الاثنين، 9 يناير 2012

المادة
يحول العلم المادة إلى طاقة مما جعل المادة لا تتصف بالصفة المادية كصفة جوهرية ذاتية بل هي صفة عرضية يكتسب فيها الجسم هذه الصفة في ظرف خاص ويمكن أن يفقدها في ظرف آخر .
المادية ليست صفة جوهرية للأشياء لا يمكن أن تنتزع من الشيء على الإطلاق يبقى ببقائها ويفنى بفنائها . وبناءا على ذلك فالمادية ليست صفة يتصف بها الموجود بل هي صفة عرضية .
أثبت العلم أن المركبات حالات عرضية للمادة لأنها تنحل إلى عناصر بسيطة وكذلك العناصر حالات عرضية للمادة لأنه يمكن تحويل العنصر إلى عنصر آخر وكذلك الطاقة حالة عرضية من حالات المادة العرضية ،وذلك لأن المادة تتحول من عنصر لآخر عندما تكون عنده على الأقل طاقة مساوية 02،1 ميقا الكترون فولت ،وهي تمثل كتلة الكترون والبوزيترون في حالة السكون.
الجزء
الأشياء مكونة من مادة وصورة فالمادة قابلة لأن تتعاقب عليها الصور بالتدريج ،والمادة محض الاستعداد ،والقابلية لتلقي الصورة التي تشكل .
تعريف المادة
المادة : جوهر قابل للصور، والأعراض كالعجينة التي تقبل التشكل فالعجينة عند ما تشكل ،وتتغير أشكالها تظل عجينة فالعجينة لا ينقطع وجودها ،فيصبح وجودها السابق غير وجودها الحاضر ،والفترة التي تظل فيها الصورة تسمى حاضر وإذا تغيرت الصورة أو الحالة تسمى الحالة السابقة ماضي والصفة المنتظرة هي المستقبل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق