الاثنين، 9 يناير 2012

ألفاظ الكتابة
الخلق:
يقال : خلق الله الخلق ، وفطرهم وذرأهم وبرأهم ، وأنشأهم وجبلهم ، يقال: طبع الإنسان على الخير أو جبل على الخير.
الجبال:
يقال للجبال: أعلام وأطوال ورواسي.
يقال للجبل العالي : شاهق وباذخ.
يقال جبل صعب المرتقى ووعر للمنحدر.
يقال لبيوت الجبال : كهوف وغبران.
يقال لأعلى الجبل قلة وذروة.
الشمس:
يقال للشمس إذا بدت وظهرت : طلعت ، وبزغت ، وشرقت ، وأشرقت وأضاءات.
ويقال للشمس: إذا مالت للغروب : غربت وأفلت.
الليل:
يبدأ الليل بغروب الشمس ووقت من غروب الشمس وطلوع الشفق الأحمر، ويبدأ العشاء من غروب الشفق الأحمر وتبدأ العشاء بالقتمة وإذا زادت الظلمة سميت السحرة ثم العلس ثم البلجة.
النهار:
أول النهار الصباح ثم التنوير إذا زاد الضوء وإذا زاد البكور والغداة إذا طلعت الشمس، وإذا ارتفعت شمس النهار ضحى وإذا توسطت الشمس السماء سمي النهار بالزوال ، وإذا أحميت الشمس سمي النهار الظهير، وبعد الزوال شمس النهار بالمساء ، وإذا برد النهار سمي الرواح ثم العصر ثم الأصيل ثم العشية وهي آخر ساعات النهار.
أوصاف الضوء:
قال أومض ، وبرق ، ولمع ، وسطح ، وتتلألا ، وأنار وتوهج.
شدة الحر:
يقال هذا يوم صائف ، وقائط.
شدة البرودة:
يقال هذا يوم قرة ، وليلة قرة.
الجماعة من الناس:
يقال للجماعة من الناس : أمة وفئة ، فرقة ، والبضع ما بين الثلاث والتسع، والرهط ما بين الخمسة والعشرة والعصبة ما بين العشرة إلى الأربعين.
الأزواج:
يقال لامرأة الرجل زوجة أو زوجته وحليلته وقرينته.
ويقال لرجل المرأة : زوجها وبعها وحليلها.
وتقول : فلان قريبي ونسيبي.
يقال انتمى فلان إلى فلان واعتزى ، وانتسب ، وتنحى ، قبيلة : إدعى أنه منها ، وليس منها.
الاستيطان:
يقال هذا منزل فلان ومحله ومأواه ومعناه وناديه ومثواه .
المجاعة:
يقال للجماعة : مخمصة ، وأزمة ، وسنة ، وجذب ومحل وقحط وضنك/ وغضاضة، شظف وقشف.
العطش:
يقال للعطش: غلة وظمأ وصدى ، ويقال رجل عطشان ، ظمآن وهيمان وصاد.
النوم:
يقال للنوم : سبات ورقاد وسنة وكرى و هجول وهجوع.
ويقال للسهر سهاد، ويقال للقيام من النوم يقظة واليقظة، انتباه والانتباه يكون من السهو والغفلة والنوم، والانتباه عودة الشعور، ويقال لنوم الظهيرة القائلة.
العقل:
يقال للعقل اللب والحجر ، والحجر والنهى.
التجربة:
يقال للتجربة : اختبار وبلاء وامتحان.
الاكتساب:
يقال للاكتساب : اجتراح وكدح والاستثمار واقتراف الطبيعة.
يقال للطبيعة: العادة والجبلة والسليقة والغريزة والريدة .
القدوة:
يقال للقدوة وتقول أحذو حذو فلان وأتبعه وأتخلق بأخلاقه وأتأسى به وأتم به.
التعاون:
يقال للتعاون: آزر وتعاضد وتظاهر ، تحالف، ويقال ضد التعاون: تخاذل القوم ، وتدابروا وتفرقوا وتفاشلوا وتشتتوا وتحاسدوا وتحزبوا.
الخلق:
يقال خلق حسن وضده خلق سيء وشرس متوحش.
الرتب:
الرتب العليا يقال لها درجات وضدها الدركات ، الدرجات العليا بجد وشرف.
القناعة والطموع:
القناعة ضد الطمع فالقانع نزيه راضي عفيف أما الطامع فيه حرص وشره وبخل ، وشح .
الشفقة والقساواة:
الشفقة هي الحنان والرأفة والرحمة والرقة والرفق ضد الشفقة: القساوة والقساوة هي القظاظة والغلظة والخبوة.
السخاء والبخل:
السخاء ضد البخل ويقال للبخيل شحيح وضنين.
النعم:
النعم هي المواهب والنفائس والإحسان والإكرام والعطايا والمنن والفوائد والعوائد والمنح والفواضل.
الشكر والجحود:
الشكر الإقرار بالجميل وعلى العكس منه الجحود.
التواضع والتكبر:
التواضد ضد التكبر والمتواضع تجده خاشع لله وخاضع لما أمره الله من حسن الخلق والعبادة والزهد في الحياة الدنيا.
الجد والتقصير:
الجد ضد التقصير، والحد يقتضي الاجتهاد ، والتقصير يعني التفريط والتهاون والتواني والإغفال والفتور.
الوسيلة:
الوسيلة هي الذريعة ، والوسيلة هي الأداة التي توصلنا إلى الهدف وبها ننال الهدف.
المكانة الاجتماعية:
يقال عن ذي المكانة الاجتماعية : وجيه وشريف وعلى العكس من ذلك يقال حسن ، وساقط ووضيع ووغر ومنحط وحقير ودنئ.
الغيظ:
الغيظ هو الغضب والغضب إذا كان مزمن على أحد سمي حقداً وضغينة وضد الغضب الحلم، والوقار والسكينة والسمت والهدوء وللتحمل والصير، والحقد يولد العداوة.
الملل:
الملل هو الضجر والسأم والكره.
الخطأ:
الخطأ هو الزلة والهفوة والعثرة والسقطة والفرطة والكبوة.
الاعتذار:
الإنسان يعتذر عما حناه ويتنصل مما اقترفه والإنسان يقبل العفو من البرئ ومما اعتذر عادة ويقال لا عذر لفلان ولا براءة ولا مخرج وتقول في العفو عفوت عن فلان وصفحت وتجاوزت عن ذنبه ، وأعفيت عنه، وأقلته عثرته وتقاضيت عنه، وتفافلت ، وكظمت غيظي.
وضد العفو والانتقام والعقوبة والردع والموعظة فنقول: انتقمت منه وعاقبته وردعه ووعظته.
التوبة:
التوبة هي الإقرار بالذنب والندم عن الذنب والإصرار على عدم الرجوع إلى الذنب بعد الإقلاع عنه فيقال تاب فلان عن الذنب وأناب وفاء ، وأقلع عن ذنبه وأرعوى وارتدع.
وتقول فيمن رجع عن توبته وارتد وانتكث ونكص على عقبيه.
التمادي في الضلال:
نقول فيمن تمادى في ضلاله تمادى الرجل في غيه وانهمك في غوايته، وتاه في ضلاله وأصر على باطله ومضى في عمايته وتردى في جهالته.
اللوم:
تقول ألمت الرجل وعزلته ، وأنبته ، وفندته ووبخته وبكته وعنفته.
ويقال لام وهو مليم : أي فيما يلام عليه ، واستلام إليهم أتاهم بما يلومونه عليه.
السر:
السر هو خبر تخاف من إعلانه فلذا هو يخفي ويكتم ويستر ويطوي فيقال: كتم فلان سره وستره وأخفاه وطواه وأبطنه ، وغطاه ووراه وعلى العكس من السر الإعلان فيقال أفشى فلان سره وأبداه وأظهر وأعلن به ، وأشاعه ، وأذاعه ، وأبرزه وكشفه وبثه ، وأوضحه ، ووفاه به ، وألقاه في أفواه الرجال.
الانتشار:
انتشر الخبر أي ذاع وشاع والخبر الذائع هو الذي تناهى إلى الناس واتصل بهم ووصل إليهم والناس يترقبون الأخبار ويترصدوها وينجسوها حتى يحصلون على الأخبار.
الشك واليقين:
الشك ضد اليقين ، والشك في الأمر يتردد منه ويرتاب ، واليقين هو الذي لا شك فيه ولا مريه ولا ريب ، وقد يكون في الأمر شك ولكنه يزال والريب ينجلي فيصبح الأمر يقيناً ، واليقين هو أن الأمر جلي والجلي حقيقة ولا سيما والفكرة أصلها فطري.
التواتر:
الأخبار المتواترة أقوى في الصدق من أخبار الأفراد والخبر الصحيح هو عن ثقة مشهور بحسن الخلق والخبر الصحيح يقال عنه خبر صائب وسديد وحازم وثاقب وأصيل، وعلى العكس من الخبر الصائب الحاضر والسقيم والواهي والمضطرب.
الاستيراد:
الاستبداد في الرأي والانفراد به ، وعدم الخوض في مناقشته وإن كان ذا سلطة فرضته عليهم فرضاً دون مشورة منه ومعيار قبول الرأي إقامة البرهان على صدقه.
البشاشة والعبوس:
البشاشة هي البشر والهلل والطلاقة والظرافة واللطافة والإيناس . وضد البشاشة العبوس والكشارة والكسافة والكلوح والتقطيب.
التفاؤل والتشاؤم:
التفاؤل: التطلع إلى السعادة واليمن والبركة .
والتشاؤم : توقع التعاسة والنحاسة والشقاوة والنكد ، والتشاؤم هو التطير.
الحسن والقبح:
يقال رأيت منظراً حسناً ونضيراً وبهيجاً ورائقاً وزاهراً ورائعاً. وضد الحسن القبح.
النزاهة والعار:
النزاهة هي الخلق من العار والعار سوء الخلق والجريمة وهي أداء الناس والإضرار بهم، فيقال فلان يتنزه عن العار ويترفع عنه ويستكشف منه ويأنف له ويعف عنه.
العار منقصه وسوء ونده ومهانة وشين ومشين.
المدح والذم:
يقال مدحت الرجل وقراظته، ويمدح الرجل بمحاسنه وفضائله ومناقبه، ومحامده ومساعيه ومفاخرة ومعاليه.
ويذم الرجل بمعايبه ومساويه ومقابحه ومناقصه ومخازيه.
الفصاحة:
الفصاحة ضدها العي والفصاحة تقتضي الإيجار وكثرة الكلام يقال لها ثرثره ولغو وسقط وضرر وحشو وهذيان وحديث خرافة.
الضعف:
الضعف قلة في مستوى القوة، ويصير الرجل ضعيفاً لقلة التمكين والتوطير.
الشجاعة:
الشجاعة ضد الجبن ويقال للشجاع بطل ومقدام ، وفاتك وجرئ وثبت الجنان وشديد البأس وأبي ويقال للجبان واهن وواه.
القسم:
القسم هو الحلف بالله والقسم اليمين فيقال حلف بالله وأقسم به وآلى.
العهد:
العهد هو العقد والميثاق ويقال بين الرجلين عقد وعهد وميثاق ، وعاهدت فلاناً وعاقدته وكان بيني وبينه ميثاق.
وضد العهد النكث والغدر والنقص فيقال نكث العهد وغدر فلان بغيره ونكث عهده ونقض شرطه.
العدل:
العدل هو القسط والسوية والنصفة أو الإنصاف وضد العدل الظلم والظلم الجور والحيف والعسف.
الخوف:
الخوف هو الفزع والارتياع والرعب والخشية والإرهاب والارتعاد والروعة والروع والوجل. وضد الخوف الطمأنينة.
يقال خاف الرجل وفزع وأفزعه غيره وارتاع ورعب ووجل وخشي ورهب وارتعدت فرائصه خوفاً.
العداوة:
العدو يداهن ويماكر ويمكر ويخاثل ويخادع.
القلة والكثرة:
القليل هو اليسير والنذر والتافه والزهيد والطفيف والخيش.
وضد القليل الكثير ، والكثير الجم والكثيف.
المخاطرة (الخطر):
المخاطر هي المخاوف والمعاطب والمهالك والموبقات والمتالف والأهوال والورطة.
الاعتصام والإغاثة:
الاعتصام هو الاستعاذة واللجوء والاستناد واللوذ والاستجارة والاستغاثة والحماية والمناضلة والمدافعة والإعانة والإنقاذ والنجاة.
يقال اعتصم بالله وعاذ به واستعاذ ولجأ إليه واستند ولاذ به واستجار.
ويقال : إغاثة وأجاره وحماه وناضل عنه، ودافع وأعانه وأنقذه ونجاه ونفس كربته وأزال غصته.
الأنصار والأعداء:
الذين ينصر بعضهم بعضاً يقال لهم : حزب وأولياء وفريق وإشباع وحماه وإتباع وجنود.
وضد الأنصار الأعداء وأعداء الحق هم أهل الزيغ والشقاق والنفاق والفتنة والبدعة.
الاستعجال والتمهل:
يقال في الاستعجال بالشيء : البدار البدار ، والسبق السبق السرعة السرعة، النجاة النجاة.
ويقال في التمهل : مهلاً مهلاً ورويداً رويداً وعلى رسلك.
الانحراف:
يقال: قد انحرف فلان عن غيره وتباعد وأعرض وصد وبناء ونكر وتغير ، وجانبه وباعده وهجره وعانده وضاده وشاحنه، وضاغته وحاقده.
الظفر بالقصد وضده:
يقال ظفر الرجل بحاجته وحازها وأدركها وبلغها ، وقضى وطره وإربه وحاجته ، ولبناته وبغيه ، وضد الظفر أخفق وخاب وحرم.
النصر:
النصر هو الظفر والظهور والعلو وضد النصر الهزيمة.
الاستبعاد:
الاستبعاد : هو امتلاك الإنسان.
الإهانة:
الإهانة الامتهان والابتذال والإذدراء فيقال إهانة وابتذله وازدرى به.
المأثم:
يقال : لا وزر عليه ، ولا مأثم ولا حرج ولا جناح ولا إصر ولا ذنب.
المغنم:
المغنم هو الفائدة والذخيرة.
الخطوة:
الخطوة: الزفى والمكانة والقربى.
الحجاب:
الحجاب هو الستر والإسدال.
الانتظار:
الانتظار الترقب والترصد والمراعاة.
الاكتراث:
يقال : ما اكترث لهذا الأمر، ولم احتفل به ، ولم أعبأ ولم أبال.
الإدخار:
الإدخار الاقتناء والاحتواء يقال إدخر فلان العلم والمال واقتناه وحواه وأعده ، وصيره عدة ليوم الشدة ، ويقال فلان ذخيرته العلم والمال.
المماطلة:
المماطلة التسويف والمطاولة فيقال ما ظلت الغريم بالدين وطاولته وسوفته وتقول طالت المدة ، وتراخت.
العوض:
العوض هو البدل والحلف والبديل فيقال اعتاض هذا الأمر من غيره، وأعاضه فلان وعوضه وخذ هذا عوضاً من ذاك.
السرور:
السرور: الحبور والجدل والفرح والبهجة والاستئثار والارتياح تقول سرني ذلك ، وهذا أمر سار، وجدلت به وابتهجت واستبشرت وارتحت.
الحزن:
الحزن ألم نفسي ينتج من الإساءة ، وتقول في الحزن ساء لي ما حدث في هذا الأمر، وأحزنني وأسجاني وألم قلبي وأضاق ذرعي. والحزن هو البث والشجو والهم والكرب والكآبة والعتم.
النوائب:
النوائب جمع نائبه والنائبة هي الملمة والنازلة والمصيبة والنكبة والمحنة وحادثة وألمت به ملمة ونزلت به نازلة وأصابته مصيبة ويقال صروف الدهر وطوارقه ونكباته وعثراته ومحنه.
الإفراط:
الإفراط هو الإسراف والغلو فيقال أسرف الرجل وأفرط وغلا وأغرق وأطنب في القول وأسهب ، وتعدى : إذا تجاوز في القصد.
الممازحة:
المزاح هو المهازلة والمداعبة والمفاكهة.
الحسن:
الحسن هو الجمال والنضرة والبهجة والبسامة والوسامة والوضاءة.
الحب:
الحب هو المودة والإلفة والخلة فيقال أحب فلاناً فلاناً وصافاه ووده واصطفاه وأنتخبه وألفه ، والقوم أو دَّاء وأحياء وإخلاء وأصفياء وخلاف وإذا أحب إنسان آخر اشتاق إليه وتاق إليه ويقال فلان مشتاق إلى فلان وتائق الحب هو المودة والإلفة والخلة فيقال أحب فلاناً فلاناً وصافاه ووده واصطفاه وأنتخبه وألفه ، والقوم أو دَّاء وأحياء وإخلاء وأصفياء وخلاف وإذا أحب إنسان آخر اشتاق إليه وتاق إليه ويقال فلان مشتاق إلى فلان وتائق إليه، ويقال لهج بالشيء وأولع به وكلف.
العوائق:
العوائق: الموانع والحوائل والعوادي.
الإمارات:
الإمارات العلامات والآيات والأعلام والدلائل والشواهد.
الخلاصة:
خالص الشيء محضه ولبابه وسره وجيده.
أخذ الشيء بأجمعه:
يقال: أخذ الشيء بأجمعه وحذافيره وأسره ورمته ، وجله ، وطارقه وتالده، واستغرق الشيء ، واستوعبه واستقصاه ، وحويت الشيء وحزته واستوليت عليه.
الفصل بين الشيئين:
يقال: جعلتك مميزاً بين الأمرين وفارقاً وفاصلاً وحاجزاً.
ويقال : بين الأمرين بون بعيد ، وتباين وتفاوت وتفاضل وتناف، وتناقض وتضاد.
الغش والكذب:
الغش: الخيانة والمداهنة والتمويه.
الكذب: الزور والبهتان والمين والإفك والتمويه والتلفيق والتزوير.
الأمراض:
الأمراض: العلل والأوصاب والأسقام والآلام والأوجاع فيقال فلان مريض وعليل وسقيم وموعوك ومحموم ومعتل ويقال للداء الذي لا دواء له داء عضال ويقال في القيام من المزمن يرى أنفه وتشفي وعوفي وأفاق وصح وانتعش.
الموت:
يقال إمات الرجل وباد وتوفي وأودى وفاضت نفسه وقضى نحبه ولقي ربه.
الموت: المنون والمنية والسآم والحمام والحين والردي والهلاك والوفاة..
وتقول في الكتابة عن ذكر الموت : استأثر الله بفلان ونقله الله إلى دار كرامته واختار له ما أختار لأصفيائه من جواره.
والقبر: والمرمس والجدث ، والبرزخ ، والشق ، والحفرة والضريح.
البكاء:
يقال: فاضت دموعه واستبقت عبراته ، وترقرقت وانسكبت وتحدرت ، وتماطرت ، وتقاطرت، وهطلت وهملت وأغرورقت وذرفت.
الوارث:
يقال : هؤلاء ورثة فلان وأحلافه وأعقابه وعصبته وذريته.
ويقال : قد توزع ميراث فلان وإرثه وتراثته وتركته وتقول قسمت المال بينهم ووزعته وقسطته وجزأته وهذا قسط فلان وسهمه وقسمه ونصيبه وخطه وحصته.
المبادئ:
يقال كان ذلك في بدء الأمر وفاتحته ومبدئه وعنفوان وشبابه ومبتكره.
وهذه فواتح الأمر وأوائله وبواديه وموارده.
البحث:
البحث هو الفحص والتعمق والتفتيش ويقال في البحث عن فحصت عن الأمر وبحثه وتعمقت في البحث عنه.
وضوح الأمر والتباسه:
يقال: انكشف الأمر ووضح ، وأضاء الأمر وأزهر وأسفر وأنار وأنجلى.
وتقول : انكشف الغطاء ووضح الحق وحصص الحق ولاج الحق.
ويقال: في التباس الأمر التبس الأمر واشتبه واختلط وغم.
الشبه : العماية والغمة واللبس والحيرة.
الاستعداد للأمر:
يقال : جاء فلان متأهباً ومستعداً ومحتفلاً ، واحتفل واستعد وتأهب وتهيأ.
العجز في القيام عن الأمر:
يقال في العجز عن الأمر : لا طاقة لي بالقوم ولا قبل لي بهم ، ولا قوام لي بهذا الأمر.
الكف عن الأمر:
يقال: أراد فلان الأمر فصرفته وثنيته ، ولويته وصدوره ، ونفقته ، ورام فلان طعم فلان فدفعته ودرأته ورددته وردعته وقمعته.
تفاقم الأمر:
يقال استفحل الأمر وكبر شأنه واشتد هوله وتقول : أعظم فلان الأمر، واستنكره ، وأشبعته ، واشتفه واستنفطعه.
انتقاص الأمر:
قال انتقصت الأمور، وتشعبت وتلونت ، واضطربت وتشققت واختلت ، واضمحل الباطل وزهق.
السهولة والمعصوم:
السهولة اليسر والصعوبة العسر والتوعر والتعذر.
الأضداد:
الفرح والغم.
اليسار والفقر.
المدح والذم.
الدنو والبعد.
الإظهار والكتمان.
الصدق والكذب.
الطبع والتكلف.
الرخاء والشدة.
الأمن والخوف.
الظلمة والغياء.
الصلة والقطيعة.
المحبة والكراهية.
الاجتماع والاقتراف.
العز والانثناء.
البشاشة العبوس.
الابتداء والانتهاء.
الصداقة والعداوة.
الربح والخسران.
النوم واليقظة.
المقام والظعن.
الظن واليقين.
الرقة والفظاظة.
الحرص والقناعة.
النصح والغش.
القوة والضعف.
العسر واليسر.
الكرامة والهوان.
الرضى والسخط.
والعفو والعقوبة.
التبذير والتفتير.
العدل والجور.
الإقدام والإحجام.
السراء والضراء.
الجدل والهزل.
القديم والحديث.
التالد القديم والطارق.
المقبل والمدبر.
العاجل والآجل.
الثواب والعقاب.
الصبر والجزع.
الرفقة والضعة.
النور والظلمة.
البار والفاجر.
السرعة والإبطاء.
السهل والجبل.
السهل والصعب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق