السبت، 7 يناير 2012

الولد
الجرو : ولد السبع ، الفرخ : ولد الطائر ، الطفل : ولد الإنسان.
الماء الذي يخرج من الجماع
الرجل يمني والمرأة تغذي.
الأداء الحيواني
الحيوان يلسع بالمؤخرة كالعقرب والزنبور يلدغ بفمه كالحية أو النهش القبض بالأسنان.
الكثرة
الكثير: جم.
القيمة
القيم النفيس والطهم وعن الشيء القيم نفيس والطهم.
الخالص
الخاص: صريح.
السعة
الواسع: الرحب.
الأبناء
الأحفاد :أبناء الآباء والأسباط:أبناء البنات
الذي لم يسبق له الزواج
يقال للذي لم يسبق له الزواج بكر.
الصعوبة
الوعورة:الصعوبة في الجبل والوعوثة:الصعوبة في الرمال
فقدان الرؤية
العمى :فقدان الرؤيا في العين والعمه:فقدان الرؤيا في العقل
آنية الشرب
القدح:الإناء الفارغ من السائل. الكأس:الإناء المملوء بالسائل والكوز الإناء ذو العروة
ما يؤكل عليه
المائدة الخوان الذي عليه الطعام.
ما يحلى به الأصابع
ما يحلى به الأصابع خاتم ولا يقال له خاتم إلا إذا به فص وإذا لم يكن به فص فيسمى فتخة.
ما ينام عليه
ما ينام عليه يسمى سرير.
الأوائل
الصبح أول النهار ، الغسق أول الليل.
الوسمي : أول المطر.
البارض : أول النبت.
اللعاع: أول الزرع.
اللبأ : أول اللبن.
السلاق: أول العصير.
النشوة: أول السكر.
الوخط: أول الشيب.
النعاس: أول النوم.
الحافرة : أول الأمر.
الفرط: أول الوارد.
الزلف: أول ساعات الليل ومفردها زلفة.

النبط: أول ما يظهر من ماء البئر إذا حفرت. .
الصدر: أول الشيء.
العروك: أول بلوغ الجارية.
التباشير: أول الصبح.
الأواخر
الخاتمة : آخر الأمر.
الساقة أخر العسكر.
الصغار
الحصى: صغار الحجارة ، الفسيل : صغار الشجر، البهم : صغار المعز والضأن ، الحشرات : أصغر الدواب ، الدخل : صغار الطير ، الغوغاء : صغار الجراد ، القطقط : صغار المطر ، الوقص : صغار الحطب ، اللمم : صغار الذنوب، الضغابيس: صغار القثاء .
الحفش : البيت الصغير ، الجدول : النهر الصغير ، الناطل : القدح الصغير الجرموز : الحوض الصغير ، الحسبانة : الوسادة الصغيرة ، البخنق : البرقع الصغير ، الكنانة : الجعبة الصغيرة ، الشكوة : القرية الصغيرة ، الكفت: القدر الصغيرة ، النبلة : اللقمة الصغيرة ، الوصواص : البرقع الصغير، القارب : السفينة الصغيرة.
الكبير
الرس : البئر الكبيرة ، القلة : الجرة الكبيرة ، الشاهين : الميزان الكبير ، الخنجر : السكين الكبيرة ، السور: الحائط الكبير ، الرتاج : الباب الكبير ، المقري : الإناء العظيم ، الفيلق : الجيش العظيم ، الصخرة : الحجر الكبير، الدوحة: الشجرة الضخمة ، الغرب : الدلو الكبيرة ، الثعبان : الحية الكبيرة ، الطربال : الصومعة الكبيرة ، الملحمة : الوقعة العظيمة ، البقة : البعوضة الكبيرة.
الطول
رجل طويل: طوال وشاهق وشامخ وباذخ وسامق.
القصر
رجل قصير: ودحداح ثم حنبل.
العرض
ويقال في العرض هذا عريض.
اليابس
يقال هذا يابس وللماء جليد وللحم مزيد وللتمر قسب ، وللجلد قشع ، وللكلأ الحشيش وللروث البعر ، وللحجر الصلد ، وللطين الصلصال.
الرطب
يقال كلأ رطب وعشب رطب وارض سهلا ورمل رغام وطعام الوق وعيش رغد وثوب لين وريح رخاء ولحم رخص وبنان طفل وشعر سخام وغصن املود وبدن ناعم وفرش وتير وامرأة لميس.
الشدة
الأوار شدة حر النهار ، الوديقة شدة الحر ، الصر شدة البر ، الانهلال شدة صوت المطر ، القشم شدة الأكل ، الحقف شدة الشرب ، الشبق شدة الغلمة.
، الدحم شدة النكاح ، التسبيح شدة النوم ، الجشع شدة البخل ، الخفر شدة الحياء ، السعار شدة الجوع ، الصدى شدة العفش ، اللخف شدة الضرب ، المحك شدة اللجاج ، القحل شدة اليبس ، المأق : شدة البكار ، الشنف شدة البغض ، الحقحقة شدة السير ، الوصب : شدة الوجع ، الهلع : شدة الجزع ، اللدد: شدة الخصومة، الحس شدة القتل ، البث : شدة الحزن ، النصب شدة التعب ، الحسرة : شدة الندامة.
الكثرة
الدثر المال الكثير ويقال في الكثير مال لبد ، ماء غدق ، وجيش لجب، ومطر عباب ، وفاكهة كثيرة ، ورجل ثرثار كثير الكلام، وامرأة نثور كثيرة الأولاد وامرأة مهزاق كثيرة الضحك، وعين ثرة كثيرة الماء ، ويعبر عن الكثرة بصيغة أفعل مثل أشعر كثير الشعر.
القلة
ويقال للشيء القليل زهيد.
الضيق
ويقال في ضيق العيش عيشة ضنكا.
الجدة
الجدة ضد القدم فيقال ثوب جديد سيارة جديدة.
الطراوة
الطري :الين .
الجودة
الجيد:الفاخر.
الخالص
الخالص: الصريح النقي الصافي المحض .
الرداءة
الرديء :ويقال كلام هراء وحثالة المائدة وحسافة التمر وعكر السائل وقمامة البيت وقلامة الظفر وخبث الحديد وعصافة السيل وتخليل الفم وبراية العود والقلم ويقاس على ذلك من الرداءة على وزن فعالة مثل فتاته ونخالة.
الجمال
الجميل: الحسن والرائع والوسيم والغانية المرأة التي تستغني بجمالها عما يجملها.
القبح
القبيح: الذميم والشنيع ، والفظيع.
السمن
السمين :الحيم والبلندح والعكوك.
النحف
النحيف: الهزيل القضيف الأعجف الضامر الناحل .
الفقر
إذا كان الإنسان ليس له مال يقال فلان معدم وإذا كان عنده مال قليل جداً فهو فقير وإن كان عنده مال دون الكفاية قليلاً فهو مسكين فإن عنده من المال ما يكفيه فهو غني فإن كان عنده أكثر مما يكفيه فهو موسر.
الشجاعة
يقال للشجاع بطل وضد الشجاع الجبان.
الامتلاء
ويقال في الامتلاء مشحون دهاق وزاخر ، وطافح ومترع وملآن.
الخلاء والفضاء
فيقال خاوي وفاضي وصفر ، ويقال في الخلو من اللباس حافي من النعل والخف، وعريان من الثياب، وحاسر مما يغطي الرأس ، وأعزل من السلاح ، ويقال للحد الذي ليس عليه شعر أمرد والمرأة التي لم تلبس حلية عطل ، ويقال لمن لم يقيد بقيد حلق ، ويقال في خلاء الأعضاء رأس أصلع ، وحاجب أمرط، وجفن أمعط ، ومدن أملط وخر أمرد وعارض أنشط ، وجناح أحص، والفرق بين القرع ، الصلع إن الصلع ذهاب الشعر وإما القرع فهو ذهاب البشرة.
والشمم : ارتفاع قصبة الأنف مع استواء أعلاها والقنا طول الأنف ودقة أرنبته وحدب في وسطه ، والدلف شخوص طرفه مع صغر أرنبته ، والخشم فقدان حاسة الشم ، الخرم شق في المنخرين ، والخشم عرض الأنف ، القمع إعوجاج الأنف.
الشيء بين الشيئين
البرزخ بين الشيئين وكذلك الموبق ، الصدع ما بين لحاظ العين إلى أصل الأذن ، الوثرة ما بين المنخرين ، النثرة فرجة ما بين الشاربين، البادل ما بين العنق إلى الترقوة ، الكتد، والثج ما بين الكاهل والظهر ، اليسرة فرجة ما بين أسرار الراحة بثمن الكف بها ، الطفطفة ما بين الحاصرة والبطن ، القطن ما بين الوركين المربطاء مابين السرة والعانة ، العجان ما بين الخصية والفقحة والفقحة حلقة الدبرة الأكمة بين التل والجبل.
الشبر ما بين طرف الخنصر إلى طرف الإبهام وطرف السبابة ، الرتب ما بين طرف السبابة والوسطى العتب ما بين طرف الوسطى والبنصر، والبصم ما بين البنصر والخنصر، والفؤت ما بين كل اصبعين طولاً، والبضع بين الثلاث والعشر والربعة بين القصير والطويل من الرجال والنساء.
الألوان
الأمهق: لون كلون الجص.
الأزهر : بياض كبياض القمر أو بياض يخالطة صفرة.
الأعفر: كلون الغبار.
البريم : الظبي الأبيض.
السحل: الثوب الأبيض.
النقا: الرمل الأبيض.
الصبير: السحاب الأبيض.
القشم: البسر الأبيض الذي يؤكل قبل أن، يدرك وهو حلو.
الخوع: الجبل الأبيض.
البرمع: الحجر الأبيض.
النور: الزهر الأبيض.
القضيم: الجلد الأبيض.
الوضح: بياض الغرة.
البهق: بياض يعتري الجلد يخالف لونه وليس من البرص.
الفوف : البياض الذي في أظفار الأحداث.
الأسمر: الأقل سواداً.
الأصحم: سواد به صفرة.
الآدم : سواد خالص.
الدجى: سواد الليل.
المدلهم : الأسود.
الفاحم: الذي يلون الفحم.
الأدهم: الأسود.
ويقال عن العين السوداء دعجاء.
والشقة السوداء : لعساء ، والنبات أحوى والوجه أكلف ، الحاتم ، ويقال لثوب الحداد الأسود السلاب ، والقدر سخام ويقال عن السواد الذي حول الثدي اللوع.
الشديم : السواد الذي يجعل خلف إذن الصبي كي لا تصيبه العين وهو من دسم المطر، الأرض إذا لم يبلغ أن يبل الثرى.
الأخطر: الذي يجمع الحمرة إلى الصفرة.
الأغبش : الأبيض الذي يخالطه لون الرماد .
الحوة : الحمرة خالطها سواد وصفرة.
الأكهب: الغبر خالطه السواد.
الأورق : الأسود المغبر ويقال في تأكيد الأسود ، أسود حالك وفي الأبيض أبيض يقق وأصفر فاقع ، وأخضر ناضر ، وأحمر فاني.
ويقال استعارة يمشي أخضر وموت أحصر ونعمة بيضاء ويوم أسود وعدو أزرق .
الصهبة : حمرة تضرب إلى البياض.
الكهبة : صفرة تضرب إلى حمرة.
القهبة : سواد يضرب إلى خضرة.
الدكنة: لون خليط +من الحمرة والسواد.
الكمدة : لون يبقى أثره ويزول صفاؤه .
الصحبة : سواد إلى الصفرة ، الدبسة بين السواد والحمرة.
النقش
النقش في الحائط والرقش في القرطاس، والوشي في الثوب، والوشم في اليد ، والوسم في الجلد ، الرشم في الحنطة أو الشعبير، والطبع في الطين والسمع.
الأثر
الندب أثر الجرح ، والخدش والخمش أثر الظفر ، والكدح أثر السقطة ، العصيم أثر العرق ، الوحمة أثر الشمس على الوجه والكي أثر النار ، والوعكة أثر الحمى النهكة أثر المرض ، والسجدة أثر السجود على الجبهة ، والمحل أثر العمل في الكف ، الردع أثر الصيغ.
ويقال اليد من اللحم غرمة ومن الشحم رهمة ، ومن السمك صمرة ومن الزيت قنمة ، ومن البيض ، هكة ، ومن الدهن ، نخة ، ومن الخل حمطة، ومن العسل بزجه، ومن الفاكهة لزقة ، ومن الصبع ردعة ، ومن الطيب عبقة ومن الدم ضرحة ، ومن العذرة طعمه ومن البول وسائله ، ومن الوسخ درنه ، ومن العمل مجلة ، ومن البرد صرده .
مراحل الطفولة
إذا كان في الرحم فهو جنين وإذا ولد فهو وليد ويظل يسمى رضيع حتى يفطم فإذا فطم سمي فطيم فإذا حبى فهو دارج فإذا بلغ السابعة فهو ممير، وإذا بلغ العاشرة فهو ناشئ ، فإذا بلغ الحلم فهو يافع ومراهق وهو شاب حتى يبلغ الأربعين وما بعد الأربعين إلى ستين فهو كهل وإذا جاوز الستين فهو شيخ ، فإذا عم الضعف جميع بدنه فهو هرم.
الأولاد
ولد الإنسان ابن وابنة، وولد كل سبع جرو وولد كل وحشية اصلا وولد كل طائر فرخ وولد الفيل: دغفل وولد الناقة حوار ، وولد الفرس مهرة ، وولد الحمار جحش ، وولد البقرة عجل ، وولد الشاة حمل، وولد العنز جدي ، وولد الأسد شبل، وولد الظبي خشف، وولد الضبع ، فرعل، وولد الدب ديسم، وولد الخنزير خنوص، وولد الثعلب مجرس ، وولد الكلب جرو ، وولد الفأرة درص ، وولد الضب حسل، وولد القرد : قشة ، وولد الأربن خرنق ، وولد الحية : حربش ، وولد الدجاج فروج ، وولد النعام رأل.
المسن
البجال الشيخ المسن ، والقلعم العجوز المسن، والعود الجمل المسن ، والناب الناقة المسنة والعلج الحمار المسن ، والشيب الثور المسن والفارض البقرة المسنة ، العشمة الشاة المسنة.

الأصول
الجرثومة والأرومة ، أصل النسب وكذلك المنصب والمحتد والعنصر والعيض والنجار والضئصئ ، والغلصمة ، والعكدة أصل اللسان والمقد أصل الأذن ، والسنخ أصل السن، وكذلك الجدم ، والقصرة أصل العنق ، والعصب أصل الذنب، والزمكي أصل ذنب الطائر ، والجعثن أصل الشجرة ، والحضيض أصل الجبل.
الرؤوس
السعفة رأس النخلة ، والفرط رأس الأكمة ، والنخرة رأس الأسف، والفشلة رأس الذكر والحلمة رأس الثدي ، والكراديس والمشاش رؤوس العظام، والحجتان رأس الوركين.
الأعالي
القارب أعلى الموج، والسالفة على العنق والزور أعلى الصدر ، فرع كل شيء أعلاه.
الشعر
العقيقة الشعر الذي يولد به الإنسان، والفرو شعر معظم الرأس ، والناصبة شعر مقدمة الرأس والدؤابة شعر مؤخرة الرأس ، والفزع شعر رأس المرأة والغديرة شعر دوابثها، والفر شعر ساقها ، والدبب شعر وجهها ، والوفرة ما بلغ شحمة الأذن من الشعر واللمة ما لم ألم بالمنكب من الشعر ، الطرة ما غشى من الجبهة من الشعر، الجمة والغفرة ما غطى الرأس من الشعر، والهدب شعر أجفان العينين والشارب شعر الشفة العليا، والعنفقة شعر الشفة السفلى، والمسربة شعر الصدر، والشعر، شعر العانة ، والأسب شعر الأست ، الزبب شعر بدن الرجل، ويقال شعر جفال إذا كان كثيراً ووجف إذا كان متصلاً وكث إذا كان كثيفاً مجتمعاً، ومنسدلاً إذا كان مسترسلاً ومثله المسدور والسبط ورجل وضد ذلك الجعد وإذا كان جعد جداً فهو قطط أو مغلغل ومفدودن إذا كان حسناً ليناً وناعماً.
الحاجب
الزجج دقة الحاجبين وامتداداهما حتى كأنهما خط بقلم ، وأما البلج فهو أن تكون بينهما فرجة وضده القرن وهو اتصالهما، والزبب كثرة شعرهما والمعط، تساقط الشعر عن بعض أجزائهما.
العين
الدعج: أن تكون العين شدة السواد مع سعة المقلة، والبرج شدة سوادها شدة بياضها والنجل سعتها والكحل سواد جفونها من كحل والحور اتساع سوادها، والوطف: طول أسفارها وتمامها، والسهلة حمرة في سوادها والحوض ضيق العين، والخوص هما لمورهما مع الضيق ، والشتر انفلات الجفن، والعمش أن لا تزال العين تسيل وترمص ، والموص اجتماع وسخ أبيض في موقعها، والكمش أن لا يكاد يبصر والعظش ستة العمش، والجهر أن لا يبصر نهاراً والعشا أن لا يبصر ليلاً، والحزر أن ينظر بمؤخرة عينه ، والغضن أن يكسر عينه حتى تتخضن جفونه، والقبل أن يكون كأنه ينظر إلى أنف، وهو أهون من الحول، والشطور أن تراه ، ينظر إليك وهو ينظر إلى غيرك، وهو قريب من صفة الأحول، والشوص أن ينظر بإحدى عينيه ويميل وجهه من شق العين التي يريد أن ينظر بها والخفش صغر العينين وضعف البصر والدوش ضيق العين وفساد البصر.
والأطراف استرخاء الجفون، والجحوظ خروج المقلة من الحجاج وحجاج الشيء جانبه وهو هنا عظم الحاجب، والبحق أن يذهب البصر والعين منفتحة.
والكمة أن يولد الإنسان أعمى ، والبحص أن يكون فوق العين أو تحتها لحم ناتئ.
صفات النظر
الرمق : النظر من جانب العين.
اللحظ : النظر بعجلة.
اللمح : النظر بحده ومثله الحدج.
العلق: نظر الحب.
حملق: نظر وعملاق العين منقلب.
شخص: انظر وهو لا يطرف.
أداء العين
الغمص ما سال من العين من رمص أبيض جامد يجتمع في موق العين، والعائر الرمد الشديد الساهك الرمد ، والصديد قبح الجروح.
البكاء
إذا تهيأ للبكاء فقد أجهش ، وإن امتلأت عينه دموعاً فقد اغرورقت عينه وترقرقت وإذا سالت فقد دمعت وهمعت وهمت وإذا كان لبكائه صوت فقد نحب ونشج ، فإذا صاح مع بكائه فقد أعول.
الأنوف
أنف الإنسان ومحظم البصير نخرة الفرس وخرطوم الفيل وهو ثمة السبع، وخبابة الجارح ، وفنطسة الخنزير.
السمم ارتفاع قصبة الأنف مع استواء أعلاها والقنا طول الأنف ودقة أرنبته وحدب في وسطه والغطس نظام مقيته مع ضخم أرنبته والخمر تأخر الأنف عن الوجه، والزلف شخصوطرفه مع صغر أرنبته، والخشم فقدان حاسة الشم والخرم في المنخرين ، والختم عرض الأنف ، وانعصم إعوجاج الأنف.
الشفاه
شفة الإنسان فسر الجارح منقار الطائر وخطيم السبع مشفر البصير وجحفلة الفرس ومعقة الثور، مزمة الشاه فطيسة الخنزير وبرطيل الكلب.
الأسنان
للإنسان أربع ثنايا وأربع رباعيات وأربعة أنياب وأربع ضواحك ، واثنتا عشر رحى في كل سق ست وأربع نواجذ.
والشنب رقة الأسنان واستواءها وحسنها والرتل حسن تنفيذها واتساقها، والروق طولها والكسب صغارها والثعل تراكبها و زيادة سن فيها ، واللصص شدة تقاربها وانضمامها والبلل إقبالها على باطن الفم ، والدفق انضباطها إلى قدام ، والفقم تقدم سفلاها على العليا والفلح صفرتها ، والطرامة خضرتها، والحفر ما يلزق بها والدرد ذهابها ، والهتم انكسارها واللفظ سقوطها إلا استاخها مفردها يتسخ مفارز الأسنان في الفك وهو الأصل من كل الشيء.
الفم
الشدق سقة الشدقين والضجم ميل الفم وفيما يليها ، والضرر لصوق الحنك الأعلى بالحنك الأسفل ، والهدل استرخاء الشفتين وغلظها واللقاح بياض يعتريهما ، الجلع قصورها عن الانقسام.
الضحك
التبسم الضحك من غير صوت والتبسم إذا كان له صوت فهو ضحك فإن كان بصوت عالٍ فهو قهقهة أو الكركرة.
اللسان
الهتهة العي في التاء والهتهتة في التاء واللتفة أن يصير الراء لاماً وألفافاً أن يتردد في الفاء واللجلجة إدخال الكلام في بعضه والخنخنة أن يتكلم من الدن أنفه والمقمقمة التكلم من أقصى حلقه.
الأذن
يقال بأذنه وقر أو صمم أو طرش أي لا يسمع.
العنق
الجيد طولها والصغر ميلها والوقص قصرها الحدل عوجها.
الثدي
الثدي للمرأة والتندؤه للرجل والخلف للناقة والضرع للشاه والبقرة.
الأطراف
ظفر الإنسان وتسمى البعير وستيك الخيل وظلف الثور وبرثن السبع ومخلب الطائر.
أوعية الطعام
المعدة من الإنسان والكرش من كل ما يجتر والحوصلة من الطائر.
الفروج
الأير للرجل والزب للصبي والكثعب.
الاستاء
الإست للإنسان ومبعر ذي الخف وذي الظلف ، ومرات ذي الحافر وجاعرة السبع وزمكي الطائر.
القاذورات
خرء الإنسان وبعر البعير، وروث الدابة ووسخ البدن الدرن وفي العين الرمص فإذا جف فهو عمص وفي الأنف المخاط.
الروائح
العرف والأريج للطيب ، والقتار للسواء ، والزهومة للحم والوضر للسمن ، والشياط للحرقة والمحترقة .
الفساد
انتن وتعفن ، واسن الماء وزنخ الدهن وخمج التمر.
الأمراض
الوباء المرض العام والمرض خاص ، والعضد مرض العصر الكباد مرض الكبد الطحل وجع الطحال المتن وجن المثانة ، والمصدور الذي يشتكي صدره والمبطون الذي يشتكي بطنه ، وأنف يشتكي أنفه.
الحيوانات
الأنام: جميع الخلق ، والثقلان الجن والإنس ، والبشر بنو أدم ، والدواب كل ما دب على الأرض من غير الإنسان،والماشية: البقر والضان والماعز ، والجوارح الحيوان كل حيوان يصاد به والحشرات ، هو أم الأرض ، والسوام ما لها سم.
الغباء
يقال للغبي أبله وهو أقل الأغبياء غباء فإذا اشتد غباؤه قيل أخرق وأحمق.
سوء الخلق
اللثيم : ضد الكريم والكريم حسن الخلق واللئيم سيء الخلق ويقال السيء الخلق وغد وندل، وشرس وشكس.
العبوس
إذا زوى بين عينيه فهو عابس ، فإذا كشر عن أنيابه مع العبوس فهو كالح ، فإذا كان عبوسه من الهم فهو ساهم ، فإاذ كان عبوسه من الغيظ فهو مبرطم.
الكبر
المتكبر المتغطرس والمزهو.
كثرة الأكل
ويقال للرجل كثير الأكل نهم وشره.
قلة الغيرة
ويقال للقواد على أهله والذي لا يغار عليهم ولا يخجل ديوث.
البخل
يقال للبخيل شحيح إذا كان شديد البخل.
كثرة الكلام
يقال للرجل الذي يكثر الكلام : ثرثار.
السرقة
إذا كان يسرق من الأحراز فهو سارق ، وإذا قطع الطريق فهو لص، وإذا كان يسرق الدراهم بين أصابعه فهو قفاف، فإذا كان يشق الجيوب وغيرها فهو طرار.
الكذب في النسب
إذا كان الرجل مدخول في نسب مضافاً إلى قوم ليس منهم فهو دعي وزنيم.

العتل
العتل : سريع الشر.
العنجهية
العنجهية : الجفاء والخشونة في سائر الأمور.

الإمعة
هو من يقول لكل أحد أنا معك.
الكرم
يقال للكريم جواد وأريحي والأريحي الذي يرتاج للندى والندى الكرم.
جودة الرأي
يقال للرجل الذي يعرف بجودة الرأي داهية ويافعة ولودعي وعبقري.
صفات المرأة
الخود : الشابة الحسنة الخلق ، الممشوقة هي اللطيفة الخصر مع امتداد القامة ، والعطبول : طويلة العنق.
الوركاء : عظيمة الوركين وهي الهركولة، والرداج عظيمة العجيزة ، والبضة الرقيقة الجلد ناعمة البشرة والعروب المتحببة إلى زوجها والربوخ هي التي يغشى عليها عند الجماع، والثكول هي التي مات ولدها والعانس هي التي لم تتزوج، المهزاق شديدة الضحك.
النوم
أول النوم النعاس ثم الوسن ثم الكرى ، ثم التعفيق والإغفاء ثم الرقاد ثم الهجود والهجوع ثم التسبيخ.
الجوع
الجوع شعور يشعر به الإنسان إذا أحتاج جسمه إلى الطعام وهو المخمصة.
العطش
والعطش هو الشعور الذي يشعر به الإنسان إذا احتاج جسم إلى الماء وهو الظمأ.
شهوة النكاح
يقال للرجل الذي يشتهي الجماع اغتلم.
أنواع النكاح
السفم الإدخال ثم الإخراج ، والخوف بصوت والدحب كثرة النكاح والرمز اجتماع الحركتين في النكاح ، والفهر أن ينكح امرأة في بيت وأخرى معه تسمع حسه والإفهار أن يباضع امرأة وينزل مع أخرى، والتدليص النكاح خارج الفرج، يقال دلص ولم يوعب الإكسال أن يدرك الناكح فتور فلا ينزل السفيل أن ينكحها وهي مرضعة أو حامل ، والشرح أن يطأها وهي مستلقية على قفاها ولا يأتيها على حرف، والحارقة على الجنب ويقال هو الإبراك.
الحبل والولادة
حلبت المرأة ، وإذا ولدت قيل وقتها قيل أسقطت أو أجهضت وإذا ولدت يقال امرأة نفساء.
الحب
شدة الحب يقال له العشق والكلف والشغف والجوى.
الكره
يقال للكره البغض والقلى والشنآن والمقت ، والعداوة.
الغضب
يقال للغضب السخط والسخط خلاف الرضا ، ويقال للغضب الحرد والحنق والحقد غضب دائم.
السرور
ويقال للسرور الجذل والابتهاج والارتياح والمرح.
الحزن
يقال للحزن الكمد والبت والكرب والغم والأسى والأسف والكآبة.
السرعة
الحقحقة سرعة السير، الهفيف سرعة الطيران ، الخدم ، سرعة القطع ، الخطف سرعة الأخذ ، القعص سرعة القتل ، السح سرعة المطر، المشق سرعة الكتابة ، والإمعان الإسراع في السير والأمر ، العبث الإسراع في الفساد.
الحركات
خفقان القلب ونبض العرق ، واختلاج العين وضربات الجرح وارتعاد الفريصة وارتعاش اليد ورمعان الأنف وحركة النار لهب وحركة الهواء ريح وحركة الماء موج وحركة الأرض زلزلة ، وحركة الجنين رتكاض، وحركة الغصن مؤس ، وحركة المتدلي تدلذل والترجرح حركة الرقيق، وحركة الريح الضعيفة نسيم وحركة القتيل الذماء وحركة المباضع الرهز وتمايل الرجل من النعاس يقال له توادن.
الرعدة للخائف والرعشة لمن لم يستطع التحكم في حركة يده والأنقاض تحريك الرأس والطرف تحريك الجفون في النظر والترمزم تحريك الشفتين للكلام والتلمط تحريك اللسان والشفتين بعد الأكل لتتبع ما بقي بين الأسنان والمضمضة تحريك الماء في الفم ، والخضخضة تحريك المائع في الإناء وغيره والهز تحريك الشيء، الهدهد تحريك الأم ولدها لينام، الذي تحرك به الأشياء يسمى محراك .
الإشارة باليد وأومأ بالرأس وغمز بالحاجب ورمز بالشفة ولمع بالثوب وألاح بالكم.
الحمل
الحفنة بالكف والحتية بالكفين والغبنة ما يحمل ، و الضغمة ما حملته تحت إبطك، والكاره ما حملته على رأسك وجعلت يديك عليه لئلا يقع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق