السبت، 7 يناير 2012

الحرب العالمية الأولى:
اندلعت الحرب العالمية الأولى بسبب اغتيال وريث عرش الإمبراطورية النمساوية ـ المجرية ، اتهمت النمسا ـ المجر صربيا بالاغتيال وأعلنت الحرب عليها ودعمتها الإمبراطورية الألمانية وانضمت إليها لاحقا بلغاريا وتركيا وعرفت بالقوات المركزية ، إزاء هذه القوات وقف الحلفاء الإمبراطورية الروسية في أوروبا الشرقية ، الفرنسيون ، البريطانيون ، والبلجيكيون في الغرب ، وانضمت إليهم فيما بعد إيطاليا واليابان ودول صغيرة كثيرة. وبعد ذلك انضمت الولايات المتحدة الأمريكية للحلفاء فانتصروا ، استمرت الحرب من تموز عام 1914م حتى تشرين الثاني من العام 1918م وسميت بالعالمية لاشتراك 28 دولة.
الحرب العالمية الثانية:
بدأت بسبب محاولة هتلر السيطرة على كل أوروبا فاجتاح بولندا عام 1929م فأعلنت بريطانيا وفرنسا مساندة بولندا وعرفت ألمانيا وحليفاتها إيطاليا واليابان بدول المحور ، وحاربت معها ست دول أخرى وعرفت الدول التسع والأربعون التي حاربت قوات المحور بالحلفاء.
سيطر هتلر على الدنمارك ، والنرويج ، وهولندا ، وبلجيكا ، وفرنسا ثم هاجم الاتحاد السوفيتي وهاجمت اليابان التي كانت تسعى إلى إقامة إمبراطورية ضخمة في آسيا الولايات المتحدة وجنوب شرق آسيا وكانت في حرب مع الصين.
اجتاحت بريطانيا والولايات المتحدة أوروبا من الغرب سنة 1944م وشنت روسيا هجوما مضادا على ألمانيا من الغرب واستسلمت فانتهت الحرب في شهر آب وقتل بسبب الحرب العالمية الثانية أكثر من 16 مليون جندي والملايين من المدنيين ودمرت القنابل مدنا وقرى كثيرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق