السبت، 7 يناير 2012

السياسة:
السياسة هي اتخاذ القرارات المتعلقة بالمصلحة العامة وعلم السياسة يعلمنا كيف يشارك الجميع في اتخاذ القرارات السياسية الهامة ، وعلم السياسة يدرس ما يلي:
1- المشاكل الدستورية والدستور يؤلف القوانين التي على أساسها تسن القوانين الأخرى وتحكم الدولة.
2- مؤسسات الدولة.
3- جماعات الضغط وهي النقابات والأحزاب.
4- تحليل الأنظمة.
5- المصالح الفئوية والسياسة العلمية وذلك يستدعي دراسة أشكال الصراع من أجل السلطة.
أنواع الأنظمة السياسية:
هناك طريقتين لانتخاب البرلمان:
1- طريقة الانتخاب على الممثل الواحد إذ لكل منطقة جغرافية أو دائرة انتخابية ممثلا واحد على أساس الأكثرية البسيطة في تلك المنطقة.
2- طريقة الانتخاب النسبي التي تعطي أكبر نسبة للأصوات التي يحصل عليها فتنتخب المناطق عددا من الممثلين على أساس النسبة المئوية التي ينالها كل حزب من مجموع الأصوات.
في النظام البرلماني يعين رئيس الوزراء رئيس الجمهورية ويعين رئيس الوزراء الوزراء وتستقيل الحكومة إذا صوتت الأغلبية البرلمانية ضدها حول قضية رئيسية أما في النظام الرئاسي فينتخب رئيس الحكومة مباشرة من قبل الشعب وهو رئيس البلاد.
النظام الديمقراطي هو حكم الأغلبية أي للجميع حق متساو في اتخاذ القرارات المتعلقة بالمصلحة العامة والنظام الديمقراطي تجري فيه بانتظام انتخابات حرة يمكن لأي حزب سياسي أن يخوضها ويستحيل قيام ديمقراطية ما لم يصبح جميع الناس متساوين اقتصاديا ويتمتعوا بحق متساو في تقرير كيفية إنتاج السلع. والدولة العادلة هي التي تسيطر على الإنتاج فالدولة هي إدارة تدير المصالح العامة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق