السبت، 7 يناير 2012

الفلسفة:
ما هي الفلسفة؟
الفلسفة ترجع إلى لفظة يونانية تعني (محبة المعرفة) وهي اصطلاحا: دراسة عقل الإنسان ومعرفته أي نظرية المعرفة ودراسة القيم الحق والخير والجمال ، أي نظرية القيمة ودراسة الوجود بمفهومه العام أي نظرية الوجود.
ومواضيع الفلسفة مفاهيم مجردة كانقسام العالم إلى روح ومادة وأن العالم مخلوق وليس نتيجة الصدفة وأن هدف الأخلاق فعل الإنسان للخير والكف عن الشر وهو ما ينبغي أن يفعله الإنسان لأخيه الإنسان من منفعة وفائدة وهذا يعتمد على اكتشاف القوانين لتسخيرها لصالح الإنسان.
الصور العقلية:
الصور العقلية عبارة عن الصفات المشتركة والمتشابهة بين الأشياء وتندرج هذه الصفات في العمومية والخصوصية إلى أن تصبح أعم صفة إيجابا صفة الوجود وأعم صفة سلبا هي العدم وهذه الصفات العامة تجعلنا نطلق مفهوم كالأشجار مثلا فجوهر الأشياء هو الموصوف والموصوف هو الثابت لأنه لو تغير لأصبح غير نفسه ولو أصبح غير نفسه وصف بالعدم.
التفكير يعتمد على فرض الفروض وإخضاع الفرضيات للإثبات فساد كل الفروض إلى أن يثبت فرض منها وإذا أثبت فرض اعتبر صحيحا ونحتفظ بهذا الفرض إلى أن نعثر على فرضية أقل قابلية منها للنقض.
ميادين الفلسفة:
1- نظرية المعرفة (علم المعرفة).
2- نظرية القيمة: وتنقسم إلى علم الإخلاص ومجالسه ما ينبغي أن يفعله الإنسان البالغ العاقل غير المكره العالم بما ينبغي أن يفعل وعلم الجمال ومجاله ما ينبغي أن يكون أي القياس نموذج الكمال أي بلوغ الشيء إلى كماله.
3- نظرية الوجود: وهي النظرة إلى الوجود بشكل عام ومفاهيم هذه النظرية الوجود والماهية والمكان والزمان والذات والله جل في علاه ، والحدث والتغير والديمومة والحتمية أو الجبرية وحرية الاختيار. تقول نظرية الوجود أن لكل حادثة سببا ما والاختيار والقرارات والأفعال البشرية هي سبب الأحداث الإنسانية التي هي المتغيرات والظواهر الإنسانية وأن الوجود خلقه الله وخلق للخلق قوانين تسيره وتفسره وتجعل الإنسان يسخرها إذا اكتشفها.
الحقيقة:
ثمة ثلاث نظريات خاصة بالحقيقة وهي التطابق والتماسك المنطقي واليقين العملي.
نظرية التطابق تقول : إن اعتقادي بأن التفاحة أمامي حمراء يكون حقيقة إذا كانت التفاحة حمراء فعلا. أي إذا تطابق الاعتقاد والواقع.
نظرية التماسك تقول: لما كانت المعادلات 5 =3 +2 و7 = 3+2+2
(3+2) + (2+2+3) = 12 تماسك منطقيا. ولما كانت المعادلة 5+7=12 تماسك معها أيضا توجب علينا اعتبار هذه المعادلة صحيحة.
نظرية اليقين العملي تقول : معرفتنا بصحة قضية ما تكتسب بالتثبت مع قيمتها العملية.
نظرية التطابق هي نظرية الحقيقة ونظرية التماسك هي نظرية الصواب الرياضي ونظرية اليقين العملي هي نظرية القيمة الأخلاقية.
فلسفة الأخلاق:
موضوع فلسفة الأخلاق: ما ينبغي أن يفعله الإنسان تجاه أخيه الإنسان وهو ما يسمى بالخير ، فالخير حق لأخيك الإنسان وواجب عليك تجاهه وفكرة الواجب تعني مسؤولية تجاه أخيك أن تخدمه إذا كنت قد التزمت أن تكون أنت وهو في جماعة واحدة وكنتم قد توزعتم الأدوار فيما بينكم والواجب يقتضي عقاب من لم يقم به ويثاب على أدائه للحق ولصاحب الحق.
والواجب والمسؤولية والعقاب والثواب يقتضيان حرية الإنسان لأنه بدون حرية لا يفرض واجب ولا تترتب مسؤولية ولا يتحقق عقاب على فعل الشر أو ترك الخير ولا يستحق الثواب على فعل الخير وترك الشر.
الخير:
مصدر الخير طبيعي نفسي وهو اللذة واللذة تنتج من إشباع الحاجة ولكن يجب أن تؤدي هذه اللذة إلى إيلام الآخر.
وإزالة المضار مقدم على جلب المنافع ولا يجوز أن ينفع إنسان بضرر آخر لتساوي البشر في الكرامة فلا يجوز استفادة أحد على حساب الإضرار بالآخرين. ولكي يكون الكلام خلقيا يجب أن يتصف بالخصائص التالية:
1- أن يكون أمرا وليس خبرا أي عبارات تفيد ما ينبغي أن يفعل لا ما هو حاصل بالفعل أي أفعل ولا تفعل.
2- الشمول أو العالمية فلكي نعد مبدأ ما خلقيا يجب أن يكون نافذا عالميا.
3- اعتبار مصدر الوجوب الأخلاقي الأمر الصادر من الوحي الإلهي لا من بشر مثلك لأن مصدر الالتزام لابد أن يكون من خالق من مخلوق ولكي تتحقق العدالة لابد من يوم تقام فيه الموازين القسط حتى لا يفر أحد من العدالة والأمر الخلقي ما دام من الله فليس قابل للخضوع للأهواء المتناقضة.
التخاطب بلا ألفاظ :
يتخاطب الناس بوسائل مختلفة عدا الكلام أو الكتابة ، وكما تتفاهم الحيوانات بخطاب غير لفظي يتفاهم البشر بخطاب غير لفظي كالتعبير بالإشارات الوجهية والجسدية الخارجية بما في ذلك استعمال اللباس وأدوات الزينة وكالتذرع بالمكان والزمان واللمس والبعد والقرب في المعاملة وكالتقيد بالموعد يدل على شدة الشوق وكما يدل الإهمال على عدم الاهتمام والاهتمام على الحب.
لغة الجسد:
1- تعابير الوجه.
2- الابتسامة تدل على الرضا.
3- العبوس يدل على السخط وعدم الرضا.
4- الحملقة تدل على العدوانية والغضب.
5- الفم المرفوع إلى فوق يدل على الرضا.
6- الفهم الهابط إلى أسفل يدل على الاكتئاب وكذا الحاجب المرفوع قليلا.
7- الفهم الهابط إلى أسفل مع زم الشفة يدل على العداوة.
8- الحاجب المرفوع وفتح العينين والفم يدل على الاستغراب.
9- التقطيب في وسط الجبين والأجفان السفلى وزوايا الفم تدل على الخوف.
10- تجعد الأنف وفتح الأنف يدل على الاشمئزاز.
11- الاجتياز المكان للمصافحة يدل على الثقة بالنفس.
12- حتى الرأس والأكتاف إلى الأمام والتقدم بخطى متقاربة بطيئة مع إلصاق الذراعين بالجانب يدل على الاكتئاب.
13- الانتصاب واتساع حركة الذراعين جيئة وذهابا يخطى غير ثابتة يدل على الفرح والسرور.
14- إسناد الرأس باليد وخفض العين يدل على العزلة.
15- ضم اليدين على الصدر تدل على الثقة بالنفس.
16- فتح الذراعين تدل على الإخلاص.
17- إخفاء الوجه يدل على الخجل.
18- الانتصاب ووضع اليدين على الوركين يدل على الإدعاء.
19- حك الأنف يدل على الشك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق