السبت، 7 يناير 2012

الشعوب:
يعيش في العالم 5 مليارات نسمة موزعين على القارات إلا القطب المتجمد الجنوبي، الناس يختلفون في أعمالهم وأماكن عيشهم. ففي المناطق الصناعية من العالم يعيشون في المدن حيث يعملون في المتاجر أو المصانع أو المكاتب، ومن الناس من يعيش في القرى وهم اليوم أقل منهم من ذي قبل بسبب الصناعة هاجر الناس إلى المدن الصناعية وتركوا القرى وبقي المزارعون في قراهم ، وإن كانوا في العصر الحديث انتقلوا إلى الزراعة التي تعتمد على الآلات الزراعية الحديثة.
وبسبب تطور وسائل المواصلات والاتصالات انتشرت الثقافة الجديدة على حساب الثقافة القديمة ، وبدأت الثقافة القديمة في طريقها إلى الانقراض وذلك بسبب الاختلاط الثقافي الناتج عن الهجرة وزاد النت في العصر الحديث إلى النقل الفوري للثقافة. الناس عندما ينتقلون ينقلون ثقافاتهم ويأخذون في التأثير المتبادل فيها بينهم.
بدأت ثقافة الأدوات بالعصا والصنارة المصنوعة من الشوك، وفي العصر الحجري الجديد بدأ الناس يعيشون في مجتمعات كبيرة إذ عرفوا الرعي صناعة الأواني الفخارية منذ خمسة آلاف سنة شرع الناس في تعلم مزج النحاس بالقصدير لصنع البرونز فصنع الناس الأدوات والأسلحة من البرونز فصنعوا الخوذات والتروس والدروع ومنذ 4 آلاف سنة صنع الناس الحديد وانتشرت صناعة الحديد في معظم آسيا الغربية حوالي العام 1200 ق.م وبدأ العصر الحديدي في الصين والهند بعد 300 سنة ومن ثم بريطانيا.
الشعب السومري:
الشعب السومري في الأصل شعب بدوي سكن جنوب العراق منذ 4000 سنة ق.م توزعوا في مدن ثم تقاتلوا فيما بينهم ، عرف الشعب السومري أول من عرف الكتابة التي تكتب على الطين.
الشعب المصري:
سكن الشعب المصري وادي النيل الخصيب ، وحكم أول فرعون مصر حوالي العام 3200 ق.م ، وظلت المملكة المصرية القديمة 3 آلاف سنة تقريبا ثم خضع الشعب المصري للأشوريين والفرس والإغريق بقيادة الإسكندر الأكبر ، كانت المملكة المصرية القديمة لها جيوش وأساطيل قوية ومعابد وتماثيل فخمة وأهرامات اتخذت مقابر للملوك وقد بني الهرم الأكبر للفرعون خوفو حوالي العام 2500 ق.م واستخدمت فيه حوالي 5 ملايين طن من الحجارة.
درس المصريون النجوم ووضعوا خارطة للسماء عام 3000 ق.م واستطاعوا تمييز النجوم من الكواكب .
الشعب البابلي:
بابل هي اسم الأرض الواقعة بين نهري دجلة والفرات في جنوب العراق حاليا، وتزامنت المدنية مع مدنية مصر وبعد وقت طويل صارت مدينة بابل العاصمة وكان فيها معابد وقصور وجسور على الفرات ويوجد فيها حدائق بابل المعلقة، ووضع حمورابي قانونا في عام 689 ق.م صارت بابل جزءا من الإمبراطورية الأشورية.
الشعب الفارسي:
كان شعبا يحب الحرب وقد أسس قورش الكبير إمبراطوريته بضم بابل حوالي 2500 ق.م ثم ضم قمبيز وداريوس الأول مصر وآسيا الصغرى (تركيا) وأراض أخرى وحاول الفرس اجتياح أوروبا ودحرهم اليونانيون على يد الإسكندر عام 331 ق.م. يطلق على فارس (إيران).
الشعب العبري:
حوالي العام 3000 ق.م كان الشعب العبري قبيلة بدوية ترحل مع قطعانها، حوالي العام 1400 ق.م سكنوا فلسطين وأنشأوا مملكتين إسرائيل ويهودا فاجتاح الأشوريون إسرائيل ودمر الرومان يهودا وشتتوا شعبها ، وفي عام 1948م أنشئت إسرائيل الدولة اليهودية الجديدة.
الشعب الميني:
الشعب الميني أول شعب أنشأ مدينة في اليونان وهذا الاسم جاء من أضخم قصورهم المحصنة. اجتاح الشعب الميني اليونان من الشمال حوالي العام 1900 ق.م وسكنوا الساحل وأقاموا قلاعا تحيط بها مزارع وبساتين الزيتون. عام 1200 ق.م انتصر الشعب الميني قبائل البربر التي كانت سيوفهم من الحديد وكان الشعب الميني أسلحته برونزية.
شعب مينوس:
سمي هذا الشعب بهذا الاسم نسبة إلى ملكهم الأسطوري مسنوس ، سكن هذا الشعب جزيرة كريت سنة 2000ق.م قريبا واشتهر شعب مينوس بالصناعات البحرية والتجارة والمصنوعات المعدنية والزيت والنبيذ. عام 470 ق.م تقريبا امتد نفوذهم إلى اليونان.
شعب اليونان:
بعد سقوط مينيا بحوالي 200 سنة نشأت سلسلة من المدن الجديدة في اليونان إذ أصبحت كل مدينة ولاية (دولة مدنية) مستقلة فتنافست أثينا وسبارطة على قيادة اليونان وخاضتا حربا طويلة من أجل ذلك أنهكتهما في عام 338ق.م سيطر ملك اليونان الشمالية فيلبس المقدوني والد الإسكندر الأكبر على كامل اليونان. واشتهرت اليونان بالفلسفة والشعر والمسرح.
الرومان:
أنشئت روما عام 753 ق.م على يد إحدى قبائل إيطاليا الوسطى وحتى سنة 510 ق.م كانت الدولة ملكية ثم تحولت إلى جمهورية إذ كان ينتخب كل سنة حاكما لإدارة شؤونها بالتعاون مع مجلس الشيوخ وهو برلمان أعضاؤه كبار السن. سيطر الرومان على إيطاليا كلها ثم سيطروا على أوروبا في غرب الراين والدانوب وشمال أفريقيا وغرب آسيا فأسسوا إمبراطوريتهم. دامت الإمبراطورية 500 سنة حتى قضى عليها الغزاة بين عامي 300 و400م.
الإمبراطورية البيزنطية:
سنة 300م بنى الإمبراطور الروماني قسطنطين عاصمة جديدة للإمبراطورية في بلدة بيزنطة الصغيرة والتي سميت بعد ذلك بالقسطنطينية وتعرف حاليا باستانبول. في سنة 395م انقسمت الإمبراطورية قسمين الإمبراطورية الغربية وعاصمتها روما، والإمبراطورية الشرقية وعاصمتها القسطنطينية والتي يسميها المؤرخون الإمبراطورية البيزنطية نسبة إلى مدينة بيزنطية ، ولقد دامت ألف سنة بعد سقوط الإمبراطورية الغربية حتى غزاها الأتراك عام 1435م ولقد حمت أوروبا من الغزاة مئات السنين من الجنوب والشرق ولقد حموا الأرثوذكس (الكنسية الشرقية).
الشعب الصيني:
كانت الصين دولة صغيرة توحدت فيما بعد بقيادة حاكم واحد واشتهر هذا الشعب بصناعة البارود والورق والطباعة وبوصلة السفن وصناعة البورسلين (الخزف الصيني).
الشعب الياباني:
قدم الشعب الياباني إلى جزره من آسيا منذ أكثر من 2500 سنة وأخذ هذا الشعب ثقافته من الثقافة الصينية في الفنون والأبنية والحكومة الأزياء.
شعب الأنجلو ساكسون:
هم ثلاث قبائل من ألمانيا هي الإنجليز والسكسون والجون اجتاحت إنجلترا انطلاقا من عام 449م واسم إنجلترا مشتق من كلمة (إنكل لاند) الأرض الإنكلية وأطلق اسم سكسون على قرى إنجليزية وعلى كثير من القرى الإنجليزية ونشأت بلدات وقرى إنجليزية بعد الاستيطان السكسوني ، وسميت روسيا على اسم الروس وهم جماعة من الفايكينج وهي الأرض التي حلت بها.
النورمان:
سمح الملك الفرنسي الفايكينج بالإقامة ف شمال فرنسا عام 911م حيث عرفوا بالنورماندي وأصبحوا مسيحيين ومع الوقت تكلموا اللغة النورماندية الفرنسية وفي عام 1066م طلب دوق النورمان وليم الفانج بتاج بريطانيا وفاز به في معركة هاستينفز وسيطر النورمان على جنوب إيطاليا وصقلية حيث أقاموا في انجلترا حكومات قوية.
العرب:
العرب هم الشعب الذي سكن جزيرة العرب وكان يتكلم اللغة العربية وقد عرف الإسلام على يد الرسل عليهم السلام ، والإسلام مثلما عرفت كل شعوب العالم القديم منذ آدم عليه السلام إلى خاتم الرسل صلى الله عليه وسلم رب العالمين إلى العالمين.
أول العرب آدم وحواء اللذين عاشا في أم القرى مكة المكرمة سماها الله أم القرى لأنها هي التي ولدت القرى التي جاءت من بعدها.
القرآن الكريم يقسم اللغات إلى لغتين لغة عربية ولغة أعجمية.
اجتاح الإسلام بدءا من بعثة النبي صلى الله عليه وسلم (750-632م) وفي المائة التالية سيطروا على معظم آسيا الغربية وشمال أفريقيا وأسبانيا والبرتغال وتراجعوا في فرنسا وتعرفوا ثقافات الأمم القديمة وصهروها داخل بوتقة الثقافة الإسلامية ولقد ترجمت العلوم القديمة والفلسفة في عصر المأمون والعرب منذ القدم كانوا يسمون الكتب القديمة أساطير الأولين مما يدل على أنهم ترجموا ونقلوا الثقافة في شكل أساطير كتب وكانت هناك كتب عرفها العرب قبل الإسلام بلهو الحديث إذا كانوا يشترونه. شعب من كل الشعوب ينطق بالعربية ففيهم الأحمر والأشقر والأسود والخليط من كل هذه الألوان ولكن العربية هي التي حفظت ثقافة العرب.
الشعب الهندي:
الشعب الهندي هو الشعب الذي يسكن شبه القارة الهندية من أقدم شعوب الأرض وقد توالى على الهند الغزوات والحكام. والهند مثل كل شعوب الأرض تحولت إلى مدن ، وتوحد الشعب الهندي في الهند الشمالية والوسطى في إمبراطورية موريات التي استمرت من سنة 320 إلى 500 ق.م العصر الذهبي للهنود ثم أقيمت الإمبراطورية المغولية (1505-1707م) التي أنتجت فنا وهندسة رائعين.
شعب المايا:
المايا شعب عاش في يوكاتان جنوب شرق الحدود المكسيكية حقبتهم الكبرى بين عامي 300 و900م برزوا تارة أخرى عام 1200 واستمرت مملكتهم إلى أن غزاهم الأسبان سنة 1500 تقريبا وقامت مدينتهم على الهندسة والفن فقد بنوا الأهرام والمعابد ودرس كهنتهم النجوم والرياضيات واستتبعوا روزنامة دقيقة وأوجدوا نظام لكتابة الأرقام متقنة.
شعب الإزتبك:
شعب الإزتبك رحلوا جنوبا من ما يسمى حاليا الولايات المتحدة الأمريكية ثم توطنوا في المكسيك سنة 1200 تقريبا حيث بنوا عام 1325م مكسيكو تينو ستيتلان التي أصبحت حاليا مدينة مكسيكو، صنعوا الملابس الأنيقة والمنحوتات والخزف الملون وبنوا الأهرامات. اندحر آخر أباطرتهم مونتيزوما أمام الأسبان بقيادة كورتس عام 1521م.
شعب الأنكا:
حكم شعب الأنكا إمبراطورية ترامت أطرافها إلى ما بعد ما يعرف حاليا بالبيرو والأكوادور وشمال تشيلي أسسوا إمبراطوريتهم عام 1100 تقريبا وجعلوا عاصمتهم في كوركو في أعالي جبال الأند وكانت مبانيهم المهمة مغطاة بالثلوج.
بنى الأنكا الجسور والطرق المرصوفة وقنوات الماء ولم يكن لهم نظام كتابي، غزاهم الأسبان عام 1533م.
الأديان والطوائف:
الدين الأول في العالم تلقاه آدم عليه السلام من لدن الله تعالى عن طريق نزول جبريل عليه السلام الذي كان ينزل على الأنبياء والرسل.
الله بعث في كل أمة رسول أن أعبدوا واجتنبوا الطاغوت ، وكل شعب من الشعوب جاءهم رسول يبلغهم الإسلام يعلمهم شهادة أن لا إله إلا الله والإيمان بالله وملائكته والوحي الذي أنزل عليهم والإيمان بالأنبياء والرسل والكتب التي أنزلها الله والإيمان باليوم الآخر والإيمان بالقدر خيره وشره وأن يعبدوا الله كأنهم يرونه ويراقبوا الله ويجتنبوا الرياء باطنا وظاهرا.
الأديان هي انحراف عن الإسلام أما الدين فهو الإسلام أما ما سواه فهو الضلال ، والإسلام في التعامل أخلاق ومخالفة الأخلاق فسق وعصيان، والإسلام الذي جاء به موسى حرف بما يسمى باليهودية والتوراة التي أنزلها حرفها الحاخامات والمسيحية حرفت عن الإسلام الذي جاء به عيسى بن مريم عليه السلام حيث تحول التوحيد إلى الأقانيم الثلاثة الآب والابن والروح القدس. كما أن بوذا كان رسولا فحرف الرهبان، ويسمى الإسلام عبادة غير الله بالشرك وإنكار الإسلام كفر وإبطان الكفر وإعلان الإسلام يسمى نفاقا ومراعاة الناس دون مراعاة الله يسمى رياء. الإسلام هو الثقافة التي مصدرها الوحي ، أما الثقافة التي تنتجها إرادات الناس ورغباتهم فهي ثقافة وضعية.
الفلكور والمعتقدات:
الفلكور الأفكار والقصص التي تنتقل من الآباء إلى الأبناء وهي من تراث الوثنية وهذه الأفكار والقصص الفلكورية هي المأثورات المروية عن الشعوب الوثنية التي انحرفت عن الإسلام ، والفلكور مأثور خرافي لا يأخذ بفكرة أن الظواهر الطبيعية يحكمها القانون (علاقة السببية).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق