الاثنين، 9 يناير 2012

المقدمة

الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
أما بعد
عندما قرأت في النحو ولاسيما في كتب النحو القديمة التي كانت تتحدث عن المدرسة البصرية والكوفية ومدرسة ابن مضاء في الأندلس وكتب النحو الحديثة وجدتها كتبا صعبة لا تنفع لمن أراد أن يتعرف على قواعد لغتنا العربية الثالثة وهي التي تكاد أن تكون عربية عامية مفصحة تلك التي نجدها في لغة الإعلام والصحف ومن خلال عملي في التدريس وجدت أن الطلاب يعانون معاناة شديدة في تعلم النحو لما يجدونه من تعقيد في لغة كتب النحو وطريقة الطرح والعرض فلذلك كانت محاولتي التي سوف تجدونها في هذا الكتيب الذي هو أشبه بكتاب الأجرومية وعادة ما أحرص كل الحرص على أن أبسط العلوم ولاسيما الإنسانية وذلك رغبة مني أن أجعل العلم ميسر لتعلم بدلا من أن يكون حكرا على النخبة التي تفاخر بعلمها بتعقيدها للعلم حبا في التميز على الآخرين والله تعالى يسر القرآن للذكر حتى لا تتكرر الكلمة البغيضة التي كثيرا ما نسمعها على مضض وهي كلمة العوام لماذا لا نرفع العوام إلى الصفوة بتيسيرنا للعلم حتى لا نرى ظاهرة التكبر العلمي التي جعلت هناك طبقات علمية تجعل الناس يبغضون العلم بدلا من أن ييسروه لهم
منصور عطي

الفصل الأول
الجملة
1- تتكون الجملة من عدة كلمات وتدل على معنى تام .
2- الجملة نوعان :
أ- جملة أسمية وهي التي تبدأ باسم مثل: محمد مجتهد
ب- جملة فعلية وهي التي تبدأ بفعل مثل : يجتهد محمد في دراسته
3-الكلمة تنقسم الى :
أ- اسم
ب- فعل
ج- أداة (حرف)
د- ضمير
هـ - خالفة


الفصل الثاني
الاسم
1- الاسم نوعان :
أ- مذكر.
ب- مؤنث .
2- علامات التأنيث :
أ- التاء المربوطة .
ب- الألف الممدودة.
ج- الألف المقصورة .
د-المد وبعده همزة مثل: السماء.
3- الاسم ثلاثة أنواع:
أ- مفرد : هو ما يدل على واحد أو واحدة.
ب- مثنى : هو ما يدل على اثنين و ينتهي بألف و نون أو ياء ونون.
ج- جمع: وهو أكثر من اثنين.
أنواع الجمع :
أ‌- جمع مذكر سالم: وهو اسم يدل على أكثر من اثنين من الذكور، بزيادة واو ونون أو ياء ونون في آخر الاسم المفرد، دون أن تتغير صورته مثل: ( مسلم – مسلمون – مسلمين ).
ب‌- جمع مؤنث سالم : وهو اسم يدل على أكثر من اثنين من الإناث بزيادة ألف وتاء في اخر الاسم المفرد مثل: ( مسلمة- مسلمات)، والمفرد المؤنث المنتهي بالتاء المربوطة تحذف تاؤه عند الجمع .
ج - جمع تكسير : وهو اسم يدل على أكثر من اثنين أو اثنتين وتتغير صورة مفرده مثل : ( شجرة – أشجار) و ( عامل – عمال).
الاسم النكرة والاسم المعرفة
1- الاسم النكرة : اسم لا يدل على شيء محدد أو معروف .
2- الاسم المعرفة: يدل على شيء محدد أو معروف .
3- الاسم المعرفة إما محلى بال مثل: ( الكتاب )، أو مضاف الى معرفة، مثل: (شارع الحرم )، وإما أن يكون علماً مثل مكة، والاسم العلم هو الاسم المشهور أو الضَّمير، مثل : ضمير المخاطب، و ضمير المتكلم والغائب، و ضمير الإشارة، وضمير الموصول .
الجملة الاسمية
1- الجملة الاسمية تبدأ باسم.
2- مكونات الجملة الاسمية :
أ‌- المبتدأ : اسم معرفة يقع في أول الجملة الاسمية.
ب‌- الخبر: اسم نكرة يتم به معنى الجملة مثل : محمد مجتهد، أو يكون الخبر جملة اسمية، أو جملة فعلية، أو شبه جملة ( إما جار ومجرور، أو ظرف).
3-علامة إعراب المبتدأ والخبر: يعرب المبتدأ والخبر بالضم وعلامة الإعراب نوعان:
أ‌- الإعراب بالحركات: ( علامة الرفع: الضمة،وعلامة الجر:
الكسرة، وعلامة النصب: الفتحة ).
ب- الإعراب بالحروف: يُرفع المثنى بالألف، وينصب
ويجر بالياء، وكذالك جمع المذكر السالم فإنه ينصب ويجر بالياء،
ويرفع بالواو، أما النون فتكون عوضا عن التنوين في الاسم
المفرد والنون في الاسم المفرد تنطق ولا تلفظ، والنون في الجمع
المذكرالسالم والمثنى تكتب وتلفظ.
ج- يتفق المبتدأ والخبر في : التذكير والتأنيث، والإفراد والتثنية
والجمع، إذا كان المبتدأ عاقلا.
د- إذا كان المبتدأ جمعا لغير العاقل يكون الخبر مفردامؤنثا مثل :
الأشجار كثيرة

الفصل الثالث
الفعل
أنواع الفعل:
الفعل من حيث الزمن ثلاثة أنواع هي :
أ - الفعل الماضي: وهو الفعل الذي يدل على حدوث الفعل قبل زمن التكلم مثل: (كتب محمد الدرس أمس)، وعلامة الفعل الماضي قبول تاء التأنيث الساكنة في آخره مثل: ( كتب – كتبت).
ب- الفعل المضارع: هو ما يدل على حدوث الفعل بعد زمن التكلم، وعلامته قبول السين مثل: (سأكتب)، و السين تدل على المستقبل القريب، وعلامته أيضا قبول سوف مثل:
( سوف أكتب)، وسوف تدل على المستقبل البعيد.
ج- فعل الأمر: هو طلب المتكلم من المخاطب القيام بفعل، ويحدث زمنه بعد انتهاء زمن التكلم. الفعل اللازم و المتعدي
الفعل اللازم
هو الذي لاينصب مفعولا، والفعل المتعدي هو الذي ينصب مفعولا، و الفعل المتعدي منه ما ينصب مفعولا واحداً ومنه ما ينصب مفعولين، والتي تنصب مفعولين على نوعين: نوع ينصب مفعولين ليس أصلهما مبتدأ وخبر
مثل : (منح ، أعطى ، كسى ، ألبس ، سأل ، وهب)، ومنها ما ينصب مفعولين المفعول الأول هو المبتدأ والمفعول الثاني هو الخبر .
أفعال المقاربة
أفعال المقاربة مثل: ( كاد ، أوشك).
أفعال الشروع
مثل : ( بدأ ، شرع ، أخذ ، هب ، جعل ، طفق )، وهذه الأفعال لا تدخل (أن) على خبرها.
أفعال الرجاء
مثل : ( عسى ، لعل )، وهذه الأفعال فعلها عادة مضارع، و أفعال المقاربة يجوز أن يدخل على خبرها ( أن)
الجملة الفعلية
1. تتكون الجملة من فعل وفاعل، و أحيانا يدخل عليه المفعول به، أوجار ومجرور أو ظرف زمان أو ظرف مكان أو حال .
2. الفاعل: هو اسم مرفوع يأتي بعد الفعل ليدل على من حدث منه الفعل، و علامة رفع الاسم المفرد وجمع التكسير و جمع المؤنث السالم الضمة، و المثنى علامته الألف، وجمع المذكر السالم والأسماء الخمسة ترفع بالواو .
3. يكون الفعل مفردا اذا جاء في أول الجملة سواء كان الفاعل مفردا أم مثنى أم جمعا .
4. اذا كان الفاعل مؤنثا يؤنث الفعل المضارع بتاء في أوله، والماضي في آخره.
المفعول به : اسم منصوب وقع عليه فعل الفاعل
علامة نصب المفعول به : إذا كان مفردا الفتحة و إذا كان جمع مؤنث سالماً ينصب بالكسرة، و اذا كان مثنى أو جمع مذكر سالماً، أو اسم من الأسماء الخمسة فإنه ينصب بالياء.

الفصل الرابع
أدوات الجر
1- أدوات الجر هي مثل:( من - إلى - في - على والباء واللام).
2- أدوات الجر تدخل على الأسماء فتجرها بالكسرة ـ إذا كان الاسم مفرد
غير ممنوع من الصرف ـ وإذا كان ممنوعاً من الصرف فإنه يجر
بالكسرة وإذا كان الاسم مثنى أو جمع مذكر سالماً، أو اسماً من
أسماء الخمسة فإنه يجر بالياء



الفصل الخامس
إعراب المضاف إليه
1. المضاف إليه اسم يأتي متصلا باسم قبله، يحدد المقصود منه، مثل كتاب القواعد
2. المضاف إليه مجرور بــالإضافة وتحذف أل والتنوين من المضاف إليه

الفصل السادس
الصفة
1- الصفة تصف اسماً قبلها يسمى موصوفا.
2- الصفة تتبع الموصوف في الإعراب و التنكير والتعريف يسمى والإفراد والتثنية والجمع
3- وإذ ا كان الموصوف جامعاً لغير العاقل تكون الصفة مفردة مؤنثة، مثل: قرأت كتباً مفيدة، وهذه مكتبات جديدة


الفصل السابع
إعراب المثنى
1- الاسم المثنى:
يدل على اثنين أو اثنتين بزيادة (ان) أو (ين)
على مفرده نحو:نجح تلميذان-شكر المعلم تلميذين).
إعرابه:
أ-يرفع المثنى بالألف نحو (وصل تلميذان إلى المدرسة).
ب-ينصب المثنى بالياء الساكنة نحو:(قابل المعلم التلميذين).
ج-يجر المثنى بالياء الساكنة نحو(سلم المعلم على التلميذين) .

الفصل الثامن
إعراب جمع المذكر السالم
يرفع جمع المذكر السالم بالواو نحو: (حضر المهندسون إلى الشركة) .
وينصب بالياء نحو: (شكر المدير المهندسين).
ويجر بالياء نحو: (سلمت على المهندسين) .
والنون في آخر جمع المذكر السالم مفتوحة .
حذف ( ن) المثنى والجمع المذكر السالم
تحذف الـ (ن) من المثنى و جمع المذكر السالم عند الإضافة
مثل: (حضر مدرسا الفصل، قابلت مهندسي الشركة ).
إعراب جمع المؤنث السالم
يرفع جمع المؤنث السالم بالضمة مثل : ( حضرت المدرسات إلى الحفل )، و ينصب بالكسرة مثل : ( شاهدت المدرسات في الحفل )، ويجر بالكسرة مثل : ( سلمت على المدرسات ).
إعراب جمع التكسير :
يعرب جمع التكسير كإعراب الاسم المفرد

الفصل التاسع
الفعل الصحيح والفعل المعتل
الفعل الصحيح هو ما ليس في حروفه حرف علة، وعلى العكس منه الفعل المعتل
حروف العلة هي: (الواو – الياء – الألف ).
نصب الفعل المضارع
ينصب الفعل المضارع اذا سبقته أدوات النصب مثل : ( أن – لن – كي – لكي – لام التعليل – حتى ) وينصب بالفتحة إذا لم يكن فعلا من الأفعال الخمسة
جزم الفعل المضارع
يجزم الفعل المضارع إذا سبقته أدوات الجزم مثل : ( لم – لا الناهية – لام الأمر). والمضارع الصحيح الاخر علامة جزمه السكون مثل : ( لم يكتب محمد الدرس).
والفعل المضارع المعتل الآخر علامة جزمه حذف حرف العلة مثل: ( يرمي محمد الكرة > لم يرم محمد الكرة ).
والفعل المضارع الأجوف يجزم بالسكون، و يحذف حرف العلة من وسطه، مثل: ( يقول > لم يقل).
الأفعال الخمسة
هي الأفعال التي تتصل بألف الاثنين وياء المخاطبة و واو الجماعة، وترفع هذه الأفعال بثبوت النون، و تنصب وتجزم بحذف النون.
الضمائر
الضمائر تتصل بالفعل والاسم.
1-الضمائر التي تتصل بالاسم هي :
أ- ياء المتكلم .
ب- كاف المخاطبة و يأتي في الصور
التالية : ( ك) المخاطبة للمفرد المذكر.
( ك ) المخاطبة للمفردة المؤنث.
(كما) لمخاطبة المثنى( مذكرا أو مؤنثا).
( كم ) لمخاطبة جمع المذكر.
( كن ) لمخاطبة جمع المؤنثة.
ج- هاء الغائب و يأتي في الصور
التالية: ( ـه ) ليدل على المفرد المذكر.
(ها ) ليدل على المفرد المؤنث.
(هما) ليدل على المثنى ( مذكرا أو مؤنثا ).
( هم ) ليدل على جمع المذكر.
( هن) ليدل على جمع المؤنث.
2- هذه الضمائر تقع ( مضافا إليه ) عند اتصالها بالاسم.
3- هذه الضمائر تتصل بأدوات الجر مثل: ( عنه – عليه – منك – لنا – بكم ...) .
ضمائر الرفع المتصلة
1- ضمائر الرفع المتصلة بالأفعال هي : ( الـ ( ت ) المتحركة – ألف الاثنين
– واو الجماعة - ياء المخاطبة – نون النسوة ).

ضمائر النصب المتصلة
1- ضمائر النصب المتصلة بالأفعال هي: ( (ي) المتكلم – (نا ) المتكلمين
– (هـ ) الغائب – ضمائر الخطاب : (ك) - (كما) - (كم ) .
2- اذا اتصلت ضمائر النصب بالفعل تعرب مفعولاً به في محل نصب
ضمير الاشارة
يشير إلى الأشياء أو الأشخاص في تحديدها.
أنواع ضمير الإشارة:
( هذا ) يشير إلى المفرد المذكر.
(هذه) تشير إلى المفرد المؤنث.
(هذان) يشير للمثنى المذكر .
( هاتان ) يشير للمثنى المؤنث.
( هؤلاء ) يشير لجمع المذكر وجمع المؤنث
( ذلك ) يشير للمفرد البعيد .
( تلك ) يشير للمفردة البعيدة .
( أولئك) يشير للجمع البعيد .
هذان وهاتان يعربان إعراب المثنى
الاسم المعرف بـ (ال) بعد اسم الاشارة يتبعه في إعرابه
الضمائر الموصولة
الضمائر الموصولة هي :
(الذي) يستعمل للمفرد المذكر
(التي ) تستعمل للمفردة المؤنثة
( اللذان) يستعمل للمثنى المذكر
( الذين ) يستعمل لجمع المذكر
(اللاتي ) تستعمل لجمع المؤنث
( اللائي ) يستعمل لجمع المؤنث
وتأتي الأفعال بعدها مطابقة في :
( التذكير - التأنيث – الإفراد – التثنية – الجمع ) .
(من ) تستعمل للعاقل
( ما ) تستعمل لغير العاقل
( اللذان ) و ( اللتان) تعربان إعراب المثنى.
النسب
هي زيادة ياء مشددة مكسور ما قبلها على آخر الاسم المنسوب إليه مثل: (باكستاني )، وتحذف تاء التأنيث من آخر الاسم عند النسبة إليه، وكذلك الألف إذا كانت رابعة فأكثر مثل: ( مكي – أمريكي )
أنواع الخبر
خبر المبتدأ ثلاثة أنواع:
1- اسم مفرد مثل: ( العلم نافع ).
2- جملة اسمية مثل: ( الإسلام خيره كثير)
3- جملة فعلية مثل: ( المعلمان يشرحان الدرس).
تقدم الخبر على المبتدأ وجوباً
1- إذا كان الخبر شبه جملة وكان المبتدأ نكرة مثل: (في البيت ضيف )،
( فوق الشجرة عصفور).
2- اذا كان الخبر أداة استفهام مثل: ( أين محمد؟)
3- اذا كان في المبتدأ ضمير يعود على الخبر مثل : (للإسلام دعاته).
النواسخ
1- من النواسخ : ( كان – أصبح – مازال – أمسى- صار - ليس- مادام).
2- وهي تدخل على الجملة الاسمية فترفع الاسم وتنصب الخبر.
3- أما أن وأخواتها فعلى العكس من كان و أخواتها، فهي تنصب الاسم وترفع الخبر.
4- و أخوات إن هي: ( إن - ليت – لعل – لكن – كأن – أن ).
5- تكسر همزة إن في مواضع منها : إذا وقعت في أول الكلام وبعد حيث وبعد القول وفي أول جملة جواب القسم و في أول جملة الحال وفي جملة الصلة و إذا وقعت بعد ألا الاستفهامية مثل : قوله تعالى : (ألا إنهم هم السفهاء).
اتصال ما الكافة بان و أخواتها
إذا اتصلت ما الكافة بإن أو إحدى أخواتها تكفها عن العمل مثل : ( إنما ، لعلما ، لكنما ، كأنما )، ويستثنى من هذه الأدوات ليت .
معاني أخوات كان
كان : تعني حدوث الخبر في الماضي.
أصبح : تعني حدوث الخبر في الصباح .
أضحى : تفيد حدوث الخبر في الضحى .
أمسى : تعني حدوث الخبر في المساء.
صار : تعني تحويل الخبر من حال الى حال .
ليس: تعني نفي الخبر .
مادام : تفيد دوام الخبر .
مازال : تفيد استمرار الخبر .
ليس ومادام جامدة لا تتصرف
ومازال يأتي منها المضارع فقط
وأخوات كان الباقية تتصرف تصرفا تاما

أنواع الصفة
الصفة ثلاثة أنواع وهي مثل الخبر :
أ- مفردة.
ب- جملة .
ج- شبه جملة.
واذا أتت الصفة جملة أو شبه جملة أصبح الموصوف نكرة
الأسماء الخمسة
1- الأسماء الخمسة هي: (أب – أخ – حم – ذو – فو ).
2- شروط إعرابها بالحروف :
أ- أن تكون بلفظ المفرد
ب- أن تكون مضافة لغير (ي) المتكلم
3- إعرابها: ترفع بالواو وتنصب بالألف وتجر بالياء
4- وإذا ثنيت أعربت إعراب المثنى وإذا جمعت أعربت إعراب الجمع.
التمييز
1- التَّميز اسم نكرة يوضح المراد مما جاء قبله في الجملة، مثل :( بعت كيس قطنٍ).
2- يأتي التمييز منصوبا ما لم يكن مضافا أو مسبوقا بحرف جر.
الحال
1- الحال هو اسم نكرة منصوب يبين حالة اسم معرفة جاء قبله في الجملة.
2- صاحب الحال قد يكون الفاعل أو المفعول به، الحال يطابق صاحب الحال
في : ( التذكير و التأنيث، وفي الإفراد، والتثنية والجمع ).
3- أنواع الحال كالخبر:
أ- مفرد: ( وصلت البنتان مسرعتين ).
ب‌- جملة اسمية:( دخل العرب اسبانيا وهم ينشرون الإسلام.
جملة فعلية: ( وقف المعلم يشرح الدرس أمام التلاميذ ).
ج- شبه جملة: جار ومجرور ( تركت ولدي في البيت).
شبه جملة ظرف ( رأيت الطيور فوق الأشجار).
4- الحال الجملة :
أ‌- صاحبه معرفة.
ب‌- يشتمل على رابط يربطه بصاحب الحال، وقد يكون هذا الرابط الواو أو ضمير متصل، أو الواو والضمير معا .
العدد
1- تذكيره و تأنيثه :
أ‌- العدد (2،1) يطابقان المعدود على أنهما نعت (صفة ) مثل : ( حضر رجل واحد وامرأتان اثنتان ).
ب‌- العدد من (9،3) يأتي، العدد عكس المعدود سواء كان العدد مفردا مثل: ( وصل ثلاثة موظفين وثلاث موظفات )، أم مركبا مثل: ( نجح أربعة عشر طالبا و أربع عشرة تلميذة ) أم معطوفا عليه مثل : ( في الصف ثلاثة وعشرون تلميذة )
ج- العدد (10 ) يأتي عكس المعدود ان كان مفردا مثل: ( يعمل في الشركة عشرة موظفين وعشر موظفات )، ويطابق المعدود إذا كان أحد قسميه العدد المركب مثل : ( نجح ثلاثة عشر تلميذا، و ثلاث عشرة تلميذة).
د- العدد ( 11، 12) يطابقان المعدود تذكيرا و تأنيثا مثل : ( رايت أحد عشر ولدا وإحدى عشرة طفلة في الحديقة )، ( نجح اثنا عشر تلميذا واثنتا عشرة تلميذة ).
هـ - ألفاظ العقود ( 20 إلى 90 ) والعددان ( 100، 1000) ومضاعفاتهما تأتي في صورة واحدة مثل : ( نجح ثلاثون تلميذا ) ( نجحت ثلاثون تلميذة ) ( في المدرسة مئة تلميذ ) ( في المدرسة مئة تلميذة ). و – تمييز الأعداد (3 إلى 10 ) يكون جمعا مجرورا بالإضافة، مثل: عندي أربعة أقلام .
ز- وتمييز الأعداد ( 11 الى 99 ) يكون مفردا منصوبا مثل: ( قرأت في الكتاب خمسة عشر درسا ).
ح- تمييز العددين مئة و ألف ومضاعفاتهما يكون مفردا مجرورا بالاضافة مثل : ( أعطيت الفقير مئة ريال) ( اشترت المكتبة ثلاثة آلاف كتاب ) . صوغ العدد على وزن فاعل للدلاة على الترتي
1- يصاغ من العدد ( 2 الى 10) صفة على وزن فاعل للدلالة على الترتيب
2- صيغة فاعل :
أ- إذا كان العدد مركبا أو معطوفا يصاغ من جزئه الأول مثل : ( الخامس عشر ).
ب- يطابق العدد المعدود في التذكير و التأنيث مثل: (قرأت الصفحة الرابعة من المجلد الثالث).
ج- يعرب حسب موقعه في الجملة
د- إذا ضمت صيغة فاعل إلى عشر أو عشرة يصبح العدد مركبا، و يبنى العدد المركب على فتح جزئيه .
بناء الفعل للمجهول ونائب الفاعل
3- يبنى الفعل الماضي للمجهول بضم أوله وكسر ما قبل آخره و إذا كان ما قبل آخره ألفا قلبت ياء مثل : ( كسر ، قيل )
4- يبنى الفعل المضارع للمجهول بضم أوله وفتح ما قبل آخره، وإذا كان آخره ياءً أو واواً قلبتا ألفا مثل : ( يكتب ، يقال ، يحكى )
5- عند بناء الفعل الماضي أو المضارع للمجهول يحذف الفاعل و يصبح المفعول به نائبا عنه مرفوعا
6- يؤنث الفعل مع نائب الفاعل إذا كان نائب الفاعل اسما مؤنثا، أو جمع تكسير لغير العاقل مثل : (سجلت التلميذة في الكلية )،( وزعت الكتب على التلاميذ)،

ظرف الزمان وظرف المكان
1- ظرف الزمان : اسم منصوب يدل على زمن حدوث الفعل مثل:(صباحا )
ظرف المكان : اسم منصوب يدل على مكان وقوع الفعل مثل:(غرب،أمام ).
المبني
1- المبني هو الحرف الأخير من الكلمة، أي يأخذ شكلا واحدا مهما تغير موقعه الاعرابي .
2- المبنيات هي : الأدوات والضمائر بعد الظروف مثل : ( حيث ، أمس ، الآن )، والأعداد المركبة من :( 11 إلى 19) وهي تبنى على فتح الجزئين ما عدا ( اثنا عشر و اثنتا عشرة ) فالجزء الأول منها يعرب إعراب المثنى والجزء الثاني يبنى على الفتح .
3- الأفعال المبنية هي : الفعل الماضي، والفعل الأمر، و الفعل المضارع، يبنى في حالتين :
أ- إذا اتصلت به نون النسوة مثل : ( يكتبن )
ب- إذا اتصلت به نون التوكيد اتصالا مباشرا مثل:(لتجتهدن).
4- والفعل المضارع يبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد، وإذا اتصلت به نون النسوة يبنى على السكون، ونون النسوة تعتبر ضميرا، ونون التوكيد حرف .
البدل
1- البدل اسم تابع في الاعراب لما قبله، وهو المقصود بالحكم، و يذكر متبوعه تمهيدا له
2- البدل أنواع أشهرها :
أ‌- بدل المطابقة مثل : ( أمير المؤمنين عمر ) .
ب- بدل جزء من كل وهو يكون جزءا من المبدل منه
ج- بدل الاشتمال: ويكون من مشتملات المبدل منه
مثل : ( أعجبني الرجل صدقه ).
3- يكون في بدل بعض من كل وبدل الاشتمال ضمير يعود على المبدل منه ويطابقه مثل: ( شربت كوب الشاي نصفه )،( أعجبني الحديقة أزهارها).

المفعولات
المفعول المطلق
وهو مصدر منصوب يأتي من حروف الفعل الماضي لتأكيد الفعل
المفعول لأجله
وهو مصدر منصوب أو مجرور باللام يأتي بعد الفعل لبيان سبب حدوثه
المفعول معه
وهو يدل على المصاحبة و يأتي بعد واو المعية مثل: ( سرت والبحر).
الممنوع من الصرف
1- هو الممنوع من التنوين
2- شروط الممنوع من الصرف :
أ- أن يكون مؤنثا مثل : ( فاطمة)
ب- منتهيا بألف ونون مثل: ( شعبان)
ج- على وزن فعل مثل : ( عمر )
د- أعجمي مثل: ( رمسيس ، لندن ).
هـ- شبيه بالفعل مثل: ( أنور ، ينبع ).
و- مركبا تركيبا مزجيا مثل: ( بعلبك ).
ز- أن يكون مختوما بألف التأنيث المقصورة مثل: ( سلمى) .
ح- أن يكون مختوما بألف التأنيث الممدودة مثل: ( علياء ).
ط- على صيغة منتهى الجموع مثل:(مساجد ، مصابيح).
ي- إذا كان على وزن أفعل مثل: (أحسن).
ك – إذا كان على وزن فعلان مثل : (غضبان) .
ل- أن يكون العدد على وزن فعال مثل:( ثلاث رباع).
م- أن يكون العدد على وزن مفعل مثل: ( مثنى ، مثلث).
3- يرفع بالضمة ويجر وينصب بالفتحة ، ويجر بالكسرة في حالتين إذا كان معرفا بأل و إذا كان مضافا
المقصور والمنقوص والممدود
المقصور : هو اسم معرب آخره ألف لازمة مثل : (ليلى ).
المنقوص : هو اسم معرب آخره ياء لازمة مثل : ( محامي )، تحذف الياء
من آخر المنقوص في غير حالة النصب إذا لم يكن معرفا بأل أو مضافا
الممدود : هو اسم معرب آخره ألف زائدة بعدها همزة مثل : (بكاء ) ويرفع
بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالكسرة ما لم يكن ممنوعا من الصرف
مثل: ( استجاب القاضي لنداء المظلوم ).
المستثنى
الاستثناء : هو اسم يأتي بعد أداة الاستثناء مخالفا في الحكم لما قبله و يكون واجب النصب إذا ذكر المستثنى منه ولم يسبق الجملة نفي ومن أدوات الاستثناء :( سوى ، إلا ، ماعدا ، ما خلى ) ويكون المستثنى بغير و سوى مجرورا بالإضافة .
المستثنى بإلا له ثلاث حالات وهي :وجوب النصب على الاستثناء إذا كان الأسلوب تاما مثبتا مثل: (نجح التلاميذ إلا تلميذا )
جواز النصب على الاستثناء أو الإتباع عل أنه بدل، إذا كان الأسلوب تاما منفيا مثل :( ما حضر التلاميذ الا تلميذا أو تلميذ ).
حسب موقعه في الجملة اذا كان الأسلوب ناقصا مثل: ( ما اشتريت الا سيارة)
للمستثنى بخلا وعدا حالتان: وجوب النصب على أنه مفعول به إذا كان فيها ما مثل: ( ما عدا ، ماخلا)
جواز النصب والجر اذا لم تسبقا بما مثل : ( عدا ، خلا).
يجوز في المستثنى بـ (حاشا) النصب أو الجر.
العطف
1- حروف العطف هي: ( الواو ، الفاء ، ثم ، أو ، لا ، بل ، لكن ).
2- العطف هو أن تتبع كلمة في علامة اعرابها كلمة أخرى قبلها باستعمال
أحد حروف العطف ويسمى ما بعد حروف العطف معطوفا وما قبله
معطوفا عليه ويكون العطف في الأسماء و الأفعال
3- معاني حروف العطف :
الواو : تعني الجمع.
الفاء : تعني الترتيب .
ثم : تعني التراخي.
لكن : تعني الاستدراك.
بل : تعني الإضراب.
النفي
1- أدوات نفي الجملة الفعلية : ( لا ، لن ، لم ).
2- ادوات نفي الجملة الاسمية : ( ليس).
3- أدوات نفي الجملة الاسمية والفعلية : ( ما)
لا النافية للجنس
وهي تعمل عمل إنَّ وأخواتها، و يجب أن يكون اسمها نكرة متصلا بها و الا يدخل عليها حرف جر، و ينصب اسمها إذا كان مضافا مثل : ( لا عابد ربه محروم من رضا الله )، أو شبيها بالمضاف مثل: ( لا فاهما الدرس مخطئ في اجابته) يبنى اسمها على ما ينصب به إذا كان مفردا مثل ( لا منافق محبوب ) مبني على الفتح ( لا موظفين في الشركة الان ) مبني على الياء ، لا تعمل لا النافية للجنس عمل ان في الحلات التالية
أ – اذا جاء اسمها معرفة مثل: ( لا المنزل فاره)
ب- اذا فصل بينها وبين اسمها مثل : ( لا في المصنع مهندس ).
ج- اذا دخلت عليها أداة مثل : ( يكسب الأصدقاء من يعاملهم بلا حقد ).
التوكيد
1- اسم ياتي بعد اسم اخر لتقوية معناه، و يسمى الاسم الأول مؤكدا والثاني توكيدا.
2- يتبع التوكيد المؤكد في إعرابه و يتصل به ضمير يعود على المؤكد مثل:
( سلمت على الضيوف جميعهم ).
3- من أدوات التوكيد : ( كل ، جميع، نفس، عين ، كلتا ، كلا)
المنادى
1- اسم يذكر بعد أداة النداء لتنبيهه و استدعائه .
2- أدوات النداء هي : ( الألف ، الياء ، أيا ، هيا ).
3- إذا أريد نداء اسم فيه (ال) أتي قبله بـ ( أيها ) للمذكر و ( أيتها ) للمؤنث.
4- إعراب المنادى: ينصب المنادى إذا كان مضافا، أو شبيها بالمضاف، أو نكرة غير مقصودة مثل : ( يا عبد الله أقبل ، يا راكب الدراجة تمهل ) يبنى المنادى على ما يرفع به إذا كان علما مفردا أو نكرة مقصودة مثل : ( يا محمد اجتهد).

اسلوب التعجب
التعجب هو التعبير بدهشة بصفة في شيء ما وصيغة التعجب، ما أفعله أفعل به تصاغ هاتان الصيغتان من الفعل مباشرة إذا كان ثلاثيا مبنيا للمعلوم تاما، ليس الوصف منه على وزن أفعل الذي مؤنثه فعلاء مثل: ( ما أجمل السماء وقت الغروب أو أجمل بالسماء). إذا لم تتوفر هذه الشروط في الفعل تعجبنا منه الإتيان بصيغة التعجب من فعل آخر مساعد مستوفٍ للشروط، و جئنا بعده بمصدر الفعل صريحا أو مؤولا مثل : ( ما أروع انتصار الجيش على الأعداء )، أما إذا كان الفعل مبنيا للمجهول أو منفيا توصلنا إلى التعجب منه بالطريقة السابقة، وجئنا بمصدر مؤول فقط بعد صيغة التعجب مثل : ( ما أجمل أن يقال الحق وما أضر الا يصدق الموظف).
خوالف المدح والذم
1- خوالف المدح هي : نعم وحبذا .
2- خوالف الذم هي : بئس ولا حبذا .
3- يطابق الممدوح والمذموم المخصوص بهما.
4- يجوز أن تلحق تاء التأنيث بـ ( نعم و بئس ) إذا كان الممدوح أوالمذموم ظاهرا مؤنثا مثل : ( نعمت وبئست).
5- تلزم حبذا صورة واحدة مع المفرد والمثنى والجمع والمذكر و المؤنث






رقم الإيداع
9288/1431

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق