الخميس، 8 مارس 2012

الجنة و النار
أوصاف أهل الجنة
قال تعالى: ﭽ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﭼ الحجر: ٤٥ - ٤٨ , ﭽ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭼ يس: ٥٥ - ٥٨ .
قال  : (أهل الجنة جرد مرد كحل لا يفنى شبابهم ولا تبلى ثيابهم).
(يدخل أهل الجنة الجنة جرداً مرداً مكحلين أبناء ثلاثين أو ثلاثة وثلاثين سنة).
(من مات من أهل الجنة من صغير أو كبير يردون أبناء ثلاثين في الجنة لا يزيدون عليها أبداً وكذلك أهل النار) روى هذه الثلاثة الترمذي.
(إن أول زمرة يدخلون الجنة على صورة القمر ليلة البدر والذين يلونهم على أشد كوكب دري في السماء إضاءة لا يبولون ولا يتغوطون ولا يتمخطون ولا يتفلون أمشاطهم الذهب ورشحهم المسك ومجامرهم الألوة وأزواجهم الحور العين أخلاقهم على خلق رجل واحد على صورة أبيهم آدم ستون ذراعاً في السماء), وزاد في رواية: (ولكل واحد منهم زوجتان يرى مخ ساقها من وراء اللحم من الحسن لا اختلاف بينهم ولا تباغض قلوبهم قلب واحد يسبحون الله بكرة وعشياً) رواه الشيخان والترمذي.
(إن أهل الجنة يأكلون فيها ويشربون ولا يتفلون ولا يبلون ولا يتغوطون ولا يتمخطون فقالوا: فما بال الطعام؟ قال: جشاء ورشح كرشح المسك يلهمون التسبيح والتحميد كما تلهمون النفس).
(يعطى المؤمن في الجنة قوة كذا وكذا من الجماع, قيل: يا رسول الله أو يطيق ذلك؟ قال: يعطى قوة مئة).
(لو أن ما يقل ظفر مما في الجنة بدا لتزخرفت له ما بين موافق السموات والأرض ولو أن رجلاً من أهل الجنة اطلع فبدا أساوره لطمس ضوء الشمس كما تطمس الشمس ضوء النجوم) رواهما الترمذي.
صفة نساء الجنة
قال تعالى: ﭽ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﭼ الرحمن: ٥٦ – ٥٩.
ﭽ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﭼ الرحمن: ٧٠ – ٧٦.
ﭽ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﭼ الواقعة: ٣٥ – ٣٨.
قال  : (لقاب قوس أحدكم أو موضع قدمه من الجنة خير من الدنيا وما فيها ولو أن امرأة من نساء أهل الجنة اطلعت إلى الأرض لأضاءت ما بينهما ولملأت ما بينهما ريحاً ولنصيفها_يعني الخمار_ خير من الدنيا وما فيها) رواه البخاري والترمذي.
(إن المرأة من نساء أهل الجنة ليرى بياض ساقها سبعين جلة حتى يرى مخها وذلك بأن الله يقول ﭽ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﭼ الرحمن: ٥٨ فأما الياقوت فإنه حجر لو أدخلت فيه سلكاً ثم استصفيته لرأيته من وراءه).
(إن في الجنة مجتمعاً للحور العين يرفعن بأصوات لم يسمع الخلائق مثلها يقلن: نحن الخالدات فلا نبيد ونحن الناعمات فلا نبؤس ونحن الراضيات فلا نسخط طوبى لمن كان لنا وكنا له) رواه الترمذي.
النبي  أول من يدخل الجنة هو وأمته
قال  : (أنا أول الناس يشفع في الجنة وأنا أكثر الأنبياء تبعاً).
(أنا أكثر الأنبياء تبعاً يوم القيامة وأنا أول من يقرع باب الجنة).
(أنا أول شفيع في الجنة لم يصدق نبي من الأنبياء ما صدقت وإن من الأنبياء ما يصدقه من أمته إلا رجل واحد).
(آتي باب الجنة يوم القيامة فأستفتح فيقول خازن الجنة: من أنت؟ فأقول: محمد, فيقول: بك أمرت لا أفتح لأحد قبلك) روى هذه الأربعة مسلم.
(ليدخلن الجنة من أمتي سبعون ألفاً أو سبع مئة ألف متماسكون أخداً بعضهم بعضاً لا يدخل أولهم حتى يدخل آخرهم وجوههم على صورة القمر ليلة البدر) رواه الشيخان.
الداخلون الجنة بغير حساب
قال  : (عرضت علي الأمم فأخذ النبي يمر معه الأمة والنبي يمر معه النفر والنبي يمر معه العشرة والنبي يمر معه الخمسة والنبي يمر وحده فنظرت فإذا سواد كثير قلت: يا جبريل هؤلاء أمتي؟ قال: لا ولكن انظر إلى الأفق, فنظرت فإذا سواد كثير قال: هؤلاء أمتك وهؤلاء سبعون ألفاً قدامهم لا حساب عليهم ولا عذاب, قلت: ولم؟ قال: كانوا لا يكتوون ولا يسترقون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون, فقام إليه عكاشة بن محصن فقال: أدع الله أن يجعلني منهم, قال: اللهم اجعله منهم, قام إيه رجل آخر قال: أدع الله أن يجعلني منهم, قال: سبقك بها عكاشة) رواه الشيخان والترمذي.
أمة محمد  أكثر أهل الجنة
قال عبد الله  : (كنا مع رسول الله في قبة نحو من أربعين رجلاً فقال: أترضون أن تكونوا ربع أهل الجنة؟ قلنا: نعم, قال: أترضون أن تكونوا ثلث أهل الجنة؟ فقلنا: نعم, قال: والذي نفسي بيده إني أرجو أن تكونوا نصف أهل الجنة وذلك أن الجنة لا يدخلها إلا نفس مسلمة وما أنتم في أهل الشرك إلا كالشعرة البيضاء في جلد الثور الأسود أو كالشعرة السوداء في جلد الثور الأحمر) رواه الشيخان والترمذي.
(أهل الجنة عشرون ومئة صف ثمانون منها من هذه الأمة وأربعون من سائر الأمم) رواه الترمذي بسند حسن.
أول طعام أهل الجنة وشرابهم
قال ثوبان  مولى النبي  : (كنت قائماً عند رسول الله  فجاء حبر من أحبار اليهود فقال: السلام عليكم يا محمد, فدفعته دفعة كاد يصرع منها فقل: لم تدفعني؟ فقلت: ألا تقول يا رسول الله, فقال اليهودي: إنما ندعوه باسمه الذي سماه به أهله فقال رسول الله : إن اسمي محمد الذي سماني به أهلي, فقال اليهودي: جئت أسألك, فقال رسول الله : أينفعك شيء إن حدثتك؟ قال:أسمع بأذني, فنكت رسول الله  يعود معه فقال: سل, فقال اليهودي: أين يكون الناس يوم تبدل الأرض غير الأرض والسموات غير السموات؟ فقال رسول الله : هم في الظلمة دون الجسر, قال: من أول الناس إجازة؟ قال: فقراء المهاجرون, قال اليهودي: فما تحفتهم جين يدخلون الجنة؟ قال: زيادة كبد النون, قال: فما غذاؤهم على إثرها؟ قال: ينحر لهم ثور الجنة الذي كان يأكل من أطرافها, قال: فما شرابهم عليه؟ قال: من عين فيها تسمى سلسبيلاً, قال: صدقت وجئت أسألك عن شيء لا يعلمه أحد من أهل الأرض إلا نبي أو رجل أو رجلان, قال: أينفعك إن حدثتك؟ قال: أسمع بإذني, قال: جئت أسألك عن الولد؟ قال: ماء الرجل أبيض وماء المرأة أصفر فإذا اجتمعا فعلا مني الرجل مني المرأة أذكر بإذن الله وإذا علا مني المرأة مني الرجل آنثا بإذن الله, قال اليهودي: لقد صدقت وإنك لنبي, ثم انصرف فذهب فقال رسول : لقد سألني عن هذا ومالي علم بشيء منه حتى أتاني الله به) رواه مسلم.
أهل الجنة خالدون فيها أبداً
قال تعالى: ﭽ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ ﰇ ﰈ ﰉ ﰊﰋ ﰌ ﰍ ﰎ ﰏ ﭼ هود: ١٠٨
قال : (إذا صار أهل الجنة إلى الجنة وأهل النار إلى النار جيء بالموت حتى يجعل بين الجنة والنار ثم يذبح ثم ينادي مناد: يا أهل الجنة لا موت يا أهل النار لا موت فيزداد أهل الجنة فرحاً إلى فرحهم ويزداد أهل النار حزناً إلى حزنهم) رواه الشيخان والترمذي, ولفظ مسلم والترمذي: (إذا كان يوم القيامة أتي بالموت كالكبش الأملج فيوقف بين الجنة والنار فيذبح وهم ينظرون فلو أن أحد مات فرحاً لمات أهل الجنة ولو أن أحداً مات حزناً لمات أهل النار).
ولمسلم والترمذي: (فإذا أدخل الله أهل الجنة الجنة وأهل النار النار أتي بالموت فيقف على السور الذي بين الجنة والنار ثم يقال: يا أهل الجنة, فيطلعون خائفين ثم يقال: يا أهل النار, فيطلعون مستبشرين يرجون الشفاعة فيقال لأهل الجنة وأهل النار: هل تعرفون هذا؟ فيقولون: قد عرفناه وهو الموت الذي وكل بنا, فيضجع فيذبح على السور الذي بين الجنة والنار ثم يقال: يا أهل الجنة خلود لا موت ويا أهل النار خلود لا موت ثم يقال ﭽ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭼ مريم: ٣٩ وأشار بيده إلى الدنيا).
(من يدخل الجنة ينعم لا يبأس لا تبلى ثيابه ولا يفنى شبابه).
(ينادي مناد في أهل الجنة: إن لكم أن تصحوا فلا تسقموا أبداً وإن لكم أن تحيوا فلا تموتوا أبداً وإن لكم أن تشبوا فلا تهرموا أبداً وإن لكم أن تنعموا فلا تبتئسوا أبداً فذلك قول الله عز وجل: ﭽ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ ﰇ ﰈ ﰉ ﰊ ﭼ الأعراف: ٤٣ ) رواهما مسلم.
كشف الحجاب عن أهل الجنة
فيرون الله جل في علاه
قال تعالى: ﭽ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭼ القيامة: ٢٢ - ٢٣ .
قال جرير بن عبد الله : (كنا جلوساً عند النبي  فنظر إلى القمر ليلة البدر فقال: إنكم ستعرضون على ربكم فترونه كما ترون هذا القمر لا تضامون في رؤيته فإن استطعتم ألا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروبها فافعلوا ثم قرأ: ﭽ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﭼ ق: ٣٩ )رواه الأربعة.
(جنتان من فضة أنيتهما وما فيهما وجنتان من ذهب آنيتهما وما فيهما وما بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم إلا رداء الكبرياء على وجهه في جنة عدن) رواه الشيخان والترمذي.
(تلا النبي  : ﭽ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕﭖ ﭼ ثم قال: إذا دخل أهل الجنة الجنة يقول الله تبارك وتعالى: تريدون شيئاً أزيدكم؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا ألم تدخلنا الجنة وتنجينا من النار, فيكشف الحجاب فما أعطوا شيئاً أحب إليهم من النظر إلى ربهم عز وجل) رواه مسلم والترمذي.
ملاطفة الله لأهل الجنة وإحلال الرضوان عليهم
قال تعالى: ﭽ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﭼ التوبة: ٧٢
قال  : (إن الله تعالى يقول لأهل الجنة: يا أهل الجنة فيقولون: لبيك ربنا وسعديك والخير في يديك, فيقول: هل رضيتم؟ فيقولون: وما لنا لا نرضى يا رب وقد أعطيتنا ما لم تعط أحد من خلقك, فيقول: ألا أعطيكم أفضل من ذلك؟ فيقولون: يا رب وأي شيء أفضل من ذلك؟ فيقول: أحل عليكم رضواني فلا أسخط عليكم بعده أبداً) رواه الشيخان والترمذي.
صفــة الجنـة و خدمهــا
قال تعالى: ﭽ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭼ الواقعة: ١٧ - ٢٤
ﭽ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﭼ الإنسان: ١٩ - ٢٢
قال  : (قال الله عز وجل: "أعددت لعبادي الصالحين مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر دخراً بله ما أطلعكم الله عليه ثم قرأ "فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاءً بما كانوا يعملون") رواه الشيخان والترمذي.
(لقاب قوس أحدكم في الجنة خير مما طلعت عليه الشمس أو تغرب) رواه الخمسة.
(موضع سوط في الجنة خير من الدنيا وما فيها) رواه البخاري.
بنـاء الجنـة و حصبـاؤها و ترابـها
قال أبو هريرة للنبي  : (مم خلق الله الخلق؟ قال: من الماء, قالوا: الجنة ما بناؤها؟ قال: لبنة من فضة ولبنة من ذهب وبلاطها المسك الأذفر وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت وتربتها الزعفران من دخلها ينعم ولا يبؤس ويخلد ولا يموت ولا تبلى ثيابهم ولا يفنى شبابهم, ثم قال: ثلاثة لا ترد دعوتهم الإمام العادل والصائم حتى يفطر ودعوة المظلوم يرفعها فوق الغمام وتفتح لها أبواب السماء ويقول الرب عز وجل: وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين) رواه الترمذي.

طبقات الجنة و أبوابها و درجاتها
قال تعالى: ﭽ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭼ يونس: ٩
ﭽ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ ﰇ ﰈ ﰉ ﰊ ﰋ ﰌ ﭼ يونس: ٢٥
ﭽ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﭼ الكهف: ١٠٧ - ١٠٨
ﭽ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﭼ النجم: ١٤ - ١٥
ﭽ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭼ البينة: ٧ - ٨
قال  : (في الجنة ثمانية أبواب فيها باب يسمى الريان لا يدخله إلا الصائمون) رواه الشيخان.
(باب أمتي الذي يدخلون منه الجنة عرضه مسيرة الراكب الجواد ثلاثاً ثم إنهم ليضغطون عليه حتى تكاد مناكبهم تزول) رواه الترمذي.
(في الجنة مئة درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض والفردوس أعلاها درجة ومنها تفجر أنهار الجنة الأربعة ومن فوقها يكون العرش فإذا سألتم الله فسلوه الفردوس ) رواه الترمذي والبخاري.
(في الجنة مئة درجة ما بين كل درجتين مئة عام),
(إن في الجنة مئة درجة لو أن العالمين إجتمعوا في إحداهن لوسعتهم),
(قال  : في قوله تعالى: ﭽ ﮞ ﮟ ﮠ ﭼ الواقعة: ٣٤ إرتفاعها لكما بين السماء والأرض مسيرة خمس مئة سنة) روى الثلاثة الترمذي.
أنهـار الجنـة و عيـونهـا
قال تعالى: ﭽ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛﭜ ﭝ ﭞ ﭟﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭼ الرعد: ٣٥ﭽ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﭼ الرحمن: ٥٠
ﭽ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﭼ الرحمن: ٦٦ ﭽ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﭼ محمد: ١٥
قال  : (سيحان وجيحان والفرات والنيل كل من أنهار الجنة) رواه مسلم.
(سئل رسول الله  عن الكوثر فقال ذاك نهر أعطانيه الله عز وجل في الجنة أشد بياضاً من اللبن وأحلى من العسل فيه طير أعناقها كأعناق الجزر, قال عمر: إن هذه لناعمة, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أكلتها أنعم منها),(إن في الجنة بحر الماء وبحر العسل وبحر اللبن وبحر الخمر ثم تشقق الأنهار بعد) رواهما الترمذي.
أشجـار الجنـة و فـا كهتهـا
قال تعالى: ﭽ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﭼ الرحمن: ٤٦ - ٥٥ﭽ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﭼ الواقعة: ٢٨ - ٣٣
قال  : (إن في الجنة لشجرة يسير فيها الراكب في ظلها مئة عام لا يقطعها), (إن في الجنة شجرة يسير الراكب الجواد المغنمر السريع مئة عام ما يقطعها) رواه الشيخان والترمذي.(في سدرة المنتهى يسير الراكب في ظل الفنن منها مئة عام أو يستظل بظلها مئة راكب فيها فراش الذهب كأن ثمرها الغلال) رواه الترمذي بسند حسن.
غــرف اللـه الجنــة
قال تعالى: ﭽ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲﯳ ﯴ ﯵﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﭼ الزمر: ٢٠
قال  : (إن أهل الجنة ليتراؤن أهل الغرف من فوقهم كما تتراؤن الكوكب الدري الغابر في الأفق من الشرق أو الغرب لتفاضل ما بينهم قالوا: يا رسول الله تلك منازل الأنبياء لا يبلغها غيرهم, قال: بلى والذي نفسي بيده رجال آمنوا بالله وصدقوا المرسلين) رواه الشيخان والترمذي.
(إن في الجنة لغرفاً يرى ظهورها من بطونها وبطونها من ظهورها فقام إليه أعرابي فقال: لمن هي يا رسول الله؟ قال: هي لمن أطاب الكلام وأطعم الطعام وأدام الصيام وصلى لله بالليل والناس نيام) رواه الترمذي بسند غريب.
خيــام الجنــة
قال تعالى: ﭽ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭼ الرحمن: ٧٢ - ٧٣
قال  : (في الجنة خيمة من لؤلؤة مجوفة عرضها ستون ميلاً في كل زاوية منها أهل ما يرون الآخرين يطوف عليهم المؤمن),
(إن للمؤمن في الجنة لخيمة من لؤلؤة واحدة مجوفة طولها ستون ميلاً للمؤمن فيها أهلون يطوف عليهم المؤمن فلا يرى بعضهم بعضاً) رواه الشيخان والترمذي.
أســواق الجنـــة
قال  : (إن في الجنة لسوقاً يأتونها كل جمعة فتهب ريح الشمال فتحثوا في وجوههم وثيابهم فيزدادون حسناً وجمالاً فيرجعون إلى أهليهم وقد ازدادوا حسناً وجمالاً فيقولون لهم أهلوهم: والله لقد ازددتم بعدنا حسناً وجمالاً فيقولون لهم: وأنتم والله لقد ازددتم حسناً وجمالاً) رواه مسلم.
(أهل الجنة إذا دخلوها نزلوا فيها بفضل أعمالهم ثم يؤذن في مقدار يوم الجمعة من أيام الدنيا فيزورون ربهم ويبرز لهم عرشه ويتبدى لهم في روضة من رياض الجنة فتوضع لهم منابر من نور ومنابر من لؤلؤ ومنابر من ياقوت ومنابر من زبرجد ومنابر من ذهب ومنابر من فضة ويجلس أدناهم وما فيهم من دنيء على كثبان المسك والكافور وما يرون أن أصحاب الكراسي بأفضل منهم مجلساً, قال أبو هريرة: وهل نرى ربنا, قال: نعم هل تتامرون في رؤية الشمس والقمر ليلة البدر؟ قالوا: لا, قال: كذلك لا تمارون في رؤية ربكم ولا في ذلك المجلس رجل إلا حاصره الله محاصرة حتى يقول للرجل منهم: يا فلان ابن فلان أتذكر يوم كذا وكذا, فيذكره بعض فذراته في الدنيا فيقول: يا رب أفلم تغفر لي؟ فيقول له: بلى فبسعة مغفرتي بلغت منزلتك هذه, فبينما هم على ذلك غشيتهم سحابة من فوقهم فأمطرت عليهم طيباً لم يجدوا مثل ريحه شيئاً قط ويقول ربنا تبارك وتعالى: قوموا إلى ما أعددت لكم من الكرامة فجذوا ما اشتهيتم فنأتي سوقاً قد حفت به الملائكة لم تنظر العيون إلى مثله ولم تسمع الآذان ولم يخطر على القلوب فيحمل لنا ما اشتهينا ليس يباع فيها ولا يشترى وفي ذلك السوق يلقى أهل الجنة بعضهم بعضاً فيقبل الرجل ذو المنزلة المرتفعة فيلقى من هو دونه وما فيهم من دنيء فيروعه ما يلقى عليه من اللباس فما ينقضي آخر حديثه حتى يتخيل إليه ما هو أحسن منه وذلك أنه لا ينبغي لأحد أن يحزن فيها ثم ننصرف إلى منازلنا فيلقانا أزواجنا فيقلن: مرحباً وأهلاً لقد جئت وإن بك من الجمال أفضل مما فارقتنا عليه فيقول: إنا جالسنا اليوم ربنا الجبار وبحقنا أن ننقلب بمثل انقلبنا).
(إن في الجنة لسوقاً ما فيها شراء ولا بيع إلا الصور من الرجال والنساء فإذا اشتهى الرجل صورة دخل فيها) رواه الترمذي.
الـزرع و الخيـل في الجنـة لمن يشـاء
(كان النبي  يوماً يحدث وعنده رجل من البادية وقال أن رجلاً من أهل الجنة يستأذن ربه في الزرع فقال الله له: أو لست فيما شئت؟ قال: بلى ولكن أحب أن أزرع لإسرع وبدر فبادر الطرف نباته واستوائه واستحصاده وتكويره أمثال الجبال فيقول تعالى: "دونك يا ابن آدم فإنه يشبعك شيء" فقال الأعرابي: يا رسول الله لا تجد هذا إلا قرشياً أو أنصارياً فإنهم أصحاب زرع فأما نحن فلسنا بأصحاب زرع فضحك النبي  ) رواه البخاري.
(سأل رجل النبي  : يا رسول الله هل في الجنة من خيل؟ قال: إن الله أدخلك الجنة فلا تشاء أن تحمل على فرس من ياقوتة حمراء له جناحان يطير بك في الجنة حيث شئت, وسأله رجل: يا رسول الله هل في الجنة من إبل؟ قال: إن يدخلك الله الجنة يكن لك فيها ما اشتهت نفسك ولدت عينك).
(المؤمن إذا اشتهى الولد في الجنة كان حمله ووضعه وسنه في ساعة كما يشتهي) رواهما الترمذي.

النار و أوصافها وأبوابها
قال تعالى:ﭽ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﭼ النساء: ١٤٥., ﭽ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﭼ الحجر: ٤٣ – ٤٤., ﭽ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﭼ الملك: ٥
ﭽ ﭪﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭼ المعارج: ١٥ – ١٨, ﭽ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﭼ المدثر: ٢٦ – ٣٠ , ﭽ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﭼ الانفطار: ١٣ – ١٥ , ﭽ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﭼ القارعة: ٨ – ١١.
ﭽ ﭱﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﭼ الهمزة: ٤ – ٩
قال : (ناركم هذه التي يوقد ابن آدم جزء من سبعين جزء من حر جهنم قالوا: والله إن كانت لكافية يا رسول الله فإنها فضلت عليها بتسعة وستين جزءاً كلها مثل حرها) رواه الشيخان والترمذي.
(اشتكت النار إلى ربها فقالت: ربي أكل بعضي بعضاً فأذن لي بنفسين نفس الشتاء ونفس في الصيف فهو أشد ما تجدون من الحر وأشد ما تجدون من الزمهرير) رواه الخمسة.
ولمسلم والترمذي: (يؤتى بجهنم يومئذ لها سبعون ألف زمام مع كل زمام سبعون ألف ملك يجرونها).
(سمع النبي  وجبة فقال: تدرون ما هذا؟ قالوا: الله ورسوله أعلم, قال: هذا حجر رمي به في النار منذ سبعين خريفاً فهو يهوي في النار حتى انتهى إلى قعرها) رواه مسلم.
(تخرج عنق من النار يوم القيامة لها عينان تبصران وأذنان تسمعان ولسان ينطق يقول: إني وكلت بثلاثة بكل جبار عنيد وبكل من دعا مع الله إلهاً آخر وبالمصورين).
(لو أن رضاضة مثل هذه وأشار إلى مثل الجمجمة أرسلت من السماء إلى الأرض وهي مسيرة خمس مئة سنة لبلغت الأرض قبل الليل أن تبلغ أصلها أو قعرها).
(أوقد على النار ألف سنة حتى احمرت ثم أوقد عليها ألف سنة حتى ابيضت ثم أوقد عليها ألف سنة حتى اسودت فهي سوداء مظلمة).
(لسرادق النار أربعة جدر كتف كل جدار مسيرة أربعين سنة).
(الصعود جبل من نار يتصعد فيه الكافر سبعين خريفاً ثم يهوي كذلك أبداً).
(إن الصخرة العظيمة لتلقى من شفير جهنم فتهوي منها سبعين عاماً وما تفضي إلى قرارها).
(ما رأيت مثل النار نام هاربها ولا مثل الجنة نام طالبها) روى هذه السبعة الترمذي.
صفة أهل النار
قال تعالى: ﭽ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﭼ النساء: ٥٦
قال  : (مابين منكبي الكافر في النار مسيرة ثلاثة أيام الراكب المسرع) رواه الشيخان.
(ضرس الكافر أو ناب الكافر مثل أحد وغلظ جلده مسيرة ثلاث) رواه مسلم والترمذي, ولفظه: (إن غلظ جلد الكافر اثنان وأربعون ذراعاً وإن ضرسه مثل أحد وإن مجلسه من جهنم كما بين مكة والمدينة).
(ضرس الكافر يوم القيامة مثل أحد وفخذه مثل البيضاء ومقعده من النار مسيرة ثلاث مثل الربدة).
(إن الكافر يسحب لسان الفرسخ والفرسخين يتوطوه الناس).
(تلفح وجوههم النار وهم فيها كالحون تشويه النار فتقلص شفته العليا حتى تبلغ وسط رأسه تسترخي شفته السفلى حتى تضرب سرته) روى هذه الثلاثة الترمذي.
طعام أهل النار وشرابهم
قال  : (إن الحميم ليصب على رؤوسهم فينفذ حتى يخلص إلى جوفه فيسلت ما في جوفه حتى يمرق من قدميه وهو الصهر ثم يعاد كما كان).
(قرأ رسول الله  ﭽ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭼ آل عمران: ١٠٢ ثم قال: لو أن قطرة من الزقوم قطرت في دار الدنيا لأفسدت على أهل الدنيا معايشهم فكيف بمن يكون طعامه).
(ويسقى من ماء صديد يتجرعه ولا يكاد يسيغه يقرب إلى فيه فيكرهه فإذا أدني منه سوى وجهه ووقعت فروة رأسه فإذا شربه قطع أمعاؤه حتى تخرج من دبره يقول الله ﭽ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﭼ محمد: ١٥ ويقول: ﭽ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﭼ الكهف: ٢٩ ).
(المهل كعكر الزيت فإذا قرب إليه سقطت فروة وجهه منه ولو أن دلو من غساق يهراق في الدنيا لأنتن أهل الدنيا) روى هذه الأربعة الترمذي.
أهوال أل النار واستغاثتهم
قال  : (يلقى على أهل النار الجوع فيعدل ما هم فيه من العذاب فيستغيثون بطعام من ضريع لا يسمن ولا يغني من جون فيستغيثون بالطعام فيغاثون بطعام ذا غصة فيذكرون أنهم كانوا يجيزون الغصص في الدنيا بالشراب فيستغيثون بالشراب فيرفع إليهم الحميم بكلاليب الحديد فإذا دنت من وجوههم شوت وجوههم فإذا دخلت بطونهم قطعت ما في بطونهم فيقولون: ادعوا خزنة جهنم, فيقولون: ألم تك تأتيكم رسلكم بالبينات؟ قالوا: بلى, قالوا: فادعوا وما دعاء الكافرين إلا في ضلال فيقولون: ادعوا مالكاً, فيقولون: يا مالك ليقض علينا ربك فيجيبهم إنكم ماكثون, فيقولون: ادعوا ربكم فلا أحد خير من ربكم فيقولون: ربنا غلبت علينا شقوتنا وكنا قوماً ضالين ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون, فيجيبهم: اخسؤوا فيها ولا تكلمون فعند ذلك يأسوا من كل خير وعند ذلك يأخذون في الزفير والحسرة والويل) رواه الترمذي.
أهون أهل النار
قال  وهو يخطب: (أهون أهل النار عذاباً يوم القيامة لرجل توضع في أخمص قدميه جمرتان يغلي منهما دماغه) رواه الشيخان والترمذي.
(إن أهون أهل النار عذاباً من له نعلان وشراكان من نار يغلي منهما دماغه كما يغلي المرجل ما يرى أن أحداً أشد منه عذاباً وإنه لأهونهم عذاباً).
(أهون أهل النار عذاباً أبو طالب وهو منتعل بنعلين يغلي منهما دماغه) رواهما مسلم وأحمد.
تكليم الله لبعض أهل النار
قال : )إن رجلين ممن دخل النار اشتد صياحهما فقال الرب عز وجل: أخرجوهما, فلما أخرجا قال لهما: لأي شيء اشتد صياحكما؟ قالا: فعلنا ذلك لترحمنا, قال: إن رحمتي لكم أن تنطلقا فتلقيا أنفسكما حيث كنتما من النار, فينطلقان فيلقي أحدهما نفسه فيجعلها عليه برداً وسلاماً ويقوم الآخر فلا يلقي نفسه فيقول الرب عز وجل: ما منعك أن تلقي نفسك كما ألقى صاحبك؟ فيقول:يا رب إني أرجو ألا تعيدني فيها بعدما أخرجتني, فيقول له الرب: لك رجاؤك فيدخلان جميعاً الجنة برحمة الله تعالى) رواه الترمذي بسند ضعيف.
ما اشترك فيه الجنة و النار
قال : (تحاجت الجنة والنار فقالت النار: أوثرت بالمتكبرين والمتجبرين, وقالت الجنة: فما لي لا يدخلني إلا ضعفاء الناس وسقطهم وغرتهم, قال الله للجنة: إنما أنت رحمتي أرحم بك من أشاء من عبادي وقال للنار: إنما أنت عذابي أعذب بك من أشاء من عبادي ولكل واحدة منكما ملؤها, فأما النار فلا تمتلئ حتى يضع الله تبارك وتعالى رجله تقول: قط قط, فهنالك تمتلئ ويزوي بعضها إلى بعض ولا يظلم الله من خلقه أحد وأما الجنة فإن الله ينشئ لها خلقاً) رواه الشيخان والترمذي.
(لا تزال جهنم يلقى فيها وتقول هل من مزيد حتى يضع رب العزة فيها قدمه فينزوي بعضها إلى بعض وتقول: قط قط بعزتك وكرمك ولا يزال في الجنة فضل حتى ينشئ الله خلقاً فيسكنهم فضل الجنة) رواه الشيخان.
(لا يدخل أحد الجنة إلا أري مقعده من الجنة لو أحسن ليكون عليه حسرة) رواه البخاري.
(لما خلق الله الجنة والنار أرسل جبريل إلى الجنة فقال: انظر إليها وإلى ما أعددت لأهلها فيها, فجاءها فنظر إليها وإلى ما أعد الله لأهلها فيها فرجع إليه قال: فبعزتك لا يسمع بها أحد إلا دخلها, فأمر بها فحفت بالمكاره فقال: ارجع إليها فانظر إليها وإلى ما أعددت لأهلها فيها, فذهب فإذا هي يركب بعضها بعضاً فرجع إليه فقال: وعزتك لا يسمع بها أحد فيدخلها, فأمر بها فحفت بالشهوات, فقال: ارجع إليها, فرجع إليها فنظرها فقال: وعزتك لقد خشيت ألا ينجو منها أحد إلا دخلها) رواه الترمذي وصاحباه بسند صحيح.
آخر من يخرج من النار و يدخل الجنة
قال  : (إني لأعلم آخر أهل النار خروجاً منها وآخر أهل الجنة دخولاً الجنة رجل يخرج من النار حبواً فيقول الله تبارك وتعالى له: اذهب فادخل الجنة, فيأتيها فيخيل إليه أنها ملأى فيرجع فيقول: يا رب وجدتها ملأى, فيقول الله تبارك وتعالى: اذهب فادخل الجنة فيأتيها فيخيل إليه أنها ملأى فيرجع فيقول: يا رب وجدتها ملأى, فيقول الله له: اذهب فاخل الجنة فإن لك مثل الدنيا وعشرة أمثالها أو أن لك عشر أمثال الدنيا فيقول: أتسخر بي أو تضحك بي وأنت الملك؟ فضحك رسول الله  حتى بدت نواجذه قال: فكان يقال ذلك أدنى أهل الجنة منزلة) رواه الشيخان.
( إني لأعرف آخر أهل النار خروجاً من النار رجل يخرج منها زحفاً فيقال له: انطلق فادخل الجنة, فيذهب فيدخل الجنة فيجد الناس قد أخذوا المنازل فيقال له: أتذكر الزمان الذي كنت فيه؟ فيقول: نعم, فيقال له: تمن, فيتمنى فيقال له: لك الذي تمنيت وعشرة أضعاف الدنيا, فيقول: أتسخر بي وأنت الملك؟ فضحك رسول الله حتى بدت نواجذه).
(إني لأعلم آخر أهل الجنة دخولاً الجنة وآخر أهل النار خروجاً منها رجل يؤتى به يوم القيامة فيقال: اعرضوا عليه صغار ذنوبه وارفعوا عنه كبارها, فتعرض عليه صغار ذنوبه فيقال: عملت يوم كذا وكذا كذا وكذا وعملت يوم كذا وكذا كذا وكذا, فيقول: نعم, لا يستطيع أن ينكر وهو مشفق من كبار ذنوبه أن تعرض عليه فيقال: فإن لك مكان كل سيئة حسنة فيقول: رب قد عملت أشياء لا أراها ها هنا فضحك رسول الله  حتى بدت نواجذه) رواهما مسلم والترمذي.
(آخر من بدخل الجنة رجل فهو يمشي مرة ويكبو مرة وتسفعه النار مرة فإذا ما جاوزها التفت إليها فقال: تبارك الذي نجاني منك لقد اعطاني الله شيئاً ما أعطاه أحد من الأولين والآخرين, فترفع له شجرة فيقول: أي ربي وإنني من هذه الشجرة لأستظل بظلها وأشرب من مائها, فيقول الله عز وجل: يا ابن آدم لعلي إن أعطيتكها سألتني غيرها, فيقول: لا يا ربي ويعاهده ألا يسأله غيرها, وربه يعذره لأنه يرى ما لا صبر له عليه فيدنيه منها فيستظل بظلها ويشرب من مائها ثم ترفع له شجرة عند باب الجنة هي أحسن من الأوليين فيقول: أي ربي أدنيني من هذه لأستظل بظلها وأشرب من مائها لا أسألك غيرها, فيقول: يا ابن آدم ألم تعاهدني ألا تسألني غيرها؟ قال: بلى يا ربي هذه لا أسألك غيرها وربه يعذره لأنه يرى مالا صبر له عليها فيدنيه منها فإذا أدناه منها فيسمع أصوات أهل الجنة فيقول: أي ربي أتستهزئ مني وأنت رب العالمين؟ فضحك رسول الله  فسألوه: مم تضحك يا رسول الله؟ فقال: من ضحك رب العالمين حين قال: أتستهزئ مني وأنت رب العالمين فيقول: إني لا أستهزئ منك ولكني على ما أشاء قدير) رواه مسلم.
أقل أهل الجنة وأكرمهم على الله تعالى
قال  : (سأل موسى ربه ما أهل الجنة منزلة؟ قال: هو رجل يحي بعد ما أدخل أهل الجنة الجنة فيقال له:ادخل الجنة, فيقول: أي ربي كيف وقد نزل الناس منازلهم وأخذوا أخدانهم؟ فيقال له: أترضى أن يكون لك مثل ملك ملك من ملوك الدنيا؟ فيقول: رضيت ربي, فيقول: لك ذلك ومثله ومثله ومثله ومثله فقال في الخامسة: رضيت ربي, فيقول: هذا لك وعشر أمثال ذلك ولك ما اشتهت نفسك ولذت عينك, فيقول: رضيت ربي, قال: ربي فلأعلاهم منزلة؟ قال: أولئك الذين أردت غرس كرامتهم بيدي وختمت عليها فلم تر عين ولم تسمع أذن ولم تخطر على قلب بشر, قال: ومصداقه في كتاب الله عز وجل: ﭽ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﭼ السجدة: ١٧ ) رواه مسلم والترمذي.
(إن أدنى أهل الجنة منزلة لمن ينظر إلى جنانه وأزواجه ونعيمه وخدمه وسروره مسيرة ألف سنة وأكرمهم على الله من ينظر إلى وجهه غدوة وعشية ثم قرأ رسول الله  : ﭽ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭼ القيامة: ٢٢ – ٢٣).
(أدنى أهل الجنة الذي له ثمانون ألف خادم واثنان وسبعون زوجة وتنصب له قبة من لؤلؤ وزبرجد وياقوت كما بين الجابية إلى صنعاء إن عليهم التيجان وإن أدنى لؤلؤة منها لتضيء ما بين المشرق والمغرب) رواهما الترمذي.
(من سأل الله الجنة ثلاث مرات قالت الجنة: اللهم أدخله الجنة ومن استجار من النار ثلاث مرات قالت النار: اللهم أجره من النار) رواه الترمذي والنسائي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق