الاثنين، 9 يناير 2012

المشكلات الفلسفية
العالم هل هو قديم أو حادث؟
الاتجاه المادي الصرف يرى أن العالم المادي أزلي أبدي بجواهره وأعراضه تسيره قوانين ذاتية آلية والعالم غير مخلوق ولا وجود للخالق أصلاً فلا شيء من العدم ويسمى الإتجاه المادي بالدهرية ،والزندقة وهذا الاتجاه يقول بالقدم الذاتي والزماني أما الاتجاه الثاني ،فيقول بالقدم الزماني والحدوث الذاتي أي أن الكون موجود مع الله تعالى وأما الاتجاه الثالث فيقول بالحدوث الذاتي والزماني أي أن الله خلق العالم من العدم فالله سابق للكون ،وخالقة وهو الذي أوجده بعد أن لم يكن شيئا مذكورا وهذا مذهب أهل الإبداع والاختراع والقائلين بالإيجاد المنفصل وبالخلق من العدم . والعالم هو ما سوى الله ذاته وصفاته والعالم حادث أي خلقه الله من العدم .
العالم حادث والحادث لا بد له من محدث ، وإنكار حدوث العالم يلزم عنه أنه لا صانع له .
إن الله خلق الكون من العدم والعدم ليس ذات فلو كان العدم ذات لأصبح نسخة من المادة القديمة والقديم لا يسبقه العدم ،والمعدوم ليس شيء ولا ذاتا ولا جوهرا ولا عرضا وفكرة العدم تفترض الزمان ،والزمان حادث والمحدث متقدم على الحادث وعلى الزمان ،والمكان وهما حادثان والله هو الأول ولم يكن معه شيء أي سبحانه كان ولا عالم معه ثم كان ومعه عالم .
العدم بالنسبة لإرادة الله ممكنا إذ لو كان ممتنعا لاستحال وجوده أصلا والعالم لم يزل ممكن الحدوث والله وحده هو واجب الوجود والعالم ممكن لا واجب ،ولا ممتع ومعنى ممكن أي أن الله على كل شيء قدير .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق