الخميس، 8 مارس 2012

فضـائـل الأنبيــاء
1-إبراهيم 
قال تعالى: ﭽ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭼ مريم: ٤١
(جاء رجل إلى النبي  فقال: يا خير البرية فقال رسول الله  : ذاك إبراهيم ) رواه مسلم والترمذي وأبو داوود.(اختتن إبراهيم  وهو ابن ثمانين سنة بالقدوم).(لم يكذب إبراهيم  قط إلا ثلاث كذبات اثنتين في الله ، قوله: إني سمعتهم وقوله: بل فعله كبيرهم هذا و واحدة في شأن سارة إنه قدم أرض جبار ومعه سارة وكانت أحسن الناس فقال لها: إن هذا الجبار إن يعلم أنك امرأتي يغلبني عليك فإن سألك فأخبريه أنك أختي في الإسلام فإني لا أعلم في الأرض مسلماً غيري وغيرك فلما دخل أرضه رآها بعض أهل الجبار أتاه فقال له: لقد قدم أرضك امرأة لا ينبغي لها أن تكون إلا لك فأرسل إليها فأتى بها فقام إبراهيم  إلى الصلاة فلما دخلت عليه لم تتملك أن بسط يده إليها فقبضت يده قبضة شديدة فقال لها: أدعي الله أن يطلق يدي ولا أضرك ففعلت فعاد فقبضت أشد من القبضة الأولى فقال لها مثل ذلك ففعلت فعاد فقبضت أشد من القبضتين الأوليين فقال لها: ادعي الله أن يطلق يدي فلك الله ألا أضرك ففعلت وأطلقت يده ودعا الذي جاء بها فقال له: إنك إنما تأتيني بشيطان ولم تأتيني بإنسان فأخرجها من أرضي وأعطها هاجر فأقبلت تمشي فلما رآها إبراهيم  انصرف فقال لها: مريهم قالت: خيراً كف الله يد الفاجر وأخدم خادماً). قال أبو هريرة  : (فتلك أمكم يا بني ماء السماء) رواهما الشيخان.(عرض علي الأنبياء فإذا موسى ضرب من الرجال كأنه من رجال شنوءة ورأيت عيسى بن مريم  فإذا أقرب ما رأيت به شبهاً عروة بن مسعود ورأيت إبراهيم صلوات الله عليه فإذا أقرب من رأيت به شبهاً صاحبكم يعني نفسه  و رأيت جبريل  فإذا أقرب من رأيت به شبهاً دحية بن خليفة) رواه مسلم.

2-موسى 
قال تعالى: ﭽ ﰌ ﰍ ﰎ ﰏﰐ ﰑ ﰒ ﰓ ﰔ ﰕ ﰖ ﰗ ﭼ مريم: ٥١
ﭽ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭼ مريم: ٥٢
(استتب رجلان رجل من اليهود ورجل من المسلمين فقال المسلم: والذي اصطفى محمداً  على العالمين فقال اليهودي: والذي اصطفى موسى  على العالمين فرفع المسلم يده عند ذلك فلطم وجه اليهودي فذهب اليهودي إلى رسول الله  فأخبره بما كان من أمره وأمر المسلم فقال رسول الله  : لا تخيروني على موسى فإن الناس يصعقون فأكون أول من يفيق فإذا موسى ياطش بجانب العرش فلا أدري أكان فيمن صعق فأفاق قبلي أم كان فيمن استثنى الله) رواه الثلاثة.
(أرسل ملك الموت إلى موسى  فلما جاءه صكه ففقأ عينه فرجع إلى ربه فقال: أرسلتني إلى عبد لا يريد الموت فرد الله إليه عينه وقال ارجع إليه فقل له يضع يده على متن ثور فله بما غطت يده بكل شعرة سنة قال: أي ربي ثم مه قال: ثم الموت قال: فالآن فسأل الله أن يدنيه من الأرض المقدسة رمية بحجر فقال رسول الله  : فلو كنت ثم لأريتكم قبره إلى جانب الطريق تحت الكثيب الأحمر) رواه الشيخان .
(مررت على موسى ليلة أسري بي عند الكثيب الأحمر وهو قائم يصلي في قبره) رواه مسلم .






3-عيسى 
قال تعالى: ﭽ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﭼ آل عمران: ٤٥
قال  : (أراني ليلة عند الكعبة فرأيت رجلاً آدم كأحسن ما أنت راءٍ من آدم الرجال لمة – شعر جاوز الأذنين – كأحسن ما أتت راءٍ من اللم قد رجلها فإذا هي تقطر ماء متكئاً على رجلين أو على عواتق رجلين يطوف بالبيت فسألت: من هذا؟ قيل: هذا المسيح بن مريم, ثم إذا أنا برجل جعد قطط أعور العين اليمنى كأنها عنبة طاعنة فسألت: من هذا؟ فقيل: هذا المسيح الدجال) رواه الشيخان.
(مررت ليلة أسري بي على موسى بن عمران  رجل آدم طوال جعد كأنه من رجال شنوءة , و رأيت عيسى بن مريم  مربوع الخلق إلى الحمرة و البياض سبط الرأس.) رواه مسلم و الترمذي.
(ما من مولود يولد إلا نخسه الشيطان فيستهل صارخاً من نخسة الشيطان إلا ابن مريم وأمه قال أبو هريرة: اقرأ إن شئت: وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم).
(أنا أولى الناس بعيسى بن مريم  في الأولى والآخرة قالوا: كيف يا رسول الله؟ قال: الأنبياء أخوة من علات وأمهاتهم شتى ودينهم واحد وليس بيننا نبي), وفي رواية: (أنا أولى الناس بعيسى بن مريم الأنبياء أولاد علات وليس بيني وبينه نبي) رواه الثلاثة.
(رأى عيسى  رجلاً يسرق فقال له: سرقت فقال: كلا والذي لا إله إلا هو فقال عيسى: آمنت بالله وكذبت نفسي) رواه مسلم.



4-يونس و زكريا 
قال تعالى: ﭽ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﭼ الصافات: ١٣٩ - ١٤٧
(كان رسول الله  يسير بين مكة والمدينة فمر بواد فقال: أي واد هذا ؟ فقالوا: هذا وادي الأزرق قال:كأني أنظر إلى موسى  هابطاً من الثنية و له جوار إلى الله بالتلبية ثم مر على ثنية هريش فقال: أي ثنية هذه؟ قالوا: ثنية هريش قال: كأني أنظر إلى يونس بن متى  على ناقة حمراء جعدة عليه جبة من صوف حطام ناقته خلية وهو يلبي) رواه موسى.
(ما ينبغي لعبد أن يقولأنا خير من يونس ابن متى ونسبه إلى أبيه) رواه مسلم و أبو داوود.
(كان زكريا عليه السلام نجاراً) رواه مسلم.
5-أيوب 
قال تعالى: ﭽ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭼ الأنبياء: ٨٣ - ٨٤
قال  : (بينما أيوب يغتسل عرياناً فخر عليه جراد من ذهب فجعل أيوب يخشي في ثوبه فناداه ربه يا أيوب ألم أكن أغنيتك عما ترى قال : بلى لكن لا غنى لي عن بركتك) رواه البخاري .



6 -ذو القرنين و عزير و تبع
قال تعالى: ﭽ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄﰅ ﰆ ﰇ ﰈ ﰉ ﰊ ﰋ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭼ الكهف: ٨٣ - ٨٤
ﭽ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤﮥ ﮦ ﮧ ﮨﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯﮰ ﮱ ﯓﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﭼ التوبة: ٣٠
ﭽ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷﯸ ﯹﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﭼ الدخان: ٣٧
قال  : (ما أدري أتبع لعين هو أم لا و ما أدري أعزير نبي هو أم لا) رواه أبو داوود و الحاكم ولفظه:
(وما أدري ذا القرنين نبياً كان أم لا) .
(ما أدري ألحدود الطهارة لأهلها أم لا و لا أدري تبع كان لعيناً أم لا ولا أدري ذو القرنين نبياً كان أم ملكاً) رواه ابن عساكر و لأحمد و الطبراني:
(لا تسبوا تبعاً فإنه كان قد أسلم).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق