السبت، 7 يناير 2012

التناسل:
هدف الجنس الولادة والشهوة والتناسل يحدث بالجماع والجماع يحدث عند التخيل وإثارة الحواس والملامسة فينتصب الإحليل ويتبلل المهبل ويتمدد. ولا يتم التناسل إلا بتقليح الحيوان المنوي للبويضة والبويضة تنزل كل شهر وتنتج الخصيتان المني ، والمني سائل تفرزه الحويصلات المنوية وغدة الموثة (البروستات) وغدة كوبر ويصل الحيوان المنوي في أعلى أنبوب فلوب ويخترق غشاء البويضة ويدخل الجبلة ويدخل ارحم بعد أسبوع وتكون البويضة تحولت إلى كرة وتمتلئ الكرة سائلا وتقوم الخلايا على سطحه ويتعلق الجنين الصغير ببطانة الرحم، وإذا لم تلقح البويضة الناضجة فالبطانة تطرح مع الحيض الذي يحدث كل 28 يوما. ويستمر التبويض الشهري عند المرأة من سن البلوغ حوالي الثانية عشرة من العمر إلى سن اليأس في منتصف الأربعينات وهي المدة التي ينتج فيها المبيض ما لا يزيد عن 500 بويضة تقريبا.
الرجل يقذف في المرة الواحدة 250 مليون حيوان منوي لكن بعض المئات فقط من هذه الخلايا الضفدعية الشكل الدقيقة الرأس الطويلة الرأس تصل إلى البويضة في أعلى أنبوب فالوب ولا يدخل البويضة إلا حيوان منوي واحد لتكون الملاقحة القابلة للحياة وبعد أن يخترق الحيوان المنوي غشاء البويضة ويدخل الجيلة ويفقد ذيله وقسمه الأوسط ويزداد حجم الرأس الذي يعرف عندئذ بطليعة نواة الذكر وتطرأ على نواة البويضة حمائلة ثم تتحد طليعتا النواة معا ، فيتم التلقيح عندئذ وتبدأ اللاحقة بالانقسام إلى عدد من الخلايا نازلة إلى أنبوب فلوب ثم تنزل إلى الرحم تتم هذه الرحلة خلال أسبوع تقريبا وتكون البويضة الملحقة قد تحولت إلى كرة من 32 أو 64 خلية ثم تمتلئ الكرة سائلا تعوم على سطحه الخلايا وفي هذه المرحلة من النمو يتعلق الجنين الصغير المسمى كيس الجرثومة ببطانة الرحم.
الحمل:
الحمل هو فترة التسعة أشهر التي تتحول فيها خلية إلى بشر ويبدأ الحمل بعد توقف الحيض ويحصل خلال الأسابيع الأربعين من الحمل ازدياد في حجم الثديين بسبب النشاط الهرموني وازدياد كمية الدم في الجسم استعدادا للولادة وزيادة في اصطباغ الجلد مع اسوداد في المنطقة المحيطة بحلمة الثدي ابتداء من الأسبوع الرابع عشر ، وتبدأ المرأة تشعر بالغثيان من الأسبوع الرابع بسبب التغيرات الهرمونية التي يحدثها الحمل ونقص في الفيتامين B والهبوط الفجائي في ضغط الدم لدى النهوض من اليوم صباحا والضغط الداخلي على الرحم المتضخم ولا تدوم هذه الحالة أكثر من ثلاثة أشهر.
ويزداد وزن الحامل ما بين 8 إلى 9 كغم ، وتشكو الحامل آلام في الظهر وتنتابها رغبة في التبويل وسبب ذلك ضغط الرحم على المثانة وتتعرض للإمساك الذي سببه الضغط على الأمعاء ويمكن تفادي ذلك بتناول الخضار والفاكهة.
والجنين يحتاج كثير من الحديد ليكون خلايا دمه الحمراء ، وتشعر الحامل بحركة الجنين ما بين الأسبوع الثامن عشر والأسبوع العشرين ، ومنذ الأسبوع السابع تسمع نبضات قلب الجنين بالسماعة وفي الأسبوع الثلاثين يتقلب الجنين فيصبح رأسه أسفل ، فإذا لم ينقلب يقلبه الطبيب وتصبح الولادة وشيكة بعد أربعين أسبوعا.
الولادة :
الولادة عبارة عن بدء حياة جديدة في الخارج تتم في نهاية مرحلة الحمل بعد المخاض. وهناك علامات تدل على قرب ابتداء المخاض أو أنه قد بدأ فعلا مثل تقلصات الرحم التي تبدأ تدريجيا من حيث تواترها وشدتها وهذه التقلصات تبدو إيقاعية ومزعجة جدا.
يبدأ الرحم بالتقلص تقلصا شديدا فيتمدد عنق الرحم أولا ثم المهبل وتمتد هذه المرحلة من الساعتين إلى العشرين ساعة ، ونهايتها تبدأ بتمزق الغشاء المخاطي المحيط مباشرة بالجنين وتدفق السائل الذي يقي الجنين ويصاحب ذلك استفراغ طفيف وذلك لمدة ثانية من المخاض إلى ساعتين ، وقد تكون التقلصات الرحمية سريعة بمعدل مرة كل دقيقة أو دقيقتين وتدوم كل منها 60 ثانية وعلى الأم أن تدفع تسهيلا لانحدار رأس الطفل من عنق الرحم إلى الممر المهبلي الذي يكون قد تمدد وهذه هي المرحلة الفعلية للولادة وإذا كانت الولادة طبيعية يبرز الرأس أولا ويتجه اتجاها يسهل خروج الكتفين ثم ينزلق باقي الجسد إلى الخارج بسرعة فيقوم المولد أو القابلة بقلب الطفل رأسا على عقب بحيث يسيل من فمه وقناته التنفسية العليا ما يكون قد علق بهما من مخاط أو سائل ويتنفس الطفل أول تنفس له ويصرخ أول صرخة ويعقد حبل السرة قريبا من جسمه حيث يقطع دون أن يسبب ذلك أي ألم.
والمرحلة الأخيرة تبدأ بعد الولادة بخمس عشرة دقيقة وهي تشمل انتزاع المشيمة وما تبقى من حبل السرة بدون ألم ويجب فحص المشيمة للتأكد من كمالها لأن بقاء شيء منها يسبب نزيفا.
وتشعر الحامل بشيء من ألم المخاض مما يجعلها تحتاج إلى مسكن لتخدر القناة العجزية بين السحايا والفقار وتخدر أعصاب الرحم وهذا التخدير لا يعطي في مراحل المخاض المتأخرة لأنه قد يضر التنفس عند الطفل بعد الولادة ولا حاجة إلى التخدير في الولادة الطبيعية والأم إذا كانت مسترخية وغير متوترة لا تشعر بالألم إلا قليلا. التوليد الطبيعي يعتمد على التشجيع وتبديد المخاوف التي تنتابها بالنسبة لعملية الولادة وأخذ نفس عميق يخفف من حدة الألم وتزيح الألم. الولادة العسيرة نادرة وتكون الولادة عسيرة بخروج رجلي الوليد أو عجزه أولا أو كان حوض الأم صغير جدا والمخاض الاصطناعي يتم بشق أسفل البطن لإخراج الطفل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق