السبت، 7 يناير 2012

الرقص:
بدأ الرقص مع بداية وجود الإنسان على الأرض والرقص يختلف من شعب وآخر ومنطقة وأخرى فضلا عندنا في الوطن العربي يختلف الرقص من بلد إلى بلد ناهيك عن العالم كله.
الرقص لغة يتكلم فيها جميع الجسد عما في النفس مثله مثل الفنون الأخرى ، والفنون تختلف وسيلة التعبير إنما المعبر عنه هو مشاعر النفس والرقص يتطور باختراع رقصات جديدة ، ويبلغ الرقص قمته في الباليه إذ يصبح لغة فكل إيماءة لها معناها وجاء الرقص الحديث وتحرر من الخطوات والتدريبات الرسمية وأصبح الرقص عبارة عن حركات تعبر عن مشاعر الراقص.
الموسيقى:
الموسيقى فن صوتي جميل أنه يمتع الإنسان لمجرد سماعه فالغناء صوت الكلام المنغم أما الموسيقى فهو صوت جميل صادر من آلة موسيقية وآلات موسيقية وترية أو نفخية أو طبل ، وقد تطورت الآلات الموسيقية إذا أصبحت إلكترونية.
يتطلب تعلم العزف على آلة موسيقية سنوات من التدريب بالإضافة إلى تدريب عضلات معينة ، ويجب تعلم قراءة الموسيقى والإلمام بنظرية الموسيقى.
تتألف الموسيقى من أربعة عناصر:
1- اللحن: نغم.
2- التوافق : هو نوتتين أو أكثر تعزف في وقت واحد.
3- الطباق: هو عزف أكثر من لحن معا أو غناء نفس الألحان لبعض الوقت منفردة.
4- الإيقاع: هو الطريقة التي تربط النوتات في الوقت.
الأوركسترا:
هم موسيقيون كثر يعزفون معا وتحتاج مدير لها ويسمى قائدا لفرقة يقف أمامها يدير الأداء بحركات يديه وإيماءات وجهه.

المسرح:
يذهب الناس إلى المسرح منذ أكثر من ألفين عام تقريبا أولى المسرحيات ظهرت في مصر القديمة واليونان القديمة وبدأ المسرح الأوروبي منذ 2500 سنة في اليونان، والمسرحية إما ملهاة أو مأساة والمسرحية قصة ممثلة أمام النظارة ، ثم أصبحت المسرحية تعرض في التفاز.
السيرك:
ظهرت أول السيركات على يد الرومان ، والسيرك يجول في العالم. والسيرك هو ألعاب الخفة وقد ظهرت ألعاب الخفة في اللوحات الجدارية في مصر القديمة ، ويبدأ تدريب لاعبي السيرك منذ الصغر وعليهم الاستمرار حتى لا يفقدوا المهارة، وكل لاعب يتخصص في نوع واحد من ألعاب المهارة الفائقة ، وهي ألعاب مذهلة جدا ولكي تعرف شاهد فيلم عن السيرك لتعرف جيدا.
المعارض:
المعرض هو مكان يلتقي فيه الناس لشراء السلع وبيعها أو للتسلية بالإضافة إلى إقامة عروض ترفيهية ، ويقام المعرض في مكان خاص للمعارض كل سنة، والمعارض تتجول من مكان إلى آخر محليا أو دوليا مثل معرض الكتاب وتسمى الأسواق الدولية الكبيرة معارض.
الراديو (المذياع):
الراديو بثه صوتي دون صورة فقد نقل لنا الصوت عبر أقطار الأرض وأصبح به الصوت عالميا بسمعه كل الناس إذا ما التقطه بجهاز الراديو وبه بدأت المساحة لها تحول دون وصول الصوت. لقد نقل الراديو الفن الصوتي من موسيقى وقصص إذاعية وأخبار فأصبح الناس يعرفون ما يحدث في العالم.
التلفاز:
أضاف التلفاز إلى الصوت الصورة فأخذ الناس يميلون إليه أكثر من الراديو لأنهم يستمعون بالصورة بالإضافة إلى الصوت فأصبحت الحياة اليومية تنقل إلى جميع العالم فأصبح العالم غرفة واحدة والتلفاز ينقل السينما إلى حجرة نومك وأنت مستلقي بدلا أن تكلف نفسك عناء الذهاب إلى السينما وكذلك ينقل التلفاز جميع السيركات والمعارض والأحداث المصورة ثم أتى التلفاز التفاعلي فجعلك تتواصل مع العالم بالصوت والصورة فاقترب العالم منك أكثر فأكثر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق