السبت، 7 يناير 2012

الأواخر
الخاتمة : آخر الأمر.
الساقة أخر العسكر.
الصغار
الحصى: صغار الحجارة ، الفسيل : صغار الشجر، البهم : صغار المعز والضأن ، الحشرات : أصغر الدواب ، الدخل : صغار الطير ، الغوغاء : صغار الجراد ، القطقط : صغار المطر ، الوقص : صغار الحطب ، اللمم : صغار الذنوب، الضغابيس: صغار القثاء .
الحفش : البيت الصغير ، الجدول : النهر الصغير ، الناطل : القدح الصغير الجرموز : الحوض الصغير ، الحسبانة : الوسادة الصغيرة ، البخنق : البرقع الصغير ، الكنانة : الجعبة الصغيرة ، الشكوة : القرية الصغيرة ، الكفت: القدر الصغيرة ، النبلة : اللقمة الصغيرة ، الوصواص : البرقع الصغير، القارب : السفينة الصغيرة.
الكبير
الرس : البئر الكبيرة ، القلة : الجرة الكبيرة ، الشاهين : الميزان الكبير ، الخنجر : السكين الكبيرة ، السور: الحائط الكبير ، الرتاج : الباب الكبير ، المقري : الإناء العظيم ، الفيلق : الجيش العظيم ، الصخرة : الحجر الكبير، الدوحة: الشجرة الضخمة ، الغرب : الدلو الكبيرة ، الثعبان : الحية الكبيرة ، الطربال : الصومعة الكبيرة ، الملحمة : الوقعة العظيمة ، البقة : البعوضة الكبيرة.
الطول
رجل طويل: طوال وشاهق وشامخ وباذخ وسامق.
القصر
رجل قصير: ودحداح ثم حنبل.
العرض
ويقال في العرض هذا عريض.
اليابس
يقال هذا يابس وللماء جليد وللحم مزيد وللتمر قسب ، وللجلد قشع ، وللكلأ الحشيش وللروث البعر ، وللحجر الصلد ، وللطين الصلصال.
الرطب
يقال كلأ رطب وعشب رطب وارض سهلا ورمل رغام وطعام الوق وعيش رغد وثوب لين وريح رخاء ولحم رخص وبنان طفل وشعر سخام وغصن املود وبدن ناعم وفرش وتير وامرأة لميس.
الشدة
الأوار شدة حر النهار ، الوديقة شدة الحر ، الصر شدة البر ، الانهلال شدة صوت المطر ، القشم شدة الأكل ، الحقف شدة الشرب ، الشبق شدة الغلمة.
، الدحم شدة النكاح ، التسبيح شدة النوم ، الجشع شدة البخل ، الخفر شدة الحياء ، السعار شدة الجوع ، الصدى شدة العفش ، اللخف شدة الضرب ، المحك شدة اللجاج ، القحل شدة اليبس ، المأق : شدة البكار ، الشنف شدة البغض ، الحقحقة شدة السير ، الوصب : شدة الوجع ، الهلع : شدة الجزع ، اللدد: شدة الخصومة، الحس شدة القتل ، البث : شدة الحزن ، النصب شدة التعب ، الحسرة : شدة الندامة.
الكثرة
الدثر المال الكثير ويقال في الكثير مال لبد ، ماء غدق ، وجيش لجب، ومطر عباب ، وفاكهة كثيرة ، ورجل ثرثار كثير الكلام، وامرأة نثور كثيرة الأولاد وامرأة مهزاق كثيرة الضحك، وعين ثرة كثيرة الماء ، ويعبر عن الكثرة بصيغة أفعل مثل أشعر كثير الشعر.
القلة
ويقال للشيء القليل زهيد.
الضيق
ويقال في ضيق العيش عيشة ضنكا.
الجدة
الجدة ضد القدم فيقال ثوب جديد سيارة جديدة.
الطراوة
الطري :الين .
الجودة
الجيد:الفاخر.
الخالص
الخالص: الصريح النقي الصافي المحض .
الرداءة
الرديء :ويقال كلام هراء وحثالة المائدة وحسافة التمر وعكر السائل وقمامة البيت وقلامة الظفر وخبث الحديد وعصافة السيل وتخليل الفم وبراية العود والقلم ويقاس على ذلك من الرداءة على وزن فعالة مثل فتاته ونخالة.
الجمال
الجميل: الحسن والرائع والوسيم والغانية المرأة التي تستغني بجمالها عما يجملها.
القبح
القبيح: الذميم والشنيع ، والفظيع.
السمن
السمين :الحيم والبلندح والعكوك.
النحف
النحيف: الهزيل القضيف الأعجف الضامر الناحل .
الفقر
إذا كان الإنسان ليس له مال يقال فلان معدم وإذا كان عنده مال قليل جداً فهو فقير وإن كان عنده مال دون الكفاية قليلاً فهو مسكين فإن عنده من المال ما يكفيه فهو غني فإن كان عنده أكثر مما يكفيه فهو موسر.
الشجاعة
يقال للشجاع بطل وضد الشجاع الجبان.
الامتلاء
ويقال في الامتلاء مشحون دهاق وزاخر ، وطافح ومترع وملآن.
الخلاء والفضاء
فيقال خاوي وفاضي وصفر ، ويقال في الخلو من اللباس حافي من النعل والخف، وعريان من الثياب، وحاسر مما يغطي الرأس ، وأعزل من السلاح ، ويقال للحد الذي ليس عليه شعر أمرد والمرأة التي لم تلبس حلية عطل ، ويقال لمن لم يقيد بقيد حلق ، ويقال في خلاء الأعضاء رأس أصلع ، وحاجب أمرط، وجفن أمعط ، ومدن أملط وخر أمرد وعارض أنشط ، وجناح أحص، والفرق بين القرع ، الصلع إن الصلع ذهاب الشعر وإما القرع فهو ذهاب البشرة.
والشمم : ارتفاع قصبة الأنف مع استواء أعلاها والقنا طول الأنف ودقة أرنبته وحدب في وسطه ، والدلف شخوص طرفه مع صغر أرنبته ، والخشم فقدان حاسة الشم ، الخرم شق في المنخرين ، والخشم عرض الأنف ، القمع إعوجاج الأنف.
الشيء بين الشيئين
البرزخ بين الشيئين وكذلك الموبق ، الصدع ما بين لحاظ العين إلى أصل الأذن ، الوثرة ما بين المنخرين ، النثرة فرجة ما بين الشاربين، البادل ما بين العنق إلى الترقوة ، الكتد، والثج ما بين الكاهل والظهر ، اليسرة فرجة ما بين أسرار الراحة بثمن الكف بها ، الطفطفة ما بين الحاصرة والبطن ، القطن ما بين الوركين المربطاء مابين السرة والعانة ، العجان ما بين الخصية والفقحة والفقحة حلقة الدبرة الأكمة بين التل والجبل.
الشبر ما بين طرف الخنصر إلى طرف الإبهام وطرف السبابة ، الرتب ما بين طرف السبابة والوسطى العتب ما بين طرف الوسطى والبنصر، والبصم ما بين البنصر والخنصر، والفؤت ما بين كل اصبعين طولاً، والبضع بين الثلاث والعشر والربعة بين القصير والطويل من الرجال والنساء.
الألوان
الأمهق: لون كلون الجص.
الأزهر : بياض كبياض القمر أو بياض يخالطة صفرة.
الأعفر: كلون الغبار.
البريم : الظبي الأبيض.
السحل: الثوب الأبيض.
النقا: الرمل الأبيض.
الصبير: السحاب الأبيض.
القشم: البسر الأبيض الذي يؤكل قبل أن، يدرك وهو حلو.
الخوع: الجبل الأبيض.
البرمع: الحجر الأبيض.
النور: الزهر الأبيض.
القضيم: الجلد الأبيض.
الوضح: بياض الغرة.
البهق: بياض يعتري الجلد يخالف لونه وليس من البرص.
الفوف : البياض الذي في أظفار الأحداث.
الأسمر: الأقل سواداً.
الأصحم: سواد به صفرة.
الآدم : سواد خالص.
الدجى: سواد الليل.
المدلهم : الأسود.
الفاحم: الذي يلون الفحم.
الأدهم: الأسود.
ويقال عن العين السوداء دعجاء.
والشقة السوداء : لعساء ، والنبات أحوى والوجه أكلف ، الحاتم ، ويقال لثوب الحداد الأسود السلاب ، والقدر سخام ويقال عن السواد الذي حول الثدي اللوع.
الشديم : السواد الذي يجعل خلف إذن الصبي كي لا تصيبه العين وهو من دسم المطر، الأرض إذا لم يبلغ أن يبل الثرى.
الأخطر: الذي يجمع الحمرة إلى الصفرة.
الأغبش : الأبيض الذي يخالطه لون الرماد .
الحوة : الحمرة خالطها سواد وصفرة.
الأكهب: الغبر خالطه السواد.
الأورق : الأسود المغبر ويقال في تأكيد الأسود ، أسود حالك وفي الأبيض أبيض يقق وأصفر فاقع ، وأخضر ناضر ، وأحمر فاني.
ويقال استعارة يمشي أخضر وموت أحصر ونعمة بيضاء ويوم أسود وعدو أزرق .
الصهبة : حمرة تضرب إلى البياض.
الكهبة : صفرة تضرب إلى حمرة.
القهبة : سواد يضرب إلى خضرة.
الدكنة: لون خليط +من الحمرة والسواد.
الكمدة : لون يبقى أثره ويزول صفاؤه .
الصحبة : سواد إلى الصفرة ، الدبسة بين السواد والحمرة.
النقش
النقش في الحائط والرقش في القرطاس، والوشي في الثوب، والوشم في اليد ، والوسم في الجلد ، الرشم في الحنطة أو الشعبير، والطبع في الطين والسمع.
الأثر
الندب أثر الجرح ، والخدش والخمش أثر الظفر ، والكدح أثر السقطة ، العصيم أثر العرق ، الوحمة أثر الشمس على الوجه والكي أثر النار ، والوعكة أثر الحمى النهكة أثر المرض ، والسجدة أثر السجود على الجبهة ، والمحل أثر العمل في الكف ، الردع أثر الصيغ.
ويقال اليد من اللحم غرمة ومن الشحم رهمة ، ومن السمك صمرة ومن الزيت قنمة ، ومن البيض ، هكة ، ومن الدهن ، نخة ، ومن الخل حمطة، ومن العسل بزجه، ومن الفاكهة لزقة ، ومن الصبع ردعة ، ومن الطيب عبقة ومن الدم ضرحة ، ومن العذرة طعمه ومن البول وسائله ، ومن الوسخ درنه ، ومن العمل مجلة ، ومن البرد صرده .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق