امْرِئٍ مُسْلِمٍ هُوَ فِيهَا كَاذِبٌ!)). رواه البخاري
ولحديث: ((مَنِ اقْتَطَعَ حَقَّ امْرِئٍ مُسْلِمٍ بَيَمِينِهِ فَقَدْ أَوْجَبَ اللَّهُ لَهُ بِهَا النَّارَ وَحَرَّمَ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ وَإِنْ كَانَ شَيْئاً يَسِيراً يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ وإِنْ قَضِيباً مِنْ أَرَاكٍ)). رواه مسلم
وكفارتها التوبة وإرجاع الحقوق إلى أهلها.
3-يمين البضائع لحديث قال النبي  (( ثَلاَثَةٌ لاَ يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ رَجُلٌ حَلَفَ عَلَى سلعة لقد أعطى بها أكثر مما أعطى وَهُوَ كَاذِبٌ وَرَجُلٌ حَلَفَ على يمين كاذبة بَعْدَ صَلاَةِ الْعَصْرِ ليَقْتَطِع مال إمرئ مسلم وَرَجُلٌ مَنَعَ فَضْلَ مَاءٍ فيقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ يوم القيامة أَمْنَعُكَ فَضْلِي كَمَا مَنَعْتَ فَضْلَ مَاءٍ لَمْ تَعْمَلْ يَداك)). رواه البخاري
4-اليمين المنعقدة: وهي أن يحلف المسلم بالله جاداً فإذا حنث بها وجبت عليه كفارة وهي أن يطعم عشرة مساكين كل مسكين ربع صاع من الطعام متوسط الثمن أو يكسوهم أو يعتق رقبة فإذا لم يستطع فعليه صيام ثلاثة أيام.
قال تعالى: ﮋ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﮊ المائدة: ٨٩
فإذا لم يستطع سقطت الكفارة عنه ولا شيء عليه.
5-يمين اللغو: وهي اليمين التي تفلت من اللسان دون قصد لقوله تعالى: ﮋ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﮊ المائدة: ٨٩
سقوط الكفارة في اليمين المنعقدة
1-قول إن شاء الله بعد حلفه قال النبي  (( من حَلَفَ على يمين فقال : إن شاء اللهُ فقد استثنى)). حديث صحيح رواه الترمذي
2-إذا كان يستطيع تنفيذ الكفارة لقوله تعالى: ﮋ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮊ التغابن: ١٦ ويكون الحنث باليمين المنعقدة أفضل من الوفاء به إذا وجد أن يفعل خيراً مما حلف قال النبي  ((من حَلَفَ على يمين فرأى غيرها خير منها فليأتي الذي هو خير وليكفر عن يمينه)). رواه مسلم
ويستحب أن يبر قسم من قسم بأن ستجيب لمن حلف عليك قال البراء بن عازب رضي الله: ((أمرنا النبي  بسبع ونهانا عن سبع أمرنا بعيادة المريض وإتباع الجنازة وتشميت العاطس وإبرار القسم ونصر المظلوم وإفشاء السلام وإجابة الداعي)). رواه البخاري
اللقطة
اللقطة: هي الملتقط من الأرض وهي أنواع:
1-لقطة يجوز أخذها: وهي اللقطة التافهة كالغنم الضائعة في الصحراء.
2-لقطة تؤخذ ويعلن عنها وبعد عام تكون ملكاً لواجدها كالمجوهرات والأموال النفسية وإذا جاء مالكها ترد عليه.
3-لقطة لا يجوز أخذها أبداً مثل لقطة الحجاج، الجمل ولقد سئل رسول الله  عن اللقطة الذهب أو الورق فقال: ((إعرف وكاءها وعفاصها ثم عرفها سنة فإن لم تعرف فأستنفعها ولتكن وديعة عندك فإن جاء طالبها يوماً من الدهر فأدها إليه، وسأله عن ضالة الإبل فقال: مالك ولها دعها فإن معها حذاءها وسقاءها ترد الماء عن الشاة فقال: خذها فإنما هي لك او لأخيك أو للذئب)). رواه مالك
الجمل يصبر على الجوع والعطش شهراً فلذا يستطيع أن يجده صاحبه.
الشفعة
الشفعة: هي أن يطالب الشريك أو الجار بشراء نصيب جاره إذا أراد أن يبعه فلا يبعه على غيره.
وهي أنواع:
شفعة للشريك وشفعة للجار.
شفعة الشريك
والشراكة نوعان:
1-نوع يعرف كل شريك ماله وما عليه.
2-نوع مختلط يصعب تمييز نصيب كل شريك مثل النصيب المشاع في العقار لحديث: ((إنما جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم الشفعة في كل مال لم يقسم، فإذا وقعت الحدود، وصرفت الطرق، فلا شفعة)). رواه البخاري
لحديث: ((قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالشفعة في كل شركة لم تقسم ربعة ٍ أو حائطٍ لا يحل له أن يبيع حتى يؤذن شريكه فإن شاء أخذ وإن شاء ترك فإذا باع ولم يؤذنه فهو أحق به)). رواه مسلم
شفعة الجار
للجار شفعة في بيت جار فقط لا في ماله وفي ذلك يقول عمرو بن الشريد: ((وقفت على سعد بن أبي وقاص فجاء المسور بن مخرمة فوضع يده على إحدى منكبي إذ جاء أبو رافع مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا سعد ابتع مني بيتي في دارك فقال سعد والله ما أبتاعها فقال: المسور والله لتبتاعنها فقال: سعد والله لا أزيدك على أربعة آلاف منجمة أو مقطعة قال: أبو رافع لقد أعطيت بها خمسمائة دينار ولولا أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: الجار أحق بصقبه ما أعطيتكما بأربعة آلاف وأنا أعطى بها خمسمائة دينار فأعطاها إياه)). رواه البخاري
اللهو واللعب
كل العبادات حرام إلا إذا جاء دليل من الكتاب والسنة الصحيحة إنها حلال وعلى العكس من ذلك غير العبادات حلال إذا جاء دليل من الكتاب والسنة على أنه حرام أو ثبت بالتجربة أنه ضار وذلك لأن العبادات توقيفية أما المعاملات فمصدرها البشر وهي مباحة على المصلحة إلا إذا جاء منها تحريم صريح بنص صحيح أو كان هذا التعامل ضار ويدخل في ذلك اللهو واللعب قال بكر بن عبد الله : ((كان أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم يتبادحون بالبطيخ فإذا كانت الحقائق كانوا هم الرجال)). رواه البخاري في الأدب المفرد
قال النبي : ((كلُّ شىءٍ يلهو بِهِ الرجلُ باطلٌ إلا رَمْىَ الرجلِ بقوسِهِ أو تأديبَهُ فرسَه أو ملاعبتَهُ امرأتَهُ)). حديث حسن رواه أحمد
وكلمة باطل تعني ساقط لا قيمة له ولا تعني حرام.
قال حنظلة: ((كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فوعظنا فذكر النار، قال: ثم جئت إلى البيت فضاحكت الصبيان ولاعبت المرأة، قال: فخرجت فلقيت أبا بكر رضي الله عنه فذكرت ذلك له فقال: وأنا قد فعلت مثل ما تذكر، فلقينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله، نافق حنظلة. فقال: مه! فحدثته بالحديث. فقال أبو بكر: وأنا قد فعلت مثل ما فعل. فقال: يا حنظلة، ساعة وساعة، ولو كانت قلوبكم كما تكون عند الذكر لصافحتكم الملائكة حتى تسلم عليكم في الطرق والسنة على أنه حرام)). رواه مسلم
الألعاب الحلال هي الألعاب التي لا تعتمد على الحظ بل تعتمد على الجهد والتفكير قال النبي : ((من لعب بالنردشير فكأنما غمس يده في لحم الخنزير ودمه)). رواه مسلم
اللباس
الحد الأدنى من اللباس ما يستر العورة قال تعالى: ﮋ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﮊ الأعراف: ٢٦ .
عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قال: ((قلت: يا رسول الله عوراتنا ما نأتي منها وما نذر قال: احفظ عليك عورتك إلا من زوجك أو ما ملكت يمينك قُلْتُ: أَرَأَيْتَ إِذَا كَانَ الْقَوْمُ بَعْضَهُمْ مِنْ بَعْضٍ. قَالَ: إِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ لاَ يَرَاهَا أَحَدٌ فَلاَ يَرَاهَا. قَالَ قُلْتُ: أَرَأَيْتَ إِذَا كَانَ أَحَدُنَا خَالِيًا. قَالَ: اللَّهُ أَحَقُّ أَنْ يُسْتَحْيَى مِنَ النَّاسِ)). حديث صحيح رواه أحمد ولحديث: ((لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر،
يحب أن يكون ثوبه حسناً ونعله حسنة. قال: إن الله جميل يحب الجمال، الكبر: بطر الحق وغمط الناس)). رواه مسلم
أي احتقار الناس وعدم قبول الحق.
عن أبي هريرة رضي الله عنه: ((أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه و سلم فقال: يا رسول الله إني رجل حبب إلي الجمال و أعطيت منه ما ترى حتى ما أحب أن يفوقني أحد بشرك نعلي أو شسع نعلي أفمن الكبر هذا ؟ قال لا و لكن الكبر بطر الحق و غمط الناس)). حديث صحيح رواه الحاكم
ومستحب لبس الثياب البيض للرجال قال النبي : ((البسوا من ثيابكم البياض؛ وكفنوا فيها موتاكم، فإنها من خير ثيابكم)).حديث صحيح رواه ابن حبان
ويستحب التزين لأداء الصلاة ولا سيما صلاة الجمعة والعيدين وفي كل محفل جماعي قال تعالى: ﮋ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡﮊ الأعراف: ٣١ .
والزينة: هو أن يلبس أجمل الثياب ويتطيب ويغتسل ولا يجوز أن يكون في الزينة إغراء جنسي قالت زَيْنَبَ امْرَأَةِ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: قَالَ لَنَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: ((إِذَا شَهِدَتْ إِحْدَاكُنَّ الْمَسْجِدَ ، فَلاَ تَمَسَّ طِيبًا)). رواه مسلم
ولحديث: ((مَنْ غَسَّلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، وَاغْتَسَلَ، وَبَكَّرَ، وَابْتَكَرَ، وَمَشَى وَلَمْ يَرْكَبْ، وَدَنَا مِنَ الإِمَامِ، فَاسْتَمَعْ وَلَمْ يَلْغُ، كَانَ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ عَمَلُ سَنَةٍ صِيَامُهَا وَقِيَامُهَا)). حديث صحيح رواه أصحاب السنن جميعاً وغيرهم
ولحديث: ((لا يغتسل رجل يوم الجمعة، ويتطهر ما استطاع من الطهر، ويدهن من دهنه، أو يمس من طيب بيته، ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين، ثم يصلي ما كتب له، ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى)). رواه البخاري
وقد كان النساء يصلين خلف الرجال دون ساتر في المسجد النبوي.
كل اللباس حلال إلا التالي:
1-لبس الحرير الطبيعي للرجال دون النساء وإلا للضرورة.
قال النبي : ((لا تلبسوا الحرير فإنه من لبسه في الدنيا لم يلبسه في الآخرة)). رواه مسلم
قال النبي : ((لقد أخذ رسول الله صلى الله عليه و سلم ذهبا بيمينه وحريرا بشماله ثم رفع بهما يديه فقال: هذا حرام على ذكور أمتي)). حديث صحيح رواه أحمد
ويجوز الحرير الطبيعي أربعة أصابع فأقل كالحزام والعقال وطوق الرقبة فقد ((نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لبس الحرير إلا موضع إصبعين أو ثلاث أو أربع)). رواه مسلم
ويجوز الحرير الطبيعي للضرورة كالمرض فقد: ((رخص النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الرحمن بن عوف والزبير في لبس الحرير لحكة بهما)). رواه البخاري
لا يجوز تشبه الجنسين في الملابس لحديث: ((لعن النبي صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال)). رواه البخاري
ولا يجوز لبس ثوب الشهرة وهو الثوب الشاذ الملفت للنظر كما يحرم لبس الألبسة الدينية، الوثنية ويحرم لبس الشفاف والضيق والقصير للنساء لحديث عن أبي هريرة قال: قال النبي : ((صنفان من أهل النار لم أرهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات، رءوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا)). رواه مسلم
ومعنى لا يدخلن الجنة: أي لا يدخلن الجنة مع أول من يدخل، أما من قال لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ومات غير مشرك فإنه سوف يدخل الجنة بعد أن يحاسب بحسب ما يستحق لقوله تعالى: ﮋ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮﮊ النساء: ٤٨.
قال النبي : ((يخرج من النار من قال لا إله إلا الله، وكان في قلبه من الخير ما يزن شعيرة، ثم يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وكان في قلبه ما يزن برة، ثم يخرج من قال لا إله إلا الله وكان في قلبه من الخير ما يزن ذرة)). رواه مسلم
الزينة (الجمال)
الزينة: هي الجمال والزينة حلال لقوله تعالى: ﮋ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﮊ الأعراف: ٣٢
فالقيم: هي خير أو جمال الجمال كل ما يبهج النفس والطيبات (الخير) كل ما ينفع الإنسان.
الإنسان: هو الغاية وأما سواه الوسيلة لأن الله سخر له الأشياء يستعملها للطيبات أو للزينة ولكن الزينة يجب ألا تكون على حساب قيمة الإنسان فلبس الذهب والحرير يستعمل للتعالي على الناس من الذين لا يملكون فلذا حرم في الإسلام فقد: ((أخذ رسول الله صلى الله عليه و سلم ذهبا بيمينه وحريرا بشماله ثم رفع بهما يديه فقال: هذا حرام على ذكور أمتي)). حديث صحيح رواه أحمد
أما الفضة فليست مما يلبس للتعالي على الناس.
قال النبي : ((عَلَيْكُمْ بِالْفِضَّةِ فَالْعَبُوا بِهَا لَعِبًا فَالْعَبُوا بِهَا لَعِبًا)). حديث صحيح رواه أحمد
أما بالنسبة للخاتم فيستحب التختم في الخنصر والبنصر قال علي رضي الله عنه: ((نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أختتم في إصبعي هذه أو هذه فأوما إلى الوسطى والتي تليها)). رواه مسلم
وحديث قال أنس رضي الله عنه: ((كان خاتم النبي  في هذه وأشار إلى الخنصر من يده اليسرى)). رواه مسلم
ويحرم أن يشوه الإنسان جسده قال النبي : ((لعن الله الواشمة والمستوشمة)). رواه البخاري
لحديث فقد لعن رسول الله : ((المتفلجات للحسن)). رواه البخاري
ولحديث: ((نهى رسول الله  عن القزع)). رواه مسلم
وقال نافع بن عبد الله بن عمر: ((القزع يحلق بعض الرأس الصبي ويترك بعض)). رواه مسلم
ويحرم على المرأة أن تشوه وجهها بنتف شعر الحاجب وهو ما يسمى بالنمص قال عبد الله : قال رسول الله : ((لعن الله الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله، ما لي لا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم)). رواه البخاري
ويحرم تشويه الشعر بوصله بغيره من الشعر حيث وقف بن أبي سفيان رضي الله عنه يخطب وبيده خصلة شعر فقال: ((أين علماؤكم سمعت رسول الله ينهى عن مثل هذه ويقول: إنما هلكت بنو إسرائيل حين اتخذها نساؤهم)). رواه البخاري
وتقول أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: ((أَنَّ امْرَأَةً جَاءَتْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ: إِنِّي أَنْكَحْتُ ابْنَتِي ثُمَّ أَصَابَهَا شَكْوَى فَتَمَرَّقَ رَأْسُهَا وَزَوْجُهَا يَسْتَحِثُّنِي بِهَا أَفَأَصِلُ رَأْسَهَا فَسَبَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ)). رواه البخاري
والإسلام لا يمنع الإنسان أن يجمل نفسه فلذا يستحب تغير لون الشيب وعدم نتفه: فالنبي : ((نهى عن نتف الشيب)). حديث حسن رواه الترمذي
قد أتي بأبي قحافة يوم فتح مكة ورأسه ولحيته كالثغامة بياضا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( غيروا هذا بشيء واجتنبوا السوادو)). رواه مسلم
الجمال في الإسلام يجب ألا يخالف العقيدة فالصور في الجاهلية لها إرتباط بالوثنية فلذا حرمها ولحديث عن عائشة قالت: ((قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من سفر وقد سترت سهوة ًلي بقرام فيه تماثيل فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم هتكه وتلون وجهه وقال: يا عائشة أشد الناس عذاباً عند الله يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله قالت: عائشة فجعلنا منه وسادة أو وسادتين)). رواه البخاري الجمال في الإسلام يجب ألا يضاد الأخلاق فالأخلاق في الإسلام توجه السلوك الإنساني لأن المقصد تكريم الإنسان لأن الله كرمه قال تعالى: ﮋ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮊ الإسراء: ٧٠
فالذهب والفضة الأكل بها مظهر من مظاهر التكبر الاجتماعي، وكجر الثوب خيلاء لحديث قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((قال لا تشربوا في آنية الذهب والفضة ولا تلبسوا الحرير والديباج فإنهما لهم في الدنيا وهما لكم في الآخر)). رواه البخاري
ولا جمال في الإسلام بالإضرار فلذا حرم ومنع المفارش المصنوعة من جلود السباع وهي التي تسمى المياتر لقول البراء بن عازب: ((نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المياثر)). رواه البخاري
وذلك أن إبادة الحيوانات إخلال يتوازن الطبيعة يضر بالإنسان والإسلام حرم الصور الطوطمية التي تقدس فالإسلام حرم الصور إذا كانت للعبادة والتبرك والتعظيم والصور في الجاهلية لها علاقة بالوثنية لحديث قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تدخل الملائكةُ بيتاً فيه كلبٌ ولا صورة ولا ثماثيل)). رواه البخاري
وتقول عائشة رضي الله عنها: ((كنت ألعب بالبنات فربما دخل علي رسول الله  وعندي الجواري فإذا دخل خرجن وإذا خرج دخلن)).
وتقول أيضاً: ((قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك أو خيبر وفي سهوتها ستر فهبت ريح فكشفت ناحية الستر عن بنات لعائشة لعب فقال ما هذا يا عائشة قالت بناتي ورأى بينهن فرسا له جناحان من رقاع فقال ما هذا الذي أرى وسطهن قالت فرس قال وما هذا الذي عليه قالت جناحان قال فرس له جناحان قالت أما سمعت أن لسليمان خيلا لها أجنحة قالت فضحك حتى رأيت نواجذه)). حديث صحيح رواه أبو داود
فهنا لم تكن الصور محرمة لأنه لم يكن فيها شبه وثنية.



73-الأحوال الشخصية
الزواج
الزواج مستحب لقول أحد الصحابة رضي الله عنهم: ((قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من استطاع الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فليصم فإنه له وجاء)). رواه البخاري
أي من كان قادر على الزواج جسدياً ونفسياً ومالياً فعليه بالزواج أما من لم يستطع فعليه بالصوم.
والزواج واجب إذا خشي الإنسان على نفسه من الزنا لا يجوز التبتل أي لا يريد الزواج تفرغاً للعبادة فقد جاء ثلاثة من الصحابة رضي الله عنهم: إلى بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يسألون عن عبادة النبي صلى الله عليه وسلم فلما أخبروا كأنهم تقالوها فقالوا: وأين نحن من النبي صلى الله عليه وسلم قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر قال: أحدهم أما أنا فإني أصلي الليل أبدا وقال: الآخر أنا أصوم الدهر ولا أفطر وقال: الآخر أنا أعتزل النساء ولا أتزوج أبدا فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ((أنتم الذي قلتم كذا وكذا أما والله إني لأخشاكم في لله وأتقاكم له لكني أصوم وأفطر وأصلي وأرقد وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني)). رواه البخاري
قال سمرة رضي الله عنه: ((نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التبتل)). حديث صحيح رواه أحمد








شروط الزواج
1-العقل لحديث: ((رفع القلم عن ثلاث عن المجنون المغلوب على عقله حتى يفيق)). رواه أبو داود بسند صحيح
2-الرضى من الزوجين لقول عبد الله بن عباس: ((أن جارية بكرا أتت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت أن أباها زوجها وهي كارهة فخيرها النبي صلى الله عليه وسلم)). حديث صحيح رواه أحمد
ولحديث: ((قالت خنساء بنت خزام أن أباها زوجها وهي كارهة وكانت ثيبا فرد النبي صلى الله عليه وسلم نكاحه)). حديث صحيح رواه أحمد
وهذا الحديث يدل أن الأمر للزوجة وليس للولي لأن النبي  رد نكاحه.
ويؤكد ذلك قوله تعالى: ﮋ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮊ البقرة: ٢٣٢ وهذه الآية تدل على أن أمر الزواج بيد المرأة قال النبي : ((قال لرجل أترضى أن أزوجك فلانة قال نعم وقال للمرأة أترضين أن أزوجك فلانا فقالت نعم فزوج أحدهما صاحبه)). رواه أبو داود في سننه
فالنبي  لم يلجأ إلى الولي وهذه الأدلة تصرف كون الولي هو ركن في النكاح لحديث: (( لا نكاح إلا بولي وشاهدين)). حديث صحيح رواه الطبراني في الأوسط
والشاهد كالكتابة لتوثيق العقد.
والمهر مستحب وليس واجب لحديث: ((أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:لرجل أترضى أن أزوجك فلانة قال: نعم وقال: للمرأة أترضين أن أزوجك فلانا فقالت: نعم فزوج أحدهما صاحبه ولم يفرض لها صداقا ولم يعطها شيئا وكان ممن شهد الحديبية وكان من شهد الحديبية له سهم بخيبر فلما حضرته الوفاة قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم زوجني فلانة ولم أفرض لها صداقا ولم أعطها شيئا وإني أشهدكم أني أعطيتها صداقها سهمي بخيبر فأخذت سهما فباعته بمائة ألف)). حديث صحيح رواه داود
وهذا الحديث صرف المهر عن الوجوب والمرأة التي وهبت نفسها للنبي  يدل على أن أمر زواج المرأة بيدها.
وإذا مات الزوج ولم يدفع مهر زوجته وكان هذا المهر غير محدد فإنه يدفع للزوجة من ماله الذي تركه مهراً يعادل مهور النساء في مثل بلدها أتى قوم عبد الله بن مسعود فقالوا: ((فقالوا إن رجلا منا تزوج امرأة ولم يفرض لها صداقا ولم يجمعها إليه حتى مات فقال عبد الله ما سئلت منذ فارقت رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد علي من هذه فأتوا غيري فاختلفوا إليه فيها شهرا ثم قالوا له في آخر ذلك من نسأل إن لم نسألك وأنت من جلة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم بهذا البلد ولا نجد غيرك قال سأقول فيها بجهد رأيي فإن كان صوابا فمن الله وحده لا شريك له وإن كان خطأ فمني ومن الشيطان والله ورسوله منه براء أرى أن أجعل لها صداق نسائها لا وكس ولا شطط ولها الميراث وعليها العدة أ ربعة أشهر وعشرا قال وذلك بسمع أناس من أشجع فقاموا فقالوا نشهد أنك قضيت بما قضى به رسول الله صلى الله عليه وسلم في امرأة منا يقال لها بروع بنت واشق قال فما رئي عبد الله فرح فرحه يومئذ إلا بإسلامه)). حديث صحيح رواه النسائي في السنن الكبرى
يجب على المتزوج أن يولم لقول عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه قال: لما قدمنا المدينة آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بيني وبين سعد بن الربيع فقال سعد بن الربيع إني أكثر الأنصار مالاً فأقسم لك نصف مالي وانظر أي زوجتي هويت نزلت لك عنها فإذا حلت تزوجتها فقال: له عبد الرحمن لا حاجة لي في ذلك هل من سوق فيه تجارة قال: سوق بني قينقاع قال: فغدا إليه عبد الرحمن فأتى بأقطٍ وسمن قال: ثم تابع الغدو فما لبث إن جاء عبد الرحمن عليه أثر صفرة ٍ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((تزوجت قال: نعم قال: ومن قال: امرأة من الأنصار قال: فكم سقت قال: زنة نواة من ذهب أو نواة من ذهب فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أولم ولو بشاة)). رواه البخاري
كما يجب إعلان الزواج بالعزف كالضرب بالدف لحديث: ((إعلنوا النكاح)). حديث صحيح رواه ابن حبان
ولحديث: ((فصل ما بين الحرام والحلال الدف والصوت)). حديث صحيح رواه الترمذي
وحديث قال حماد بن سلمة عن أبي الحسين اسمه خالد المدني قال: كنا بالمدينة يوم عاشوراء والجواري يضربن بالدف ويتغين فدخلنا على الربيع بنت معوذ فذكرنا ذلك لها فقالت: دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم صبيحة عرسي وعندي جاريتان يتغنيان وتندبان آبائي الذين قتلوا يوم بدر وتقولان فيما تقولان وفينا نبي يعلم ما في غد فقال: ((أما هذا فلا تقولوه ما يعلم ما في غد إلا الله)). رواه البخاري وابن ماجة واللفظ له
وهذا يدل على جواز الاحتفال بالعزف والغناء بشرط أن يكون الغناء ملام والعزف جائز قياساً على الضرب بالدف لأن الدف آلة عزف والعزف هو الموسيقى.
والمرأة يرغب بالزواج منها في الصفات التالية:
1-التدين لحديث قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((تنكح المرأة لأربع: لجمالها، ومالها، وحسبها، ودينها, فعليك بذات الدين والخلق، تربت يداك)). رواه البخاري
2-اللطف والود والإنجاب لحديث فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((تزوجوا الولود الودود فإني مكاثر الأنبياء يوم القيامة)). حديث صحيح رواه أحمد
3-البكورية لقول جابر رضي الله عنه: ((هَلَكَ أَبِي وَتَرَكَ سَبْعَ بَنَاتٍ أَوْ تِسْعَ بَنَاتٍ، فَتَزَوَّجْتُ امْرَأَةً ثَيِّبًا، فَقَالَ لِي رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: تَزَوَّجْتَ يَا جَابِرُ فَقُلْتُ: نَعَمْ فَقَالَ: بِكْرًا أَمْ ثَيِّبًا قُلْتُ: بَلْ ثَيِّبًا قَالَ: فَهَلاَّ جَارِيَةً تُلاَعِبُهَا وَتُلاَعِبُكَ وَتُضَاحِكُهَا وَتُضَاحِكُكَ قَالَ، فَقُلْتُ لَهُ: إِنَّ عَبْدَ اللهِ هَلَكَ وَتَرَكَ بَنَاتٍ، وَإِنِّي كَرِهْتُ أَنْ أَجِيئَهُنَّ بِمِثْلِهِنَّ، فَتَزَوَّجْتُ امْرَأَةً تَقُومُ عَلَيْهِنَّ وَتُصْلِحُهُنَّ، فَقَالَ: فَبَارَكَ اللهُ عليك)). رواه البخاري
أما الزوج فيرغب فيه للصفات التالية:
1-التدين لحديث: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: ((إِذَا خَطَبَ إليكم مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَأَنْكِحُوهُ إِلاَّ تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِى الأَرْضِ وَفَسَادٌ عَرِيضٌ)). حديث حسن رواه الترمذي
ولقد زوج النبي  مولاه زيد بن حارثة من قريبته زينب بنت جحش، ونصح فاطمة بنت قيس بالزواج من أسامة بن زيد رضي الله عنه وهو أسود بدلاً من معاوية بن أبي سفيان وأبو جهم رضي الله عنهم وعن ذلك تقول: فلما قضت عدتها ذكرت له أن معاوية بن أبي سفيان وأبا جهم خطباني فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( أما أبو جهم فلا يضع عصاه عن عاتقه وأما معاوية فصعلوك لا مال له ولكن انكحي أسامة فنكحته فجعل الله فيه خيرا واغتبطت به)). رواه مسلم
وتقول عائشة رضي الله عنها: ((كان أبو حذيفة ممن شهد بدراً مع رسول الله  تبنى سالماً وأنكحه بنت أخيه هند بنت الوليد بن عتبة وهو مولى لامرأة من الأنصار)). رواه البخاري
كما تزوج بلال أخت عبد الرحمن بن عوف والأمثلة في ذلك كثيراً جداً.
الخطبة
الخطبة: طلب المرأة أو الرجل للزواج وهي جائزة من الرجل والمرأة فقد قال: ((جاءت امرأة ٌ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله جئت أهب لك نفسي فنظر إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فصعد النظر فيها وصوبه ثم طأطأ رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه فلما رأت المرأة أنه لم يقض فيها شيئاً جلست فقام رجلٌ من أصحابه فقال: يا رسول الله إن لم يكن لك بها حاجة ٌ فزوجنيها فقال: هل عندك من شيء فقال: لا والله يا رسول الله فقال: اذهب إلى أهلك فانظر هل تجد شيئاً فذهب ثم رجع فقال لا والله ما وجدت شيئاً فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: انظر ولو خاتماً من حديد فذهب ثم رجع فقال لا والله يا رسول الله ولا خاتمٌ من حديد ولكن هذا إزاري قال سهل ماله رداء فلها نصفه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما تصنع بإزارك إن لبسته لم يكن عليها منه شيءٌ وإن لبسته لم يكن عليك منه شيءٌ فجلس الرجل حتى إذا طال مجلسه قام فرآه رسول الله صلى الله عليه وسلم مولياًّ فأمر به فدعي فلما جاء قال: ماذا معك من القرآن قال: معي سورة كذا وسورة كذا عددها قال تقرأهن عن ظهر قلبك قال: نعم قال: اذهب فقد ملكتها بما معك من القرآن)). رواه مسلم
في هذا الحديث المرأة لا ولي لها تزوجت بغير مهر مما يدل أن الولي والمهر ليس شرطاً في عقد النكاح.
وعقد النكاح لا يتم إلا عن تراضي والتراضي لا يتم إلا عن علم المتراضى عنه ويجب أن يكون المتراضى عنه مباح وغير ضار فالمرأة كيف يرضى عنها مالم ينظر إليها لقول أبي هريرة قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فأتاه رجلٌ فأخبره أنه تزوج امرأة من الأنصار فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أنظرت إليها قال: لا قال: فاذهب فانظر إليها فإن في أعين الأنصار شيئاً)). رواه مسلم
لا تعد المخطوبة زوجة ولكن لا يجوز لأحد يخطبها حتى ترفض الخاطب الأول أو يأذن له الخاطب الأول لقول النبي : ((لا يخطب الرجل على خطبة أخيه حتى يترك الخاطب قبله أو يأذن له الخاطب)). رواه البخاري
ولا تجوز خطبة المرأة أو الرجل المحرم بالحج أو العمرة فقال : ((لا ينكح المحرم ولا ينكح ولا يخطب)). رواه مسلم
ولا يجوز للرجل والمرأة الخطبة إذا كانت المرأة في عدتها بعد وفاة زوجها أو طلاقه لها حيث تقول سبيعة بنت الحارث أخبرته: (( أنها كانت تحت سعد بن خولة وهو من بني عامر من لؤي وكان ممن شهد بدراً فتوفي عنها في حجة الوادع وهي حامل فلم تنشب أن وضعت حملها بعد وفاته فلما تعلت من نفاسها تجملت للخطاب فدخل عليها أبو السنابل بن بعكك رجلٌ من بني عبد الدار فقال: لها ما لي أراك تجملت للخطاب ترجين النكاح وإنك والله ما أنت بناكحٍ حتى تمر عليك أربعة أشهر وعشر قالت: سبيعة فلما قال: لي ذلك جمعت علي ثيابي حين أمسيت وأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألته عن ذلك فأفتاني بأني قد حللت حين وضعت حملي وأمرني بالتزوج إن بدا لي)). رواه البخاري









الزواج المحرم
1-الزواج بالمشركة والمرتدة والكافرة ما عدا الكتابية النصرانية واليهودية لقوله تعالى: ﮋ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮊ البقرة: ٢٢١
2-الزواج بالبغي المحترفة للزنا لقوله تعالى: ﮋ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮊ النور: ٣
3-الزواج بالمحارم لقوله تعالى: ﮋ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﮊ النساء: ٢٣
4-الزيادة على أربع نساء لقول عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: ((كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس معنا نساء، فقلنا: ألا نختصي، فنهانا عن ذلك، فرخص لنا بعد ذلك أن نتزوج المرأة بالثوب)). رواه مسلم
لحديث: ((نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن متعة النساء يوم خيبر)). رواه البخاري
وكان هذا النهي نهي كراهة ثم أذن النبي  بزواج المتعة قبيل فتح مكة ولم يخرج منها حتى حرمها الله إلى يوم القيامة. يقول الربيع بن سيرة: أن أباه غزا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام فتح مكة فأقام بها خمسا وثلاثين بين ليلة ويوم قال: فأذن لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في متعة النساء فخرجت أنا ورجل من قومي ولي عليه فضل في الجمال وهو قريب من الدمامة مع كل واحد منا برد أما بردي فخلق وأما برد بن عمي فبرد جديد غض حتى إذا كنا بأسفل مكة أو بأعلاها فتلقتنا فتاة مثل البكرة فقلنا: هل لك أن يستمتع منك أحدنا قالت: وما تبذلان قال: فنشر كل منا برده فجعلت تنظر إلى الرجلين فإذا رآها صاحبي تنظر إلي عطفها وقال: إن برد هذا خلق مح وبردي هذا جديد غض فتقول: وبرد هذا بأس به ثلاث مرات أو مرتين ثم استمتعت منها فلم نخرج حتى حرمها رسول الله صلى الله عليه وسلم)). رواه مسلم






أنكحة جائزة
1-الزواج العرفي حلال إذا توفرت فيه شروط الزواج الشرعي.
2-زواج المسيار وهو أن تتنازل فيه الزوجة عن يومها وترضى من زوجها ببعض الوقت دون تحديد إذا توفرت فيه أركان وشروط الزواج لأن سودة بنت زمعة رضي الله عنها تنازلت عن ليلتها لعائشة رضي الله عنها ولم يعترض النبي  على ذلك.
3-الزواج بينه الطلاق فهو يختلف عن المتعة في عدم حتمية الطلاق وعدم تحديد مدة الزواج.
إسلام الزوجة وعدم إسلام زوجها
إذا أسلمت الزوجة لم يسلم وهاجرت ولم تهاجر فإنها تنتظر لمدة حيضة فإذا أسلم زوجها قبل أن تتزوج من غيره رجعت إليه لحديث: ((كان إذا هاجرت امرأة من أهل الحرب لم تخطب حتى تحيض وتطهر فإذا طهرت حل لها النكاح فإن هاجر زوجها قبل أن تنكح ردت إليه)). رواه البخاري
ويقول أيضاً: ((رد رسول الله  زينب ابنته على زوجها أبي العاص بن الربيع بالنكاح الأول ولم يحدث شيئاً)).حديث صحيح رواه أحمد
واجبات الزوج
يجب على الزوج التالي:
1-توفير الطعام والشراب.
2-توفير الكسوة.
3-الإنفاق على الزوجة.
4-عدم الضرب.
5-عدم السب.
6-عدم الهجرة إلا في البيت وعدم الهجرة أمام الناس قال أحد الصحابة: ((سأل النبي  ما حق المرأة على الزوج؟ قال: أن يطعمها إذا طعم وأن يكسوها إذا اكتسى ولا يضرب الوجه ولا يقبح ولا يهجر إلا في البيت)). حديث صحيح رواه ابن ماجة
وإذا كان الزوج لا ينفق على الزوجة فإن عليها أن تنفق دون إسراف فقد جاءت هند بنت عتبة إلى النبي  فقالت: يا رسول الله إن أبا سفيان رجل شحيح فهل علي جناح أن آخذ من ماله ما يكفيني وبني قال: خذي بالمعروف)). رواه البخاري
فلو كان الإنفاق غير واجب على الزوج لكان مال أبي سفيان محرماً على زوجته هند بدون إذنه لأن النبي  قال: ((كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه)). رواه مسلم
يحرم على الإنسان أن يتعدى على سلامة الإنسان وماله وعدم جرح مشاعره وإهانته.
7-مساعدة الزوجة في البيت سأل الأسود رحمه الله عائشة رضي الله عنها: ما كان النبي  يصنع في البيت؟ قالت كان يكون في مهنة أهله تعني خدمة أهله فإذا حضرت الصلاة خرج إلى الصلاة)). رواه البخاري
وقال عروة لعائشة: يا أم المؤمنين أي شيء كان يصنع رسول الله  إذا كان عندك؟ قالت: ما يفعل أحدكم في مهنة أهله يخصف نعله ويخيط ثوبه ويرفع دلوه)). حديث صحيح رواه ابن حبان
وسئلت عائشة رضي الله عنها: ما كان النبي  يعمل في بيته؟ قالت: كان بشراً من البشر يفلي ثوبه ويحلب شاته ويخدم نفسه)). حديث صحيح رواه أحمد
8-العدل بين الزوجات في المأكل والمشرب والنوم والمسكن والهدايا أي في كل شيء يستطيع الرجل أن يتحكم به إذا كان للرجل أكثر من زوجة لأن عدم العدل كبيرة لحديث ))إذا كان عند الرجل امرأتان فلم يعدل بينهما جاء يوم القيامة وشقه ساقط)). حديث صحيح رواه الترمذي
أما الحب فلا يسأل عنه وكان النبي  يقسم ويعدل ويقول: (( اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك)). حديث صحيح رواه أبو داود
ويجوز للمرأة التنازل عن يومها لضرتها من الزوجات كما فعلت سودة رضي الله عنها لعائشة قالت عائشة رضي الله عنها: ((كان رسول الله  لا يفضل بعضنا على بعض في القسم من مكثه عندنا وكان كل يوم إلا وهو يطوف علينا جميعاً فيدنو من امرأة من غير مسيس حتى يبلغ إلى التي هو في يومها فيبيت عندها ..... )) حديث حسن رواه أبو داود
ويجب إذا أراد السفر ولا يريد أخذ كل زوجاته معه فعليه أن يقرع بينهن لحديث: ((كان إذا أراد سفر أقرع بين نسائه فأيتهن خرج سهمها خرج بها معه)). رواه البخاري
9-الوفاء بشروط الزوجة قال النبي : ((أحق الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج)). رواه البخاري
10-يحرم على الزوج منع زوجته من الخروج إلى المسجد قال النبي: ((لا تمنعوا إماء الله مساجد الله)). رواه البخاري

واجبات الزوجة:
1-عدم وطء الفراش إلا بإذن الزوج ولا تأذن لأحد في بيته إلا بإذنه لحديث: (( فأما حقكم على نسائكم فلا يوطئن فرشكم من تكرهون ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون)). رواه الترمذي
2-عدم الخروج من بيته إلا بإذنه إلا لضرورة.
3-عدم صوم غير رمضان إلا بإذنه لحديث : (( لا تصوم المرأة وبعلها شاهد إلا بإذنه)). رواه البخاري
4-عدم امتناعها عن زوجها في الفراش لحديث: ((إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة حتى تصبح)). رواه مسلم
آداب التعامل الزوجي
1-التعامل الحسن لحديث: ((خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي)). حديث صحيح رواه الترمذي
2-كتم أسرار الزوجية لحديث : ((عسى أحدكم يخبر بما يصنع بأهله وعسى إحداكن أن تخبر بما يصنع بها زوجها فقامت امرأة سوداء فقالت: يا رسول الله إنهن ليفعلون وإنهن ليفعلن فقال: رسول الله : ألا أخبركم بمثل ذلك مثل الشيطان لقي شيطانة في طريقه فغشيها والناس ينظرون)). حديث حسن رواه ابن أبي شيبة
الطلاق
الطلاق أن يقول الرجل لزوجته أنت طالق حتى لو كررها أو قال أنت طالق بالثلاث تعد طلقة واحدة قال أبو الصهباء لابن عباس: (( أتعلم إنما كانت الثلاث تجعل واحدة على عهد النبي  وأبي بكر وثلاثاً من إمارة عمر فقال ابن عباس نعم)). رواه مسلم
قال ابن عباس رضي الله عنهما: (( كان الطلاق على عهد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأبي بكر وسنتين من خلافة عمر طلاق الثلاث واحدة ، فقال عمر: إنَّ الناس قد استعجلوا في أمرٍ كان لهم فيه أناة فلو أمضيناه عليهم فأمضاه عليهم)). رواه مسلم
1-أن لا تكون الزوجة عند الطلاق حائض أو في طهر مسها فيه فإن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ: أَنَّهُ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ وَهِىَ حَائِضٌ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَسَأَلَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنْ ذَلِكَ فَقَالَ: رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أمُرْهُ فَلْيُرَاجِعْهَا ثُمَّ لِيُمْسِكْهَا حَتَّى تَطْهُرَ ثُمَّ تَحِيضَ ثُمَّ تَطْهُرَ ثُمَّ إِنْ شَاءَ أَمْسَكَ بَعْدَ ذَلِكَ وَإِنْ شَاءَ طَلَّقَ قَبْلَ أَنْ يَمَسَّ فَتِلْكَ الْعِدَّةُ الَّتِي أَمَرَ اللَّهُ أَنْ يُطَلَّقَ لَهَا النِّسَاءُ)). رَوَاهُ الْبُخَارِي
يقصد النبي  قوله تعالى: ﮋ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙﭚ ﭛ ﭜ ﭝﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩﭪ ﭫ ﭬ ﭭﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﮊ الطلاق: ١ - ٣
في هذه الآية أمر بأن تحصى العدة في الطلاق وأن لا يخرجن من بيوتهن ولا يخرجن من بيوتهن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة وبعد انتهاء العدة يقرر الطلاق أو لا يقرر ويجب أن يشهد على واقعة الطلاق.
2-اشتراط الشهادة على واقعة الطلاق واستخراج صك الطلاق زيادة في الإثبات.
3-عدم إخراج المرأة من بيتها وهي في العدة فإذا انتهت العدة ولم يرجعها تصبح المرأة أجنبية ويحتسب طلقة واحدة إذا لم يطلقها من قبل وإذا طلقها قبلها طلقة واحدة في عدة سابقة فإنها تحسب طلقتين فإذا طلقها الثالثة تخرج من بيتها ولا يجوز لها أن ترجع إليها إلا أن تنكح رجل بعقد ودخول أما إذا كانت طلقة أو طلقتين تعود إليه بعقد جديد لقوله تعالى: ﮋ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜﮝ ﮞ ﮟ ﮠﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮊ البقرة: ٢٢٨
وقَالَ: رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: ((دعي الصلاة أيام أقرائك)).
القرء: الحيض وثلاثة قرؤء تعادل ثلاثة أشهر للمرأة التي لا تحيض لأن المرأة تحيض في الشهر مرة واحدة ولا يجوز للزوجة أن تكتم الحمل في مدة العدة والمرأة في العدة زوجة وليست مطلقة إلا إذا لم يرجعها في العدة فإنها تطلق ولا ترجع إلا بعقد جديد إلا إذا طلقها ثلاث طلقات فلا تجوز أن ترجع إليه إلا بعقد من رجل آخر بعد الدخول بها وإذا طلقها الزوج الآخر يجوز لزوجها الأول أن يرجع إليها والمطلقة ثلاث طلقات لها عدة هي (ثلاث حيضات) أو ثلاث أشهر إذا كانت كبيرة انقطع عنها الحيض وبعد مرور هذه المدة لها أن تتزوج من شاءت وقد تزيد عدتها عن ثلاثة أشهر إذا كانت حاملاً لأن عدة الحامل دائماً هي أن تضع حملها قال تعالى: ﮋ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜﮝ ﮞ ﮟ ﮠﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮊ البقرة: ٢٢٨
قال تعالى: ﮋ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﮊ الطلاق: ٤
والمطلقة ثلاثاً لا حقوق لها كزوجة إلا أن تكون حاملاً فقد قالت بنت قيس: ((طلقني زوجي ثلاثاً فلم يجعل لي رسول الله  سكنى ولا نفقة)).رواه مسلم
والمطلقة لا يجوز لها أن ترجع إلى زوجها الأول بمحلل إلا إذا طلقت من غير محلل
عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: ((طَلَّقَ رِفَاعَةُ رَجُلٌ مِنْ بَنِي قُرَيْظَةَ امْرَأَتَهُ فَتَزَوَّجَهَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الزُّبَيْرِ فَدَخَلَتْ عَلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُول اللَّهِ وَاللَّهِ إِنْ مَعَهُ إِلَّا مِثْلُ هُدْبَتِي هَذِهِ فَقَالَ لَهَا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَعَلَّكِ تُرِيدِينَ أَنْ تَرْجِعِي إِلَى رِفَاعَةَ لَا حَتَّى يَذُوقَ عُسَيْلَتَكِ أَوْ قَالَ تَذُوقِي عُسَيْلَتَهُ وأبو بكر الصديق جالس عند رسول الله  وخالد بن سعيد بن العاص جالس بباب الحجرة لم يؤذن له قال: فطفق خالد ينادي أبا بكر ألا تزجر هذه عما تجهر به عند رسول الله )). رواه مسلم
وإذا كانت المرأة مطلقة فله حقوق الزوجة إذا كانت طلقة أو طلقتان والعدة عدتان.
1-عدة لغير الحامل فالتي تحيض عدتها ثلاث حيضات أما التي لا تحيض فعدتها ثلاثة أشهر قال تعالى: ﮋ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﮊ البقرة: ٢٢٨
قال تعالى: ﮋ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﮊ الطلاق: ٤
2-عدة الحامل أن تضع حملها قال تعالى: ﮋ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﮊ الطلاق: ٤
ولحديث قال الزبير بن العوام: ((أنه كانت عنده أم كلثوم بنت عقبة فقالت له وهي حامل طيب نفسي بتطليقة فطلقها تطليقة ثم خرج إلى الصلاة فرجع وقد وضعت فقال: مالها خدعتني خدعها الله ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: سبق الكتاب أجله أخطبها إلى نفسها)). حديث صحيح رواه ابن ماجة
وأما عدة التي مات عنها زوجها ولم تكن حامل فعدتها أربعة أشهر لقول عبد الله بن عتبة رضي الله عنه أخبرتني سبيعة بنت الحارث أخبرته: (( أنها كانت تحت سعد بن خولة وهو من بني عامر من لؤي وكان ممن شهد بدراً فتوفي عنها في حجة الوادع وهي حامل فلم تنشب أن وضعت حملها بعد وفاته فلما تعلت من نفاسها تجملت للخطاب فدخل عليها أبو السنابل بن بعكك رجلٌ من بني عبد الدار فقال: لها ما لي أراك تجملت للخطاب ترجين النكاح وإنك والله ما أنت بناكحٍ حتى تمر عليك أربعة أشهر وعشر قالت: سبيعة فلما قال: لي ذلك جمعت علي ثيابي حين أمسيت وأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألته عن ذلك فأفتاني بأني قد حللت حين وضعت حملي وأمرني بالتزوج إن بدا لي)). رواه مسلم








الخلع
الخلع: هو طلب المرأة فسخ عقد زواجها وتحصل عليه عن طريق القضاء بمجرد إعادة المهر بعد أن تفشل كل طرق الإصلاح بينهما فقد جَاءَتْ امْرَأَةُ ثَابِتِ بْنِ قَيْسِ بْنِ شَمَّاسٍ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا أَنْقِمُ عَلَى ثَابِتٍ فِي دِينٍ وَلَا خُلُقٍ إِلَّا أَنِّي أَخَافُ الْكُفْرَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَتَرُدِّينَ عَلَيْهِ حَدِيقَتَهُ فَقَالَتْ نَعَمْ فَرَدَّتْ عَلَيْهِ وَأَمَرَهُ فَفَارَقَهَا رواه البخاري
لا يجوز للمرأة أن تطلب الطلاق بدون ضرورة لحديث: (( أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة )) حديث صحيح رواه عبد الرزاق.
ويحتسب الخلع بلفظة واحدة قال رسول الله : (( أقبل الحديقة وطلقها طلقة)). رواه البخاري
ويحرم مضايقة الزوجة للحصول على مهرها لقوله تعالى: ﮋ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﮊ النساء: ١٩
لحديث: (( يا كعب بن عجرة أنه لا يدخل الجنة لحم نبت من سحت)). حديث صحيح رواه ابن حبان
وعدة الخلع حيضة واحدة لا حق لزوجها مراجعتها في العدة إلا إذا وافقت الزوجة، لحديث: (( قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: ((أن امرأة ثابت بن قيس اختلعت زوجها على عهد النبي صلى الله عليه و سلم فأمرها النبي صلى الله عليه و سلم أن تعتد بحيضة)).حديث صحيح رواه الترمذي
الظهار
الظهار: هو أن يقول الرجل لزوجته أنت علي كظهر أمي فتحرم عليه حتى يعتق رقبة فإن لم يستطع فعليه صوم شهرين متتابعين فإن لم يستطع فعليه إطعام ستين مسكيناً كل مسكين ربع صاع ويجب أن يكفر قبل أن يدخل بزوجته فإن لم يستطع أن يكفر سقطت عنه الكفارة واستغفر الله عما بدر منه قال تعالى: ﮋ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍﮎ ﮏ ﮐ ﮑﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭﮮ ﮯ ﮰ ﮱﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﮊ المجادلة: ١ – ٤
لحديث )) أَتَى رجلا للنَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ ظَاهَرَ مِنْ امْرَأَتِهِ فَوَقَعَ عَلَيْهَا فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي قَدْ ظَاهَرْتُ مِنْ زَوْجَتِي فَوَقَعْتُ عَلَيْهَا قَبْلَ أَنْ أُكَفِّرَ فَقَالَ وَمَا حَمَلَكَ عَلَى ذَلِكَ يَرْحَمُكَ اللَّهُ قَالَ رَأَيْتُ خَلْخَالَهَا فِي ضَوْءِ الْقَمَرِ قَالَ فَلَا تَقْرَبْهَا حَتَّى تَفْعَلَ مَا أَمَرَكَ اللَّهُ بِهِ)). حديث صحيح رواه الترمذي








الإيلاء
الإيلاء: هو أن يحلف الزوج بأن زوجته أصبحت محرمة عليه دون أن يطلقها فعليه أن ينتظر أربعة أشهر فإن رجع قبل مضي المدة وإلا فرق عليه وهو طلاق لا عدة له إذا كانت المرأة قد حاضت ثلاث حيضات بل تصبح الزوجة بعد ذلك أجنبية ولا تعود لزوجها إلا بزواج جديد وبرضاها قال تعالى: ﮋ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﮊ البقرة: ٢٢٦ – ٢٢٧
ويقول قتادة: ((أن علياً وابن مسعود كان يجعلانها تطليقه واحدة إذا مضت عدتها فهي أحق بنفسها)). رواه الطبراني في التفسير













الحضانة
للمرأة أن تحتضن ولدها حتى يبلغ سبع سنين فإذا تزوجت رجلاً آخر فإن الولد يكون مع الأصلح منهما لحديث: ((أتت امرأة النبي  فقالت: يا رسول الله إن ابني هذا كان بطني له وعاء وحجري له حواء وثدي سقاء وزعم أبوه أنه ينزعه مني قال: أنت أحق به الم تنكحي)). حديث صحيح رواه أحمد
لحديث: (( إن امرأة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله فداك أبي وأمي إن زوجي يريد أن يذهب بابني وقد سقاني من بئر أبي عنبة وقد نفعني فقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم استهما عليه فقال: زوجها من يحاقني في ولدي فقال: النبي صلى الله عليه وسلم يا غلام هذا أبوك وهذه أمك فخذ بيد أيهما شئت فأخذ بيد أمه فانطلقت به)). حديث صحيح رواه عبد الرزاق
اللعان
اللعان: هو أن يتهم الزوج زوجته بالزناولم يأت بأربع شهود والزوجة تنكر ذلك عند ها يحكم القاضي باللعان بين الزوجين واللعان هو:
أن يقول الزوج أربع مرات: (أشهد بالله إني لمن الصادقين والخامسة أن لعنة الله علي إن كانت من الصادقين أو كنت من الكاذبين).
أن تقول الزوجة أربع مرات: (أشهد بالله إن زوجي من الكاذبين والخامسة إن غضب الله علي إن كان زوجي من الصادقين).
وبعد ذلك يحكم القاضي بالتفرق بينهما: لحديث: (( أن هلال بن أمية قذف امرأته عند النبي صلى الله عليه وسلم بشريك بن سحماء فقال: النبي صلى الله عليه وسلم البينة أو حدٌّ في ظهرك قال: يا رسول الله إذا رأى أحدنا على امرأته رجلاً ينطلق يلتمس البينة فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يقول: البينة وإلا حدٌّ في ظهرك فقال: هلال والذي بعثك بالحق إني لصادق ولينزلن الله ما يبرئ ظهري من الحد فنزل جبريل عليه السلام وأنزل عليه قال تعالى: ﮋ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﮊ النور: ٦ فقرأ حتى بلغ ﮋ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﮊ النور: ٩ فانصرف النبي صلى الله عليه وسلم فأرسل إليها فجاء هلال فشهد والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: إن الله يعلم أن أحدكما كاذب فهل منكما تائب ثم قامت فشهدت فلما كانت عند الخامسة وقفوها وقالوا: إنها موجبة قال: ابن عباس فتلكأت ونكصت حتى ظننا أنها ترجع ثم قالت: لا أفضح قومي سائر اليوم فمضت فقال: النبي صلى الله عليه وسلم أبصروها فإن جاءت به أكحل العينين سابغ الأليتين خدلج الساقين فهو لشريك بن سحماء فجاءت به كذلك فقال: النبي صلى الله عليه وسلم لولا ما مضى من كتاب الله عز وجل لكان لي ولها شأن)). رواه البخاري
وقال رسول الله : ((لو رجمت أحداً بدون بينة لرجمت هذه)). رواه البخاري
قال سهل: ((حضرت هذا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فمضت السنة بعد في المتلاعنين أن يفرق بينهما ثم لا يجتمعان أبدا)). حديث صحيح رواه
والحمل الذي في بطن الزوجة يكون للزوجة ويسمى باسمها لحديث النبي  ((الولد للفراش)). رواه البخاري

الرضاع
الرضاع: هو إذا أرضعت امرأة طفلاً صارت أمه من الرضاع أو صار أبناؤها إخوة من الرضاع وصار زوجها أبوه من الرضاع قالت: ((عَمْرَةَ بِنْتِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِي صلى الله عليه وسلم أَخْبَرَتْهَا: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ عِنْدَهَا وَأَنَّهَا سَمِعَتْ صَوْتَ رَجُلٍ يَسْتَأْذِنُ فِي بَيْتِ حَفْصَةَ قَالَتْ عَائِشَةُ فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ رَجُلٌ يَسْتَأْذِنُ في بَيْتِكَ قَالَتْ: فَقَالَ: رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أُرَاهُ فُلاَنًا لِعَمِّ حَفْصَةَ مِنَ الرَّضَاعَةِ فَقَالَتْ: عَائِشَةُ يَا رَسُولَ اللَّهِ لَوْ كَانَ فُلاَنٌ حَيًّا لِعَمِّهَا مِنَ الرَّضَاعَةِ دَخَلَ عَلَىَّ فَقَالَ: رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: نَعَمْ إِنَّ الرَّضَاعَةَ تُحَرِّمُ مَا تُحَرِّمُ الْوِلاَدَةُ)). رَوَاهُ الْبُخَارِي
الرضاع التقام الرضيع الثدي فشرب منه ثم تركه باختياره والرضعات المطلوبة شرعاً فقد كانت عشر مرات ثم نسخت وخففت إلى خمس رضعات لحديث تقول عائشة رضي الله عنها:عن النبي : ((كان فيما أنزل الله من القرآن عشر رضعات معلومات يخرمن ثم نسخن بخمس معلومات فتوفى رسول الله  وهن فيا يقرأ من القرآن)). رواه مسلم
أما الرضعة والرضعتين أو أقل من خمس رضعات لا يحرمن لحديث النبي : (( لا تحرم الرضعة أو الرضعتين أو المصة أو المصتان)). رواه مسلم
والرضاع لا يحرم إلا كان في السنتين الأولين من عمر الإنسان لحديث النبي : ((لا يُحَرِّمُ مِنْ اَلرَّضَاعَةِ إِلَّا مَا فَتَقَ اَلْأَمْعَاءَ, وَكَانَ قَبْلَ اَلْفِطَامِ)).رواه البخاري
عن عائشة رضي الله عنها: ((أن النبي عليه الصلاة والسلام دخل علي وعندي رجل قال: يا عائشة من هذا قلت: إنه أخي من الرضاعة قال: يا عائشة انظرن من إخوانكن فإنما الرضاعة من المجاعة)). رواه البخاري
لحديث: كان سالم متبني حذيفة منذ أن كان طفلاً وكانت زوجته هي التي! احتضنته ولما حرم التبني سمع النبي  بأن يرضع من أمه سابقاً تقول: عائشة ((إن سالما مولى أبي حذيفة كان مع أبي حذيفة وأهله في بيتهم فأتت تعني ابنة سهيل النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إن سالما قد بلغ ما يبلغ الرجال وعقل ما عقلوا وإنه يدخل علينا وإني أظن أن في نفس أبي حذيفة من ذلك شيئا فقال: لها النبي صلى الله عليه وسلم ارضعيه تحرمي عليه ويذهب الذي في نفس أبي حذيفة فرجعت فقالت: إني قد أرضعته فذهب الذي في نفس أبي حذيفة)).رواه مسلم
فالحديث خاص بسالم لأن الكبير الذي هو أكبر من سنتين لا تحرم رضاعته.









الإرث
الإرث: هو ممتلكات الميت التي يملكها بعد وفاته، ويوزع الإرث بعد سداد ديون الميت وتنفيذ وصيته لقوله تعالى: ﮋ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺﯻ ﯼ ﯽ ﯾﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﮊ النساء: ١١
قال علي رضي الله عنه: ((قضى رسول الله  أن الدين مثل الوصية)). حديث صحيح رواه البيهقي
الوصية:
الوصية: هي ما يكتبه المسلم أو يقول له طالباً تنفيذه بعد وفاته وهي مستحبة حث عليها النبي  فقال: (( ما حق امرئٍ مسلم له شيءٌ يوصي فيه يبيت ليلتين إلا ووصيته مكتوبة ٌعنده قال: عبد الله بن عمر ما مرت علي ليلة منذ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ذلك إلا وعندي وصيتي)) رواه مسلم
ولا يجوز الوصية لكل من يرث الميت لحديث النبي صلى الله عليه وسلم قال في حجة الوداع: ((إن الله أعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث)). حديث صحيح رواه عبد الرزاق وغيره
قال ابن عباس: (( قال كان المال للولد وكانت الوصية للوالدين فنسخ الله من ذلك ما أحب فجعل للذكر مثل حظ الأنثيين وجعل للأبوين لكل واحدٍ منهما السدس والثلث وجعل للمرأة الثمن والربع وللزوج الشطر والربع)). رواه البخاري
وتحرم الوصية بأكثر من ثلث المال قَالَ سعد بن أبي وقاص: ((عَادَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ مِنْ شَكْوَى أَشْفَيْتُ مِنْهُا عَلَى الْمَوْتِ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ بَلَغَ بِي مَا تَرَى مِنْ الْوَجَعِ وَأَنَا ذُو مَالٍ وَلَا يَرِثُنِي إِلَّا ابْنَةٌ لِي وَاحِدَةٌ أَفَأَتَصَدَّقُ بِثُلُثَيْ مَالِي قَالَ لَا قُلْتُ فَبِشَطْرِهِ قَالَ الثُّلُثُ كَثِيرٌ إِنَّكَ أَنْ تَذَرَ وَرَثَتَكَ أَغْنِيَاءَ خَيْرٌ مِنْ أَنْ تَذَرَهُمْ عَالَةً يَتَكَفَّفُونَ النَّاسَ وَإِنَّكَ لَنْ تُنْفِقَ نَفَقَةً تَبْتَغِي بِهَا وَجْهَ اللَّهِ إِلَّا أُجِرْتَ حَتَّى مَا تَجْعَلُ فِي فِي امْرَأَتِكَ)). رواه البخاري.
ويحرم أن يكون الهدف من الوصية الإضرار بأحد الورثة قال ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (( الضرار في الوصية من الكبائر)). أثر صحيح ابن عباس رواه عبد الرزاق
وتحرم الوصية بعمل محرم أو التبرع لشيء محرم لحديث: ((لا طاعة لمخلوق في معصية الله عزوجل)). حديث رواه أحمد










نصيب الورثة
1-الوالدان:
الأم: تأخذ ثلث مال ولدها الميت إذا لم يكن لولدها أبناء أو إخوة، أما إذا كان له أبناء أو أخوة أكثر من واحد فلها السدس.
الأب: يأخذ السدس إذا كان لابنه أولاد ويأخذ بقية ميراث ابنه الميت إذا لم يكن لهذا الابن من الأولاد.
قال تعالى: ﮋ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﮊ النساء: ١١.
2-الزوج: يأخذ الزوج نصف مال الزوجة إذا لم يكن لها أولاد، ويأخذ الربع إذا كان لزوجته أولاد قال تعالى: ﮋ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﮊ النساء: ١٢ .
3-الزوجة: تأخذ الزوجة ربع مال زوجها المتوفى إذا لم يكن له أولاد وتأخذ الثمن إذا كان له أولاد قال تعالى: ﮋ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮊ النساء: ١٢ .
4-الابن: يأخذ كل الميراث إذا كان الابن الوحيد للمتوفى، وإن كان للمتوفى أبناء ذكوراً فإنهم يقسمون التركة بالتساوي، وإن كان للمتوفى بنات مع الأبناء الذكور فإن الولد يأخذ مضاعف ما تأخذ البنت.
5-الابنة (البنت): تأخذ نصف تركة أبيها إذا كانت البنت الوحيدة لأبيها وليس لها إخوة، وإذا لم يكون لها إخوة ولها أخوات قسمت هي وأخواتها الثلثين، وإن كان لها إخوة فتأخذ نصف نصيب الابن قال تعالى: ﮋ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮊ النساء: ١١ .
6-الأخ: لا يرث إلا إذا كان أبو الميت وابنه غير موجودين فإن لم يكن هناك أب ولا ابن فإن الأخ يأخذ كل الميراث إذا كان هو الوريث الوحيد، أما إذا كان معه نساء فإنه يأخذ الباقي بعد توزيع نصيب كل أنثيي: ((جاءت امرأة سعد بن الربيع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بابنتيها من سعد فقالت: يا رسول الله هاتان ابنتا سعد بن الربيع قتل أبوهما معك في أحد شهيدا وأن عمهما أخذ مالهما فلم يدع لهما مالا ولا ينكحان إلا ولهما مال قال فقال: يقضي الله في ذلك قال: فنزلت آية الميراث فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عمهما فقال: أعط ابنتي سعد الثلثين وأمهما الثمن وما بقي فهو لك)). رواه الترمذي
7-الأخت: تأخذ السدس إذا لم يكن للميت من والد أو ولد لقوله تعالى: ﮋ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮊ النساء: ١٢ .
8-الجدة: تأخذ السدس في حال عدم وجود الأم فقد: ((جاءت الجدة إلى أبي بكر بعد رسول الله  فقالت ابن ابني مات وقد أخبرت أن لي في الله حقاً فقال: أبو بكر ما أجد لك في كتاب الله حقاً ولا أعلم لك في سنة رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لك بشيء وسأسأل الناس، فسأل فقال: المغيرة بن شعبة سمعت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أعطاها السدس، فقال: من يشهد معك قال: محمد بن مسلمة فشهدا وأعطاها السدس)). حديث صحيح رواه سعيد بن منصور في سننه
9-بنت الابن: أعطى رسول الله  بنت الابن السدس إذا لم يوجد رجال من الورثة فقد: ((أعطى النبي  للابنة النصف ولابنة الابن السدس تكملة للثلثين والباقي للأخت)). رواه البخاري
10-الخال إذا مات أحد ولم يكن له من أقارب سوى خال فإنه يأخذ كل الميراث لحديث : ((الخال وارث من لا وارث له)). رواه الترمذي حديث صحيح
11-الكلالة: هي أن يموت الرجل ولا يترك ولداً ولا والداً)). الغريب لابن تيمية
التعصيب
التعصيب: هو بعد توزيع الميراث على أصحاب الكسور العشرية مثل النصف والثلث والربع والسدس فيبقى بعض التركة فيأخذ الباقي أقرب الرجال الأحياء للمتوفى لحديث ا: ((الحقوا الفرائض بأهلها فما بقي فهو لأولى رجل ذكر)). رواه البخاري








الحرمان من الميراث
يحرم من الميراث للأسباب التالية:
1-إذا أسلم أو كفر وكان الميت عكس ذلك أي إذا كان دين الميت غير دين الوارث لحديث: ((لا يرث المسلم المؤمن ولا الكافر المؤمن)). رواه البخاري
2-لا يرث القاتل من مال المقتول شيئاً لحديث : ((لا يرث القاتل شيئا)). حديث حسن رواه البيهقي في الكبرى بشرط أن يكون القاتل عامداً متعمداً لأن الجريمة تمنع من الانتفاع.
3-المولود الذي تلده أمه ميتاً لا يرث لحديث : ((إذا استهل المولود ورث)). حديث حسن رواه أبو داود
4-الزاني لا يرث من ابنه من الزنا لحديث: (( الولد للفراش وللعاهر الحجة)) رواه البخاري
يعني إن الابن المولود من زنى لأنه وهي التي سماها النبي  بالفراش فالفراش هي المرأة والعاهر هو الرجل الزاني.
الولد الذي تبرأ منه أبوه لا يرث إذا تبرأ الأب من الابن عن طريق الملاعنة يقول سهيل بن سعد: كانت سنة أن يفرق بين المتلاعنين وكانت حاملاً فأنكر حملها وكان ابنها يدعى إليها ثم جرت السنة في الميراث أن يرثها وترث منه)). رواه البخاري



74-العقوبات
نص القرآن الكريم والسنة على عقوبات محددة لجرائم معينة وهي من عموم الجرائم بمنزلة الأمهات لدلالتها على تمكن الإجرام من نفس المجرم وشدة ضررها على الإنسان.
وهي الجرائم التالية:
1-الإعتداء على الدين بالردة والردة إنكار ما علم من الدين بالضرورة أو ارتكاب ما يدل على الاستخفاف قال تعالى: ﮋ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥﮦ ﮧ ﮨ ﮩﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮊ البقرة: ٢١٧ .
والآية تتضمن حبوط العمل في الدنيا والخلود في النار في الآخرة والإيمان لا يحصل بالإكراه قال تعالى: ﮋ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﮊ يونس: ٩٩.
وقال تعالى: ﮋ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂﰃ ﰄ ﰅ ﰆ ﰇ ﰈ ﮊ البقرة: ٢٥٦ .
2-الإعتداء على الأعراض بالزنا وقد جاء في الزنا قال تعالى: ﮋ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﮊ النساء: ١٥ - ١٦ .
هذه الآية تصرح بجريمة زنا المحصن وعقوبتها الحبس وجريمة الزنا بين الرجل والرجل والمرأة والمرأة وعقوبتها الإيذاء بالقول والفعل.
أما جريمة زنا الرجل بالمرأة وكلاهما غير محصنين منصوص عليها في قوله تعالى: ﮋ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮊ النور: ٢ - ٣ .
فالقرآن تناول الزنا بكل أشكاله زنا المحصن وغير المحصن والزنا المثلي وإذن لا مجال للسنة أن تشرع في هذا الأمر لأن السنة لا تقدم على القرآن في الاستذلال ولا تفي إلا في حالة سكوت القرآن أو تؤكده أو تشرحه.
وقد صرح القرآن بتحريم العاهر التي تمتهن مهنة الدعارة.
3-الإعتداء على المشاعر بالقذف قال تعالى: ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﮊ النور: ٤ – ٩.
عقوبة القذف إذا لم يأت بأربعة شهداء ثمانون جلدة ولا تقبل شهادة القاذف أبداً إذا حكم عليه بجريمة القذف إلا إذا تاب المجرم فإنه لا يعاقب.
والذين يقذفون زوجاتهم ولم يكن لهم شهداء إلا أنفسهم فشهادة أحدهم أربع شهادات بالله إنه لمن الصادقين، والخامسة أن لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين، فإذا تلاعن الزوجان سقط عن المرأة عقوبة الزنا.
4-الإعتداء على الأموال بالسرقة قال تعالى: ﮋ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﮊ المائدة: ٣٨ .
5-الإعتداء على الإسلام والأمن العام بأن تقوم عصابة على الإعتداء على الدولة لأنها تطبق الشريعة مع الإعتداء على الأمن العام قال تعالى: ﮋ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮊ المائدة: ٣٣ .
تفسير الآيات
ﮋ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮊ ومعنى يحاربون الله أي: يمنعون تطبيق الكتاب باستعمال السلاح ويحاربون الرسول  أي: يمنعون تطبيق السنة باستعمال السلاح ويرعون المسلمين بالقتل والإعتداء على الأموال أو باستعراض القوة فالذين يقتلون والذين يعتدون على الأموال التهديد بالسلاح تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف والذين سيعرضون القوة لترويع الناس يحبسون، أما الذين سلموا أنفسهم قبل أن يبدأ أو الحرب فإنهم يعفى عنهم وأخبر الشوكاني في كتاب الدراري المضية أن ابن عباس قال هذه الآية نزلت بالمشركين والمحاربين.
6-الاعتداء على العقل بشرب الخمر لم يرد لهذه الجريمة عقوبة دنيوية في القرآن وجاء عن عبد الله: أن النبي  لم يبين في الخمر حد.
7-الاعتداء بالقتل أو بما دونه من القطع أو الجرح وعلى القاضي أن يدرأ الجرائم بالشبهات:لحديث : (( ادرؤا الحدود ما استطعتم عن المسلمين فإن وجدتم للمسلم مخرجا فخلوا سبيلهم فإن الإمام لأن يخطئ في العفو خير له من أن يخطئ في العقوبة)). والعقوبة تقوم بها الحكومة بدليل خطاب الجمع (فاجلدوا) ولو أجرم الحاكم أو القاضي أو الموظف الكبير في الدولة يعامل كأي مواطن آخر فلا حصانة لأحد في الإسلام ولا فرق بين أحد إلا بالصلاح والقدرة والعلم والكفاءة والناس متساوين في الفرص فأمام القانون والحقوق المتساوية والواجبات المتساوية ولا يصح أن يصل التعزير إلى الحد ولا يزاد عليه، ويصح التعزير بالمال بدليل ما يرويه أحمد والنسائي وأبو داود من أن النبي  قال: (( من أعطاها مؤتجرا بها فله أجرها ومن منعها فأنا آخذوها أو شطر ماله عزمة من عزمات ربنا)).
ومن على المال في غير السرقة يرد المال المغصوب ويعاقب بدفع مثله قصاصاً مالياً.
الوقاية من الجريمة
الإسلام يتقي المجتمع من الجريمة بطريقتين:
أولاً: تربية النشئ المسلم على الأخلاق الحسنة والخوف من الله كأنه يراه والإيمان بأن الله يعلم السر وأخفى.
ثانياً: إيجاد مجتمع الرخاء والأمن لأن الحرمان أبو الرذائل.
ثالثاً: التشجيع على التوبة قال تعالى: ﮋ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬﮊ الأنفال: ٣٨
لحديث: ((التائب من الذنب كمن لا ذنب له)).
وفي الصحيحين من حديث أنس قال: (( كُنْتُ مَعَ رَسُولِ الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم فِي الْمَسْجِدِ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ الله، إِنِّي أَصَبْتُ حَدًّا فَأَقِمْ عَلَيَّ الْحَدَّ، وَأُقِيمَتِ الصَّلاَةُ، فَصَلَّى رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم، ثُمَّ خَرَجَ، فَتَبَعَهُ الرُّجُلُ وَتَبَعْتُهُ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ الله، أَقِمْ عَلَيَّ حَدِّي، فَإِنِّي أَصَبْتُهُ، قَالَ: أَلَيْسَ حِينَ خَرَجْتَ مِنْ مَنْزِلِكَ تَوَضَّأْتَ فَأَحْسَنْتَ الْوُضُوءَ، وَشَهِدْتَ مَعَنَا الصَّلاَةَ؟ قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: فَإِنَّ الله قَدْ غَفَرَ لَكَ ذَنْبَكَ)).
فهذا لما جاء تائباً بنفسه من غير أن يطلب غفر الله له، ولم يقم عليه الذي اعترف به وقال رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم: ((هلا تركتموه ليتوب فيتوب الله عليه)).




العاقلة
جعل عمر رضي الله عنه الدية على أهل الديوان وأما في عصرنا الحديث فتقاس المؤسسة على الديوان.

الشروع في الجريمة
قال : ((إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار. قلت: يا رسول الله، هذا القاتل فما بال المقتول؟ قال: إنه كان حريصاً على قتل صاحبه)). رواه الشيخان وأبو داود والنسائي
ويستفاد من هذا الحديث أن الشارع في الجريمة مذنب إذ يعاقب بالنار.
العقوبة من جنس العمل
قال تعالى: ﮋ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﮊ النحل: ١٢٦ .
قال تعالى: ﮋ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮊ الشورى: ٤٠ .
العقوبة في الأصل من جنس الجريمة إلا في الزنا والاعتداء بالقول وعلى المال والاعتداء على العقل.
الاعتداء على العقل
يعاقب المعتدى على العقل بأي شكل من أشكال الاعتداء بجلد أربعين جلدة قال السائب بن يزيد رضي الله عنه: ((كنا نؤتي بالشارب على عهد رسول الله وامرة أبي بكر وصدراً من خلافة عمر فنقوم عليه بأيدينا ونعالنا وأرديتنا حتى كان آخر إمرة عمر فجلد أربعين حتى إذا عتوا وفسقوا جلد ثمانين)). رواه البخاري
الأجدر بنا أن نأخذ بفعل النبي  أما بزيادة عمر فتدل على أن عمر يقر بأن هناك لا حداً لعقوبة الخمر.
وهذا فهم لعمر وفهم الصحابي ليس حجة ونحن نقيس فقدان الوعي وتزيف الحقائق على جريمة شرب الخمر. كالخمر والمسكرات والمخدرات عقوبتها جلد أربعين أما الاعتداء على العقل المتعمد بتزيف الحقائق وجرائم فقدان الوعي التي هي جرائم تعاطي المخدرات قعقوبة تعجرية لا تزيد عن (39) جلدة.
قال أنس بن مالك رضي الله عنه: ((أتي النبي صلى الله عليه وسلم برجل قد شرب الخمر فجلده بجريدتين نحوا من أربعين وفعله أبو بكر فلما كان عمر استشار الناس فقال أخف الحدود ثمانون فأمر به عمر)). رواه مسلم
قال عبد الرحمن بن أزهر: ((رَأَيْتُ النَّبِي صلى الله عليه وسلم عَامَ حُنَيْنٍ يَسْأَلُ عَنْ رَحْلِ خَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ فَجَرَيْتُ بَيْنَ يَدَيْهِ أَسْأَلُ عَنْ رَحْلِ خَالِدٍ حَتَّى أَتَاهُ جَذِعًا وَأُتِي النَّبِي صلى الله عليه وسلم بِشَارِبٍ فَقَالَ: اضْرِبُوهُ فَضَرَبُوهُ بِالأَيْدِي وَالنِّعَالِ وَأَطْرَافِ الثِّيَابِ وَحَثَوْا عَلَيْهِ التُّرَابَ ثُمَّ قَالَ النَّبِي صلى الله عليه وسلم فَبَكَّتُوهُ ثُمَّ أَرْسَلَهُ)). حديث صحيح رواه الشافعي في الأم.
وبكتوه بسبب شربه الخمر في الغزو.
ولا يجوز التجسس عن الجرائم والتفتيش على الناس وقد عسى عبدالرحمن بن عوف ليلة مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه بالمدينة فبينما هم يمشون شب لهم سراج في بيت فانطلقوا يؤمونه حتى إذا دنوا منه إذا باب مجاف على قوم لهم فيه أصوات مرتفعة فقال عمر رضي الله عنه و أخذ بيد عبد الرحمن: أتدري بيت من هذا؟ قال: لا قال: هذا بيت ربيعة بن أمية بن خلف و هم الآن شرب فما ترى؟ فقال عبد الرحمن: أرى قد أتينا ما نهى الله عنه نهانا الله عز و جل فقال: ((ولا تجسسوا) فقد تجسسنا فانصرف عمر عنهم و تركهم)). حديث صحيح رواه عبد الرزاق
ولا يجوز شتم المجرم ولعنه لحديث ((أَنَّ رَجُلاً جاء عَلَى عَهْدِ النَّبِي صلى الله عليه وسلم كَانَ اسْمُهُ عَبْدَ اللَّهِ، وَكَانَ يُلَقَّبُ حِمَاراً، وَكَانَ يُضْحِكُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، وَكَانَ النَّبِي صلى الله عليه وسلم قَدْ جَلَدَهُ فِي الشَّرَابِ، فَأُتِىَ بِهِ يَوْماً فَأَمَرَ بِهِ فَجُلِدَ ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ اللَّهُمَّ الْعَنْهُ مَا أَكْثَرَ مَا يُؤْتَى بِهِ . فَقَالَ النَّبِي صلى الله عليه وسلم لاَ تَلْعَنُوهُ فَوَاللَّهِ مَا عَلِمْتُ أَنَّهُ يُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ)).
يفيد هذا الحديث أن الذنب لا يسلب الإنسان صفة الإيمان بالجملة ولا حبه للنبي  وإنما يحاسب الله الناس حساباً دقيقاً بحيث الحسنات يذهبن السيئات وكل حسنة بعشرة ويضاعف إلى سبع مئة وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( أتدرون ما المفلس؟ قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع. قال: إن المفلس من أمتي من لا يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي قد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه؛ أخذ من خطاياهم فطرحت عليه، ثم طرح في النار)). رواه مسلم
فنحن إذا أردنا أن نقيم إنسان قيمناه بالأغلب عليه من الصفات الحسنة أو السيئة.
العود الرابع بعد الحكم عليه ثلاثا بالجلد منسوخ.
لحديث: (( إذا شرب الخمر فاجلدوه ثم إذا شرب فاجلدوه ثم إذا شرب الثالثة فاجلدوه ثم إذا شرب الرابعة فاضربوا عنقه)). حديث صحيح رواه عبد الرزاق
فالقتل نسخ بحديث جابر: ((إذا شرب الرجل فاجلدوه فإن عاد فاجلدوه فإن عاد في الرابعة فاقتلوه فأتي رسول الله برجل منا فلم يقتله)).
حديث حسن لغيره رواه النسائي في الكبرى
دل هذا الحديث على الاعتداء على العقل عقوبته الجلد، وأن التعزيز بالقتل نسخ.

الاعتداء على المال
السرقة: هي أخذ مال مملوك للغير خفية من حرز بالغ النصاب ونصاب السرقة هو متوسط حد الكفاية في السنة الذي كان يقدر في عصر النبي بربع دينار والدينار مساوي (12) درهم وربع الدينار (3) دراهم ونصاب زكاة الفطر متوسط المعيشة في اليوم وعقوبته منصوص عليها في القرآن الكريم فالحدود منصوص عليها في القرآن الكريم نصاً صريحاً قال تعالى: ﮋ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﮊ المائدة: ٣٨
وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( لا تقطع يد السارق إلا في ربع دينار فصاعد)). رواه مسلم
لحديث: ((أَنَّ رَجُلاً مِنْ مُزَيْنَةَ أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ تَرَى فِي حَرِيسَةِ الْجَبَلِ؟ قَالَ: هِي وَمِثْلُهَا وَالنَّكَالُ وَلَيْسَ فِي شَيءٍ مِنَ الْمَاشِيَةِ قَطْعٌ إِلاَّ فِيمَا آوَاهُ الْمُرَاحُ وَبَلَغَ ثَمَنَ الْمِجَنِّ فَفِيهِ قَطْعُ الْيَدِ وَمَا لَمْ يَبْلُغْ ثَمَنَ الْمِجَنِّ فَفِيهِ غَرَامَةُ مِثْلَيْهِ وَجَلَدَاتُ نَكَالٍ قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ فَكَيْفَ تَرَى فِي الثَّمَرِ الْمُعَلَّقِ؟ قَالَ: هُوَ وَمِثْلُهُ مَعَهُ وَالنَّكَالُ وَلَيْسَ فِي شَيءٍ مِنَ الثَّمَرِ الْمُعَلَّقِ قَطْعٌ إِلاَّ مَا آوَاهُ الْجَرِينُ فَمَا أُخِذَ مِنَ الْجَرِينِ فَبَلَغَ ثَمَنَ الْمِجَنِّ فَفِيهِ الْقَطْعُ وَمَا لَمْ يَبْلُغْ ثَمَنَ الْمِجَنِّ فَفِيهِ غَرَامَةُ مِثْلَيْهِ وَجَلَدَاتُ نَكَالٍ)). حديث حسن رواه النسائي في الكبرى
أي من سرق غنماً لها من يحرسها في الجبل فيجلد ويدفع ثمنها مضاعفاً ولا تقطع يده إلا إذا سرقها من حرزها وهو مكان حفظها المسمى المراع.
أما من دخل بستاناً فأكل منه بشيء يدفع ثمنه مضاعفاً معه أما إذا خرج منه بشيء يدفع ثمنه مضاعفاً وكل مال أخذ من الغير ولم تتوفر فيه شروط السرقة فإن عقوبته ضعف المال الذي أخذ ير المال على صاحبه ويدفع مثله غرامة لحديث النبي  قال: (( ليس على منتهب ولا مختلس ولا خائن قطع)). حديث صحيح رواه ابن حبان موارد الظمآن
النهب: أخذ مال الغير من مكان عام .
الاختلاس هو أخذ مال الغير فإذا استودع فهو خيانة أمانة والعقوبة رد المال الذي أخذ لأصحابه ودفع غرامة مثلما أخذ.
والجريمة يجوز للقاضي أن يطلب من المجني عليه أن يعفو إلا إذا صدر فيها حكم قضائي لحديث: (( تعافوا الحدود فيما بينكم فما بلغني من حد فقد وجب)). حديث صحيح رواه أبو داود
وعند التحقيق يجب أن يحاول أن يصلح بين المتخاصمين.
قال صفوان بن أمية: ((كنت نائما في المسجد على خميصة لي من ثلاثين درهما، فجاء رجل، فاختلسها مني، فأخذ الرجل فأتي به النبي صلى الله عليه وسلم، فأمر به ليقطع قال: فأتيته، فقلت: أتقطعه من أجل ثلاثين درهما؟ أنا أبيعه، وأنسئه ثمنها قال: ألا كان هذا قبل أن تأتيني به)). حديث صحيح رواه أبو داود
وقالت عائشة رضي الله عنها: ((أن قريشاً أهمهم شأن المرأة المخزومية التي سرقت فقالوا: من يكلم فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: ومن يجترئ عليه إلا أسامة بن زيد حب رسول الله صلى الله عليه وسلم فكلمه أسامة فقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم أتشفع في حدٍّ من حدود الله ثم قام فاختطب ثم قال: إنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد وأيم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها)). رواه البخاري
والجريمة إذا لم يكن عليها بينة قاطعة أو دليل واضح يكرر الاعتراف فقد روى الطبراني في المعجم الكبير عن أبي أمية المخزومي: ((أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي بسارق اعترف اعترافا لم يوجد معه متاع فقال ما إخالك سرقت قال: بلى قال: ما إخالك سرقت قال: بلى قال: فاذهبوا به فاقطعوا يده قال: فقطعوا يده ثم جاؤوا به فقال: استغفر الله وتب إليه قال: استغفر الله وأتوب إليه قال: اللهم تب عليه اللهم تب عليه)). حديث حسن وقد روى عبد الرزاق هذا الحديث عن طريق أخرى تقوية.
وقال أبو المتوكل: ((أتي أبي هريرة بسارق وهو يومئذ أمير قال: أسرقت أسرقت قال: لا قل: لا مرتين أو ثلاثاً)). رواه ابن أبي شيبه
وقال ابن جريج سمعت عطاء يقول: ((كان من مضى يؤتى أحدهم بالسارق فيقول: أسرقت قل لا: علمي أنه سمى أبا بكر وعمر وأخبرني أن علياً أتي بسارقين معهما سرقتهما فخرج فضرب الناس بالدرة حتى تفرقوا عنهما ولم يدع بهما ولم يسأل عنهما)).
وقال عكرمة بن خالد: ((أتي عمر بن الخطاب برجل فسأله: أسرقت قال: لا فقال: لا فتركه ولم يقطعه)).
وقال أبو مسعود الأنصاري: ((أتي بامرأة سرقت جملاً قال: أسرقت قولي: لا)).
وعقوبة السارق في المرة الأولى يقطع الكف من مفصله فإن عاد تقطع قدمه اليسرى قال علي رضي الله عنه: ((إذا سرق السارق قطعت يده اليمنى فإن عاد قطعت رجله اليسرى فإن عاد ضمنته السجن حتى يحدث خيرا إني أستحي على الله أن أدعه ليس له يد يأكل أو يستنجي بها ورجل يمشي عليها)). رواه الدار قطني
ورواه ابن أبي شيبة قال: (( إن علياً كان لا يزيد على أن يقطع السارق يداً ورجلاً فإذا أتي بعد ذلك قال: إني أستحي أن أدعه لا يتطهر لصلاة ولكن امسكوا أكله عن المسلمين وأنفقوا عليه من بيت المال)).
ويدل ذلك أن المجرم العائد بحبس حتى يصلح شأنه مما يدل أن السجن الإسلامي سجن إصلاحي.
روى البيهقي بسند حسن: ((أن عمراً بن الخطاب أتي برجل أقطع اليد والرجل قد سرق فأمر به عمر رضي الله عنه أن يقطع رجله فقال علي رضي الله عنه إنما قال عزوجل قال تعالى:ﮋ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮊ المائدة: ٣٣ فقد قطعت يد هذا ورجله فلا ينبغي أن تقطع رجله فتدعه ليس له قائماً يخشى عليها إما أن تعزره وإما أن تستودعه السجن قال: فاستودعه السجن)).
ويجب أن تكون العقوبة مناسبة للجاني فلا تضره فالعقوبة تخفف أو تسقط إذا كان في العقوبة ضرراً شديداً ولذا إذا أرتكب أكثر من جريمة فإنه توقع عليه العقوبة الأشد.
حديث قال علي رضي الله عنه: ((زنت أمة لرسول الله  فأمرني أن أجلدها فإذا هي حديث عهد بنفاس فخشيت إن أنا جلدتها أن أقتلها فذكرت ذلك للنبي  فقال: أحسنت)). رواه مسلم
قال: بعض الصحابة رضي الله عنهم من الأنصار: (( أنه اشتكى رجل منهم حتى أضني فعاد جلدة على عظم فدخلت عليه جارية لبعضهم فهشى لها فوقع عليها فلما دخل عليه رجال قومه يعودونه أخبرهم بذلك وقال: استفتوا لي رسول الله صلى الله عليه وسلم فإني قد وقعت على جارية دخلت علي فذكروا ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم وقالوا: ما رأينا بأحد من الناس من الضر مثل الذي هو به لو حملناه إليك لتفسخت عظامه ما هو إلا جلد على عظم فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يأخذوا له مائة شمراخ فيضربوه بها ضربة واحدة)).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق