السبت، 7 يناير 2012

الجيش:
كل جيش يتكون من المشاة (جند مشاة) ، رماة المدفعية وجنود الدبابات وبعض الدول تأخذ بالتجنيد الإجباري وبعضها يكون جيشها بالتطوع. ويتكون الجيش من سلاح البحرية وهو سفن الدولة المقاتلة والرجال الذين يبحرون على متنها والبحرية تتكون من أسطول أو أكثر والأسطول يتكون من السفن التالية طرادات وحاملات الطائرات والغواصات والفرقاطات والغواصات النووية. ويتكون أيضا الجيش من السلاح الجوي ويقوم بضرب القوات الجوية والبرية.
المنظمات الدولية:
قديما كانت الدول تتحالف من أجل القضاء على حليف قوي أو للسيطرة على المزيد من الأراضي. حديثا أصبح التحالف دولي على شكل منظمات دولية.
الكومنولوث (رابطة الشعوب البريطانية):
وهي 50 دولة مستقلة كانت جزءا من الإمبراطورية البريطانية أسستها المملكة المتحدة بين القرنين الثامن عشر والتاسع عشر نالت حاليا غالبية هذه الدول استقلالها. يلتقي رؤساؤها ووزراؤها كل سنتين لمناقشة الأحداث والتعاون فيما بينها.
التكتلات التجارية:
هي دول تتفق للتعاون في الاستيراد والتصدير ، وتلغى الضريبة فيما بينها على السلع المتبادلة.
الناتو:
هي منظمة معاهدة شمال الأطلسي أنشئ عام 1949م وهدفه التعاون في مواجهة العدوان والتهديد.
معاهدة وارسو:
وهي معاهدة التعاون الأوروبي الشرقي المشترك التي انهارت بانهيار الاتحاد السوفيتي وقد وقعت المعاهدة في عام 1955م.
أوبك:
وهي منظمة الدول المصدرة للنفط أسست سنة 1960م وهدفها إبقاء سعر النفط مستقرا ، وتنتج دول الأوبك أكثر من نصف مخزون العالم من النفط ، أما الدول غير التابعة لأوبك فإنها تستهلك من النفط أكثر مما تنتج.
الصليب الأحمر (الهلال الأحمر):
ظهر الصليب الأحمر في سويسرا عام 1863م على يد المصرفي السويسري جان هنري دونان كردة فعل لما رآه من معاناة الجنود في معركة سولفيرينو عام 1859م فأقنع بعض الدول على عقد اتفاقية جنيف التي تمنع إطلاق النار على موظفي الصليب الأحمر ويعرفون برفع علم الصليب الأحمر وهو صليب أبيض على خلفية حمراء والدول الإسلامية تضع هلال بدلا عن الصليب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق