السبت، 7 يناير 2012

الغدد وهرموناتها:
الغدد الصماء تنتج الهرمونات بالتعاون مع الجهاز العصبي وهي تضبط وظائف الجسم المختلفة ويشرف الجهاز العصبي على الأحداث السريعة الحركة ويتحكم جهاز الغدد الصماء بعمليات طويلة الأمد تحسب بالساعات والشهور والسنين وبعض الهرمونات يتدخل في أحداث سريعة فالارتفاع المفاجئ نسبة الأدرينالين يسبب الخوف والغضب والغدد الصماء بوجه عام تتحكم بإحداث نوع من الأيض والتطور والنمو .
غدد الجسم الرئيسة:
الغدة الرئيسة في جهاز الغدد الصماء هي:
1- الغدة النخامية:
يبلغ قطر الغدة النخامية 10 سم وتقع تحت المخ وتسمى (غدة المصير) نظرا لأهميتها في نمونا الشامل وهي تقوم بضبط أكثر الأجهزة الهرمونية.
للغدة النخامية فصان رئيسان : أهمها الفص الأمامي وهو يفرز الهرمونات المسيطرة على الغدة الدرقية والكظرية والجنسية وهو مصدر الهرمونات الفعالة في الجسم التي تضبط نمو الأنسجة وتؤثر في أيض الدهن والسكر وينتج البرولكيتين الذي ينشط إنتاج اللبن ويجعله مستمرا عند المرضع أما الفصل الخلفي فإنه يفرز هرمونين : الفازوبرسين الذي يعمل في الكليتين الذي ينشط المخاض ويساعد على تقلص الرحم ، ويجعل اللبن بمتناول الرضيع.
وتحيط الغدة الدرقية الثنائية الفصوص بالحنجرة ، وبأعلى قصة الرئة ويسيطر عليها المهاد البصري في المخ والغدة النخامية الأمامية وظيفتها امتصاص اليود ومواد أخرى من المجرى الدموي لإنتاج هرمون يسمى التيروكسين وتنظم معدلات الأيض في الجسم بكامله وتثبت مستويات إنتاج الحرارة.
أما الغدد نظيرة الدرقية ، فهي أربع غدد دقيقة تلتصق كالحلزون بالسطح الخلفي للغدة الدرقية وعلاقتها بالغدة الكبرى ضعيفة والهرمون الذي يحوي الأيض والكالسيوم والفوسفات في الجسم .
الغدتان الكظريتان تقع كل واحدة منهما فوق الكلية مباشرة على جانب من جانبي العمود الفقري ، وكل منهما تشبه قبعة مثلثة الزوايا وتتكون من طبقة خارجية أو قشرة ومن مخ مركزي والقشرة تفرز هرمونات سترويدية تعرف باللحائية الشكل السكرية ذات الأهمية في أيض هدرات الكربون والبروتينات وتفرز الألدوسترون وهو يحافظ على توازن الماء وتفرز القشرة قليل من الهرمونات الجنسية تضاف إلى الكميات الكبيرة التي تفرزها الغدد التناسلبية والأدرينالين يقوي الجهاز الدوري لجعل الجسم مهيئا عند الخطر، ويفرز الكظر النورادرينالين بالإضافة إلى إفرازه الادرينالين.
ويفرز البنكرياس العسير البنكرياسي المكون من خمائر لتسهيل الهضم والذي يصب في الاثنى عشر عن طريق قناة البنكرياس، ويفرز إفرازا داخليا يفرز هرمونين هما الفلوكاغون والانسولين المولجان بتثبيت شبه السكر في الدم وعمل الفلوكاغون تنشيط تفكك الفليكوجين وهو مادة هيدروكربونية ينتجها الكبد لرفع شبه السكر في الدم وذلك بتسهيل امتصاص العضلات للسكر وإن عجز الجسم عن إنتاج الكمية الكافية من الانسولين هو السبب في مرض السكر. تحث إفرازات الغدد النخامية الأمامية الغدد الجنسية ـ المبيضين عند الأنثى والخصيتين عند الذكر على إفراز الهرمونات الجنسية وهذه تشترك مع الصبغات الجنسية في تقرير الذكورة والأنوثة أي الصفات الجسدية المتميزة لكل من الجنسين فتفرز الخصيتان هرمون التستوستيرون ويفرز المبضان هرموني الأوستروجين والبروجستيرون وهما جوهريان في الدورة التناسلية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق