السبت، 7 يناير 2012

الحكومة:
الحكومة هي الأشخاص الذين يديرون شؤون الدولة أو جزءا منها وهي تقوم بما لا يستطيع الناس القيام به منفردين وهي تدير المرافق العامة التي تتخصص في المصالح العامة. تسن الحكومة القوانين وتحافظ على الأمن الداخلي عن طريق الشرطة والأمن الخارجي عن طريق الجيش. تتكون الحكومة من نوعين السياسيون الموظفون المدنيون.
تؤمن الحكومة الخدمات كالمعاشات للمسنين والرواتب للموظفين. كما تجمع المال عن طريق فرض الضرائب لإدارة شؤون الدولة ، وعلاوة على ذلك تسن الحكومة القوانين التي تمكن السكان من العيش سوية بسلام مثل القوانين التي تضبط قيادة السيارات في الطرقات.
في النظام الديمقراطي ينتخب الشعب السياسيين ليشكلوا برلمانا أو مجلس نواب الذي يضع القوانين التي تحكم البلاد بموجبها. الموظفين المدنيون هم موظفون رسميون دائمون يطبقون القوانين وينجزون الأعمال الروتينية وهم لا يملكون سلطة على القوانين.
الحكومة المركزية تضع القوانين وتنفذها على الجميع ، أما الحكومة المحلية فتدير شؤون الولاية وتضع قوانين خاصة بالولاية أو تحكم كل ولاية نفسها جزئيا أما الحكومة المركزية فتسن القوانين التي تنطبق على الولايات.
نظام الحكم إما أن يكون ملكيا فالنظام الملكي يرأسه الملك ويتولى الحكم عن طريق الوراثة عن أبيه أو أحد أقاربه وتشذ عن القاعدة مملكة ماليزيا حيث يتم انتخاب ملك كل خمس سنوات.
الملكية المطلقة يرأس الملك كل السلطات ويسن القوانين بمراسيم ملكية ، أما الملكية الدستورية فيحكم السلطة التنفيذية رئيس الوزراء ووزراء منتخبين ، والملكية الدستورية تأخذ بمبدأ الفصل بين السلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية ، النظام الجمهورية ينتخب فيه رئيس الدولة ، النظام الفاشي هو النظام الذي تتحكم فيه الدولة بكل أوجه الحياة والذي يعارض يزج في السجن أو ينفى أو تسحب من الجنسية أو يقتل.
الديكتاتورية:
وهي حكم الفرد للدولة وغالبا ما يحكم بالقوة وهذا الفرد يملك السلطة المطلقة لتغيير القانون، وله القول الفصل في كل شيء.
الديمقراطية:
وهي كلمة يونانية تعني (حكومة الشعب) وهي حكم الشعب نفسه بنفسه وخيرات بلده لنفسه، وتعطي الديمقراطية الفرد حق التعبير عن رأيه في كيفية إدارة الدولة ، وهي نقيض استبداد الفرد واحتكاره للسلطة وكذا احتكار حزب واحد للسلطة، وكذا احتكار فئة من الناس للسلطة، ولأن الشعب يصل عدده إلى الملايين فإنه لا مناص من أن ينيب الشعب عنه فيمن يمثله وهي وكالة عنه في التصويت عنه والتكلم باسمه.
الشيوعية:
الشيوعية تساوي بين الناس وتقول بامتلاك الدولة لوسائل الإنتاج لتوفر للناس حاجاتهم، وتقول أيضا بأن الدولة هي السلطة الرئيسة والمهيمن على كل السلطات.
الأحزاب السياسية:
الحزب له أفكاره المحددة التي ينتمي الناس إليه على أساسها والحزب ينتخب أعضاؤه وممثليه وقادته والديمقراطية تقول بتعدد الأحزاب وترفض فكرة الحزب الواحد إذ تصبح الدولة هي الحزب.
الثورة:
الثورة تغيير مفاجئ في حكومة الدولة وهي تنادي بإزالة الفوارق بين الناس إلا على أساس الكفاءة وهي تنادي بإيجاد مجتمع الأمن والرخاء وتكافؤ الفرص ووجود دستور للبلاد عادل وحكومة ديمقراطية توفر للناس ضروريات حياتهم الاجتماعية.
الانتخابات:
الانتخابات هي اقتراع لاختيار ممثلي الشعب وحكامه وأعضاء المجالس والانتخابات محددة بزمن والانتخابات لا يفرق فيها بين الرجال والنساء.
مجلس النواب:
هو المكان الذي يتم فيه سن القوانين وتحديد الضرائب والميزانية ومناقشة الشؤون السياسية، والشؤون السياسية هي التي تتعلق بالمصلحة العامة، ومجلس النواب يسأل الحكومة وزير وزير أو مساءلة مجلس الوزراء كليا وله أن يحجب الثقة عن زير أو بعض الوزراء أو يسقط مجلس الوزراء جميعه كما يحاسب الحكومة على الشؤون المالية.
رئيس الوزراء:
رئيس الوزراء هو رئيس الحزب الحاكم.
الرئيس:
هو رئيس الجمهورية وسلطاته مكبلة يحددها دستور البلاد ، ورئيس الوزراء هو الذي يدير البلاد وتحدد ولايته وينتخب على الأكثر فترتين كل أربع سنوات في الغالب، وهو يترأس المناسبات الرسمية بوصفه رئيس للدولة وهو القائد الأعلى للقوات المسلحة وهو الذي يعين وزرائه.
الإدارة المدنية:
الإدارة المدنية هي التي يقوم بها موظفو الحكومة ووكالاتها ووزاراتها.
الضرائب:
هي النقود التي يدفعها الناس لتغطية تكاليف الحكومة وهي تدفع للحكومة المركزية والمحلية.
والضرائب نوعان:
1- الضرائب المباشرة وهي التي تدفع مباشرة إلى الحكومة وأهمها ضريبة الدخل وهي يدفعها الشخص على مجموع ماله.
2- الضرائب غير المباشرة: وهي الضرائب التي تفرض على السلع المشتراة من المتاجر أو على الخدمات المقدمة للناس ويستثنى منها السلع الضرورية والخدمات الضرورية.

السفراء:
هم موظفين في وزارة الخارجية يمثلون دورتهم في دولة غير دولتهم ليرعوا مصالح مواطنيهم ودولتهم في الدولة التي أوفدوا إليها ويقومون بشرح موقف دولتهم في قضايا دولتهم، ويقيم السفير في السفارة ، والسفارة لها موظفيها كالسفير والقنصل والملحقين وأمناء السر وإداري السفارة والقنصلية والسفير لابد أن يقبل في الدولة التي أوفد إليها.
الحكومة المحلية:
الحكومة المركزية في العاصمة ترعى مصالح الشعب ككل والحكومة المحلية ترعى مصالح الولايات أو المحافظات أو المقاطعات أو المدن.
تحصل الحكومة المحلية على المال من المال العام من الحكومة المركزية ومن ضرائبها المحلية وتفرض هذه الضرائب على التجار المحليين لتنفق على قوى الأمن المحلي وعلى الخدمات الاجتماعية وهي تخطط المدن وتنشئ الطرق والمكتبات والمتاحف وعلى النوادي الثقافية ومدن الترفيه والحدائق العامة وأحواض السباحة والمشاريع العامة والمرافق العامة والخدمات الصحية والاجتماعية والسياحية وتنفق على الفقراء والعاطلين والعجزة وذوي الاحتياجات الخاصة وتأمين الإسكان للجميع.
التعليم:
في العصر الحديث يتلقى كل طفل حدا أدنى من التعليم ، وهذا الحد الأدنى هو سن 14 وأكثر العلم في هذا السن مجانا وبعض الدول مثل أستراليا يتلقى التلاميذ التعليم عن طريق الإذاعة.
يوجد بجانب التعليم الحكومي تعليم خاص، ويمر التعليم بالمراحل التالية: تمهيدي ثم ابتدائي ثم إعدادي (متوسط) ثم ثانوي ثم جامعي ثم ماجستير ثم دكتوراه والجامعات تدرس فروع العلوم الطبيعية والهندسة بأنواعها وتدرس الفنون والآداب واللغات بأنواعها والتقانة والحاسب الآلي هندسة أو برمجة. والدراسة الجامعية ثلاث سنوات أو أربع ، الجامعة تتفرع إلى كليات كل كلية متخصصة بعلم أو فن أو أدب أو فلسفة أو تقنية أو هندسة أو رياضة أو إدارة أو قانون أو موسيقى ، وتدرس المعاهد بعد الثانوية.
تعليم البالغين:
وهو تعليم من غير التزام دوام كامل في المعاهد تعطى دروس في المساء أو العطلة الرسمية أو في المنزل ويتلقى التلميذ التعليمات بالبريد الإلكتروني وهناك تعليم بالمراسلة وفي الجامعة المفتوحة عن طريق التلفاز.
القانون:
وهو مجموعة الأحكام فيما يجب فعله ويحرم فعله وأول القوانين القانون الإسلامي الذي جاء به الرسل وآخر الرسل محمد صلى الله عليه وسلم الذي بعث للناس كافة والقانون إما شريعة إسلامية أو وضعية والقانون الوضعي غير مكتوب وهو العرف ومكتوب وهو القانون.
الجريمة:
هو فعل إرادي مقصود ضار بالإنسان والجرائم إما جرائم خطرة وهي الجنايات كالقتل والضرب والإتلاف والسرقة والاختلاس وجرائم غير خطرة وهي المخالفات وتعرف بالجنح ولا يطلق على الشخص وصف الإجرام إلا إذا ثبت وقوع الجريمة بقصد بحكم قضائي ، ويحقق معه أولا وإذا ثبت عليه حول إلى القضاء ليحكم عليه وإذا حكم عليه نفذت عليه الشرطة العقوبة ، والجنح عقوبتها مالية. يوضع المجرم في العصر الحديث في السجن من أجل إصلاحه.
القاضي :
يحكم القاضي بين المتخاصمين ويصدر حكمه على المتهم بعد إثبات إدانته، والمحامي هو المدافع عن كل من المدعي والمدعي عليه.
المحامي:
المحامي متخصص في القانون ويحمل شهادة القانون ووظيفته التوكيل بالخصومة.
المحاكم الدولية:
أنشئت عام 1899م في هولندا تلجأ إليها الدول وهي تتكون من 15 قاضيا من دول مختلفة ويصدر الحكم بغالبية الحاضرين ويجب على المتخاصمين قبول الترافع إليها وغالبا ما تحتكم إليها الدول في رسم الحدود الفاصلة بينهم. هناك أيضا محكمة العدل الأوروبية في لوكسمبورج.
الشرطة:
مهمة الشرطة القبض على المجرمين والنجدة وتنظيم السير ، ومراقبة الحشود، والبحث عن الأطفال الضائعين ، والإنقاذ من الخطر وتقديم الإسعافات الأولية في الحوادث والشرطة لها بزة خاصة أما رجال التحري فيلبسون الملابس المدنية.
السجن:
السجن الحديث مفتوح ومهمته إصلاح المجرم فإذا صلح أطلق سراحه قبل انتهاء المدة.
الحرب:
الحرب هي قتال بين دولتين أو أكثر أو بين مجموعة داخل دولة، أما الحرب الأهلية فتحدث بين فريقين داخل الدولة الواحدة مثل الحرب الأهلية اللبنانية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق