السبت، 7 يناير 2012

نظم الاتصالات:
تسمح لنا نظم الاتصالات بالتحدث مع الآخرين ورؤيتهم وسماعهم مباشرة في أي مكان من العالم.
أنظمة الاتصالات كلها تحول الخطاب والصور والكتابة إلى إشارات كهربية ترسلها لاحقا عبر الأسلاك أو عبر الهواء أو الفضاء على شكل إشارات لاسلكية وهذه تنقل بسرعة عالية ويتم تلقيها مباشرة تقريبا لتحول مجددا إلى خطاب وصور أو كتابات. تطورت وسائل الاتصال باختراع قمر الاتصال الصناعي إبان العام 1960م. تسمح الألياف البصرية بتحسين نوعية اتصالاتنا.
المذياع:
المذياع مهم جدا في السفر جوا إذ يستعمله الطيارون ومراقب الخطوط الجوية بالتكلم إلى أي كان ويعتمد المذياع على الموجات اللاسلكية وهي إشعاعات غير مرئية تشبه إشعاعات الضوء وتتحرك في الجو أو في الفضاء بسرعة الضوء 300 ألف كم في الثانية ، من يستعمل المذياع يتحدث عبر مذياع يحول الصوت إلى إشارات كهربية ويحول جهاز الإرسال الإشارات الكهربية إلى موجات لاسلكية تدخل إلى جهاز المذياع أو اللاقط في هوائي الجهاز وتتحول الموجات اللاسلكية مجددا إلى إشارات كهربية ويحولها بالتالي جهاز المذياع إلى صوت يخرج عبر مكبرات الصوت، كل محطة مذياع تبث على تردد خاص هو نسبة ذبذبة الموجات اللا سلكية . يركز الجهاز على هذا التردد لالتقاط هذه الموجات اللاسلكية وليس غيرها.
التلفاز:
يعمل التلفاز من خلال إرسال صور جامدة منفصلة بمشهد ما مرات كثيرة في الثانية عبر سلك أو موجات لاسلكية إلى لاقط يظهر اللاقط الصور على شاشة وبما أنها تمر بسرعة كبيرة تبدو الصورة وكأنها تتحرك كما يمر الصوت عبر السلك أو المذياع.
تنتج الكاميرا التلفازية الصورة فالعدسة في الكاميرا تكون صورة مشهد على صفحة حساسة تجاه الضوء ، وفي جزء من الثانية تجزئ الدارات الإلكترونية في الكاميرا الصورة إلى مئات الخطوط الأفقية ويتألف كل خط من نقاط ضوئية صغيرة بعضها ساطع وبعضها باهت تتحول هذه النقاط إلى إشارات كهربية تنقل عبر المذياع أو السلك إلى الجهاز التلفازي في المنزل ، تبث المحطة التلفازية إلى المنازل إما عبر سواري تلفازية طويلة أو عبر الأقمار الصناعية المنتشرة فوق الكرة الأرضية يلتقط الهوائي الموجات اللاسلكية ، وينقل التلفاز الكابلي عبر أسلاك طويلة في كابل إلى المنزل. وفي جهاز التلفاز توجه إشارات كهربية من الهوائي أو الكابل حزمة إلكترونية داخل الشاشة وتضئ الشاشة ما أن تمر بها الحزمة فتخط هذه تاليا الخطوط بنقاطها الساطعة والباهتة فتنتج صورة عن المشهد.
الهاتف(المسرة):
المسرة آلة تستعمل لإجراء اتصال خاص وآني بالغير وبمجرد طلب الرقم نستطيع التكلم مع الغير. تصل معدات آلية شخصية ببعضهما عبر الخطوط الهاتفية، آلية الترقيم في الهاتف المتصل ترسل إشارات كهربية عبر سلك في الخط إلى مركز الهاتف المحلي (السنترال) حيث تتصل خطوط المنطقة كلها أيضا وتختار مبدلات المركز خطا لدى مركز الشخص الآخر ويرسل المركز الاتصال إلى هاتف الآخرين فتنطلق عبر خطهم فتجعل هاتفهم يرن فيرفعون السماعة ويجيبون عندما يتكلم الشخص يحول مذياع في السماعة الصوت إلى إشارات كهربية تتدفق عبر الأسلاك بسرعة لتصل إلى مكبرات الصوت في سماعة الهاتف الآخر الذي ينتج صوت الشخص ، اخترع الهاتف الأمريكي إلكسندر غراهام بل في العام 1876م.
رقم الهاتف يتألف من قسمين هما رقم المركز ورقم الشخص ، قد يكون ضروريا طلب رمز المنطقة عند الاتصال من مسافة بعيدة. وربما الرمز الدولي، ذلك لأن الاتصال يمر عبر مراكز هاتفية عديدة ويجب أن تكون هذه المراكز مرتبطة بخطوط تستخدم الموجات الميكروية وهي نوع من الموجات اللاسلكية أو بأقمار اتصالات صناعية .
أقمار الاتصال الصناعية:
وهي تتلقى الإشارات اللاسلكية من المحطات الأرضية وترسلها إلى محطات أخرى وبهذه الطريقة يمكن إرسال الاتصالات الهاتفية والبرامج التلفازية إلى أنحاء الأرض كلها، ترسل كذلك أقمار البث المباشر الصناعية البرامج التلفازية مباشرة إلى المنازل على الأرض.
الألياف البصرية:
ينتج الليزر حزمة ضوئية يتلقاها لاقط خاص يحولها إلى إشارات كهربائية تذهب إلى أجزاء الهاتف والتلفزة والحواسب ، تنقل حزمة الضوء عبر ألياف رقيقة من الزجاج النقي ويسمى هذا النظام الألياف البصرية وبواسطتها تستطيع حزم الضوء إرسال كميات ضخمة من المعلومات ، أكثر من الموجات اللاسلكية والأسلاك يستطيع ليف واحد نقل آلاف الاتصالات الهاتفية.
الليزر:
ينتج الليزر حزما ضوئية رقيقة وقوية جدا أو إشعاعات حرارية، يختلف ضوء الليزر عن الضوء العادي فموجات الطاقة في أشعة الليزر تتحرك سوية ولكن في الضوء العادي تتفرق الموجات ما يضعف طاقة الضوء. إن الطاقة في حزم الليزر تجعل الليزر مهما في القطع والإلحام بدقة متناهية ويستخدم في الطب ولا سيما في جراحة العين. وفي وسائل الاتصال يمكن استخدام حزم الليزر لنقل كميات هائلة من المعلومات عبر الألياف البصرية. تحتوي الاسطوانات المدمجة وأجهزة الفيديو على ليزر لإصدار الصوت والتسجيلات كذلك تستخدم الحاسوبات الضخمة الليزر لتخزين المعلومات وطبعها ويستخدم الليزر لإنتاج المصورات التجسيمية.
خدمات البريد:
البريد مؤسسة تقوم بإرسال الرسائل بكل أنواعها بواسطة المواصلات بأنواعها والآن حل البريد الإلكتروني بدلا من البريد في إرسال الرسائل الكلامية أما العينية فتنقل عادة بالبريد العادي.
البريد الإلكتروني هو أسلوب سريع يسهل الاتصال عبر النظام الشبكي ويكون باستخدام الهاتف ويمكن الربط بين حاسوبان في أماكن مختلفة ويمكن ربط حاسوب منزلي بشبكة حاسوبات بواسطة مودم ، وهي آلة ترسل وتتلقى الإشارات من الحاسوب عبر الأسلاك الهاتفية ، ويرتبط هذا النظام بقاعدة البيانات التي تؤمن المعلومات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق