الاثنين، 9 يناير 2012

هدف الفلسفة
هدف العلوم الطبيعية هو معرفة القوانين الطبيعية وتسخيرها لخدمة الإنسان ورفاهيته ، والهدف من الفلسفة الوصول للحقيقة الكلية للوجود . وذلك أن العلوم الطبيعية موضوعها البعد المادي من الإنسان فموضوعها البعد الروحي من الإنسان فلذلك تبحث في عالم الذر ،وعالم البرزخ والعالم الأخروي وليس في خلق الرحمن من تفاوت لأن خالقه الله وحده .
المسائل الفلسفية
تنتزع المسائل الفلسفية من مسائل العلوم أي يقوم العقل بتكوين مفهوم كلي لمجموعة من الأشياء بعد أن يميز بين صفاتها المشتركة ثم تنشي من هذه الصفات المشتركة مفهوما ذهنيا كليا يصدق على جميع هذه المجموعة ،فالإنسانية مفهوم منتزع من الصفات المشتركة التي تجمع بين أفراد البشر .
الفلسفة تحاول أن تنتقل من الأثر إلى المؤثر ،فالفلسفة تمثل البعد الأعمق للحقيقة العلمية وبالتالي تكون الفلسفة البعد المكمل للحقائق ،فالعلم والفلسفة يكونان صورة واحدة للعالم منسجمة متدرجة للحقيقة من المادي المحسوس إلى الباطن المجرد فالفلسفة تنتقل من الظاهر العلمي إلى الباطن الفلسفي .
الرؤية التكاملية بين العلم والفلسفة
الفلسفة تبدأ من حيث انتهى العلم، فالفلسفة تكشف استقلالا تام عن الفكر فليس الفكر جزءاً من الواقعية المادية لهذا العالم والفكر ليس له تأثير في الواقع كما هو، وقد يصعب التخلص من تأثيرات الواقع على المفكر والفكر مستقل عن الواقع وليس جزء منه ، والفكر ينطلق من المسلمات العقلية الضرورية للفكر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق